الانتقال للخلف   منتديات لمسة مصرية > الاقسام الرياضية والمصارعة > كرة القدم بعيون لمسه مصرية

كرة القدم بعيون لمسه مصرية كل ما يخص كرة القدم المصرية والعربية والعالمية

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


رمضان وأبطال مصر والسعودية..ومخاطر الصيام في المونديال!

كل ما يخص كرة القدم المصرية والعربية والعالمية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2011, 07:10 PM   #1


الصورة الرمزية رفقى المصرى
رفقى المصرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 العمر : 36
 المشاركات : 2,162 [ + ]
 التقييم :  602
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
رأى رمضان وأبطال مصر والسعودية..ومخاطر الصيام في المونديال!



مصر, وأبطال, والسعوديةومخاطر, المونديال, الصيام, رمضان


رمضان وأبطال والسعودية..ومخاطر الصيام المونديال!


بقلم : عزالدين الكلاوي

رمضان وأبطال والسعودية..ومخاطر الصيام المونديال!

كل عام وأنتم بخير بقدوم شهر
رمضان المبارك جعله الله سبحانه و تعالي شهر نور و بركة و خير و رحمات علينا أجمعين .. ويأتي رمضان هذا العام علّي شخصيا و قد فقدت شخصا عزيزا على قلبي هي والدتي الغالية – رحمها الله – التي أخذ مني رحيلها بهجة كنت أتحلى بها في أحلك اللحظات، لإني كنت أستجير بدعائها ، فيدفع عني الله الابتلاءات ويبدلني رضا وقناعة ويريح قلبي ، ولكني علي أي حال راض بقضاء المولي سبحانه وتعالي وألتحف بالصبر الجميل في إطمئنان وحسن ظن بالله على مصير أمي ..ولكني أمضي على طريق الحياة مستكملا مشواري الذي قدره لي الله محاولا أن أحمل مشعل نور لابنائي وأهلي وأهل وطني العربي الكبير .

ومن هنا ومع بداية شهر الصيام ،أهنيء أبطال منتخبي مصر والسعودية للشباب الذين يتألقون ويرفعون رأس الكرة العربية في سماء كأس العالم للشباب في كرة القدم المقامة في كولومبيا.. أبطال شباب الفراعنة وأبطال الاخضر السعودي حققا بداية نموذجية في البطولة ، فقد استطاع المنتخب المصري ان يقترب بنسبة تتجاوز ال90% من وجهة نظري من التأهل لدور ال16 عن المجموعة الخامسة بعد أن جمع أربع نقاط من مباراتين، الاولي حقق فيها تعادلا بطعم الفوز مع المنتخب البرازيلي الشهيرالمرشح للمنافسة علي اللقب بهدف لكل فريق وكان الاقرب لإحراز الفوز لولا التفريط في بعض الفرص الثمنية ، وكانت مباراة للشهرة لقي فيها الفريق المصري كل الثناء والاستحسان من الجميع و خاصة مدرب ولاعبي الفريق البرازيلي ، وفي المباراة الثانية انتزع المنتخب المصري فوزا عسيرا امام منتخب بنما بعد مباراة معقدة ظلت معلقة حتي صافرة النهاية وكان وراء ذلك اسباب سأعود اليها سريعا !
اما المنتخب السعودي فقد حقق فوزا مبهرا على منتخب كرواتيا بهدفين نظيفين في المجموعة الرابعة وعبر عن امكانياته و براعة لاعبيه و صار مرشحا بنسبة كبيرة هو الآخر للتأهل لدور ال16 لان مباراته الثانية ستكون امام منتخب جواتيمالا الذي تعرض للتحطيم المعنوي والفني بعد هزيمته بخمسة أهداف امام نيجيريا في مباراته الاولي ، وإن كنت أخشى علي الاخضر السعودي وسأعود لذلك أيضا بالتفصيل !

وأعود إلي نقطتي المهمة التي لابد من اثارتها سواء حول صعوبة وتعسر الفوز المصري علي بنما الاضعف بالتأكيد من المنتخب البرازيلي ، أوحول خوفي المبرر علي المنتخب السعودي في مباراته القادمة امام جواتيمالا الضعيفة بعد منتصف ليل الخميس ، وهذه النقطة هي اضطرار لاعبينا المصريين او السعوديين إلي اللعب وهم صائمين بل وفي اخر ساعات الصيام ، كما ظهر لاعبو المنتخب المصري وهم يشربون لكسر صيامهم قبل دقائق قليلة من نهاية المباراة بعد أن حان آذان المغرب بتوقيت كولومبيا ، وهو نفس التوقيت الذي سيلعب فيه المنتخب السعودي .. ومن المعروف والثابت علميا مخاطر الصيام علي لاعب الكرة وخاصة فقدان السوائل والجلوكوز والسعرات الحرارية، وللاسف يواصل الفيفا تخاذله بشأن احترام مناسك المسلمين بتأجيل مبارياتهم في شهر رمضان لما بعد الافطار في المباريات الدولية ، والاسوأ هو تقاعس وإهمال اتحادات الكرة في البلاد الاسلامية عن المطالبة بذلك لوقاية لاعبي منتخباتها من مخاطر الموت المفاجيء الذي يهددهم وهم يلعبون مبارياتهم وهم صائمين .. وهذه بكل أسف قضية أثيرها سنويا وبإلحاح ووصلت لاكبر مسئولي الفيفا والاتحادات القارية والاهلية دون استجابة رغم أنهم يعرفون صحة كلامي وبعضهم للاسف من المسلمين !.

ووبعيدا عن سوء الفهم او التفسير الخاطيء لكلامي ، فإنني لا أدعو إلى استصدار فتاوي تجيز للاعبين الافطار، رغم بعض الاراء الفقهية التي تبيح ذلك ، ولكني أوضح مخاطر اللعب لابنائنا وهم صائمين مؤكدا بحقائق علمية أن هذه الاخطار قائمة ولكن الفيفا يتقاعس ولا يدرس الامر بطريقة جادة ومخلصة والمؤسف ان المسئولون المسلمون في اتحادات الكرة يتخاذلون ويتقوقعون ويهملون في أداء واجبهم بحماية ابنائنا وإجبار الفيفا على احترام تكاليف ديننا الاسلامي والمشاعر والواجبات الدينية للمسلمين .. واستأذنكم في إعادة نشر مقال سابق لي بمجلة "سوبر الاماراتية" -طيب الله ثراها - وقد نشرته في رمضان قبل الماضي منذ عامين عن نفس هذا الموضوع ويعرض قضية مخاطر الصيام وتخاذل الفيفا وإهمال اتحاداتنا الكروية في الدول الاسلامية:

والمقال كان عنوانه ( الموت المفاجيء للاعب صائم ) .. ونصه ما يلي:
’’ كل عام وأنتم بخير، بدأ شهر رمضان الكريم بنفحاته وبركاته وسعادة المسلمين به وأملهم أن يكون شهراً للتوبة والاستغفار وتعويض ما فات والتقرب إلى الله طلباً لمغفرته ورحمته ورضوانه.. وأدعو الله العلي الجليل أن يتقبل صيامنا وقيامنا ودعاءنا وأن يجعلنا جميعاً في زمرة عباده الصالحين المقبولين الذين كتب لهم الجنة وأعتقهم من النار.
وانطلاقاً من فهمي لدوري ورسالتي الإعلامية حتى لو كررت نفسي أحياناً، أعيد اليوم فتح ملف الصوم وممارسة الرياضة، وبالذات كرة القدم، مشدداً على ضرورة تغيير مواعيد المباريات المحلية والدولية لتقام بعد الإفطار لتجنيب لاعبينا المسلمين المخاطر الكبيرة لمشاركتهم في مباريات وهم صائمون، لأن الحقائق العلمية والطبية تؤكد أن اللاعب الصائم يواجه خلال المباراة نقصاً شديداً في الماء والأملاح المعدنية، خاصة الكالسيوم وانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، ومع الجري لعدة كيلومترات وبذل مجهود كبير في اللعب يتعرض اللاعب إلى الجفاف والإرهاق والإجهاد الكبير والنتائج الصحية المترتبة على ذلك تتراوح بين سهولة التعرض للإصابات المختلفة، خاصة الشد والتشنجات العضلية والتهاب الأربطة، وصولاً إلى إجهاد عضلة القلب وإمكانية فقدان الوعي والإصابة بنوبات قلبية، وما قد يلي ذلك من تهديد حياة اللاعب وتعرضه للموت المفاجئ!

الحمد لله أنه لم يسقط لاعب صائم ضحية الموت المفاجئ حتى الآن، لكن هل ننتظر حتى تحدث الكارثة، ونحن نتجادل حول فتاوى تحرم إفطار اللاعب المسلم في رمضان أو تجيزه وفقاً لاجتهادات فقهية يشوبها عدم الدقة بكل أسف لأنها لا تعرف ولم تدرس الآثار والمخاطر الصحية التي يتعرض لها اللاعب الذي يشارك في المباريات سواء رسمية أو ودية، وهنا أستغرب تجاهل علماء الدين والفقهاء لرأي الأطباء كما يحدث في فتوى إباحة الإفطار للمريض بناءً على استشارة ورأي طبيب مسلم.. وهذا ما حدث مثلاً في فتوى دار الإفتاء المصرية التي يقول نصها: "اتفق العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير - العامل بأجر - أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يضعفه عن عمل".. الفتوى أشارت إلى تضرر الأجير من الصوم وإلى شعوره بالإجهاد، لكنها تجاهلت المشكلات والمخاطر الصحية التي قد تودي بحياة لاعب الكرة خلال عمله ( لعبه ) في المباريات وهو صائم . وأستغرب أكثر من قصور الاجتهادات والمعالجات الإعلامية، خاصة التليفزيونية لرأي العلم والطب في هذا الموضوع الحيوي.

ولأنني أهتم بهذا الموضوع منذ سنوات وأنبه باستمرار إلى متابعة الدراسات والابحاث الخاصة بأخطار الصيام على اللاعبين وأطالب الاتحادات الكروية والهيئات والاندية الرياضية بإقامة المباريات والتدريبات بعد الإفطار، فقد تابعت مقالاتي واجتهاداتي في رمضان الماضي وكتبت مقالتين ووجهت نداء وتحذيراً إلى الفيفا والاتحادين الآسيوي والأفريقي ورئيسيهما المسلمين محمد بن همام وعيسي حياتو، لاحترام صيام اللاعبين المسلمين والالتزام بإقامة المباريات بعد الإفطار، وكان من حسن حظي دعوتي إلى حضور حفل افتتاح مستشفى اسبيتار الدولي للطب الرياضي في العاصمة القطرية الدوحة الحاصل على اعتماد الفيفا كمركز أبحاث وعلاج دولي، وهناك قابلت أكبر شخصيتين عالميتين في الطب الرياضي الكروي وهما البلجيكي د. ميشيل هوج عضو اللجنة التنفيذية للفيفا ورئيس اللجنة الطبية والسويسري د. جيري دفوراك رئيس مركز الأبحاث والتقييم الطبي في الفيفا والمشرف على المراكز والمستشفيات العشرة المعتمدة من الفيفا عالمياً وآخرها مستشفي اسبيتار.. وكانت فرصة للتحاور معهما، خاصة د. دفوراك الذي أشرف على دراستين علميتين ميدانيتين عن تأثير ومخاطر الصيام على اللاعبين المسلمين لم تسفرا عن نتائج قاطعة أو حاسمة ، وأوضحت للرجل عدم كفاية الدراستين وقد وافقني علي هذا الرأي وكذلك على ضرورة إجراء دراسات جديدة ترصد ذلك، وأكدت في حضوره على ضرورة إقناع الفيفا بحماية اللاعبين المسلمين من المخاطر وتوفير تكافؤ الفرص في المباريات بين فريقين يكون أحدهما صائماً والآخر في حالته الطبيعية وضرورة تدخل الفيفا لتغيير مواعيد المباريات لتقام بعد الإفطار.. والمؤسف أنني نبهت قبل ثلاثة أشهر تقريباً على ضرورة تبني مبادرة من اتحادات الكرة في الدول الإسلامية وعددها يزيد على 50 اتحاداً من الاتحادات القارية التابعة لها، بطلب تغيير مواعيد المباريات لأنديتها ومنتخباتها، لكنها نست أو تجاهلت الأمر، وأصبح الأمر الواقع أن يلعب لاعبونا صائمين مبارياتهم الدولية، بينما يثار ويتصاعد الجدل عن فتاوى ورخص الإفطار وليس حول مخاطر مشاركة لاعبينا في المباريات وهم صائمين، وإدانة إهمال الاتحادات وتقاعسها عن حماية لاعبيها، ومطالبة الفيفا والاتحادات القارية، باحترام شعائر وخصوصية الدين الإسلامي.. يؤسفني أننا لن نستيقظ إلا متأخرين إذا وقعت الكارثة وسقط أحد الضحايا صائماً في الملاعب !! ,,


انتهت مقالتي القديمة المتجددة التي مازالت اسبابها قائمة ، ومازلت أدعو وأحذر كل المسئولين في الاتحادين المصري والسعودي للمسارعة بالطلب من الفيفا بمراعاة تكافؤ الفرص بين الفرق المتنافسة ، بتأخير مباريات منتخبي مصر والسعودية في المونديال الكولومبي ، إلى مابعد الافطار مراعاة لمشاعر اللاعبين الذين يتمسكون بالصيام وتعاليم ديننا الحنيف وكذلك لتوخي الحذر حول مخاطر اللعب خلال الصيام وآثاره الجسيمة على صحة لاعبينا وحتي على فرصهم في المنافسة العادلة .. وقد رأينا آثار الصيام - صحيا وبدنيا وذهنيا - على لاعبي مصر وهذا ما أخشاه على لاعبي السعودية .. وأرجو من كافة المسئولين وخاصة سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم والامير نواف بن فيصل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم .. أرجو أن يأخذوا كلامي علي محمل الجد .. لست أهدف إلى شهرة أوإثارة، ولكنه الضميروالواجب والشعور بالمسئولية.. ألا هل بلغت .. اللهم فأشهد .

تحياااااااتى

رمضان وأبطال والسعودية..ومخاطر الصيام المونديال!



vlqhk ,Hf'hg lwv ,hgsu,]dm>>,loh'v hgwdhl td hgl,k]dhg! ,Hf'hg ,hgsu,]dm,loh'v hgl,k]dhg hgwdhl



 
 توقيع : رفقى المصرى

أبـــــو مــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــار


رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 07:30 PM   #2


الصورة الرمزية اميرة باخلاقى
اميرة باخلاقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 المشاركات : 22,219 [ + ]
 التقييم :  1324
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: رمضان وأبطال مصر والسعودية..ومخاطر الصيام في المونديال!!



اولا رحم الله والدة الكاتب وجميع موتى المسلمين
اللهم امين

ثانيا مبروك صعود مصر والسعودية لدور ال16 بالبطولة رغم هزيمة السعودية من نيجريا وفوز مصر على النمسا

وكل التوفيق ان شاء الله لمصر امام الارجنتين
وللسعودية امام البرازيل


وكان فيه حديث مع ضياء السيد قال ان اللاعبين فرحنين اوى اوى بالصيام وانه محمسهم على الفوز


اما بخصوص مقالة الكاتب عن ضعف صوت المسلمين فى الفيفا
فده صح ومش الفيفا بس
لا فى كل الاتحادات الاخرى
بدليل حرمان المسلمات من العاب كتير لتمسك اتحادات هذه اللعبات بعدم السماح لهم بارتداء الذى الشرعى للاسلام
مما يؤدى الى اعتزالهم اللعب وعدم قدرتهم على المنافسه وتمثيل بلادهم



تسلم رفقى على المقال الرائع والهادف


 
 توقيع : اميرة باخلاقى



رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 03:32 PM   #3


الصورة الرمزية رفقى المصرى
رفقى المصرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 العمر : 36
 المشاركات : 2,162 [ + ]
 التقييم :  602
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: رمضان وأبطال مصر والسعودية..ومخاطر الصيام في المونديال!!



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة باخلاقى مشاهدة المشاركة
اولا رحم الله والدة الكاتب وجميع موتى المسلمين
اللهم امين

ثانيا مبروك صعود مصر والسعودية لدور ال16 بالبطولة رغم هزيمة السعودية من نيجريا وفوز مصر على النمسا

وكل التوفيق ان شاء الله لمصر امام الارجنتين
وللسعودية امام البرازيل


وكان فيه حديث مع ضياء السيد قال ان اللاعبين فرحنين اوى اوى بالصيام وانه محمسهم على الفوز


اما بخصوص مقالة الكاتب عن ضعف صوت المسلمين فى الفيفا
فده صح ومش الفيفا بس
لا فى كل الاتحادات الاخرى
بدليل حرمان المسلمات من العاب كتير لتمسك اتحادات هذه اللعبات بعدم السماح لهم بارتداء الذى الشرعى للاسلام
مما يؤدى الى اعتزالهم اللعب وعدم قدرتهم على المنافسه وتمثيل بلادهم



تسلم رفقى على المقال الرائع والهادف

شكرا لكى يا أميرة على مرورك الأكثر من رائع

وكلامك كله جميل جدا بصراحة لأنى مع الكاتب فى كل شئ هو بيقوله

شوفنا مشاكل آيه مدنى وأمنيه عبدالقوى وغيرهم من الفتيات الذين يتمسكون بالزى الشرعى

ومع ذلك يكونوا متهضين من قبل الأتحادات

وياريت نشوف فى يوم كعرب ومسلمين لنا صوت فى الفيفا مسموع

علشان نقدر ناخد حقوقنا صح

شكرا لى وخالص مودتى

تحياااااااااتى



 


رد مع اقتباس
قديم 10-08-2011, 04:20 PM   #4


الصورة الرمزية حبيبه
حبيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 33,026 [ + ]
 التقييم :  4498
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي رد: رمضان وأبطال مصر والسعودية..ومخاطر الصيام في المونديال!!



شكرا ليك اخي رفقي علي الموضوع
وان شاء الله يكون لينا صوت مسموع
ارق تحياتي لموضوعك المميز


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مصر, وأبطال, والسعوديةومخاطر, المونديال, الصيام, رمضان


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
نزول الدم من اللثة أثناء الصيام وابتلاعه يفسد الصيام جنا حبيبة ماما الفتاوى والأحكــأم الأسلامية 4 18-06-2017 10:07 PM
طرق للعناية ببشرتك اثناء الصيام في رمضان روح الروح قسم حواء 8 23-07-2012 10:37 PM
7 نصائح لتعويد الاطفال علي الصيام في شهر رمضان حبيبه عالم الطفل 19 03-02-2012 12:49 AM
كتاب الصيام للتحميل بمناسبه رمضان جراح المشاعر قسم الاقتصاد والمحاسبة المالية وبرامج الاكسيل 10 03-10-2011 12:12 PM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.