الانتقال للخلف   منتديات لمسه مصرية > الاقسام العامة والمناقشات والترحيب > المواضيع العامة

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"


شجرة الإعجاب12إعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2019, 04:58 PM   #1
(كاتب)


الصورة الرمزية الرجل الغريب
الرجل الغريب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4567
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 المشاركات : 7,565 [ + ]
 التقييم :  5041
تلقيت إعجاب : 5865
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام الحصريات Default Medal العطاء 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"




< دعا محللون وأكاديميون في العلوم السياسية إلى ضرورة اتجاه المجتمعات العربية إلى استخدام لغة الحوار، وأخذ الموعظة من تحاور أطراف أكثر اختلافاً، فضلاً عن مسلمين وأبناء وطن واحد تجمع بينهم عرى"الأخوة الكبرى"، التي يفترض أن تنتصر على أي تجييش عرقي أو طائفية مذهبية.

وقالوا لـ"الحياة":"إن كراهية الآخر سواء كان هذا الآخر من أبناء الأعراق أم الديانات أم المذاهب الأخرى، هي صورة من صور التخلف عن مبادئ الإسلام الحقيقية، وكل من يبشر بها أو ينادي بها هو مخالف لهذه المبادئ التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية". ويرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور وحيد هاشم أن المنطقة العربية بحاجة ماسة للحوار، خصوصاً بعدما مرت بفترة طويلة من التجيش العرقي والطائفي والمذهبي،"فالعالم بأجمعه شهد خلال العقدين الماضيين عمليات تجييش إن صح التعبير بمختلف أنواعه السياسية والعرقية والطائفية".

ولفت إلى أن عمليات التجييش التي شهدها العالم خلال الـ20 سنة الماضية كانت لها أسباب سياسية وصراع عالمي على منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى تنامي حدة ومشكلات ومعوقات القضية الفلسطينية والقضايا الأخرى والملفات المفتوحة في المنطقة، وقال:"هذه الأسباب كانت مدعاة لنمو مشاعر السخط والاستياء وأيضاً كانت شكلاً من أشكال التفرقة العنصرية بين نسبة من سكان المنطقة من الأقليات سواء أكانت أقليات مذهبية أم طائفية".

وأضاف:"أن وجود عوامل التباعد والاختلاف الداخلي في المنطقة على مستويات الأقليات كافة، إضافة إلى وجود خلاف رئيسي للمنطقة مع العالم الخارجي بما يخص القضية الفلسطينية، خصوصاً مع سياسة أميركا المتحيزة لإسرائيل في المنطقة العربية، أدى إلى ارتفاع"الكمون النفسي"، ومشاعر الحقد والغضب وهذا كان له تأثير كبير لم يقتصر على التجييش داخل المنطقة، بل تجاوز ذلك إلى وجود معتقدات معينة وطوائف معينة".

وأشار إلى أن تلك الصراعات أدت إلى وجود نوع من التقوقع الداخلي، وظهرت مخاطره وأثاره السلبية على هيئة العمليات الإرهابية والعنف الموجه للآخر، الذي شهدته المنطقة منذ عام 1996 وتعداها ليصل إلى الدول خارجها، كما حدث في أميركا عام 2001، وتلت ذلك سلسلة طويلة من العمليات الإرهابية داخل العالمين العربي والإسلامي". وأضاف:"أن تلك العمليات الإرهابية تتعارض تماماً مع تعاليم ديننا الإسلامي وحقوق الإنسان والطبيعة ومنطق العصر الحديث، لذا فإن إطلاق سياسة الحوار كان الحل الأمثل لحل هذه النزاعات والصراعات في المنطقة".

ولفت إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطلق مبدأ الحوار في السعودية كنقطة بداية، وشمل ذلك المناطق السعودية كافة، تلاها الحوار الإسلامي والمنعقد في مكة المكرمة، ثم حوار الأديان في إسبانيا، والآن حوار الأديان في نيويورك، الذي سينعقد بمشاركة رؤساء الدول وقادة العالم، وقال:"أهمية حوار الأديان تكمن في توضيح الصورة الحقيقية للدين الإسلامي للمسلمين وغير المسلمين، إضافة إلى توضيح الصورة الحقيقية للأديان الأخرى بأنها مكملة لبعضها، ولا بد من احترام الأديان كافة، خصوصاً أن رسولنا محمد ص كان يحترم كل الأديان، كما أن احترام الأديان الأخرى كان أمراً مسلماً به في الدين الإسلامي على مر العصور".

وأضاف:"حوار الأديان يفتح مجالات متعددة أمام الشعوب ليس على مستوى النخب السياسية والثقافية في العالم بل على المستويات كافة خصوصاً الشابة منها".

وأشار إلى أن الحوار بديل للصراع والحرب والإرهاب، وقال:"قد نختلف في الآراء ولكن لا بدّ من احترام رأى الأخر، ولا بد من وجود التعايش السلمي بين المجتمعات، واحترام للأديان، وعدم النظرة بفوقية للآخر سواء أكان هذا المنظور دينياً أم طائفيآً"، ورأى أن الحوارات الجارية"ستبني ثقافة سياسية ومدنية ودينية وحضارية جديدة للأجيال الشابة، نقيضه للثقافة الماضية، ثقافة التجييش والتقوقع والتطرق التي أدت إلى سلبيات لا حصر لها على المجتمعات كافة".

ويتفق معه الإعلامي سلطان البازعي الذي أشار إلى أن الحوار هو الطريق لفهم الأخر، وهو الطريق لإزالة أسباب سوء الفهم والخلاف، وهو الطريق للدعوة إلى الله إذا أردنا أن نقوم بواجبنا الشرعي، ولا يمكن أن تكون الكراهية والعنف سبيلاً لذلك، وقال:"إن انعدام لغة الحوار وتفهم الأخر يعود إلى الجهل بالأخر".

وأضاف:"وفي تقديري أن الذي يحدث هو أنه كلما زاد الجهل والتخلف ازداد الخلط في المفاهيم والقيم، فإننا حينما نعتز بهويتنا لا يعني ذلك أن نظن بأن الأخرين أقل منا، وببساطة فإن الاعتزاز بالأصول القبلية ونقاء النسب العربي لا يعني مطلقاً أن الأخرين ليس لديهم اعتزاز بأصولهم وأنسابهم وأن ننفي عنهم هذه الصفة".

ويمضي بالقول:"الإسلام جاء للناس كافة وجاء متمماً لمكارم الأخلاق، وجاء ليبشر بأن الناس سواسية كأسنان المشط"إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، وحينما نجهل حوارنا نجهل مفاهيم الإسلام العظيمة لما يتوافق مع محدودية الأفق التي نعيشها، فعلى سبيل المثال أصبحنا نفسر الآية الكريمة"كنتم خير أمة أخرجت للناس"تفسيراً مجتزأً واتخذناها شعاراً ينطبق على الأمة العربية فقط، ونسينا أنها موجهة لأمة محمد ص إذ إننا لا نقرأ الآية كاملة حين تقول:"كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر".

من جانبه، أكّد الدكتور أنور عشقي أن انعكاسات حوار الأديان بالغة على العالم بوجه العموم والشارع العربي والسعودي على وجه الخصوص، وقال لـ"الحياة":"حوار الأديان يدعم الوحدة الوطنية في الداخل بشتى أنواعها، ويقرب المفاهيم بين جميع من المستويات والأطياف والمذاهب كافة". وزاد:"إن لغة الحوار تعلم الإنسان احترام الأخر، ورأي الأخر ودين الأخر... إننا في حاجة ماسة إلى انخفاض تلك النسب في العالم العربي، لأن التحديات لا تأتي إلا من خلال التمزق والتفرق بين فئات المجتمع الواحد واختلاف الآراء وعدم فهمنا الأخر". وأشار إلى أن ثقافة حوار الأديان وحوار الثقافات ضرورية لكل وطن وإقليم، وقال:"هذا ادعى لتحقيق وحدة السلام الوطني". ولفت إلى أن الكراهية للآخر سواء أكان هذا الأخر من أبناء الأعراق الأخرى أم الديانات الأخرى أم المذاهب الأخرى، هي صورة من صور التخلف عن مبادئ الإسلام الحقيقية، وكل من يبشر بها أو ينادي بها هو مــــخالف لهـــذه المبادئ العظيمة الـــتي جاءت في القرآن الكريم وفــــي سنة محمد عليه الصلاة والسلام.


;vhidm "hgNov" jogt ,fu] uk lfh]z hgYsghl "hgprdrdm"



 
 توقيع : الرجل الغريب



رد مع اقتباس
قديم 06-04-2019, 06:23 PM   #2
( كاتب )


الصورة الرمزية نادر
نادر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6405
 تاريخ التسجيل :  Jan 2019
 العمر : 44
 المشاركات : 708 [ + ]
 التقييم :  2353
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



الحوار مؤكد وسيلة معتبرة وقوية
لدعم الأواصر بين البشر
على اختلاف أديانهم وأعراقهم
فالشعوب جميعا لديهم رغبة في التعايش ولكن
تأثير الساسة وأطماعهم وتطويعهم رجال الدين
لتحقيق أغراضهم باعد بين الشعوب
وجعلها تخرج عن روح دينها فمثلا
المصالح الأوربية أو الأمريكية التي
تفرض ضغوطا بشعة على شعوب الدول النامية
تعمق الكراهية من الشعوب النامية
لقادة الدول الأخرى وشعوبهم
فيظهر مايسمى بالإرهاب
الذي يقسم العالم إلى طائفتين
سفاحين وضحايا
وحقيقة إن السفاحين برغم تلوث أيديهم بدماء
هم أساسا ضحايا الأطماع والمصالح
اعتقد أن ساسة العالم في حاجة
لحوار مع أنفسهم
حتى يراجعوا أنفسهم
لأنهم يقتلون الآدمية والأمن والسلام
ويفرخون الإرهاب والكراهية
فديننا الإسلامى
وأغلب الأديان الأخرى وإن كنا لانؤمن بها
يدعون إلى السلام والتعايش

شكرا جزيلا أخي الرجل الغريب
على طرحك الراقي والواقعي
دمت بود وسعادة
تحيتي واحترامي


 
 توقيع : نادر





رد مع اقتباس
قديم 06-04-2019, 08:38 PM   #3
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق
شروق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 26,061 [ + ]
 التقييم :  20517
تلقيت إعجاب : 9376
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



مقالة رائعة أخي الغريب
وللأسف هذا مانعيشه الآن
شكري وتقديري


 
الرجل الغريب معجبين بهذا.
 توقيع : شروق



رد مع اقتباس
قديم 06-04-2019, 10:19 PM   #4
(كاتب)


الصورة الرمزية الرجل الغريب
الرجل الغريب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4567
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 المشاركات : 7,565 [ + ]
 التقييم :  5041
تلقيت إعجاب : 5865
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



نادر صاحب الفكر الجميل ....ممنون لك بتواجدك هنا ...وأنت تزيد الطرح جمالا بما سطره قلمك الملكي المميز
كتبت فأصبت ....ولنا أمتعت
شكري وتقديري
وسلام كبير


 


رد مع اقتباس
قديم 06-04-2019, 10:20 PM   #5
(كاتب)


الصورة الرمزية الرجل الغريب
الرجل الغريب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4567
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 المشاركات : 7,565 [ + ]
 التقييم :  5041
تلقيت إعجاب : 5865
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



شروق الراقية ...صاحبة القلم الناطق
مشكورة على العبور الراقي الأنيق
عطرت الصفحة
لقلبك الفرح
سلامي وتحيتي


 


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2019, 07:41 AM   #6


الصورة الرمزية بسام البلبيسي
بسام البلبيسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 العمر : 57
 المشاركات : 3,712 [ + ]
 التقييم :  1172
تلقيت إعجاب : 671
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



هلا الرجل الغريب
تسلم على طرحك الراقي والهادف .
يطلق مفهوم حوار الأديان على المنتديات والاجتماعات التي تكون بين أتباع الدّيانات السّماويّة المختلفة بهدف تحقيق غاياتٍ معيّنة منها نبذ العنف والتّمييز العرقي والطّائفي، ومكافحة الإرهاب، والوصول إلى نقطة تلاقي، وقاسمٍ مشترك بين جميع أتباع الدّيانات السّماويّة بهدف التّعاون من أجل مصلحة البشريّة وبما يعود بالنّفع عليها في جميع المجالات، وبما يجنّبها مخاطر الخلاف والتّناحر .

*موقف الإسلام من حوار الأديان :
أمّا موقف الإسلام من مسألة حوار الأديان فهو موقفٌ إيجابي يشجّع على تعزيزه، فعلى الرّغم من أنّ الله سبحانه وتعالى قد بيّن في كتابه العزيز أنّ الدّين المتقبّل عنده هو الإسلام فقط، وأنّ الله لن يقبل من النّاس غيره، إلاّ أنّ تلك الحقيقة لم تمنع المسلمين من السّعي لبناء قواسم مشتركة بينهم وبين غيرهم، مبنيةً على الحوار، وتبادل الأفكار، وإنّ أهمّ ما يرتكز عليه * مفهوم حوار الأديان في الإسلام ما يلي :
الإيمان بضرورة استمرار دعوة أتباع الدّيانات السّماويّة للجلوس على طاولة الحوار من أجل التّوصل إلى نقاطٍ مشتركة بين المسلمين وغيرهم على قاعدة بيان الصّواب والخطأ، والحقّ والباطل .
قال تعالى :
( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )[آل عمران:64]

التّأكيد على حسن الأساليب المستخدمة في الحوار، فالحوار ليس هدفاً في حدّ ذاته، وإنّما هو وسيلة للوصول إلى الاتفاق، ومن بين الأساليب التي حثّ عليها الإسلام في الدّعوة والحوار عموماً أسلوب الموعظة الحسنة، والتّذكير الطيب، والمجادلة الرّفيقة التي لا يكون فيها غلظة أو شدة .
قال تعالى :
( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِه وهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )[النحل:125]. التّأكيد على معاني التّعارف والتّعاون الإنساني الذي لا تشترط له وحدة العقائد والأديان، وقد ضرب النّبي عليه الصّلاة والسّلام المثال والنّموذج في ذلك حينما كان يتعامل مع أهل الكتاب، فالنّاس جميعاً قادرون على أن يتعاونوا فيما بينهم وإن اختلفت أديانهم من أجل مصلحة البشريّة عموماً.
بساااااااااااااااااااااااااااااااااااام


 
الرجل الغريب معجبين بهذا.
 توقيع : بسام البلبيسي



رد مع اقتباس
قديم 07-04-2019, 03:45 PM   #7
(كاتب)


الصورة الرمزية الرجل الغريب
الرجل الغريب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4567
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 المشاركات : 7,565 [ + ]
 التقييم :  5041
تلقيت إعجاب : 5865
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



اخي بسام ...صاحب الفكر الجميل ....قطفت انا منه ورود ...كان نسميها حبرك الطاهر النقي
زاد بك المكان جمالا ...وبجمالية الرد الرائع...
لقلبك الفرح
سلامي وتحيتي


 


رد مع اقتباس
قديم 08-04-2019, 03:41 PM   #8


الصورة الرمزية عمـــر
عمـــر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5165
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 المشاركات : 4,612 [ + ]
 التقييم :  12777
لوني المفضل : Royalblue

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"




الإسلام دين عظيم يحث على السلام والمحبة والتآخي وسمو الأرواح

والقيم النبيلة وينبذ الكراهية والأنانية

دُمتِ لنا يا الغريب باختياراتك النافعة الرائعة





 
الرجل الغريب معجبين بهذا.
 توقيع : عمـــر









رد مع اقتباس
قديم 08-04-2019, 10:51 PM   #9
(كاتب)


الصورة الرمزية الرجل الغريب
الرجل الغريب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4567
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 المشاركات : 7,565 [ + ]
 التقييم :  5041
تلقيت إعجاب : 5865
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



اخي عمر ...الأروع هو تواجدك هنا
بقلمك الفخم البديع...
زينت الصفحة يا طيب
شكري وتقديري


 
عمـــر معجبين بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 09-04-2019, 02:20 AM   #10


الصورة الرمزية خالد المنيع
خالد المنيع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5284
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 المشاركات : 1,902 [ + ]
 التقييم :  903
تلقيت إعجاب : 1183
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen

اوسمتي

افتراضي رد: كراهية "الآخر" تخلف وبعد عن مبادئ الإسلام "الحقيقية"



كل الشكر أخي الغريب على الموضوع القيم الهادف
نسأل الله أن يعم السلام
وتتحد الأوطان
التحايا أعطرها


 
الرجل الغريب معجبين بهذا.
 توقيع : خالد المنيع



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
قيادات الشيعة بعد مذبحة "أبو مسلم": "مرسى" يتحمل المسئولية كاملة.. ومؤتمر"الاستاد" تحريض على قتلنا.. نطالب "الجيش" بحمايتنا.. وما حدث تدشين لمرحلة الإبادة الجماعية.. السلطة تغمض عينها عن الأحداث قلب طفله الاخبار المحلية والعالمية 2 25-06-2013 02:55 PM
الحرية والعدالة" تتنبأ بسقوط ضحايا في "جمعة الرحيل".. و"الإنقاذ": "الإخوان" يتحرشون بالمظاهرات جيلان الاخبار المحلية والعالمية 3 08-02-2013 07:51 PM
تجدد الاشتباكات بين أهالي "الرطمة" و"الشيخ ضرغام".. وقطع طريق "دمياط - عزبة البرج" جيلان الاخبار المحلية والعالمية 2 03-11-2012 05:27 PM
فيورنتينا "حجازى" يصطدم بـ "لاتسيو".. وبازل "صلاح" يواجه زيوريخ حبيبه كرة القدم بعيون لمسه مصرية 0 28-10-2012 12:31 PM
بالصور فنانو "الجرافيتى" يسخرون من "الإخوان" على جدران "محمد محمود" حبيبه الاخبار المحلية والعالمية 3 20-10-2012 11:02 AM


الساعة الآن 09:55 PM.



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.