لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


موضوع اعجبنى


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2016, 08:16 AM   #1


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي موضوع اعجبنى




فكرة طرات على فكرى
واردت ان احققها هنا

تدوين لمواضيع مختلفة
ممكن ان يكون فيها الموعظة
او نطلع منها بنتيجة نافعة


فبسم الله الرحمن الرحيم
توكلت على الله

يوميات شاب مسلم:

بروفايل صديقى المتوفى

“الحلقة الاولى”


بدا يوماً طبيعيا، كل شىء كما هو.. لم ألحظ تغيرا فيما اعتدت عليه من عاداتى اليومية ، ولا أدرى لماذا أتوقع ان تمهد أحداث اليوم لما سوف يحدث فى أخره.
لم أستطع ان استوعب ما وجدته أثناء تصفحى “للفيسبوك” من موت مفاجىء لصديق. ذهبت سريعا الى “صفحته” متلمسا ما يؤكد هذا الخبر او ينفيه وما هى الا ثوانى حتى تراءت أمامى تعليقات أصدقائه محملة بدعوات الرحمة والغفران، بعض التعليقات بدت وكأنها تتحدث معه شخصيا فكانت على شاكله “ربنا يرحمك / ربنا يدخلك الجنة”.
لم أستطع ان امنع نفسى من مطالعه الصفحة بحثا عن أخر ما كتب وأخر ما نشر.. ليست هذه المرة الاولى فقد تكررت مثل هذه اللحظات التى أجد فيها نفسى أمام “بروفايل” شخص متوفى.. يا ترى كيف كان حاله لو آدرك حين كتب هذه الكلمة او تلك انها ستكون الاخيرة. تتبعت صفحته باحثا عن ما يمنى النفس من “بوست” دينى او موعظة او سعى فى معروف، لعلها فى ظننا من العمل الصالح الذى سيكتب له.
فجأة أدركت بان صفحته أصبحت مكشوفة للراغبين بإمكان الكل البحث وقراءة ما كان يكتب.. بدا الموقف مخيفا.. فكرت بحالى.. كيف يكون الحال إذا عند رب العالمين.. أعمالنا، اسرارنا، ما فعلناه بالليل والنهار كل ذلك مكتوب فى صحائفنا، فى كتبنا التى ستعرض على رب العالمين يوم نلقاه.. حينها سيرى العالم ما كنا نخفى، سيرى حقيقتنا دون تزوير او ادعاء. يا له من موقف.. ويالهذا المشهد من رهبة لم استطع حينها الا ان اتذكر هذا الجزء من الايه فى سورة المؤمنون {قال رب ارجعون* لعلى أعمل صالحا فى ما تركت} لعلى يا رب لم ألغوا ولم أسب و لم أطلق لظنى السىء العنان، لعلى لم أنتهك ما حرمت. لعلى يا رب لم أجعلك أهون الناظرين إلى.
لم أجد للموت علامات، فالموت يأتى فجأة بالضبط كالكهرباء حين تنقطع فيسود الظلام.. كذلك الموت.
نحاول فى حياتنا ان ننسى الموت ان لا نتحدث فيه، ان نتجنبه، ان ننسى آلامه واحداثه سريعا، ان نفر من الحديث عنه و التفكير فيه ولكن مما لا شك فيه {قل ان الموت الذى تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون”.
اللهم ارحم حالى ويمن كتابى ويسر حسابى، اللهم ردنى إليك ردا جميلا دون ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهمه زينا بزينة الايمان وإجعلنا هداة مهديين.
وإلى لقاء



l,q,u hu[fkn



 
 توقيع : جيلان




التعديل الأخير تم بواسطة جيلان ; 01-04-2016 الساعة 08:21 AM

قديم 01-04-2016, 08:22 AM   #2


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: موضوع اعجبنى



معاك قرش تساوى قرش


لم أستطع ان أقنع قريبى طالب الثانوية العامة بجدوى دراسة الهندسة مقارنة بكرة القدم. فقد بنى رآيه على حقيقة ان راتب المهندس هزيل بالإضافة إلى أنه يعمل ٦ أيام أسبوعيا بما لا يقل عن ١٢ ساعة عمل يوميا. بينما يحظى لاعب الكرة أو الممثل بمئات الالاف بل وحتى الملايين فى فترة نسبيا أقل تعود عليه بالشهرة والمال وحب الجماهير.
كيف تقنع طفل بأهمية العلوم إن كان محاطا بمجتمع لا يعترف إلا بالمادة وبسعر السيارة وبالماركات الاصلية والمصايف الباهظة. لن أتحدث عن العلوم التى انقرضت فى مجتمعنا بل سأتحدث عن الإبداع الذى قتلناه بكل ثقة فحصرناه فى الصوت المميز والحركات البهلوانية بالكرة. لم نؤمن بان هناك ابداع تكنولوجى ولذلك لم نخترع الكومبيوتر، ولم نصنع القنبلة النووية، ولم نساهم فى أى شىء له قيمة. وياليتنا بعد هذا كله أفلحنا فى الرياضة أو حتى التمثيل. لن تفلح أمة جاع فيها المدرس وشبع فيها الراقص، كيف نرجو رقيا وحضارة والعامل بل وحتى المهندس لا يملك حقوق.
لم يعد للعلم فى بلادنا فضل ولا عدل، فالمدرس يعد من أضعف فئات الشعب ماديا، وهو ما دفعه للدروس الخصوصية فخسر مكانته الأدبية. من مِن الشباب يريد أن يصبح عالم فيزياء ونحن لا نعرف أسم عالم فيزياء مصرى واحد؟!! من يريد ان يصبح عالم كيمياء والنموذج المصرى الوحيد الناجح صنع نجاحه فى أمريكا.!!
لا تحدثنى عن أضعاف الشهرة والاموال التى يتقاضاها محترفوا الرياضة فى الخارج ولكن حدثنى عن مستوى العلماء والباحثين المعيشى. لا أستطيع ان ألوم قريبى، يكفيه فقط ان يقارن بين المدرس البائس الذى يراه فى الصباح ولاعب الكرة الشاب الذى يراه متشوقا فى المساء. بين ما يتقاضاه هذا وما يتقاضاه ذاك، بين مشاعر الاحترام والحب التى يحملها للاعب ومشاعر الشفقة والسخرية التى يحملها للمدرس. لا ألوم الفتى المسكين ولكن ألوم المجتمع الذى ساهم بهذا.
لن اتحدث طويلا عن العلم فى الاسلام يكفى القول بان العلماء هم ورثة الانبياء وبان الله يرفع الناس والامم درجات بمقدار ما لديها من علم ومعرفة {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}.. [المجادلة : 11]. يكفى لاشارة الى "إن الله وملائكته وأهل السموات وأهل الارض والنملة فى جحرها ليصلون على معلم الناس الخير".
لم تتقدم البرازيل أقتصاديا لانها حصلت على كأس العالم بل لانها عدلت من أوضاع الفئات العاملة، إن لم يشبع المدرس ويكسى العالم فلا حاجة لنا بكرة القدم والتمثيل، فلا نحن تأهلنا إلى كأس العالم ولا قدمنا فن يستحق الإشادة العالمية. إن لم نكرم العلم فلا كرامة لنا.


 


قديم 01-04-2016, 08:27 AM   #3


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: موضوع اعجبنى






الحلقة الأولى.. يوم الفرح


لا اريد ان ابدو مثل “العازول” او كما يقال “بيطلع القطط الفاطسة” ولا ان انتقد ما عليه الناس فاكون كالذى خالف السائد ليعرف، ولكن وشاركونى ان كان لكم رأى مخالف. الا توافقون على ان الانفاق فى الافراح زاد جدا، نعم افهم بان الاختلافات فى المستوى الاجتماعى يترتب عليها اختلاف فى مستوى وتكاليف الافراح فكما قال ربنا: {على الموسع قدره و على المقتر قدره}.. [البقرة : ٢٣٦]. ولكن الملاحظ ان الغالب يبالغ فى الاحتفال والانفاق الى الحد الذى يفوق طاقته والذى فى بعض الاحيان يدفع العريس الى الاستدانه.
الم تلاحظ ايضا كيف اصبحت الافراح والتى يفترض ان تكون “على سنه الله ورسوله” واول يوم لبدء حياة جديدة، يوما لمعصية الله والاستخفاف بالحلال والحرام؟ فكل شىء فى هذا اليوم مباح. ولكن ماذا يقول الدين فى يوم كهذا؟..
دائما يساورنى شعور بتنحيه الدين فى هذا اليوم بحجه “اهو يوم فى العمر”.. ولكن الا يستحق هذا اليوم والذى لن يأتى مرة اخرى ان نتقى الله فيه. فرب يوم الفرح هو رب سائر الايام. لم ينهى ديننا عن الاحتفال قط. فنجد رسول الله حين رأى السيدة عائشة تزف امرأة الى رجل من الانصار فسألها “ان كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو”.. (صحيح البخارى ٥١٦٣) فالمشكلة ليست مشكلة احتفال ولكن ما يصاحب هذه الاجواء من معصية. فنرى العروس وقد خلعت حجابها فى هذا اليوم ونرى المخدرات وقد قدمت فى بعض الافراح وخاصة الشعبية. كذلك وبداعى الاحتفال يغلق اهل العروسين الطريق ولدهشتى ينزل بعضهم ليرقص فى الشارع دون ادنى احساس بالمسئولية تجاه السائرين فيه وما يمثله ذلك من تعدى مباشر على حق الطريق.
كذلك الارتفاع المبالغ فيه جدا فى اصوات “الكلاكسات” والالعاب النارية والذى يعتبر نوع من انواع التلوث السمعى. كل هذه حقوق كفلها الاسلام للمجتمع، فى الاسلام انت حر ما لم تعصى الله، وفى اذيه الناس معصية لله. ورحم الله عباد الرحمن {الذين يمشون على الارض هونا}.. [الفرقان : ٦٣] اى سمتهم السكينة والوقار. الزواج نعمة، ومن شكر النعمة الحفاظ عليها ومراعاة حقوقها فلا يكون استقبال الزواج بمعصية.
ثم نأتى لمشكلة الاسراف، والانفاق المبالغ فيه. فنجد ان الاعتدال والوسطية هما جوهر الاسلام ولذلك فان الانفاق لاعجاب الحاضرين وابهارهم ما هو الا من باب الانفاق المنهى عنه، ولكن هذا لا يعنى ان تكون الافراح كلها بنفس المستوى فان الله يحب ان يرى اثر نعمته على عبده ولكن بقدر وباعتدال. فالغنى لا يعنى التبذير والفقر لا يعنى البخل.
وبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما فى خير، ذلك وبالله التوفيق


 


قديم 01-04-2016, 08:29 AM   #4


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: موضوع اعجبنى




سنة اولى جواز

اخيرااا.....انتهى الفرح وانصرف المعازيم ولم يبقى الا العريس والعروسة ليبنيا سويا بيتهما الجديد وحياتهما السعيدة. بقدر ما فى هذا اليوم من سعادة وفرح بقدر ما فيه من مسئولية ومشقة، الجواز اكبر بكثير من مجرد جسد.. الجواز روح طيبة وسكن ورحمة، لا يكون الزواج الا عن اقتناع وحب.. نعم الحب مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم: (ما رأيت للمتحابين مثل النكاح).. [رواه البيهقى].
الزواج فى الاسلام امر عظيم فهو سنه الانبياء وتحقيق لمراد الله فى اعمار الارض واقامة مجتمع مسلم قوى. فى الزواج لا يوجد “سى السيد” ولا “امينة” ففى الاسلام (خيركم خيركم لاهله، وانا خيركم لاهلى).. [رواه الترمذى]. فى الاسلام (استوصوا بالنساء خيرا).. [الترمذى].. فى الاسلام {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}.. (النساء : ١٩).
لم يسب رسول الله احدى زوجاته قط ولم يضرب احداهن قط ولم يؤذى احداهن قط وحدث مرة ان كان اصحاب رسول الله عنده فى بيت عائشة فارسلت احدى زوجات النبى طعاما لهم فى قصعة فلما رأتها ام المؤمنين كسرتها فما كان من رسول الله “وها هى الفرصة الذهبية للضرب وللاهانة” الا ان جمع ما كسر وقال لاصحابه (غارت امكم).. [رواه البخاري].
ان لم يكن الزواج قائما على التفاهم فلا خير فيه، ان لم يكن الزواج قائما على فهم كل فرد لدروه فى المنزل فلن يستمر ان كان الزواج قائما على شهوه وعلى جمال ظاهر او على مستوى اجتماعى فكلها عوامل تقلل فرص النجاح. ان لم نغفر لبعض الذلات واخذتنا “الجلالة” و“ازاي تعمل كده؟... دا انا راجل” وهي” هو نسى بابا عمل معاه ايه علشان يتجوزنى.. ده جميل العمر كله”.. اذا لن ننتهى.
اول قاعدة للنجاح فى الزواج ان لا تشخصن الامور فان علق زوجك على الاكل فهو بالفعل يقصد سوء حال “الطبيخ” ولا يقصدك انت بسوء.. وان ارتفع صوتها فى المنزل فهذا لا يعنى انها تقلل من احترامك ولكن يعنى ان يومها كان سيئا.. رفقا ببعضكم البعض.. رفقا بالرجال فان ما يواجهونه يوميا فى العمل لا يطاق.. ورفقا بالنساء فان رسول الله اوصى عليهن...(يا معشر المؤمنين استوصوا بالنساء خيرا فانما هن عوان عندكم).. [الترمذى].
ان ارتفاع نسب الطلاق فى مجتمعنا سببها عدم الدراية بما فى الزواج من مسئولية، من منا لم يسمع او يشهد على حالة زواج لقريب او لاحد الاصدقاء انفصلوا بعد سنة من زواجهم، كيف وقد اختاروا بعض بعد. “قصة حب عنيفة وصحوبية بقالها كام سنة”.. كل ذلك لانهم ظنوا الزواج “كالصحوبية” ظنوها خالية من المسئولية ظنوها حب دون محاولة للفهم والتعامل مع مصاعب الحياة. اراد الرجل ان يصبح صاحب الكلمة الاولى والاخيرة وارادت الزوجة ان “تعيش حياتها” فى بيتها الجديد.
ولعل الحل فى ما قامت به ماليزيا من برامج توعية الزامية للمقبلين على الزواج وذلك للحد من نسب الطلاق المتزايد وهو ما ترتب عليه انخفاض شديد جدا فى هذه النسبة.
ادام الله لكم الخير والبركة ورزقكم من الطيبات :).
وللحديث بقية.. فى الحلقة الجديدة من سلسلة يوميات شاب مسلم


 


قديم 01-04-2016, 08:31 AM   #5


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: موضوع اعجبنى



- جارى ساكن قصادى



“انتى يا ست... يا ست ياللى فوق ..... انتى ياللى بتنفضي السجادة .... الغسيل اتوسخ... انتوا ما عندكوش دم”.... لحظات دخلت فيها العاملة “التى كانت تقوم بالتنفيض” لتخبر سيدتها بان احدى الجارات تشتكى... “وكيف لها ان تشتكى”.... ما لبثت “الست هانم” الا وخرجت ليشتعل بعدها الحوار بين الجارتين الى حد السباب.
كان هذا الحوار الذى دار بين جارتين فى احدى احياء القاهرة الراقية.. ونعم السبب الغسيل. نفس المشكلة تثار بصفة مستمرة فى كل احياء مصر، العشوائى منها والراقى الكل فى مشاكل الجيران سواء، وللاسف الكل فى طريقة الرد واسلوب الحوار سواء. سوء الادب لا يفرق بين غنى وفقير، متعلم او أمى ولكن يجب ان يختلف الملتزم. لابد ان يختلف الملتزم او من يحاول التقرب الى الله عن من حوله بحسن الخلق. الايمان يستر عورات النفس ويدارى ما فيها من عيوب فان لم يفعل فما فائدته اذا.
لماذا وعلى الرغم من الحث الشديد على حقوق الجار “لا زال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت انه سيورثه”.. (رواه الترمذى) نتعامل مع جيراننا بمنتهى الندية. اشعر احيانا وكاننا فى صراع وهمى حول فرض الشخصيات. كلُ منا يحاول فرض ايقاعه ورغباته الخاصة. نتعامل مع حقوق جيراننا وكانها لا شىء. كم مرة كان لعب ابناء جيرانك سببا فى اذى لك، كم مرة كسر احدهم شىء مهم بالنسبة اليك؟.. فقط جرب ان تكلم والدهم.. “عادى،.. عيال وبتلعب” .. “هتعمل عقلك بعقل عيل”.. رد مستفز، من شخص لا يملك ادنى قواعد الذوق فضلا عن عدم استطاعته ان يربى ابنائه. (لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه “شره و اذاه”).. (صحيح مسلم). قاعدة واضحة وصريحة فى الاسلام لماذا اهملناها لا اعلم.
ما يميز الاسلام عن ما سواه هو المفهوم الواسع الذى يشمل كل تفاصيل للحياة. فالاسلام يتعدى فكرة منهج العبادة الضيق الى منهج حياة اكثر اتساعا. فمن صميم الاسلام ان يصلح دينك دنياك وان ينعكس ايمانك القلبى على قولك وفعلك العملى ولا استطيع الا ان اذكر حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين سئل عن جارتين “احداهما تقوم الليل وتصوم النهار وتفعل وتتصدق وتؤذى جيرانها بلسانها. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم “لا خير فيها هى فى النار” وقالوا ان فلانة تصلى المكتوبة وتتصدق باثواب ولا تؤذى احدا. فقال “هى من أهل الجنة.”.. (شعب الايمان للبيهقى).
ان لم تشعر بالراحة وتستريح فى بيتك فلن تستطيع الراحة ابدا. تعاون مع جيرانك على “لا ضرر و لا ضرار” تعاونوا على البر والتقوى، تعاونوا على ما فيه الراحة للجميع. ولعلى اختم بما قامت به سويسرا من قوانين تفرض حقوق الجيران. تذهب بعض هذه القوانين الى التفصيل الشديد حتى ان بعضها يحدد الساعة العاشرة مساء كموعد اقصى لاحداث اصوات مزعجة “سبحان الله” . فما بالنا ونحن اصحاب القانون الربانى الواضح جدا...لماذا نتركه؟ الله اعلم.
رزقكم الله بجار الخير وصرف عنكم جيران السوء. :)


 


قديم 01-04-2016, 08:43 AM   #6


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: موضوع اعجبنى



شخص سبنى

سمعت إحداهن تقول .. "امبارح كان فيه سواق تاكسى ما بيفهمش،... كان الشارع زحمة و هو عايز يلف يهرب منها فكسر عليا علشان يلف فاستفزنى جدا ان حد يقف قدامى و بالذات انه عايز يهرب من الزحمة يعنى يوقفنا و يمشى هو !! حاولت اكسر عليه انا كمان بس ما عرفتش فقعدت ازمر له لحد ما طلع و اول ما لف راح شاتمنى...... قليل الادب" يبدو عليها من مظهرها و من كلامها و من نوع سيارتها انها "مبسوطة ماديا" ليست بالغنية جدا و لكن "مبسوطة".
طبعا اكدت صاحبتها على قلة أدب السواق، فهم دائما كذلك و كم تتمنى ان يموتوا جميعا... وهنا جاء دورى فما كان منى الا ان قلت "تستاهلى".
وسادت حالة من الصمت.... "ايوه تستهلى".... نعم إستحقت الشتيمة عن جدارة وإستحقاق فهى من سعت اليها، لماذا تعاملتى معه بطريقته، لماذا فرض عليكى هو اسلوبه المتدنى، لماذا حين "كسر" كسرتى مثله ثم انهلتى عليه بالكالاكس لاستفزازه... فى ماذا تختلفين عنه؟! ربما نوع السيارة و مستوى التعليم و لكن تصرفاتكم واحدة...فكر كهذا لابد ان يتغير.
ففوضى مصر سببها فوضى طلاب الجامعات لا الفقراء اصحاب العشش فى المناطق الشعبية، تخلف مصر سببه اهمال و لا مبالاه الطبقة الوسطى و الغنية اكثر منه امية الطبقة الفقيرة.
كسر القوانين و سوء السلوك سببه سيارات الصف التانى فى مصر الجديدة والزمالك و بجاحه أصحابها إن حاولت إقناعهم بانه "هيضيق الشارع"...فيأتى الرد "أومال اركن فين"..
الدستور لم ينص على حق كل مواطن فى مكان للركن، هذه مشكلتك، لكن الشارع لنا جميعا ان كان هذا هو اسلوب المتعلمين فكيف حال الاميين، ان قام بذلك أصحاب السيارات الفخمة فلماذا تحاسب اصحاب التوكتوك. ام لانهم فقراء "انما اهلك الذين قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه و اذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد" (رواه البخارى).
مشكلة مصر هى فى نوعيه المتعلمين، فاولائك لم يغير فيهم علمهم شىء وتجد الاهمال والامبالاه وكسرالقوانين وعدم الاحترام والبلطجة فى قاعات العلم فما بالك بمن لم يتعلم أصلاً.
المشكلة فى نوعية التعليم و عدم انعكاسه على حياة الطلبة الشخصية .. أذكر قصة لوكيع وهو شيخ الامام الشافعى والذى حدث مرة ان دق أحدهم على بابه فلما فتح الباب سبه "شتمه" الرجل وأغلط له فى السباب، فلما انتهى الرجل قال له وكيع "افرغت؟!" قال نعم، فاغلق وكيع الباب دون ان ينطق بكلمة فسئله الناس بعدها لماذا لم ترد قال " و لماذا تعلمنا العلم اذا؟!".
إن لم يفرق العلم بين صاحبه و بين من لم يتعلم فلا فائدة منه ولا أجد وصفا يصف هذه الحالة اكثر من الايه التي تقول " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" .
وللحديث بقية.. فى الحلقة الجديدة من سلسلة يوميات شاب مسلم


 


قديم 01-04-2016, 08:48 AM   #7
(كاتب)


الصورة الرمزية رحال
رحال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3227
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 المشاركات : 11,406 [ + ]
 التقييم :  14034
تلقيت إعجاب : 1389
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: موضوع اعجبنى



موضوع قيم
اشكركم على هذا الطرح الكريم



 


قديم 01-04-2016, 09:42 AM   #8


الصورة الرمزية اميرة كل النجمات
اميرة كل النجمات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3725
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 المشاركات : 3,921 [ + ]
 التقييم :  3058
تلقيت إعجاب : 28
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: موضوع اعجبنى



جيلان موضوعك جميل واعجبنا

مشكووووووووووورة يا قمر


 
 توقيع : اميرة كل النجمات



موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
لبس اعجبنى جدا لكم ابن الحتة الازياء والموضة 3 28-01-2014 01:59 AM
فلسطين حرة عربية ... فلتسقط الصهيونية,,, مقال اعجبنى بشدة mahna2009 فلسطين الحبيبة 8 08-02-2012 11:43 PM
كود صندوق اعجبنى لصفحات الفيس بوك على يمين المنتدى ام لمسه قسم تطوير المنتديات 4 17-01-2012 05:51 PM
زر اعجبنى ام لمسه قسم تطوير المنتديات 2 12-12-2011 09:06 PM
كود زر [ Like & Send ]-[ اعجبنى & ارسال ] الجديد من الفيسبوك محمدرجب مهدية قسم تطوير المنتديات 4 17-09-2011 09:57 PM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.