لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


عندما يكون الرد من الحبيب على الجفري


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2015, 09:58 PM   #1


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي عندما يكون الرد من الحبيب على الجفري




عندما يكون الرد الحبيب الجفري عندما يكون الرد الحبيب الجفري

عندما يكون الرد الحبيب الجفري

وبهذا المستوى من مكارم الاخلاق اعتقد نحن امام فرصة التامل والتعلم .... فلتفعلوا كما افعل انا معكم الان اقرأ واتأمل عسي ان نستزيد من العلم والمعرفة ...
الحمد لله

كثر اللّغطُ حول صحة تسمية بيت المقدس، وكون المسجد الأقصى الشريف المذكور فى القرآن الكريم هو المسجد المعروف اليوم فى القدس المحتل بفلسطين، وقد تمت كتابة هذه الأسطر مع بذل الوسع فى توضيح الأمر بموضوعية وهدوء، بعيداً عن النزاعات والصخب.
أولاً: تأسست المدينة على أيدى الكنعانيين قبل وجود اليهود وكان اسمها: «أوروسالِم»، و«أورشاليم»، أى مدينة السلام، وسالِم هو رمز السلام واسم «إله السلام» عند الكنعانيين.
التوراة (العهد القديم):
ثبت فى نصوص التوراة أنّ سيدنا إبراهيم (عليه السلام) التقى بملكها، كما جاء فى العهد القديم فى سفر التكوين:
«وعند رجوعِ أبرامَ منتصراً على كَدَرلَعَومَرَ والملوكِ الّذينَ حاربوا معه، خرجَ مَلِكُ سدومَ للقائهِ فى وادى شَوَى، وهوَ وادى الملِكِ. وأخرج مَلكيصادِقُ، مَلِكُ شاليمَ، خُبزاً وخمراً، وكان كاهناً للهِ العلىِّ، فبارَكَ أبرامَ بقوله: مباركٌ أبرامُ مِنَ اللهِ العلىِّ خالِقِ السَّماواتِ والأرضِ، وتباركَ الله العلىُّ الّذى أسلَمَ أعداءَكَ إلى يَدِكَ».
اكتشاف تل العمارنة التاريخى:
كما ثبت فى رسائل تل العمارنة التى عُثر عليها عام 1887 مراسلة بين ملك هذه المدينة والفرعون «أمنحُتب الرابع» تسمية المدينة المقدسة بنفس الاسم «أوروسالِم أو أورشاليم»، جاء فيها: «إنّ هذه الأرض، أرض أوروسالم، لم يعطنى إياها أبى وأمى، ولكن أيدى الملك القوية هى التى ثبتتنى فى دار آبائى وأجدادى، ولم أكن أميراً بل جندياً للملك وراعياً تابعاً للملك.. منحت ملكية الأرض أوروسالم إلى الملك إلى الأبد ولا يمكن أن يتركها للأعداء».
ترجم الرسائل من الألواح المكتوبة باللغة المسمارية إلى اللغة الإنجليزية وليم موران؛ الذى أمضى جُلّ عمره فى ترجمتها، وصدرت عن جامعة جون هوبكنز 1992، ووليم موران هو أستاذ الإنسانيات فى قسم لغات وحضارات الشرق الأدنى بجامعة هارفارد، وقد ترجم النص إلى العربية سليم حسن صاحب موسوعة «تاريخ مصر القديمة فى الجزء الخامس».
وفى دراسة كتبها د. نبيل الفولى:
أقدم وثيقة محفوظة أوردت اسم «القدس» (أورسالم - أورشاليم) هى وثيقة مصرية ترجع إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد، حيث كان سنوسرت الثالث (1878 - 1843ق.م) يعد ملك «روشاليموم» أو «أوشاميم» عدواً له يستحق اللعنة فى الطقوس الدينية.
وهناك وثائق أخرى ذات أهمية أكبر فى هذا السياق، وهى رسائل تل العمارنة المصرية المكتوبة بالخط المسمارى على ألواح عتيقة، وترجع فى تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد؛ أى إلى عصر إخناتون (1372 - 1354ق.م). وقد اكتُشفت هذه الألواح سنة 1887م على يد فلاحة مصرية لم تعرف قيمتها، ونُقل ما نجا منها (حوالى 370 لوحاً) إلى متاحف العالم فى القاهرة وبرلين ولندن وبلجيكا وروسيا وإسطنبول وباريس وغيرها.
وكان أمير أورشاليم (القدس) حينئذ يُدعى «عبدى خيبا»، وقد تحالف مع بعض الأمراء المجاورين له لرد الغارات البدوية عن مناطق نفوذهم، لكنهم اختلفوا فيما بينهم، وهُزم «عبدى خيبا» أمام حلفائه السابقين وأمام البدو، وتقلصت المساحة التى يحكمها، حتى حوصر فى «أورشاليم»، وبعث إلى إخناتون برسائل الاستنجاد الحارة، حتى قال فى إحداها: «إنهم الآن يحاولون الاستيلاء على يوروساليم، وإذا كانت هذه الأرض ملكاً للملك، هل تترك يوروساليم تسقط؟!». لكن سوء الأحوال فى مصر ذاتها حال دون إنقاذ شرق البحر المتوسط من الخروج عن السيطرة المصرية.
على حين أن دخول يوشع بن نون ببنى إسرائيل إلى القدس كان عام 1451 قبل الميلاد، أى بعد تاريخ نص «سنوسرت الثالث» الذى يثبت تسميتها «أورشاليم» بأكثر من أربعة قرون، أما مملكة دَاوُدَ فقد كانت فى الفترة من 966 قبل الميلاد إلى 963 قبل الميلاد، واكتشاف تل العمارنة يثبت أن الاسم سبق وجود مملكة اليهود فيها بأكثر من أربعة قرون أيضاً!
ونص التوراة السابق مع اكتشاف تل العمارنة يثبتان على نحو جلى أن اسم «أورشاليم» ليس يهودياً، كما يدّعى البعض، بل هو كنعانى.
كما كان لبيت المقدس اسم لاحق، وهو «يبوس»، نسبة إلى إحدى قبائل كنعان الذين سكنوها قبل اليهود، ففى العهد القديم من «سفر القضاة»:
«فلم يرد الرجل أن يبيت بل قام وذهب إلى مقابل يبوس، وهى أورشاليم ومعه حماران مشدودان وسُريّته معه وفيما هم عند يبوس والنهار قد انحدر جداً قال الغلام لسيده تعالَ نميل إلى مدينة اليبوسيين هذه ونبيت فيها فقال له سيده لا نميل إلى مدينة غريبة حيث ليس أحد من بنى إسرائيل هنا».
وقد سبقت محاولة اغتصاب الأرض من أهلها قديماً ففشلت، ففى سفر يوشع: «وأما اليبوسيون الساكنون فى أورشاليم فلم يقدر بنو يهوذا على طردهم فسكن اليبوسيون مع بنى يهوذا فى أورشاليم إلى هذا اليوم».
ثمّ إنّ اليبوسيين هم الذين بنوا الحصن الذى أطلق عليه اليهود اسم «صهيون»، ولكن الصهاينة انتحلوه ليثبتوا لهم حقّاً فى الأرض.
ودليل ذلك من العهد القديم من سفر صاموئيل الثانى:
«وذهب الملك ورجاله إلى أورشاليم إلى اليبوسيين سكان الأرض. فكلموا داود قائلين لا تدخل إلى هنا ما لم تنزع العميان والعرج، أى لا يدخل داود إلى هنا، وأخذ داود حصن صهيون، هى مدينة داود».
بل لقد ورد ذكر «فلسطين» فى التوراة، ففى سفر صموئيل الأول: «تشددوا وكونوا رجالاً أيها الفلسطينيون لئلا تُستعبَدوا للعبرانيين كما استُعبدوا هم لكم، فكونوا رجالاً وحاربوا. فحارب الفلسطينيون وانكسر إسرائيل وهربوا، كل واحد إلى خيمته، وكانت الضربة عظيمة جداً وسقط من إسرائيل ثلاثون ألف رجل».
وبهذه النقول من التوراة ومن توثيق الاكتشاف التاريخى بتل العمارنة تقوم الحجة على خطأ من يدعى أنّ اسم أوروسالِم أو أورشاليم تسمية يهودية. كما أن بيت المقدس عُرف باسم «إيلياء» نسبة إلى إيلياء بن إرم بن سام بن نوح، وهو اسم اعتمده الإمبراطور الرومانى «هادريان»، لتوافقه مع اسم «إيليا كابيتولينا»، وصدر الاسم «إيليا»، وهو لقب عائلة هادريان، و«كابيتولين جوبيتر» هو الإله المعبود عند الرومان.
ثانياً: تسمية «بيت المقدس» و«المسجد الأقصى» قديمة وهى متعلقة بكون المسمى هو ثانى بيوت الله تأسيساً فى الأرض بعد البيت الحرام بمكة المكرمة الذى ذكره تعالى فى سورة آل عمران بقوله: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِى بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}.
وفى صحيحى البخارى ومسلم من طريق أبى ذر (رضى الله عنه) قال قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَىُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِى الْأَرْضِ أَوَّل؟ قَالَ: «الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ» قُلْتُ: ثُمَّ أَىٌّ؟ قَالَ: «الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى» قُلْتُ: كَمْ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: «أَرْبَعُونَ سَنَةً».
تسمية بيت المقدس
عندما يكون الرد الحبيب الجفري عندما يكون الرد الحبيب الجفري



uk]lh d;,k hgv] lk hgpfdf ugn hg[tvd



 
 توقيع : جيلان





قديم 13-12-2015, 08:10 PM   #2


الصورة الرمزية بنوتة مصرية
بنوتة مصرية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3042
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 المشاركات : 10,776 [ + ]
 التقييم :  5249
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: عندما يكون الرد من الحبيب على الجفري



موضوع هام للغاية
وقد كان هناك فعلا لغطا كثيرا حوله في الفترة الأخيرة
شكرا ع التوضيح
اعشق محاضرات الحبيب الجعفرى
بارك الله فيك غاليتى
لهذا الطرح الراقى والرائع والمفيد
دام عطاؤك


 
 توقيع : بنوتة مصرية









قديم 15-12-2015, 11:39 PM   #3


الصورة الرمزية أنفاس المطر
أنفاس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4296
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 المشاركات : 9,124 [ + ]
 التقييم :  3495
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: عندما يكون الرد من الحبيب على الجفري



شكرا لكِ لروعة طرحكِ المهم
هنيئاً لك بهذا القلم وهذا الانتقاء
وهنيئاً لقلمكِ لهكذا أنامل
كوني كما أنتي دوماً ياغاليه
كنت أنا هنا بالقرب من كلماتك
واستمتعت بين سطوركِ
لكِ مني ورد المساء


 
 توقيع : أنفاس المطر



قديم 18-12-2015, 01:56 PM   #4


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 13,788 [ + ]
 التقييم :  8506
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aliceblue

اوسمتي

افتراضي رد: عندما يكون الرد من الحبيب على الجفري




طرحك قيّم
بورك عطاءك
لك محبتي والتقدير


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
عندما يكون البصل فناً دلال محمد [ شروق ] الصور العامه 10 20-04-2017 06:45 PM
عندما يكون الكلام قاتلاً دلال محمد [ شروق ] المواضيع العامة 4 14-06-2013 11:47 PM
عندما يكون الفن عبقريه نورهان الصور العامه 5 31-01-2013 07:29 AM
عندما يكون الصمت خطيئة !! جيلان المواضيع العامة 0 07-11-2012 05:42 AM
عندما يكون ادم في قمة ضعفه وانكساره حبيبه قسم أدم 4 09-09-2012 06:15 PM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.