لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


فلسفة الفكر التربوي


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2016, 05:18 PM   #1


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي فلسفة الفكر التربوي




مفهوم الفكر التربوي:

1) هو جملة المباديء الفكرية والمنطلقات الأساسية التي تحكم العمل التربوي وتحدد طبيعة ومساراتة في البيئات الاجتماعية،ويعبر عن هذه المباديء والمنطلقات من خلال تحديد المفاهيم الأساسية للتنشئة والتربية والتعليم والتدريب والتثقيف والتوعية وهي العناصر الأساسية للتربية الشمولية في أي مجتمع.2-هو تأملات فكرية في غاية التربية ومضمانيها وأساليبها وجدواه،وتوضيح مسارات المشروع التربوي نشأة وتعليما وتدريباً،في ضوء معايير الجوده والفعالية وذلك لتبرير عناصر الجهد والمال والزمن المبذولة في هذا المشروع. مصادر الفكر التربوي
1-الفلسفات الإنسانية
.2- مبادئ الرسالات السماوية3
- الثقافات الاجتماعية التي ينشأ فيها الفكر.
يمكن إجمال ذلك باختصار في :-
أن الفكر التربوي تأملات فكرية في غايات التربية ومضمونها وأساليبها وبذورها في ضوء معايير الجودة.
أهداف الفكر التربوي؟1


-معالجة الأزمة التربوية المعاصرة:


-فكثير من الأزمات التي تعانيها التربية في أوضاعها المعاصرة ترجع إلي قلة فعاليات الفكر المحرك لها نتيجة أتسامه بالأفكار المتنقادة والسطحية التي لايري لها أبعاداً تجسدها أو حركة في الوضع المعاصر.
2-زيادة فعالية الأنتاج الفكري في الواقع التربوي:-

حيث تعبر عمليات النقد للانتاج الفكري التربوي ضرورة من أجل نموه وأثراءه وتقويم مساراتة حتي يستطيع التأثير في مسارات الفكر التربوي العالمي المعاصر.

3-تحقيق التجديد أو التحديث التربوي:-

حيث يساعد دراسة حركة الفكر التربوي في رصد تصوره في تطوير الرؤية الواقعية والمتبصرة لعمليات التحديث التي تجري،وذلك لمجارة روح العصر من تقدم علمي في ضوء الواقع الاجتماعي والقيم الاخلاقيةنوالأمكانات البشرية والفنية والمادية الحاكمة في المجتمع.

4-تقويم الفلسفات التربوية:-فالوقوف علي طبيعة الفلسفات التربوية ورصد حركتها في بناء الانسان في ذاته وفي تفاعلة مع طبيعة المجتمع من حولة يعد أمر في غاية الأهمية في تحقيق المقصود من دراسة هذه الفلسفات.

5-الأسهام في البناء الحضاري للأمة :-

فدراسة تطورالفكرالتربوي مهم جدافي البناءالحضاري للمجتمع نظراًللظروف التي يمربها وهذا يستدعي رؤية شاملة ومتوازنة ومتكاملة للفكر التربوي.6

-المساهمة في معرفة التراث التربوي:

-فدراسة الفكر التربوي من شأنة أن يسهم في الأطلاع علي التراث التربوي بما يتضمنه هذا التراث من كل ماخلقه الأنسان من موروثات فكرية أو نشاط بشري مكتسب بما يسهم في خبرات تساعد في حل مايواجه المجتمع من مشكلات تربوية
معنى الفلسفة وطبيعتها :-

المعنى اللغوى لكلمة فلسفة نجد إنها كلمة ليست عربية الأصل وهى ذات أصل يونانى مركب "
محبة الحكمة ولعل هذا التعريف هو من أقدم تعريفات الفلسفة وأن الفيلسوف أو الحكيم هو الشخص المحب للحكمة الساعى الى تبين الحقيقة من كل جوانبها .
* تعريف الفلسفة من " المعجم الوجيز " :
دراسة المبادىء الأولى وتفسير المعرفة تفسيراً عقلياً .* تعريف الفلسفة من " معجم التربية " :

العلم الذى يرمى الى تنظيم وترتيب كل مجالات المعرفة بإعتبارها وسائل لفهم وتفسير الحقيقة فى صورتها الكلية .* تعريف الفلسفة وفقاً لـــ " ابن سينا " :

الغرض من الفلسفة هو الوقوف على حقائق الأشياء كلها سواء كان وجودها بإختيارنا أم خارجا عن إرادتنا .* تعريف الفلسفة وفقاً لـــ " جون ديوى " :

جهد منظم يجعل من الحياة شيئاً ذات معنى وهى نشاط يرمى الى توضيح وتحليل ونقد المعتقدات والأفكار والقيم بل الحياة ذاتها .* تعريف الفلسفة وفقاً لـــ " أرسطو " :

البحث فى الوجود بما هو موجود بالإطلاق او هى البحث فى طبائع الأشياء ودراسة العلل والمبادىء الآولى للأشياء * تعريف الفلسفة وفقاً لــ " الماركسية " :

التوجيه المستنير والواعى الذى يحرز الإنسان من طغيان وأباطيل الخرافة
التعريف الشامل للـفلسفة :-

نشاط عقلى مركب يسعى الى فهم الكون والعالم والإنسان فهماً كليا متكاملاً بهدف تحليل ونقد وتفسير ما هو غامض من القضايا بما يمكن الإنسان من فهم نفسه والمحيط الذى يعيش فيه وغاياته ومصيره .
خصائص التفكير الفلسفى

1- الشـك :-نقطة الإنطلاق فى التفكير الفلسفى هى الشك وعدم التسليم الوقائع الا بعد البحث والنقد والتدقيق .

الشك الفلسفى المنهجى لا يهدف الى نقص او هدم المعرفة الإنسانية وإنما يهدف الى عدم التسليم المطلق فى ما يصلنا من أفكار حيث ان الحواس وغيرها من مصادر المعرفة قد تخدعنا و تقودنا الى توهم الشىء على انه حقيقى أو يقينى .

ولذلك فإن تدبر تلك الأفكار ونقدها وتحليلها ثم التدرج فى إعادة بناءها وصولاً الى اليقين وهو اول درجات التفلسف .
2- العمـق :

-بينما ينشغل العلم التجريبى بالبحث فى العلل القريبة والملاحظات القريبة والملاحظات السطحية المباشرة ويسعى للإجابة على سؤال كيف حدثت الظاهرة . تنشغل الفلسفة بالبحث عن الأسس والإفتراضات الاساسية او العلل البعيدة سواء منها الظاهرة أو المختفية التى تقف وراء ظاهرة او قانون او موضوع ما .

3- الشمـول :-

التفكير الفلسفى لا يرى الظاهرة او يناقشها منعزلة عن محيطها او السياق الاجتماعى والثقافى الذى نشأت فيه بل يشمل كل علاقات التفاعل بين الظاهرة وغيرها من القوى السياسية والاقتصادية والثقافية التى تؤثر فيها وتتأثر بها .

ومن اهم ما يميز الفلسفة انها ذات طبيعة شمولية تربط بين الأحداث والعلاقات فى اطار شامل ومنطق عام يغطى جميع جوانب الظاهرة من جهة وجميع العلاقات التى تربطها بالظواهر من جهة ثانية

.4- الإتساق :-

لابد أن يتسم التفكير الفلسفى والنظرة الفلسفية بالخلو من التناقض وانسجام جوانبه المختلفة ورؤيته الشاملة والموحدة للموضوع فلا يمكن ان يأتى التفكير الفلسفى فى جانب من جوانبه خرافيا بينما يتسم بالعلمية فى جانب آخر .

العلاقة بين الفلسفة والعلم :-

نجد أن العلم والفلسفة متشابهان من حيث أن كل منهما يهتم بالمعرفة ويسعى للوصول الى الحقيقة ولكن بطرق مختلفة الفلسفة تبدأ من حيث إنتهى اليه العلم ..

حيث ان العلم يمد الانسان بالمعارف والفلسفسة تحلل وتنقد هذه المعارف وتعيد تركيبها فى صورة كليه تفسر المغزى والهدف ..

الفلسفة والعلم ليس متعارضين بل متكاملان .
سمات الفكر الفلسفى

1- الميل الي التحليل :

بمعني ان الفلسفة اصبحت تهتم بتحليل اللغة والمعاني والرموز ومواقف الحياة الانسانية .

2- الواقعية :

حيث اصبحت الفلسفة المعاصرة تهتم بالإنسان وقدرته علي ادراك الوجود .3- التعددية والتعقيد :

تفسير الوجود بدا يخضع لأكثر من مبدأ وعدم الاقتصار علي مبدأ واحد فقط .
4- الاتجاه نحو الانسان :

التأكيد علي اهمية كرامة الانسان فالفلسفة المعاصرة تتميز بقربها من الوجود الواقعي للإنسان 5

- الاتجاه نحو القيم والغاية من الوجود : اصبحت تهتم بالإنسان وقيمه ومصيره
6- اللامذهبية :

بمعني عدم الاخذ بمذهب فلسفي واحد بل الاخذ بكل المذاهب7- الاتجاه نحو اعادة بناء العقل :

حيث اتجه نشاط الفلسفة المعاصرة الي اعادة بناء العقل الانساني8-

التخصص :
اصبحت المدارس تقيم مذاهبها علي مفاهيم دقيقة ومحددة

9- خصوبة الانتاج :
انتج الفلاسفة المعاصرون انتاجا وفيرا وكثرت اعداد المجلات الفلسفية المتخصصة
10- التكامل بين المذاهب : التكامل وتبادل العلاقة بين المدارس الفلسفية المختلفة عن طريق الندوات والمؤتمرات موضوعات الفلسفة :-أ الميتافيزيقا :-
وهى تهتم بأربع مجالات مختلفة 1 - الكون ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري وطبيعته وتطوره وقوانينه ) 2 - الإنسان : (هل هو مخير ام مسير ). 3 - وجود الله : والأدلة علي قدرته وعظمته في خلقة . 4 - الوجود المطلق : (طبيعة العالم والعلاقة بين الاشياء ) ب المعرفة :- وهى البحث فى طبيعة المعرفة وذلك من خلال :-1- العارف وهو الإنسان و المعروف وهو موضوعات وقضايا المعرفة .2- حدود المعرفة : هل تعتمد على الشك والاحتمال أم على التأكيد واليقين .3- مصادر المعرفة : هل يكتسب الإنسان المعرفة عن طريق العقل والحواس أم عن طريق التخمين والحدسج – القيـم : - تشمل 3 مجالات : -1- علم المنطق : الذي يضع قواعد التفكير السليم-2- علم الاخلاق : الذي يضع المثل العليا التي يجب ان يكتسبها الانسان في سلوكه .3 - علم الجمال : الذي يهتم بوضع الاسس والمستويات التي يقاس بها الشئ الجميل مفهوم فلسفة التربية التعريف الاول : هي نشاط يطوره الشخص عبر الوقت بعناية وتفكير ويتجه هذا النشاط نحو صياغة اهداف عامة للتربية التعريف التاني : هي نشاط يسعي لفهم التربية وتحديد اهدافها وسياستها هي علم تاملي يدرس الفكر التطوري في التربية*المفهوم التقليدي هي علم يختص بتقديم فهم عام للقضايا الفلسفية التقليدية وربطها بالتربية مثل الوجود والقيم والمعرفة* المفهوم الحديث هي علم يسعي الي تفسير القضايا التربوية وتوضيح العلل الكامنة في النظم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية سمات الفكر التربوي المعاصر1- الاهتمام بمناقشة القضايا والمفاهيم الغامضة .2- زيادة المعلومات الجديدة والتعلقة بالتنوع الوسع في الانشطة التربوية .3- الاعتماد علي نتائج العلم وتجاربه . وهذا ادي الي ظهور مجالات بحث جديدة مثل :-. - التحول الي البحث في طبيعة المتعلم وشخصيته. - التحول في دراسة المعرفة في كونها غاية الي وسيلة. - التاكيد علي اسلوب حل المشكلات- اثارة تساؤلات حول طبيعة الطفل ونوعية المجتمع .4- التاكيد علي نماذج البحث في العلوم الطبيعية واستحداث نماذج جديدة .5- الاستفادة من نتائج البحوث الفلسفية والاجتماعية .6- الميل الي التحليل وبخاصة التحليل النقدي .7- عدم تجاهل الاعمال الكلاسيكية للمفكرون الكبار .الاتجاهات والمدارس الفلسفية الجديدة 1- الاتجاه التقدمي : ويركز علي الطفل وينادي بالتعليم بحل المشكلات ويري المعلم موجها ومرشدا ومن فلاسفة هذا الاتجاه تشايلز2- الاتجاه التجديدي : يري ان المدرسة يجب ان تكون مركزا للإصلاح الاجتماعي وتأكيد للديمقراطية . ومن فلاسفته بيركسون3- اتجاه الامدرسية : يري عدم الاعتماد علي المؤسسات التعليمية فقط بل يجب استثمار كافة المؤسسات مثل ما يسمي بشبكات التعليم4- الاتجاه الانساني : ينظر الي الانسان علي انه غاية ويري انه قادرا علي حل مشكلاته بنفسه5- الاتجاه التحررية : يميل الي الواقع ويعمل علي تغييره من خلا منطلقات اساسية منها العالم الثالث يعيش اوضاع اقتصادية
نظرية الوجود في الفلسفة المثالية :تتكلم النظرية في الفلسفة المثالية عن ثلاث مسائل 1واقعية النفس 2الحقيقة الطبيعية ذات طبيعية روحية 3مشكلة الشر تلخيص نظرية الوجود بالنسبة للمثاليين :ان الروح أو النفس أو الذات حقيقة واقعية قصوىوجود العالم الفيزيائي من حولنا لا يعتبر الواقع الاقصي إن الروح الكلية العاقلة ( الكون) انبعث منها روح الإنسان الشر ليس قائما بذاته لكنه نقير للخير الإنسان الفرد له كامل الإدارة الحرة التي يصنع بها مصيره
نظرية المعرفة في الفلسفة المثالية :نظرية المعرفة هي أساس أي فلسفة ويصدق بذلك المثاليين المعرفة ناتج عقلي بحت إن العقل مصدر وحدة هو مصدر المعرفة وان الفكر سابق علي الوجود الخارجي *المبادئ الذي يقوم عليها هذا الكون هي نفسها مبادئ العقل الإنسانيبعض مبادئ العقلية ...( مبدأ الهوية القائل , مبدأ التناقض القائل , مبدأ القائل , مبدأ الكل اكبر من الجزء ).
نظرية القيم في الفلسفة المثالية :القيم حقيقة واقعية في المثالية وهي نابعة من الوجود ذاته.*القيم لها وجود حقيقي*المجتمع من وجهة نظرهم كائن عضوي يشارك فيه الإفراد وهو الوسيط الذي تنمو خلاله شخصية الفرد الذي هو تابع للمجتمع *المبدأ الذي يحكم القيم هو تلك العلاقة التي تقوم بين الفرد والمجتمع.
القيم تخضع لمبدأ الكل بالجزء *لإنسان من وجهة نظرهم غاية وليس وسيلة .
التلميذ في الفلسفة المثالية يعتقد المثاليون إن التلميذ كائن روحي فالمدرس المثالي لن يري التلميذ كجسم بدل كروح عاقلة واقعية *لتلميذ كجزء من كل اكبر هو المجتمع*هورن يري التلميذ " إن المتعلم هو شخص محدود ينمو بالتربية الحقيقية إلي شخص غير محدودالشخصية هي شي اكبر وأكثر شمولا من أي تجاه فردي , وهي وحدة واحدة لا تنقسم , ومتفردة أي إن كل شخصية هي نسيج وحدها التربية هي تشكل الوسط التي تتجسد إمكانيات التلميذ من خلاله , وتشكل الفرص لتحقيق من خلالها إمكانيات
الأهداف التربية في الفلسفة المثالية
اهداف التربية : يكمن داخل الطفل منذ ولادته امكانات غير محددة والتربية تساعد في تحقيقها , وتحقيق الشخصية والذات غير المحددة التي تتطابق بحقيقة الروح الكلية , وتهدف ايضا الي تحقيق تطابق بين الجزء والكل , واعداد الفرد حتي يسعي الي الحق .العقل يقوم بتحقيق وظائف ثلاثة : الشعور , المعرفة , الارادة .... وهذه الوظائف تحقق ثلاث مجالات : التفكير , الفن , الاخلاق التربية تتوسط بين عقل الفرد والمجتمع
الاهداف الاجتماعية التربية:الديمقراطية عند المثالي لا تعني ازالة التمايز الطبقي في المجتمع لكن تعني تحقيق التعاون بين الطبقات وذلك ما اسماه (روح الاخوة)التقدم الانساني بتحقيق عن الحراك الاحتماعي و التوازن , التوازن يتم عن طريق تراث الماضي - التربية تربط الانسان بماضيه عن طريق نقل التراث الثقافي في المجتمع من جيل الي جيل
المدرس في الفلسفة المثالية :المدرس له أهمية قصوي في العملية التربوية المثالية وهو مفتاح العملية التربوية دور المدرس في الفلسفة المثالية:1المدرس وهو تجسيد للحقيقة الواقعية القصوي إمام الطلاب 2المدرس ينبغي ان يكون متخصصا في معرفة التلاميذ3)المدرس ينبغي ان يكون مهنيا ممتاز4)المدرس ينبغي ان يكون ذا شخصية تدعوا التلاميذ الي احترامه5)المدرس ينبغي ان يكون صديقا شخصيا لكل التلاميذ
6)المدرس يجب ان يوقظ في تلميذه الرغبة في التعليم7)المدرس ينبغي ان يكون متمكنا من شئون الحياة
8)المدرس يجب ان يكون قادر علي تحقيق اتصال جيد بينه وبين تلاميذه9)المدرس ينبغي ان يكون محبا للمادة إلي يدرسها 10المدرس الجيد هو ذلك المدرس الذي يتعلم في نفس الوقت الذي يقوم فيه التدريس
بالمختصر ( المدرس هو شخصية حقيقية متخصصة ممتاز متمكنا مهنيا صديق ولية اتصال بين الطلاب وديمقراطي وواضحا يعلم ويتعلم )
المنهج في الفلسفة المثالية:ان الفلسفة المثالية لا تميل الي ترك الاطفال احرار ليختاروا طريقتهم في الحياة وما يتعلموه فيها وينبغي ع المدرسة تعطي شيئا ايجابيا للتلميذ.المهنج في نظر المثالي يجب ان يقوم علي ادراك ماهية الانسان الكامل والمجتمع الفاضل*المنهج الجيد يجب ان يعكس محاور الثلاثة ( الفكر , العاطفة , الارادة )في الفصل .*المنهج من وجهة نظر المثاليين ليس محدد بالتدريس بل يشمل المحتوي والتمارين والنشاط الذي يقوم به التلاميذ *الكتب هامة جدا في المثالية مهما لا تحتوي علي الواقع الموضعي الذي سيواجه التلميذ عن التخرج المنهج يهدف الي تحقيق :*اكتساب التلميذ معلومات كافية يقدر بها مواجهة المشاكل*اكتساب التلميذ معارف كافية عن العلم , الاخلاق , المجتمع*تسليح عقل التلميذ بعادة التفكير الدقيق والجاد*المدرس المثالي يرفض الخبرة المباشرة كطريقة كافية للتعليم
التقليد في الفلسفة المثالية :يحتل التقليد مكانه هامة كوسيط في العملية التربوية المثالية وهذا ناتج عن ان التربية المثالية متمركزة حول المثل .التقليد في المثالية هو احد الوسائل التربوية التي من خلالها يتمثل تأثير المدرس والعظماء كمثال اعلي له من وجهة نظر المثاليون ان الاطفال يمياون الي الامتصاص السمات السائدة في بيئة اجتماعية معينة لذلك علي المربي ان يتعامل مه هذه الحقيقة بوعي وحرص
أهم طرق التدريس لديهم هي : الحوار والمحاضرة , والحوار يقوم علي المناقشة وإثارة الأسئلة .
المدرس الجيد هو الذي يستثير طلابه لإثراء المناقشة ذلك بأسئلة منظمة مختارة بدقة تعطي كل جوانب الموضوع المناقش*علي المدرس المثالي لا ينكر أهمية طريقة المشروع خاصة عند تدريس العلوم والإحياء
الميل والجهد والانضباط- يري الفليسوف المثالي ان الميل والجهد والانضباط لا ينفصل أي منهما عن الاخر
نظرية المعرفة في الفلسفة الواقعية :
- ان الفلسفة الواقعية قد ظهرت بدايتها كتيار فلسفي معارض للفلسفة المثالية وخصوصا في مسالة المعرفة .
- ان الفلسفة الواقعية اخدت تميل الي الاعتراف بوجو مستقل للطبيعة وللاشياء بقدر الامكان من اثر الذات
- يقول الواقعيين ان وجود الاشياء ليس رهنا بمعرفتها فوجود الشئ مستقل تمام عن معرفتي له ويتعدي ويفوق هذه المعرفة- يعتقد الواقعيون ان العقل قد يكف عن نشاطه في فترات كثيرة ومع ذلك فوجود الاشياء والظواهر لا يتأثر بهذا - وجود الاشياء ليس رهنا بمعرفتها - فالمعرفة الصادق او الحقيقة هي المعرفة التي تناظر العالم كما هو .نظرية الوجود في الفلسفة الواقعية :- المبدأ الاساسي لمذهب الواقعية الفلسفي ان المادة هي الواقع الاقصي (الجبال والأشجار وغيرها ) ليست مجرد افكار في عقول من يلاحظوها بل هي موجودة في ذاتها وبذاتها مستقلة عن العقل - يتفق الواقعيون حول واقعية العالم الخارجي واستقلاله عن الذات العارفة - لا توجد صدفة في هذا العالم فكل شئ يجري وفق قوانين محددة مثل قوانين السبب والنتيجة والانسان جزء جزء من عالم السبب والنتيجة جزء من عالم الضرورة داخله وليس خارجه
نظرية القيم في الفلسفة الواقعية :- ان اساس القيم هو العالم الطبيعي والانسان الفرد- القيم واقعية وموضوعية - ان النظام الاجتماعي يقوم علي اساس العالم الطبيعي والانسان الفرد* لا نحكم ع القيم بادراك علاقة الكل بالجزء بل بمدي نفعية وتحقيقها الخير لاكبر عدد من الافراد- المجتمع كائن عضوي يحقق تماسكا خاصا به ويتكون من الافراد والفرد هو الوحدة الاساسية للمجتمع - القيم ثابتة مثبات الطبيعة والانسان ولا تتغير في زمان او مكان التلميذ في الفلسفة الواقعية - المدرس الواقعي ينظر تلميذه ككائن حي مشتبك في مهمة قديمة هي معرفة هذا العالم الخارجي-فالمدرس الواقعي يركز علي المحتوي الدراسي كمسالة اساسية وهامة في الحياة العقلية للتلميذ - يوافق بعض الواقعيين علي اهمية النشاط الي جانب المحتوي المدرسي وان النشاط اساسي لتكوين العقل - يتركز النشاط الفكري في العملية التعليمية علي العين والاذن والصوت واليدين مكونا تناسق بين الفكر والاحساس - يري هويتهيد ان العقل البشري عضو نشط في الزمان والمكان واستجابة الي نشاطه ينبغي الا يوجل أي فرصة تربوية - لن يشعر التلميذ بالحرية الا عندما يدرك الضرورة الخارجية الأهداف التربية في الفلسفة الواقعية - يعتقد الفيلسوف الواقعي ان التربية ينبغي ان تزود الطفل بمعارف تكنولوجية وعلوم وافكار عامة وفنون جماليه- يحدد برتزاند رسل اربع سمات ينبغي ان تهدف التربية الي تحقيقها في الشخصية الانسانية 1- الحيوية : تعني الصحة الجيدة , تحقق الترف هذا الهدف عن طريق تزويد الطالب بمعلومات ومعارف عن الصحة وتقابها افعال يقوم بها التلميذ حتي يتعود عليها وتصبح عادة .2- الشجاعة: تعني الفردية ,وهذه السمة تعبر عن ثقة الفرد بافكاره ومشاعره واعتزازه بهما وقدرته علي ان يعيش حياته كما يجب التربية تحقق هذه السمه بان لا تعلم التلميذ ان يامر الاخرين ويتعالي عليهم ولا ان ينقاد لهم , بل تعلمه ان يتبع ويقود بطريقة متعاونة كفرد وكقيادة في فريق رياضي
احد دعائم الشجاعة هو الحب وينمي في الطفل الشجاعة والراشد ايضا 3- الحساسية : تعني تفاعل واستجابة الفرد للإحداث المحيطة في العالم 4- الذكاء : يعني المعلومات والمعارف في حد ذاتها ومدي قدرة الفرد علي استيعابها , والجهل ليس فقط نقص المعرفة بل عدم قدرة الفرد علي تعلم المعارف
العملية التربية في الفلسفة الواقعية
- بالنسبة للمدرس الواقعي هناك ثلاث انشطة هي التي ينبغي ان توجد في المدرسة 1- التدريس أي نفل المعرفة 2- التدريب أي تكييف التلميذ مع بيئته3- الانضباط لتعزيز النشاطين السابقين
نقل المعرفة :تتفق الفلسفة الواقعية مع التربية التقليدية والمثالية في ان التربية هي تزويد المتعلمين بالمعارف والمعلومات - فالتربية في نظر الواقعين لها كنزها الخاص , فهي تملك تراثا من الثقافة والمعارف الانسانية له قيمة دائمة في كل زمان ومكان - المدرسة هي الاداة التي عن طريقها تقدم هذا التراث للاجيال القادمة
تكيف التلميذ:- المدرسة ينبغي ان تكون اداة فعالة في اكتساب التلاميذ نماذج سلوكية مرغوبة .- فالمدرسة يمكن ان تقدم للطفل النماذج السلوكية المرغوبة فيها السلوك الاجتماعي ولكن عندما يخرج من المدرسة يكون عرضه لعكس ما تعلمه في المدرسة - لذلك يؤمن المدرس الواقعي بمبدا اخضاع الطفل لموقف محدد مصمم بواسطة مدرس كفء يساعد علي ان يجعل التعليم مؤثرا في شخصية المتعلم
الانضباط:- فالتربية من وجهة نظرهم مهمة جادة وعسيرة وهناك اشياء يجب الاتترك لخيال الطفل ولا يجب ان يطلق للطفل العنان فيها - يطلب من المدرس استعماله التوجيهات والاعتماد علي جهد الطالب لا علي ميوله او اهتماماته ويستعمل بعض العنف اذا لزم الامر
نظرية المعرفة في الفلسفة البرجماتيه:
- الفلسفة البرجمانية جعلت من لمعرفة اهتمامها الاول , اذا ان البرجمانية في المقام الاول نظرية للمعرفة
- لذلك انها اهتمت بالنظرية المعرفة اولا وبنظرية الوجود ثانيا - نظرية المعرفة لها اهمية كبيرة في عملنا التربوي فهي شديدة الصلة بعمل المدرس والتعليم داخل الفصل , وبطريقة التدريس- نظرية المعرفة تخدم عدة اغراض من اهمها تفسير العلاقة بين محتوي العقل وموضوع المعرفة - المدرس البرجماني الذي يعتقد ان المعرفة تنشأ من خلال فعل الانسان وتفاعله مع سلسة المشكلات المتتالية التي يواجهها في بيئته المحيطة
- تطبيقات تربوية هامة عند ديوى لنظرية المعرفة : * جعل ديوى هدفه الاجتماعي الاساسي هو تحقيق الديمقراطية عن طريق تحقيق الضبط الذاتي داخل المجموعة * الطريقة التربوية لتحقيق ذلك هي اتباع المنهج العلمي – منهج حل المشكلات في التدريس- طبقا لمنهج المعرفة البراجمانية لا ينبغي ان ننظر الي أي نظرية تربوية الا علي انها وسيلة او ذريعة لتحقيق اهداف تربوية معينة وصدقها يختبر بمدي الفائدة التي تحققها في مسار عملية التعليم - نظرية المعرفة الاداتية او الذارئعية او الوسيلة هي نفسها طريقة التدريس التي ينبغي ان يقيم بها المدرس داخل الفصل وهي اسمها طريقة حل المشكلة
نظرية الوجود في الفلسفة البرجمانية :- رفضت البراجمانيه نظريتي الوجود المثالية والمادية معا في نفس الوقت - فالبرجمانية تري الاشتباك والتفاعل بين الانسان وبيئتة الطبيعية والاجتماعية
- الانسان لا يوجد الا متفاعلا ومشتبكا في موقف داخل بيئته وينشأ عن هذا التفاعل تغيرا في الانسان والبيئة المحيطة به معا وفي نفس الوقت - محور النشاط والتفاعل هو الفرد والمجتمع وفالبرجمانية تضع اهمية كبيرة للمجتمع والعلوم الاجتماعية - نري ان المجتمع والعالم نهر متدفق فياض دائم التغير وكل شئ خاضع للتغير – نتيجة تفاعل الانسان- البرجمانية لا يري الانسان كائن له حرية الاختيار بل تنظر اليه من حيث ان يوجد وسط الاحداث المتغيرة المتلاحقة التي تبدو في خبرته كمواقف
نظرية القيم في الفلسفة البرجمانية :- الفلسفة البرجماتية تري ان القيم لا توجد منعزلة بل توجد دائما بفضل علاقة تفاعل الفرد مع الحياة الاجتماعية والقيم موجودة بقدر مالها من وظيفة في هذا التفاعل - الخبرة هي اساس ومصدر القيم وحتي تتحقق خبرة قيمية لابد ان تتوفر شروط 1- وجود لغة حتي تصل المعاني وتتواصل2- وجود ذات فردية 3- وجود ما يقابل هذه الذات في الموقف المشكل
- مصدر القيم ليس شيئا محدودت او منتهيا فالخبرة متدفقة ومستمرة ودائمة التغير
- ان القيم التي ننظر اليها نختارها هي تلك القيم التي تحقق لنا رضا عامل ولن يكون محودا برغبات فردية انانية ويزيل الغموض ويحل المشكلة وما يحقق ضبطا مرغبا في مواقف المستقبل المقبلة واستمرار التفاعل
- القيم ليها جوانبها الاجتماعية وتمتد جذورها الي حياة الفرد الاجتماعية
التلميذ في الفلسفة البرجمانية التلميذ هو كائن عضوي نشط له جوانب بيولوجية ويحضر الي المدرسة بجسمه *يشارك التلميذ في الحركة التي تكون فعليات هذا العالم من حوله بل هو جزء منها *التلاميذ داخل الفصل ليسوا كائنات سلبية تستقبل فقط بل انهم كائنات فعالة يحاولون دائما ان ينغمسوا في التفاعل مع خبرة الحياة المتدفقة المستمرة *التلميذ كائن يشارك في خلف المعاني وله خبرات قيمية ويوجد جوانب سيكولوجية واجتماعية للتلميذ
الأهداف التربية في الفلسفة البرجمانية ان صياغة هدف عام للتربية عملية صعبة ومستحلية في الفلسفة البرجمانية *البرجمانية نظرت الي العالم ع انه متدفق مرن وسلسلة من النشاط والتفاعل التي لا تنتهي وع ذلك داخل المدرسة او خارجها هي دائما حلقات من حركة مستمرة وان اهدافها تتحدد بالنسبة الي كل حلقة في هذه السلسة المتميزة ان كل موقف يؤدي الي موقف اخر وان كل خبرة تقود الي خبرة تالية اذن فان كل تربية انما تهدف الي مزيد من التربية وهذا اول الاهداف العامة في البرجمانية
ثاني الاهداف ان عندما نقول الحياة هي اساسا اجتماعية وفي نفس الوقت فردية
العملية التربية في الفلسفة البرجمانية -في التدريس يقوم علي المنهج التجريبي هو نفسه منهج التفكير , وان خطوات النهج التجريبي هي خطوات التفكير *وفي مجال التربية المنهج التجريبي هو نفس منهج التعليم وخطواتهم نفسها *فالتجريب والتعليم كلاهما يقومان علي الخبرة أي الحياة الاجتماعية
يبدا المدرس عمله عن طريق نقطة بداية فعالة هي التي يمكن تمييزها بالغموض او اللاتحدد وهذه النقطة هي ما قد تشكل مشكلة او سلسلة من المشكلات التي يواجهها التلميذ او يحسها
طرق التدريس في الفلسفة البرجمانية :1المشروعات: قد تستخدم المشروعات داخل المدرسة وخارجها وتستهدف بالنسبة للفرد او مسعى جماعي لكل أعضاء الفصل ليقوموا بها فهي تطبق كطريقة لحل مشكلة او سلسلة من مشكلات 2المناقشة : المناقشة ان تستعمل داخل العملية التربوية البرجمانية , فالمجموعة المفكرة أي مجموعة التعليم تستخدم منها داخل الفصل او الحي السكني وهي تساعد الطالب ع معرفة المشكلة وتحديها وتجميع المعلومات التي تساعد ع حلها والبدء في محاولة حلها 3المواد الدراسية : المواد الدراسية توجد عوضا في بناء الوحدة الدراسية او في تحديد دورة الخبرة التي تتصل بها الا ان هذه الحقائق والمواد الدراسية موجودة ولا يمكن ان تتم العملية التعليمية بدونها 4التربية البرجمانية مع انها ليست تربية ترتكز علي المادة الدراسية مع ذلك تربية منغمسة في البحث عن المعرفة والمعلومات والحقائق لتصبح اكثر من كونها موجهة بمادة دراسية
المباحث الفكرية في الفلسفة الطبيعية؟أولا:مبحث الوجود:-أول من نادا بوجوب أتباع النظام الطبيعي في كل شيء هو ذلك المفكر الفرنسي (جان جاك روسي)والذي في تعريفة أكد أن النظام الطبيعي في الفلسفة الطبيعية علي مايلي:-1-أن الطبيعة أتجاه عقلي ينكروجود نظام علوي يسموفوق الطبيعة أوالخبرةالحسية.
2-أن الطبيعة هي الحقيقية الكاملة.3-أن الطبيعة ليست ضد الأنسان وأما هي خير بيئة يمكن أن يعيش فيها ويسعي.4-أن الطبيعة هي العامل المستقل الذي لا يمكن التحم فيه ولذا فإن النمو الطبيعي للانسان يكون في خضوعه للطبيعة.5-أن الطبيعة خبرة وكل شيء يظل سليماً مادام في يد الطبيعة ولا يلبث أن يلمسه الدمار أذا مستة يد الأنسان.ثانياً:مبحث المعرفة:-أن المعرفة الأنسانية تتبع قوانين الطبيعة والأجدي أن يترك الفرد للطبيعة وقوانينها ويمكن تحديد الموضوعات المعرفية التي بحث فيها أرسطو في مؤلفاتة الطبيعية كما يلي:-
1-الأسباب الأساسية والعناصر التي يقوم عليها الطبيعة والتي تظهر مرتبطة بكل تغير.2-نظام وحركة الكواكب ،وعدد وطبيعة العناصرالأرضية وكيفية تحولها فيما بينها.3-نشأة الكون وكيفية أفساده.4-كل مايتم حسب الطبيعة والكائنات الحية من أنسان ونبات وحيوان.
ثالثاً:مبحث القيم:-تؤمن الفلسفة الطبيعية بالقيم الطبيعية للعالم الذي يعيش فية الأنسان والتي تتضح له من خلال الدراسات العلمية التي تسير وفقا قوانين الطبيعة بأنتظام.وتؤمن كذلك بإن طبيعة الأنسان خبرة وأنها وحدة متصلة لاتنقسم إلي أجزاء غير متصلة،وتهتم كذلك بالخبرة الأجتماعية والتي تكتسب عملياً من الطبيعة وليس من المحاكاة الكلامية.
التطبيقات العملية التربوية للفكر الفلسفي الطبيعي بالنسبة للمنهج والطريقة؟
أولاً:بالنسبة للمنهج:-يري (روسو)أن تجربة الطفل (ترك الطفل للبيئة الطبيعية)هي المصدر الوحيد للمعرفة وليس الكتاب المدرسي ،فالطبيعة هي الكتاب الوحيد لتثقيف الطفل ورعاية،من خلال أستخدام الأنشطة والخبرات المناسبة لمراحل نموه.فمنهج (روسو)يتألف من العلوم الطبيعية والفلك والجبر والجغرافيا التي يجب تدريسها للطفل عن طريق الرحلات الطبيعية لا عن طريق الكتب الدراسية.
كما يجب تعليم الطفل الحرف المختلفة في مراحل معينة من العمر.
ثانياً:بالنسبة لطريقة التدريس:-تقوم علي ثلاث مباديء وهي:-1-مبدأ النمو الطبيعي:فعلي المعلم أتباع مبدأ النمو الطبيعي فلا يدفع التلميذ للتعليم أو يجبره عليه.2-مبدأ الفردية:-وهنا يتم مراعاة الخصائص الفردية لكل طفل 0الفروق الفردية)حيث يسمح للطفل بأن ينمو وفقاً لطبيعة الفردية،فلا يجبر الطفل التكيف مع نفسة مع التربية السائدة في المجتمع،بل علي التربية أن تتكيف مع حاجات الطفل .ولا يعني ذلك ألايعمل أي شيء الطفل وإذا كان بوسعه أن يفعله بنفسه وأن يشجع علي أكتشاف الأشياء بنفسه.
3-مبدأ نشاط الطفل أو المران والممارسة أو الخبرة العلمية:-وفيها شدد (روسو ) علي عدم أعطاءه دروس شفهية للطفل مطلقاً،وأن يتعلم الأشياء قبل الألفاظ،وأن يشارك في العمل والتدريب والمعامل،وأن تهيىء له دراسة الظواهر الطبيعية كلما أمكن ذلك.



tgstm hgt;v hgjvf,d



 
 توقيع : جيلان





قديم 23-01-2016, 09:40 PM   #2
(كاتبة)


الصورة الرمزية جود
جود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3323
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 المشاركات : 16,191 [ + ]
 التقييم :  17610
تلقيت إعجاب : 4045
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فلسفة الفكر التربوي



فلسفة قيمة
راقية
شكراً غاليتي عالموضوع القيم
محبتي والياسمين دوماً


 
 توقيع : جود





قديم 02-02-2016, 11:56 AM   #3


الصورة الرمزية واعد
واعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4739
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 المشاركات : 1,034 [ + ]
 التقييم :  119
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فلسفة الفكر التربوي



فلسفه راااائعه جدا جدا
سلمت يداك جيلان


 
 توقيع : واعد



قديم 08-03-2016, 11:36 PM   #4


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 13,797 [ + ]
 التقييم :  8506
تلقيت إعجاب : 1521
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aliceblue

اوسمتي

افتراضي رد: فلسفة الفكر التربوي



طرح راقي ومميز
كل الشكر لك جيلان
مودتي


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
أطوار خلق الإنسان في القرآن (بين الإعجاز التربوي والإعجاز العلمي):1 الرجل الغريب قسم الاسلامي العام 7 16-02-2017 12:27 AM
النواقص ! حسب الفكر . نوافvip المواضيع العامة 16 10-08-2016 10:17 PM
روائع الفكر جيلان الفضفضه 38 16-06-2016 05:05 AM
الفكر يا انسان مي محمد الصوتيات والمرئيات الأسلامية 4 15-03-2015 07:10 PM
الاتنصروه فقد نصره الله الاعجاز التربوي في القرأن الكريم انا غلس الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم والسنه 12 01-02-2012 12:34 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.