لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


التاريخ إن حكى .. إنها بيروت


شجرة الإعجاب12إعجاب
  • 4 Post By شروق دلال
  • 3 Post By عمـــر
  • 2 Post By نوافvip
  • 2 Post By الرجل الغريب
  • 1 Post By nadeen

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-2018, 04:08 AM   #1
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق دلال
شروق دلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 28,060 [ + ]
 التقييم :  22786
تلقيت إعجاب : 11293
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام الشعر وسام الوفاء الادمن 
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي التاريخ إن حكى .. إنها بيروت




التاريخ إنها بيروت

التاريخ إنها بيروت

التاريخ إنها بيروت

التاريخ إنها بيروت

التاريخ إنها بيروت



غالبًا ما أتكلم على مدن العالم وعواصمه وما فيها من روائع، ولكن عند الكلام على
بيروت عاصمة اجمل بلد فى العالم العربى لبنان أجد نفسي عاجزة، ربما هي طبيعة البشر، الخجل من مدح الذات، والمدن التي نولد فيها ونترعرع في أحضانها، والتي تشكّل هوّيتنا وشخصيتنا، فنشبهها وتشبهنا، وبالتالي الكلام عليها أو مدحها، هو كلام على ذواتنا.
غير أنني بعد كل رحلة خارج بيروت أعود لألقى نفسي أتنفس الصعداء رغم كل الجمال الذي زرته، لأجد نفسي وسط مدينتي، التي تجمع في تفاصيلها كل مدن العالم. فلو تحدثت عن تاريخها فهي من بين أقدم عشر مدن في العالم لا تزال قائمة. يعود تاريخ تأسيسها إلى خمسة آلاف عام، استراحت خلالها في بيروت، التي تغسل وجهها صباحًا بالبحر الأبيض المتوسّط، وتجففه بخطوط الشمس الذهبية غروبًا، الحضارات القديمة التي تركت الكثير من عوالمها في هذه المدينة الصغيرة. فلا عجب أنه في كل مرة أراد أحدهم تشييد بناء، أن يصطدم بأحشاء مدينة تعيش فيها أطلال مدن قديمة، وآخرها مدرسة الحقوق، وهي أول مدرسة للحقوق في التاريخ.
وإذا أردت الكلام على بيروت الفرح فهي تعرف كيف تعيشه وبجرأة، رغم محاولة الأحزان اجتياحها. وإذا تكلّمنا على مفهوم الكوزموبوليتانية، فبيروت عرفته قبل خمسة آلاف عام، بدليل ما تحضنه أحشاؤها من آثار لحضارات اندثرت وبقيت المدينة على حالها تذكّر من يزورها بها، فيما سكانها كما معظم اللبنانين يتكلمون لغة ثانية إضافة إلى العربية. وبيروت المعاصرة مدينة تواكب العصر بكل تفاصيله، فلا شيء تطلبه في بيروت إلا وتجده.
وأعياد بيروت تكاد لا تنتهي، فما إن تودّع العاصمة اللبنانية عيدًا حتى تستقبل آخر، واللبنانيون بمختلف طوائفهم ومذاهبهم يتشاركون الأعياد ويحتفلون بها. ولعل حلول شهر رمضان الكريم خير دليل على احتفالات المدينة، فتكثر دعوات الإفطار بين العائلات والأصدقاء، وتطول السهرات الرمضانية حتى ساعات الفجر.
وقبل عيد الفطر بأيام، تستعد بيروت وأسواقها لاستقبال الصائمين لتكافئهم بتجربة تسوّق رائعة. ولعل منطقة أسواق بيروت Beirut souks الواقعة في وسط المدينة التجاري، إحدى وجهات التسوّق المفضلة عند اللبنانين والسيّاح العرب والغربيين على حد سواء.
تشكل أسواق بيروت نموذجًا حيًا لروح المدينة المتشبثة بتاريخها رغم مواكبتها العصر، إذ أُعيد بناؤها وسط معالم تاريخية وتصالحت معها وكشفت النقاب عن جمالها، فدمج الجانب التاريخي من الأسواق تحت تصميم جديد، مما يعكس دورها باعتبارها بوابة بين الماضي والمستقبل.
فدمجت مظاهر السوق القديم من خلال الحفاظ على دروب الشوارع التاريخية، مع التصاميم المعمارية المعاصرة التي تلبي كل حاجات التسوّق الحديثة.
هذا المزج بين السمات التاريخية وهندسة التصميم الحديثة، حوّل أسواق بيروت إلى «منطقة مفتوحة» تقدم رحلة فريدة من نوعها تأخذ الزائر إلى أبعد من تجربة تسوق. إذ تقع أسواق بيروت في قلب المدينة التاريخي، وتتمتع بموقع استراتيجي على مسافة قريبة من الواجهة البحرية و «مرسى بيروت» ومنطقة الفنادق والمناطق السكنية في وادي أبو جميل و «الصيفي» مع إمكانية الوصول المباشر إلى المراكز التجارية.
فضلاً عن قربها من مطار بيروت الذي يبعد بالسيارة مسافة 15 دقيقة إذا لم يكن هناك ازدحام سير، مما يعني أن المتسوّق السائح في مقدوره أن يمر بها ويقوم بتسوّق اللحظة الأخيرة قبل التوجه إلى المطار.
تمتد الأسواق على مساحة 60 ألف متر مربع، وتضم مواقف للسيارات تحت الأرض موزّعة على أربع طبقات. وهي منطقة مشاة، ما يعني أن المتسوّقين الأهل يشعرون بالأمان على أطفالهم أثناء التسوّق أو ارتياد أحد المطاعم التي تضمّها. تتألف منطقة «أسواق بيروت» من أربعة أسواق تاريخية، وهي: الجميل، الطويلة، أياس والأروام، بالإضافة إلى أسواق أخرى مثل باب إدريس، سيور، بسترس، أرواد، وسوق الفرنج.
إضافة إلى متاجر المجوهرات، تشمل أسواق بيروت 200 محل بيع بالتجزئة، ومتحفاً للعلوم للأطفال. وعلاوة على ذلك، تضمّ العديد من المطاعم والمقاهي التي تقع في المساحات الخضراء والساحات العامة، كما تضم أيضًا مركزًا تجاريًا وآخر ترفيهيًا ودار سينما متعددة الطبقات. فيدخل الزائر في تجربة تسوّق شاملة من الألف إلى الياء.
تتميّز أسواق بيروت بالهندسة المعمارية التقليدية منسجمة مع تاريخها الذي يعود إلى العصر الفينيقي وتشمل المعالم الأثرية التي تم اكتشافها في الأسواق الفينيقية الفارسية القديمة، وجدار العصور الوسطى، والمدرسة القرآنية المملوكية، بالإضافة إلى الفسيفساء البيزنطية.
فقد اشتهرت الأسواق بالولاية الفرنسية، وبقيت عنصرًا جذّابًا للزوّار اللبنانيين والعرب والأجانب حتى عام 1975 أي بداية الحرب الأهلية. وبعدما نفضت بيروت رماد الحرب عنها، أُعيد بناء الأسواق ودمج الجانب التاريخي بتصميم جديد، لتعكس دورها باعتبارها بوّابة بين الماضي والمستقبل من خلال الحفاظ على دروب من الشوارع التاريخية مع التصاميم المعمارية المعاصرة التي تلبي كل حاجات التسوّق الحديثة.
هذا المزج بين السمات التاريخية وهندسة التصميم الحديثة حوّل أسواق بيروت إلى «منطقة مفتوحة» تقدم رحلة فريدة من نوعها وتأخذ الزائر إلى أبعد من تجربة تسوق.
بوتيكات أسواق بيروت عند مدخل السوق الرئيس ساحة تُعرف بساحة الإمام الأوزاعي حيث يقع مسجد الأوزاعي الذي لا يزال على سيرته الأولى، ومن الساحة ينطلق المتسوّقون نحو تفرّعات الأسواق وشوارعها، بعضها مفتوح فيما بعضها الآخر مسقوف كما كانت هندسة الأسواق المعمارية عبر التاريخ.
الوقوف وسط الساحة يحدّد الدرب الذي يريد المتسوّق عبوره بعد الاطلاع على لوحة المعلومات حول تفرع الشوارع والبوتيك أو المتجر الذي يرغب في التسوّق منه، ليدخل في ما بعد في تجربة فريدة تشبه بيروت.
تضم أسواق بيروت كل أنواع البوتيكات، فهنا تتجاور متاجر دور الأزياء الراقية مثل «ديور» و«شانيل»، ومتاجر سلسلة الملابس الكاجويل مثل «زارا» و«مانغو»، ومتاجر التحف والأكسسوارات المنزلية في سوق الطويله، فيما معارض السجاد العجمي، والعطور، والمنسوجات في سوق الجميل.
أما للاستراحة بأسلوب سكان بيروت فشارع أياس تتوسطه نافورة، وتتحلق حولها مقاهٍ صغيرة ومحل كوكتيل مثل «العنتبلي» حيث يمكن المتسوقين تذوق الحلويات اللبنانية اللذيذة والمشروبات المنعشة التقليدية. وكانت أسواق بيروت أيضًا موطنًا لمطعم «العجمي» الشهير، الذي يقع راهناً عند تقاطع سوق الطويلة وشارع طرابلس.
أسواق بيروت متحف مفتوح على كل أنواع الفنون
تتجاوز تجربة أسواق بيروت مجرد كونها رحلة زمنية عبر مسارات الهندسة المعمارية والأزياء والترفيه. فالتجوال في الأسواق هو رحلة في متحف مفتوح على الفن المعاصر والتاريخ. حيث زُيّنت ساحات السوق بأعمال فنية ومنحوتات من فنانين مشهورين عالمياً.
15 مجسمًا استثنائيًا تحتضن مشهداً من ساحة باب إدريس إلى ميدان سباق الخيل الروماني، إذ حوّلها الفنان العالمي الإسباني «كزافييه كوربيرو» إلى متحف في الهواء الطلق.
هذه الأعمال الفنية كلها مصنوعة من البازلت المستخرج من محجر معين في ضواحي برشلونة، استوحاها من الطبيعة، واستغرق إنجازها ثلاث سنوات: «الطبيعة تفتح أبواب الخيال، والخيال يفتح أبواب الواقع»، هكذا يرحب «كوربيرو» بالزائرين الذين تدهشهم روائعه وتحرك مخيلتهم.
وعند ساحة سوق أياس، يستقبل الناس نحت «الزائر» من أعمال الفنان البلجيكي الدولي «أرني كينز»، المشهور في الولايات المتحدة الأميركية وعبر أوروبا بأعماله الفنية الخشبية. فيما تحوّل سقف سوق أروام نقطة التقاء بين الثقافات مع الفنان الإسباني «لويس ليو».
على دائرة بيضاء، يتم تصوير الطريق من بيروت إلى برشلونة باللون الأحمر، والجمع بين الجبال والوديان، هاتين المدينتين التاريخيتين. تزين أعمال «لويس ليو» الثقافة المشتركة بين هاتين المدينتين المتوسطيتين.
ويزيّن باحة سوق الذهب في أسواق بيروت، مجسم «غلوريتا» يقف قطعة فنية من أعمال الفنان الفرنسي الأرجنتيني «بابلو رينوسو» الذي صمّم كأس كرة القدم الفرنسية عام 2003.
ويضم العمل الفني يدويًا ثلاثة مقاعد مع وصلات متشابكة مستوحاة من مفهوم مقاعد الحديقة على نطاق واسع، والتي تنبع من أهميتها للناس في الحياة اليومية. كما أنها تمثل تأثيرها في المستخدمين، وشوقهم إلى لحظة استرخاء وسط أسواق بيروت الرائعة.
خدمات متوافرة في أسواق بيروت
تم تصميم أسواق بيروت لتقديم تجربة ودية للزائرين، إذ إنها مجموعة واسعة من المرافق بما في ذلك مركز المعلومات وتسع شاشات رقمية لتوجيه المتسوقين والزوار في جميع أنحاء الموقع. كما تشمل الأسواق مركزًا للإسعافات الأولية، بالإضافة إلى مركز اتصال وفرع مصرف.
فضلاً عن توفير خدمة الإنترنت المجانية الـ«واي فاي» لجميع الزوار. إذ بمجرد أن يضغط الزائر في هاتفه على «بيروت سوق» حتى يتاح له استخدام الإنترنت مجانًا.



hgjhvdo Yk p;n >> Ykih fdv,j



 
 توقيع : شروق دلال



رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 04:58 PM   #2


الصورة الرمزية عمـــر
عمـــر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5165
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 المشاركات : 4,715 [ + ]
 التقييم :  13448
لوني المفضل : Royalblue

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



طبعاً بيروت مدينة خلابة ولبنان على بعضها كلها جميلة (إسألي مجرب )
وهنا تناولتِ بالذات يا شروق الأسواق والتسوق
وهو الجانب الذي يعجبك ويبهرك كباقي النساء هههههههه


تمنياتي لكِ بقضاء رحلة سعيدة ووقت ممتع



 
 توقيع : عمـــر





رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 08:39 PM   #3


الصورة الرمزية نوافvip
نوافvip غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3429
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 المشاركات : 814 [ + ]
 التقييم :  1184
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



بحبك يا لبنان - بمووت فيكي كتيررر

حينما كنت في التاسعة من عمري زرت هذه الدولة الجميلة

وحينما اصبحت بالعقد الثاني زرتها - ولازالت بنفس عبقها وجوها وشعبها

كنت تلك الفترة ابحث عن قبول باحدى كلياتها من اجل استكمال دراستي لكن الظروف

لم تسنح لي - ولان لبنان اصالة راسخة - رغم تعدد الحضارات الي مرت بها مايقارب 7 حضارات

الا انها لازالت ترتدي ازهى حللها العربية - رغم ماحصل لها من قبل زمرة الارهاب واهل العمائم التي

عميت ابصارهم وارتموا في احضان ايران الرجيم - واصبحت لبنان تعاني الامرين - الا انها صامدة

ومرت بحروب طاحنة داخلية ومن الجوار الاهوج النظام الفاشي -لكن لبنان هي لبنان - اشجار الارز

وطرابلس - والثلج والجبال - والروح والاحباب - لهم مني الود

بحبك لبنان هييك انتي اشي بيييخود العئل يادلي عليكي دخلييك انا - بحبك ست فيروز مع الرحابنة

بحبك ست شحرورة صباح بحبك وديع الصافي بحبك سميرة توفيق بدوية الشمال

بحبكن كلكن لانكم طعمين وحلوين بدي فش خلقي بحبها


 
شروق دلال و nadeen معجبين بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 12:52 AM   #4
(كاتب)


الصورة الرمزية الرجل الغريب
الرجل الغريب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4567
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 المشاركات : 9,357 [ + ]
 التقييم :  7400
تلقيت إعجاب : 7775
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



مشكورة أختنا شروق على جمالية ما عرضت علينا هنا ....
صور رائعة للغاية وتفاصيل تتركك تعيش بين ما ذكر ....من تفاصيل ...
أبدعت

سلامي وتحيتي


 
شروق دلال و nadeen معجبين بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 05:56 AM   #5


الصورة الرمزية nadeen
nadeen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3788
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 المشاركات : 4,738 [ + ]
 التقييم :  3012
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



الله على بيروت وجمال بيروت
بطبيعتها الساحرة
بل وبكل تفاصيلها
كل الشكر أستاذة شروق على روعة الرحلة
بالفعل أمتعتينا
تحيتي لك


 
شروق دلال معجبين بهذا.
 توقيع : nadeen



رد مع اقتباس
قديم 29-07-2018, 05:06 AM   #6
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق دلال
شروق دلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 28,060 [ + ]
 التقييم :  22786
تلقيت إعجاب : 11293
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمـــر مشاهدة المشاركة
طبعاً بيروت مدينة خلابة ولبنان على بعضها كلها جميلة (إسألي مجرب )
وهنا تناولتِ بالذات يا شروق الأسواق والتسوق
وهو الجانب الذي يعجبك ويبهرك كباقي النساء هههههههه


تمنياتي لكِ بقضاء رحلة سعيدة ووقت ممتع

وهل يحلى السفر إلا بالتسوق ؟
وخاصة الأشياء الغريبة والنادرة
فكيف ولبنان بلد التحضر والجمال
ستات همهم الوحيد السوق هههههههههههه
أسعدني مرورك وردك
ودي والتقدير


 


رد مع اقتباس
قديم 29-07-2018, 05:11 AM   #7
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق دلال
شروق دلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 28,060 [ + ]
 التقييم :  22786
تلقيت إعجاب : 11293
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوافvip مشاهدة المشاركة
بحبك يا لبنان - بمووت فيكي كتيررر

حينما كنت في التاسعة من عمري زرت هذه الدولة الجميلة

وحينما اصبحت بالعقد الثاني زرتها - ولازالت بنفس عبقها وجوها وشعبها

كنت تلك الفترة ابحث عن قبول باحدى كلياتها من اجل استكمال دراستي لكن الظروف

لم تسنح لي - ولان لبنان اصالة راسخة - رغم تعدد الحضارات الي مرت بها مايقارب 7 حضارات

الا انها لازالت ترتدي ازهى حللها العربية - رغم ماحصل لها من قبل زمرة الارهاب واهل العمائم التي

عميت ابصارهم وارتموا في احضان ايران الرجيم - واصبحت لبنان تعاني الامرين - الا انها صامدة

ومرت بحروب طاحنة داخلية ومن الجوار الاهوج النظام الفاشي -لكن لبنان هي لبنان - اشجار الارز

وطرابلس - والثلج والجبال - والروح والاحباب - لهم مني الود

بحبك لبنان هييك انتي اشي بيييخود العئل يادلي عليكي دخلييك انا - بحبك ست فيروز مع الرحابنة

بحبك ست شحرورة صباح بحبك وديع الصافي بحبك سميرة توفيق بدوية الشمال

بحبكن كلكن لانكم طعمين وحلوين بدي فش خلقي بحبها
ياسلام ياسلام
هو دا الكلام التمام
كل الشكر نواف على ما أضفت هنا
ودي والتقدير


 


رد مع اقتباس
قديم 29-07-2018, 05:12 AM   #8
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق دلال
شروق دلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 28,060 [ + ]
 التقييم :  22786
تلقيت إعجاب : 11293
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرجل الغريب مشاهدة المشاركة
مشكورة أختنا شروق على جمالية ما عرضت علينا هنا ....
صور رائعة للغاية وتفاصيل تتركك تعيش بين ما ذكر ....من تفاصيل ...
أبدعت

سلامي وتحيتي
الشكر لك أخي الغريب
قثد نورت الموضوع بجمال ردك
ودي والتقدير


 


رد مع اقتباس
قديم 29-07-2018, 05:13 AM   #9
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق دلال
شروق دلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 28,060 [ + ]
 التقييم :  22786
تلقيت إعجاب : 11293
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadeen مشاهدة المشاركة
الله على بيروت وجمال بيروت
بطبيعتها الساحرة
بل وبكل تفاصيلها
كل الشكر أستاذة شروق على روعة الرحلة
بالفعل أمتعتينا
تحيتي لك
بالفعل فيها طبيغة غير شكل
مشكورة نادين على روعة الرد
ودي والتقدير


 


رد مع اقتباس
قديم 01-11-2018, 06:33 PM   #10


الصورة الرمزية دولة الرئيس
دولة الرئيس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6319
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 المشاركات : 3,551 [ + ]
 التقييم :  903
تلقيت إعجاب : 1121
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Navy

اوسمتي

افتراضي رد: التاريخ إن حكى .. إنها بيروت



طرح راقي مميز
جهود رائعه
كل الشكر على الابداع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
نزار قباني يكتب عن أعظم الثوره بالتاريخ الحديث إنها الجزائر أنور يامن المواضيع العامة 7 03-11-2013 05:37 AM
إنها أنا زهرة النسرين ابداعات الاعضاء الحصرية_الخواطر والنثر_الشعر العامي_(بقلم الاعضاء) 33 24-09-2012 08:25 AM
مطعم عجيب في بيروت حبيبه قسم السياحة العربية والعالمية 6 04-09-2012 11:34 AM
كزدورة في شارع الحمرا .. بيروت نغم حياتي قسم السياحة العربية والعالمية 8 14-07-2012 11:38 PM
جريمة مروعة تهز بيروت طيف القمر الاخبار المحلية والعالمية 3 24-09-2011 10:53 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.