الانتقال للخلف   منتديات لمسة مصرية > قسم التاريخ والقبائل والسياسة والاخبار العالمية والعربية > الاخبار المحلية والعالمية

الاخبار المحلية والعالمية مختص بجميع الأحداث المحليه والعربيه والعالميه والأخبار من حوادث وقضايا

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


الدلائل التاريخية والجغرافية والقانونية تثبت ملكية السعودية لـ"تيران وصنافير

مختص بجميع الأحداث المحليه والعربيه والعالميه والأخبار من حوادث وقضايا


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-2016, 01:59 AM   #1


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي الدلائل التاريخية والجغرافية والقانونية تثبت ملكية السعودية لـ"تيران وصنافير




الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولى، ووزير شئون مجلسى الشعب والشورى سابقًا، إن هناك فرق ما بين السيادة والإدارة، فالقانون الدولى لا يعرف ما يُسَمَّى بـ"الملكية".

وأضاف شهاب لممثلى فئات الشعب الأربعاء الماضى قبل اللقاء الذى جمعهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية، والتى ينشر "اليوم السابع" نص كلمته: "كلمة الملكية تعنى فى القانون الخاص أنا أملك أرضًا، والقانون الدولى يعنى الدولة والشعب والإقليم والسلطة والسيادة، لا نقول إنها تملك القطعة دى بينما نقول السيادة، والسيادة فى القانون الدولى هى مقابل الملكية فى القانون الخاص، ومن العرض التاريخى الذى تولاه رئيس الوزراء وسامح شكرى وزير الخارجية، واضح إن من حيث كل الدلائل التاريخية والجغرافية والقانونية، أن هاتين الجزيرتين سعوديتين، إنما طُلِبَ من مصر سنة 1950 حمايتهما لعدم قدرة السعودية، فتولت مصر بطلب من المملكة السعودية إدارتهما وحمايتهما، ولكن تبقى السيادة للسعودية".

وأوضح شهاب: "الوضع القانونى لمصر من عام 1950 حتى اليوم هو أنها دولة قبلت أن تتولى إدارة الجزيرتين وحمايتهما، ولكن السيادة قانونًا لصاحبها -أى المملكة- إلا إذا تنازل صاحبها عنها، أو إلا إذا اِكْتُسِبَت السيادة عليها بالتقادم، والقانون الدولى مافيهوش حاجة اسمها تقادم، حتى وضع اليد فى الأراضى كان زمان، إنما دلوقتى مفيش حاجة اسمها وضع يد، كلنا فتحنا عنينا على إن الجزيرتين مصريتين وهو ده اللى عمل لَبْس أمام الرأى العام، وعيشنا كلنا فاهمين إن دى أرضنا بقالنا 60 سنة، بسبب أن إدارتهما وحمايتهما تابعة لمصر، ولكن لابد من معرفة الحقائق تفصيلاً".

وتابع مفيد شهاب: "فلما عشنا إن مصر هى اللى بتدير، انطبع في ذهننا أن مصر هى صاحبة السيادة، ولكن بعد الفحص والأدلة، فدى إدارة وليست سيادة.. والإدارة مؤقتة لابد أن تنتهى في يوم ما، ولكن السيادة مستمرة للسعودية إلا إذا تم التنازل وهو ما لم يحدث، والسعودية أرسلت أكثر من جواب تطلب فيها تسليم الجزيرتين، وقلنا لها حاضر ولكننا نترجى بسبب الظروف التى تمر بها المنطقة إننا مؤقّتًا مانرجعهمش، وهذا بيؤكد إنهما ملك السعودية، ومطالبتها المستمرة دليل على أنهما سعوديتين، وأنا اللى بدير بقول له أنا بعترف لك إن أنا مجرد مدير، وبسبب الإكثار من طلبات السعودية، اجتمع مجلس الوزراء لردهما، ووزير الخارجية سامح شكرى مواطن مخلص وجاد، لا يكتفى برأيه، وشَكَّلَ لجنة، ولى الشرف أن أكون معه فى هذه اللجنة".

وأضاف: "وذهبت للخارجية عدة مرات وأنا ماليش صفة، أنا كنت أستاذ فى كلية الحقوق جامعة القاهرة، أستاذ قانون دولى، وتخصصى الدقيق الحدود الدولية، تجربتى فى تجربة طابا، وبعد ما انتهينا ووزير الخارجية كتب الخطاب بتاعه، قال لي امضى جانبى، والمسألة مش سياسية، المسألة قانونية

واستطرد شهاب: "مصر تقر أن هذين الجزيرتين سعوديتين، عملنا فى هذا الموضوع أسابيع، وجبنا كُتُب تاريخ، وكتب جغرافيا، وخرائط، حتى تولّدت لدينا القناعة فكتبنا الصيغة، فهل يُعْقَل إن كل اللجان التى شُكِّلَت تسرعت دون دراسة الموضوع بعناية؟ وهناك خطابات متبادلة بين وزارة الخارجية المصرية ونظيرتها السعودية، واضحة الدلالة بأن الجزيرتين سعوديتين، فالإدارة تحملتها مصر نتيجة الخوف من التهديدات الإسرائيلية لهما آنذاك".

وقال: "الاتفاق اللى اتعمل بعد مفاوضات طويلة جدًا فى ترسيم الحدود وخط الأساس، كان منذ عام 1990، واتعمل قانون دولى للبحار أدى إلى أن الجزيرتين تقع فى المياه الإقليمية السعودية، والمفروض إن السلطة التنفيذية تعد المشروع، ويحال لمجلس النواب، والبرلمان له القرار الأخير، وتسرى الاتفاقية من يوم تبادل الاتفاقيات".

وأنهى كلامه: "أنا بضمير المتخصص الذى لا يعمل بالسياسة، واللى عاش التجربة بإخلاص شديد، أقول إن اللى تم ده صحيح قانونًا، وبشرف، وبتكليف من رئيس الوزراء، والخارجية، وراعيت ضميرى.. وضميرى مستريح".


hg]ghzg hgjhvdodm ,hg[yvhtdm ,hgrhk,kdm jefj lg;dm hgsu,]dm gJ"jdvhk ,wkhtdv



 
 توقيع : جيلان





موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تيران وصنافير حاتم خليفه الاخبار المحلية والعالمية 0 14-06-2017 05:35 AM
هدى عبد الناصر: عثرت على وثيقة سرية ضمن أوراق والدى تؤكد ملكية السعودية لـ"تيران وصنافير جيلان الاخبار المحلية والعالمية 0 25-04-2016 06:04 AM
صباحي يقاضي الرئيس السيسي ورئيس الوزراء بسبب تيران وصنافير جيلان الاخبار المحلية والعالمية 2 22-04-2016 04:58 PM
رحلة لـ«تيران» قبل تسليمها لـ«السعودية» جيلان الاخبار المحلية والعالمية 1 11-04-2016 08:31 AM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.