لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


هل أعلمه الأدب


شجرة الإعجاب13إعجاب
  • 5 Post By أريام
  • 2 Post By الفارس الاصيل
  • 1 Post By شروق
  • 1 Post By فرقان
  • 2 Post By رحال
  • 1 Post By عمـــر
  • 1 Post By nadeen

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2019, 05:24 AM   #1
(كاتبة)


الصورة الرمزية أريام
أريام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4823
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 المشاركات : 823 [ + ]
 التقييم :  763
تلقيت إعجاب : 638
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
الحضور المتميز الوسام الذهبي 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي هل أعلمه الأدب




.
((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب ))


في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق
ولكنه لا يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية،
وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها
ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل،
وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه،
وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم .
إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلا:
لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك؟
فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية
وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية .
فقال الرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟
فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك الفترة؟ فقال صاحبنا: لا ،
قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟ فسأله صاحبنا وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟
فقال : أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب، وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية . فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟
قال: نعم .
قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟

فسكت الرجل لهول الصدمه
ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية .
فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب
ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا
فإن ما يجب أن نؤمن به
أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا،
ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه
لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب
وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر
وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ،
ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه
أكون قد حافظت على ما أؤمن به،
وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق .
ثم أردف قائلا:
ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار
فإن ألقينا على السم سما زاد أذاه
وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها اشتعالا،
صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا،
ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله
نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم أو لقلة أدبهم كما سميتها
أن تؤثر فينا وسيعلموننا ما نكرهه فيهم
وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا
وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ .

ولمعرفة الصواب
تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله:
يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟
فقال:
لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله،
اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون .
لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاة والسلام
أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ
مع أنه بشر يتألم كما يتألم البشر ويحزن
ويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر
ولكن ما يميزه عن بقية البشر
هذه المساحة الواسعة من التسامح التي تملكها نفسه،
وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب
مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو جاهلا،

ويبقى السؤال قائما :
حين نقابل أناسا قليلي الأدب
هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟

مما تصفحت وراق لي


ig Hugli hgH]f



 
شروق, جود, nadeen و 2 آخرين معجبين بهذا.
 توقيع : أريام



رد مع اقتباس
قديم 23-01-2019, 05:16 PM   #2


الصورة الرمزية الفارس الاصيل
الفارس الاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2980
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 المشاركات : 2,776 [ + ]
 التقييم :  3712
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب





مقال جميل له اكثر من طريق في الاجابه

الطريق الاول .. طريق الادب يستمر في ألقاء التحية و لا ينتظر الرد

الطريق الثاني . طريق الحياد لا القي و لا استقبل

الطريق الثالث . طريق قلة الادب . القي التحية و انهره على عدم الرد

الطريق الرابع .طريق الصمت السلبي لا القي التحية و اكلمه بفظاظه

الطريق الخامس و الاخير السفاله . اشتمه و اخد الجريده و ارمي الفلوس في وشه .

و على رأى المثل

العيلة اللي مافيهاش صايع حقها ضايع . و بال عليك بول عليه و كلها نجاسه في نجاسه

للاسف اعلنها صراحة و قلبي يعتصر ألما .

لم يعد للأدب و الكلام المؤدب طريق في هذه الايام و خاصتا بعد الربيع العربي الاسود .

لا حول و لا قوه الا باله

تحياتي



 
شروق و nadeen معجبين بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 23-01-2019, 08:15 PM   #3
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق
شروق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 26,043 [ + ]
 التقييم :  20517
تلقيت إعجاب : 9351
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب



كل واحد يعمل بأصله
ولاينتظر المقابل
لأن عديم الأصل يبقى عديم أصل
وقليل الأدب تربى على كذة
نحن لانستطيع التغيير
اختيار موفق أريام
ودي والتقدير


 
nadeen معجبين بهذا.
 توقيع : شروق



رد مع اقتباس
قديم 23-01-2019, 08:42 PM   #4
( كاتبة )


الصورة الرمزية فرقان
فرقان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6016
 تاريخ التسجيل :  Nov 2017
 المشاركات : 5,551 [ + ]
 التقييم :  2522
لوني المفضل : Steelblue

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب



مااروع هذا المقال يا اريام
كل الشكر لك غاليتي

بانتظار جديدك

تقديري 🌹


 
nadeen معجبين بهذا.
 توقيع : فرقان



رد مع اقتباس
قديم 23-01-2019, 08:44 PM   #5
(كاتب)


الصورة الرمزية رحال
رحال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3227
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 المشاركات : 11,054 [ + ]
 التقييم :  13646
تلقيت إعجاب : 1107
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب



ولماذا لايلقى الغير علينا التحية مثلما نلقيها نحن
مع انه الخير ولاغضاضة فى هذا ؟؟ سؤال


لى جار منزله ملاصق بمنزلى اعتدت دائما ان القى عليه التحية
وفكرت يوما وقلت لماذا لايلقيها هو اشمعنا انا هو انا مكتوب عليا أؤله
السلام عليكم فى الخارجه والداخله .. اجرب كدا واشوف هيعمل ايه
وبالفعل لن القى عليه التحية يوما كاملا واليوم التانى ايضا
واليوم الثالث نده عليا ههههههههههههه وقالى اية ياعم
فيه ايه انته كدا لاسلام ولاحاجه فيه ايه هههههههههه
طبعا كان ردى قاسى عليه وحكيت له ؤلت له انا بجرب كدا
وعايزاشوفك هتلقى عليا التحية زيى ولا لأ مع انك مش اخرس
ولا حاجه دا حتى الاخرس بيشاور اما حضرتك اتعودت الناس ترمى
عليك السلام .. ومن هنا ورايح لما تشوفنى وتعوز ترمى السلام
هرد عليك فضحك كتير وقالى خلاص موافق ومن يومها يبتسم وهو
يلقى التحيه مع المصافحة ...




حكاية اخرى وللاسف مع قريب لى فاتح محل ملابس

ولما امر من امام المحل اجده واضع رجل على رجل
المهم القى عليه التحية الاسلامية كما تعودت

اجده يرد رد مختصر بكلمتين وبس هههههههه
ويؤل اهلا وسهلا ... ففكرت انى لما امر من امامه
اتجاهله مع انه كان ينظر لى بشغف العيون

مستنى اؤله السلام عليكم بس بجد ارتحت
لعدم القائى التحية عليه وتجاهلى له
لاؤله ولايؤلى .. ولايحرق دمى
الصراحة راحة


تسلمى اريام عالموضوع


 
الفارس الاصيل و nadeen معجبين بهذا.
 توقيع : رحال






رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 04:21 AM   #6


الصورة الرمزية عمـــر
عمـــر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5165
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 المشاركات : 4,612 [ + ]
 التقييم :  12777
لوني المفضل : Royalblue

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب





التحية هي دعاء الحياة
وهي سُنة وردها فريضة
وللأسف بعض الناس يسيئون إلقاءها وردها
مما يُوغر القلوب ويُؤجج النفوس كُرهاً وحقداً وعداوة وجفاءً


اِنتقاء مميز وجميل

سلمت يمينك ودام عطاؤك



 
nadeen معجبين بهذا.
 توقيع : عمـــر









رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 05:47 AM   #7


الصورة الرمزية nadeen
nadeen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3788
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 المشاركات : 4,545 [ + ]
 التقييم :  2446
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب



هو المفروض المعاملة بالمثل
موضوع جميل أريام
واختيار مميز
تحيني لك


 
الفارس الاصيل معجبين بهذا.
 توقيع : nadeen



رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 07:09 AM   #8


الصورة الرمزية الفارس الاصيل
الفارس الاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2980
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 المشاركات : 2,776 [ + ]
 التقييم :  3712
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب





الكبر على اهل الكبر

صدقه




 


رد مع اقتباس
قديم 26-01-2019, 10:37 AM   #9


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 13,678 [ + ]
 التقييم :  8468
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب



انتقاء شيّق وطرحٌ أنيق
سلمتْ أكفّ العطاء
تحيتي والياسمين ..!


 


رد مع اقتباس
قديم 29-01-2019, 03:10 AM   #10
(كاتبة)


الصورة الرمزية جود
جود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3323
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 المشاركات : 15,660 [ + ]
 التقييم :  16799
تلقيت إعجاب : 3550
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: هل أعلمه الأدب



قال اللي بيشوفني بعين اشوفه بالتنين

من يعمل بأصله لا ينتظر مقابل

سبحان الله أصابع اليدين مو كلها متل بعضها

موضوع رائع حبيبتي أريام

محبتي والياسمين


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تعلم الأدب من قليل الأدب . بسام البلبيسي المواضيع العامة 5 12-10-2017 05:26 PM
أ أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب ؟ ابن الحتة النقاش الجاد 5 18-09-2015 09:03 PM
شاب يموت على يد معلمه محمدرجب مهدية القصة والرواية 3 21-04-2012 12:04 AM
طالب يرد على معلمه بالاغاني ديدى الفكاهه والمرح 12 31-01-2012 09:55 PM
قله الأدب باسم الحريه واثق الخطوه النقاش الجاد 6 19-04-2011 10:30 AM


الساعة الآن 05:31 PM.



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.