عيون اللغة العربية وآدابها خاص بكل ما يتعلق باللغة العربية قواعد وبلاغة وأدبياتها

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


:فوائد لغوية :..؟

خاص بكل ما يتعلق باللغة العربية قواعد وبلاغة وأدبياتها


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-2016, 09:32 PM   #1


الصورة الرمزية أنفاس المطر
أنفاس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4296
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 المشاركات : 9,124 [ + ]
 التقييم :  3495
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي :فوائد لغوية :..؟




الفائدة الأولى :

السلامة غنيمة .. جملة تقال للشخص الذي يخرج سالماً معافى من حادث سير أو ما شابه
كانت فيه الخسائر المادية كبيرة
فما معنى ذلك ..؟
السلامة مفهومة وهي المعافاة في صحة البدن والنفس
أما الغنيمة فهي من الفعل : غَنِمَ:
غنِمَ يَغنَم ، غَنْمًا وغَنيمةً ، واسم الفاعل غانم ، والمفعول مغنوم فيه
غنِم الشّيءَ : فاز به ، ربحه ، ناله بلا مشقَّة ، عكسه غرِم ولذلك يقال : غرامة مالية على المبلغ الذي يدفع مقابل مخالفة ما .
غنِم في الحرب : ظفِر بمال عدوِّه ، أصاب غنيمة
عاد سالمًا غانمًا : رجع مُعافى ظافرًا ،
غَنيمة: ( اسم )
والجمع : غنائمُ
والغَنِيمَةُ : هي ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا والجمع : غَنائمُ
وتقول العرب :
رضِي من الغنيمة بالإياب : عاد دون تحقيق أهدافه ، عاد راضياً لأنه نجا بحياته ،
والغَنِيمَةٌ البَارِدَةٌ : الطَيِّبَةٌ وَالسَهْلَةٌ
لذلك جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن عامر بن مسعود أنه قال:
(( الغنيمة الباردة: الصوم في الشتاء.)) لأنه يصوم بلا مشقة ويحصل على أجره كاملاً
وفي الفائق: الغنيمة الباردة هي التي تجيء عفوا من غير أن يصطلي دونها بنار الحرب ويباشر حر القتال في البلاء ـ وقيل هي الهيئة الطيبة مأخوذة من العيش البارد... والمعنى أن الصائم يحوز الأجر من غير أن يمسه حر العطش أو يصيبه ألم الجوع من طول اليوم



:t,hz] gy,dm :>>?



 
 توقيع : أنفاس المطر



رد مع اقتباس
قديم 17-02-2016, 09:33 PM   #2


الصورة الرمزية أنفاس المطر
أنفاس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4296
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 المشاركات : 9,124 [ + ]
 التقييم :  3495
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: :فوائد لغوية :..؟



الفائدة الثانية :
عَجوز: ( اسم )
الجمع : عُجُز ، المؤنث : عَجوز و عجوزة ، و الجمع للمؤنث : عجائزُ و عُجُز
العَجُوزُ : الهَرِمُ
رَجُلٌ عجوز : استعمال حديث بمعنى شيخ ،
عجوز شمطاءُ : هَرِمة جدًّا ، كبيرة السِّنِّ
والفعل :عجَزَ يَعجِز ، عَجْزًا وعُجوزًا ، فهو عَجوز
عَجَزَتِ الْمَرْأَةُ : كَبِرَتْ ، صَارَتْ عَجُوزاً ، أَسَنَّتْ
إذاً العجوز من العَجَزوالعجز
بعض علماء التفاؤل إن جاز التعبير يعتبرون العاجز والعجوز هو ذلك الشخص غير القادر على فعل ما يريد .. بمعنى عاجز لأنه لا يملك الإرادة لذلك ..
بينما هنري فورد يقول : أي شخص يتوقف عن التعلم هو عجوز سواء أكان في العشرين أو في الثمانين
وكثيرة هي الروايات والحكايا التي ارتبطت عناوينها ب( العجوز )
منها : العجوز والبحر أو الشيخ والبحر " رواية دونها إرنست همنجواي في هافانا، كوبا في عام 1951 كانت إحدى روائعه
أما حكايا الأطفال .. فارتبطت عناوينها أيضاً بالعجوز ومنها ( العجوز والكنز .. العجوز والأرنب .. العجوز الساحرة وما إلى ذلك ,,,, وقد يكون سبب هذا الارتباط أن الانسان في سن كبيرة يكون قد وصل إلى مرحلة الحكمة فكل ما يقوله حكماً بفعل طول التجربة .
وأَيامُ العجوز عند العرب : سبعة أَيام تأتي في عَجُزِ الشتاء يشتدُّ فيها البردُ ، لكل منها اسم خاص وهي توافق أَربعة من آخر فبراير [ شباط ]، وثلاثة من أَول مارس [ آذار ]


 


رد مع اقتباس
قديم 17-02-2016, 09:34 PM   #3


الصورة الرمزية أنفاس المطر
أنفاس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4296
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 المشاركات : 9,124 [ + ]
 التقييم :  3495
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: :فوائد لغوية :..؟



الفائدة الثالثة
الشائعة والإشاعة
يشبهون الشائعة بكرة الثلج كلما تدحرجت كبرت وتضخمت ..
الشائعة : اسم فاعل مضافاً إليه تاء التأنيث
من الفعل : شاع ..
شاع الخبر : انتشر ... والخبر عادة لا ينتشر بمفرده ( لذلك الأصل أن نقول إشاعة وليس شائعة )
أما الإشاعة :
فهي مصدر للفعل ( أشاع ) ( ومن يقوم بالإشاعة شخص أو مؤسسة )

قال ابن منظور في لسان العرب: شاع الخبر في الناس يشيع شيعاً وشيعاناً ومشاعاً وشيعوعة، فهو شائع: انتشر وافترق وذاع وظهر. وأشاعه هو وأشاع ذكر الشيء: أطاره وأظهره، وقولهم: هذا خبر شائع، وقد شاع في الناس، معناه قد اتصل بكل أحد، فاستوى علم الناس به، ولم يكن علمه عند بعضهم دون بعض.
وجاء في معجم المعاني الجامع :
شاَّئعة: ( اسم )
الجمع : شائعات و شوائِعُ
صيغة المؤنَّث لفاعل شاعَ
شَائِعَةٍ : إشاعة : خبر مكذوب غير موثوق فيه وغير مؤكَّد ، ينتشر بين النَّاس
شائِع: ( اسم )
فاعل من شَاعَ
خَبَرٌ شَائعٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذَائِعٌ ، مُنْتَشِرٌ
مِلْكٌ شَائِعٌ : مِلْكٌ عَامٌّ
الشَّائِعُ : السَّائِدُ
سَهْمٌ شَائِعٌ : مُشْتَرَكٌ غَيْرُ مَقْسُومٍ
الشَّائِعُ : المنتشر
هذا هو المعنى اللغوي.
لكن كلمة "الشائعة" في أعراف بعض الناس الآن تعني: انتشار الأمر وذيوعه بين الناس دون أن يستند إلى دليل، أو يُعرف له مصدر.
ولا شك أن الإشاعات تفتعل على الأغلب بقصد ولإثارتها أهداف ومآرب , تتنوع هذه الأهداف تماشياً مع مبتغيات مثيروها , فمنها ما هو ربحي ( مادي ) كما حصل في عام 2009 عندما تفجرت إشاعة مدوية في السعودية باحتواء مكائن الخياطة سنجر على مادة الزئبق الأحمر , مما أدى إلى وصول أسعار هذه الخُرد إلى مئات الآلاف من الريالات ! . ومن الإشاعات أيضاً ما يكون خلفه أهداف سياسية وعادةً ما تحصل هذه الإشاعات في الحروب أو في الحالات الأمنية غير الاعتيادية , وتهدف هذه الاشاعات في التسبب بعمل ربكة في الطرف المعني بالإشاعة .
ولماذا كانت الإشاعات
يرجع البعض أيضاً أسباب ترديد الشائعات إلى: انعدام المعلومات، وندرة الأخبار بالنسبة للشعب، ومن هنا ينادون بضرورة تزويد الشعب بجميع الأخبار التفصيلية والدقيقة الممكنة حتى يكون على بينة مما يدور حوله من أحداث وأعمال تؤثر على حياته ومستقبله.كما أن الشائعات تنتشر بصورة أكبر في المُجتمعات غير المُتعلمة أو غير الواعية, وذلك لسهولة انطلاء الأكاذيب عليهم, و قلما يُسأل عن مصدر لتوثيق ما يُتداول من معلومات, فالمجتمع الجاهل يكون بيئة خصبة ومناسبة لإراجة الشائعات. أيضاً عدم وجود الطرف المخول بالرد على شائعة مُعينة يزيد لهيبها ويبعد عنها الشكوك والأقاويل . في نفس الإطار نجد أن انتشار وسائل الاتصالات الحديثة تُعد سبب هام في انتشار الشائعات فهي تقوم بنشر كم هائل جداً من المعلومات في وقت يسير جداً وبكل يسر وسهولة.
أما أنواعها ..
- الشائعة الزاحفة وهي التي تسير ببطء ويتناقلها الناس همساً وبطريقة سرية

إلى أن يعرفها الجميع
- شائعات العنف :
وهي تتصف بالعنف، وتنتشر انتشار النار في الهشيم، وهذا النوع من الشائعات يغطي جماعة كبيرة جداً في وقت بالغ القصر. ومن نمط هذا النوع تلك التي تروج عن الحوادث والكوارث أو عن الانتصارات الباهرة أو الهزيمة في زمن الحرب. ولأن هذه الشائعة تبدأ بشحنة كبيرة فانها تثير العمل الفوري لأنها تستند إلى العواطف الجياشة من: الذعر، والغضب، والسرور المفاجئ.
- الشائعة الغائصة :
وهي التي تروج في أول الأمر ثم تغوص تحت السطح لتظهر مرة أخرى عندما تتهيأ لها الظروف بالظهور، ويكثر هذا النوع من الشائعات في القصص المماثلة التي تعاود الظهور في كل حرب و التي تصف وحشية العدو وقسوته مع الأطفال والنساء.
ولا شك أن الشائعة في مضمونها تلعب دوراً كبيراً في التأثير على معنويات الشعب، وإن اختلفت درجة تأثيرها تبعاً لنوعها والدوافع التي تكمن خلفها.
ولمحاربتها ثلاث خطوات :
- المنطقية في التعامل مع الأخبار .
- التأكد من المصدر خصوصاً مع الأخبار الحساسة و المهمة .
- التوعية , ومحاربة الصفحات و المنتديات التي تنشر ( تنسخ وتلصق ) أخبار بلا مصادر.
وأخيراً ..
المنقول من الكلام عادة يتزايد ولا ينقص ... ومن الكلام المنقول والمتواتر ( الأمثال الشعبية التي يتناقلها الناس ولها تأثر سلبي على

سلوكيات الناس علماً بأنها قيلت في موقف محدد
لكن العامة من الناس يعتبرها منهاجاً ويطبقونها في كل المواقف المشابهة )
ولا شك أن الاحتلال الاسرئيلي في فترة من زمن روجوا لكثير من الأمثال المحبطة لتتم سيطرته على الأرض ..
منها : كف ما بناطح مخرز .. الهريبة ثلثين المراجل ...وغيرها
المثل الشعبي بقول : كلمة بين اثنين بتصير بين ألفين
هذا كناية عن ذيوع الشائعات والتي سميت بالزاحفة


 


رد مع اقتباس
قديم 17-02-2016, 09:36 PM   #4


الصورة الرمزية أنفاس المطر
أنفاس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4296
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 المشاركات : 9,124 [ + ]
 التقييم :  3495
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: :فوائد لغوية :..؟



الحجاب والحاجب :
للحاجب أكثر من معنى :
1) الحاجب : اسم فاعل من الفعل الثلاثي ( حَجَبَ )
حاجِب: ( اسم )
الجمع : حاجبون و حَجَبة و حُجَّاب
والحاجبُ : البوَّاب
وحَجَبَ: ( فعل )
حجَبَ يَحجُب ، حَجْبًا وحِجابًا ، فهو حاجِب ، والمفعول مَحْجوب

- للمتعدِّي
حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
حَجَبَهُ مِنَ الدُّخولِ : مَنَعَهُ
حَجَبَ نُوَّابُ مَجْلِسِ الأُمَّةِ الثِّقَةَ عَنِ الحُكومَةِ : سَحَبُوا الثِّقَةَ مِنْها
حَجَبَ فلانًا : منعه من الدخول أَو الميراث
حَجَبَ الأميرَ : صار له حاجبًا
حَجَبَ فلانًا : منعه من الميراث ؛ لتقدّمه في درجة الإرث عليه
حجَبَ يَحجُب ، حَجْبًا وحِجابًا ، فهو حاجِب ، والمفعول مَحْجوب ( للمتعدِّي ) :-
• حجَب بينهما حال بينهما :- تكاثَف الضَّبابُ حتَّى كاد يحجب بينه وبين الطريق .
• حجَب الشَّيءَ : ستره :- حجَب أقرانَه / الرُّؤيةَ / الحقيقةَ ، - حجَب ما بينهما ، - { كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ }: مستورون عنه فلا يرونه .
ويقال :
وَقَفَ الحاجِبُ على عَتَبَةِ بابِ الْمَلِكِ مُعْلِناً وُصولَ الوُفودِ :-: مَنْ يَقِفُ عِنْدَ بابِ قُبَّةِ العَرْشِ ، يُقَدِّمُ الزُّوارَ لِلْمَلِكِ .
الحاجب تستخدم عند العرب القدماء حيث يقف الحاجب ( كالمراسل اليوم ) يلبي طلبات الأمير أو السلطان وقد يحبس وقد يجلد وقد يطرد أي أحد من على باب السلطان غير مرغوب فيه .
قال الشاعر :
أنا بالباب واقف منذ أصبح ... ت على السرج ممسكاً بعناني
وبعين البـواب كل الذي بي ... ويراني كأنــه لا يرانــــــــــي
وكثيراً ما كانت العرب تزدري الحجّاب الواقفين بباب السلاطين الذين يمنعوهم من الولوج عليه لبث شكواهم ومعاناتهم وأحياناً لمدحهم بغية التكسب ,
فهذا أحدهم يقول :
إذا ما أتيناه في حاجة ... رفعنا الرقاع له بالقصب
له حاجب دونه حاجب ... وحاجب حاجبه محتجب
ولشدة الحراسة على أبواب أحد السلاطين التي تمنع من الوصول إليه قال آخر :
حجابك ليس يشبهه حجاب ... وخيرك دون مطلبه السحاب
ونومك نوم من ورد المنايا ... فليس له إلى الدنيا إياب
وقال آخر، وهو محمد البغدادي:
حجابك من مهابتــه عسير ... وخيرك في تزيده يسير
خرجت كما دخلت إليك إلا ... غبار طار في خفي كثير
وقال محمود الوراق:
شاد الملوك قصورهم فتحصنوا ... من كل طالب حاجة أو راغب
غالوا بأبواب الحديـــــــد لعزها ... وتنوقوا في قبح وجه الحاجب
فإذا تلطــــــــف للدخول عليهم ... راج تلقـــــــــــوه بوعد كاذب
ولا شك أن الحاجب هو عنوان سيده :
يقول الشاعر يخاطب أبا موسى :
يا أبا موسى وأنت فتى ... ماجد حلو ضرائبــــه
كن على منهاج معرفة ... إن وجه المرء حاجبه
فيه تبـــــــدو محاسنه ... وبه تبدو معايبـــــــــه
***
ويقول صاحب العقد الفريد :
ما بــال بابك محروساً ببـــــــــواب ... يحميه من طارق يأتي ومنتاب
لا يحتجب وجهك الممقوت عن أحد ... فالمقت يحجبه من غير حجاب
فاعزل عن الباب من قد ظل يحجبه ... فإن وجهك طلسم على الباب
والحاجب أيضاً : هو الرجل الذي يقف على باب المحكمة ينادي ..
وحاجبة الشَّمس : جهاز يقي العيونَ من أشعَّة الشَّمس .
وقالت العرب :
سَطَعَتْ حَواجِبُ الشَّمْسِ :- : أَشِعَّتُها ، أَوَّلُ ما يَبْدو مِنْها .
فَحاجِبُ الشَّمْسِ أَحْياناً يُضاحِكُها ... ... وَرَيِّقُ الغَيْثِ أَحْياناً يُباكِيها
( البحْتُري )

و الحاجبُ من كل شىءٍ : حَرْفُهُ و الحاجبُ وناحيته . والجمع : حواجبُ .
و ( حواجب الصُّبح ) أوائله .
والحاجب : هو الشعر النابت في الوجه ..
وللإنسان حاجبان ..
جاء في المثل ..
لكل حاجب واجب
والعين ما تعلا ع الحاجب


 


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 12:09 AM   #5


الصورة الرمزية شظايا نور
شظايا نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3368
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 29
 المشاركات : 3,240 [ + ]
 التقييم :  2314
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
افتراضي رد: :فوائد لغوية :..؟



مشكورة حبيبتي للمجهود الرائع
مضوع قييم وشرح وافي وشامل
راقني كثييييرا
تمنياتي للجميع بالفائدة
يستحق التقيم
ما ننحرم جديدك
دمت برعاية الله


 
 توقيع : شظايا نور



رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 09:27 PM   #6
(كاتبة)


الصورة الرمزية جود
جود متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3323
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 المشاركات : 15,681 [ + ]
 التقييم :  16824
تلقيت إعجاب : 3560
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: :فوائد لغوية :..؟



مجهود رائع
وشرح أروع
شكرا غاليتي
مميزة دوماً
ماننحرم من عطاءك القيم
محبتي والتقدير


 
 توقيع : جود





رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 09:51 PM   #7


الصورة الرمزية أنفاس المطر
أنفاس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4296
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 المشاركات : 9,124 [ + ]
 التقييم :  3495
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: :فوائد لغوية :..؟



حبيباتي
شظايا نور \ وجود
نبيلة ونرجسية هي حروفكن
لا عدمت حضوركن المخملي
فـ لتواجدكن الاسطوري لون مختلف

فـ لمروركن جمالا لا نهاية له
ارض من ورد اتوجها بين أيديكن
فقد فاض بي كرمكن حد الغرق وزاد

أطيب المنى
دمتن بخير


 


رد مع اقتباس
قديم 19-02-2016, 12:25 AM   #8
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق
شروق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 26,073 [ + ]
 التقييم :  20554
تلقيت إعجاب : 9389
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: :فوائد لغوية :..؟



مشكورة غاليتي عالفائدة والموضوع الاكثر من رائع
والذي أثرى القسم
لاعدمنا جديدك


 
 توقيع : شروق



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ثقافة لغوية 3 نادر عيون اللغة العربية وآدابها 10 14-04-2019 12:24 PM
ثقافة لغوية 1 نادر عيون اللغة العربية وآدابها 14 07-04-2019 01:51 AM
فوائد لغوية حاتم خليفه عيون اللغة العربية وآدابها 7 15-09-2017 11:43 AM
نظرات لغوية عبد الحي بدر عيون اللغة العربية وآدابها 8 18-11-2014 09:49 AM
فائدة لغوية شروق عيون اللغة العربية وآدابها 7 12-10-2014 11:02 AM


الساعة الآن 03:18 PM.



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.