لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


«خريطة التفوق» .. بدون غش


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-2015, 09:43 AM   #1


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي «خريطة التفوق» .. بدون غش




«خريطة التفوق» بدون





يعد "الغش" بجميع أنواعه نوعا من أنواع السرقة.. ومحاولة قيام طالب الثانوى بالغش بأى وسيلة تمكنه من سرقة المعلومات للوصول للنجاح مؤشر خطير لاتليق بمن هو فى المستقبل مهندس أو طبيب، أو معلم أو محام ، ومحاسب أو رجل أعمال، فلايوجد مستقبل لمن يبدأ حياته بالسرقة والغش، والنجاح المبنى على سرقة المعلومات نجاحه هش قابل للانهيار والكسر.

فماهى الاسباب وراء انتشار ظاهرة غش طلبة ثانوية العامة فى الإمتحانات.. وماهى طرق التصدى لها؟.. حتى لايتساوى من ذاكر طول العام.. بمن لم يذاكر أو يفتح كتاب.!
أستاذ علم النفس ووكيل كلية الآداب جامعة الزقازيق" يقول: إرتفعت نسب غش طلاب الثانوية العامة والجامعة ـ والجارى امتحانه الآن، وتغيرت وتعددت أساليبه فى السنوات الماضية مابين الغش عن طريق الأجهزة الاكترونية أو دخول الحمام أو الكتابة على المسطرة وقد انتشر الغش فى القرى بشكل سافر حتى أصبح عن طريق سيارة تقرأ بورقة الأسئة وتذيع فى العلن الاجابة بالميكروفونات، وأسباب الغش تتعلق بالاعتقاد الخاطىء لدى الطالب منذ الصغر أن الغش حق مكتسب، وقد ينتشر الغش عند البعض نتيجة غياب الأنا أو ضعف الضمير، وعدم وضوح الهدف والمستقبل المهنى الذى يجعل الاهتمام بالتقويم الخلقى أقل أهمية بالنسبه للطالب، وغياب الواعظ الدينى له أكبر الأثر ـ النفسى و القيمى ـ والفهم الخاطىء لبعض الأمور الدينية جعل من مهمة الطالب لسرقة المعلومات مهمة سهلة، ولو سمع أحدهم حديث رسول الله «من غشنا فليس منا» والذى يدل على الأثر السلبى و الخطير للغش على الفرد والمجتمع ماغش فى حياته قط وليس فى الامتحان فقط !، فبعض الطلاب يهملون مذاكرتهم منذ بداية العام وعندما يفاجأون باقتراب موعد الامتحان لا تستطيع الذاكرة أن تستوعب كل المعلومات فيجأون الى الاعتماد على الغش، ناهيك عن أن بعض المكتبات تقوم بعمل ملخصات مصغرة جدا للمنهج تقوم ببيعها قبل امتحان كل مادة على «حدا» وتسهل للطالب الغش منها، أيضا عدم تغليظ العقوبة على الطالب الذى يقوم بمحاولة الغش سواء عن طريق البرشام أوالساعة أوالنظارة الذكية وعن طريق سماعة الأذن لبعض البنات والمحجبات الأكثر استخداما لها، وللأسف فان بعض الأسر تساعد بتقديم هذه الخدمات المحرمة من سرقة المعلومات والغش لأبنائها عن طريق الموبايل والتى نجدها أكثر انتشارا وأعلى نسبة فى الكليات النظرية منها عن العملية مثل التجارة والآداب والحقوق، الخدمة الاجتماعية، وعملية الغش هى الأقل فى كليات الطب والهندسة والعلوم والصيدلة.
لذلك فقد قرر مجلس إدارة بجامعة القاهرة فى جلسة أبريل 2015 اتخاذ الاجراءات الآتية 1 ـ تطبيق المادة 125 من قانون الجامعات والتى تنص على أن الطالب «أو الطالبة» الذى يوجد معه فى لجنة الامتحان شنطة أو موبايل أو أوراق متعلقة بالمادة العلمية التى يجرى الامتحان بها، أو نظارة او ساعة ذكية أو ضبط فى حالة غش بأى طريقة أخرى مما يعد شروعا فى الغش، فان مجلس الجامعة يقرر أن يعاقبه بالرسوب فى ثلاث مواد، واذا استخدمها بالفعل فانة يعاقب بالرسوب فى الترم كاملا، أما إذا اثار الطالب وقام بالشغب داخل اللجنة فانة يعتبر راسبا فى العام الدراسى كاملا وتصل عقوبته الى الفصل النهائى من الكلية.
«شجرة الذاكرة».. وترتيب المعلومات
أما لطلاب ثانوية العامة ـ والطلاب عموما ـ والتى تبدأ امتحاناتهم اليوم فنصائح التفوق والنجاح يلخصها د.عماد مخيمر فى: أن يكون اتجاههم ايجابيا نحو المذاكرة النهائية قبل الامتحان، بتنظيم الوقت وعمل جدول لمراجعة المعلومات، وهناك عدة طرق لتقوية الذاكرة وهى مايسمى " بالخريطة الذهنية" مثال أن يتم عمل الفصل الذى يتم مراجعته على «شكل شجرة» وعلى جزعها يتم وضع المعلومات الرئيسية وعلى الأفرع والأوراق توضع المعلومات الفرعية، فان عمل مثل هذه الخريطة يرتب المعلومات وينظمها، وكلما كانت على هذا النحو كانت أيسر فى استدعائها ليلة الامتحان، وكذلك يمكن عمل المعلومات على شكل منزل أو سيارة، وهناك طريقة أخرى للتغلب على النسيان بأخذ الأحرف الأولى من كل كلمة ولوقام بتجميع هذه الحروف فانها تعطيه كلمة واحدة، ولو تذكر الحرف لاتذكر الجملة واذا تذكر الجملة تذكر الفقرة ، وهذه هى الطريقة تسمى ـ بالرابط الذهنى ـ اذ يمكن ربط المعلومات باشياء معروفة ومحببة ومن الطرق لتقوية الذاكرة ذكر آية من القران الكريم وهى من الأدوات المهمة لاعطاء راحة سريعة للذاكرة تسهل بعدها ارادة الله بالتذكر باذن الله .
«ليلة الامتحان» المذاكرة بهدوء وتركيز
ويوجه د. مخيمر الكلام للطلاب يقول لهم: ممنوع المذاكرة ليلة الامتحان المذاكرة المتعاقبة، ومن الضرورى أخذ فترات راحة لعدم الشعور بالقلق ولمنع تداخل المعلومات، وممنوع السهر أو تناول العقاقير المنبهة فهى تضر الجهاز العصبى وتزيد من التوتر بل عليك بالقيام والصلاة والدعاء، مما يساعد على الهدوء النفسى ويزيل التوتر والقلق ويعيد الثقة بالنفس والهدوء ويساعد على التركيز وهى روشته قصيرة لتحقيق النجاح، فمن أهم أسباب النجاح استدعاء المعلومات المخزونة بالذاكرة بهدؤ وتركيز شديدين، وهذا هو الفارق بين طالب المتفوق وآخر فى احراز التفوق، وعند الامتحان يجب قراءة الاسئلة فى البداية بشكل جيد وكامل مع اختيار الأسئلة الاختيارية بشكل متأن، ولتكن فى البداية الاجابة على الاسئلة السهلة مما يعطى شعورا بالطمأنينة والانجاز، قم بالتأشير أو وضع علامة (صح) عند الاجابة التى انتهيت منها، واذا كان هناك سؤال غير متأكد من اجابته اتركه لوقت آخر، واترك له مساحة فارغة من الورقة لحين عودتك اليها بعد الانتهاء من الاجابة على جميع الاسئلة التى تيقنت من اجابتك عليها، فستجد من السهل ـ بعد أخذ هدئة مع نفسك ومضى بعض ـ الوقت الاجابة على الاسئلة الصعبة.
«قلب البندق».. والفول السودانى
اخيرا ـ نوصيك بمثل هذه الأسئلة التى ستساعد على تقوية الذاكرة وسهولة استدعاء المعلومات -بإذن الله- مثال اللوز، البندق، عين الجمل، الفول السودانى، فهى تقوم بتذويب الدهون حول الشرايين الموصلة الى مركز الذاكرة داخل المخ وتساعد على تذكر المعلومات، وهناك الفاكهة ذات اللون البنفسجى كالتوت والفراولة والكريز، وتلك الأغذية المحتوية على أوميجا 3 مثل أنواع الأسماك مثل التونة وسمك المكريل والبعد عن جميع المأكولات الدسمة لجميع الطلبة ـ ليلة الامتحان ـ وفىالصباح قبل التوجه لاداء الامتحان تناول ملعقة من عسل النحل –كوب زبادى أوتفاحة قهوة باللبن، مما يعطيك المزيد من الطاقة وينشط ذاكرتك، مع الحرص على أخذ قسط وافر من النوم والراحة «حتى لايحدث حالات إغماء مثلما نشاهد فى حالات كثيرة على شاشات الفضائيات»، ويمكن تناول قطعة شيكولاتة واحدة صغيرة قبل الدخول للجان فانها تعطى شعور بالطاقة والسعادة لاحتوائها على الكافيين والذى ينشط الذاكرة، وأخرى فى فترة الاستراحة اذا كان هناك امتحان آخر وتناول قليل من المياه المعدنية الفاترة مع البسكويت، نصيحة أخيرة.. لا مراجعة بعد الامتحان للمادة التى انتهينا منها، ويمكن مشاهدة بعض البرامج والمسرحيات والأفلام الكوميدية.. "وبالنجاح ياشباب".





«ovd'm hgjt,r» >> f],k ya



 
 توقيع : جيلان





قديم 02-09-2015, 09:10 PM   #2


الصورة الرمزية شظايا نور
شظايا نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3368
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 30
 المشاركات : 3,239 [ + ]
 التقييم :  2314
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
افتراضي رد: «خريطة التفوق» .. بدون غش



يعطيك العافية
موضوع قييم
تمنياتي للجميع بالفائدة
ما ننحرم جديدك
دمت برعاية الله


 
 توقيع : شظايا نور



قديم 06-09-2015, 08:27 AM   #3
كاتبـــة


الصورة الرمزية جود
جود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6593
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 المشاركات : 17,075 [ + ]
 التقييم :  19980
تلقيت إعجاب : 994
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Skyblue

اوسمتي

افتراضي رد: «خريطة التفوق» .. بدون غش



شكراً جيلان عالموضوع
ماننحرم من عطائك
ودي والتقدير دوماً


 
 توقيع : جود



موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
استمرار التفوق المعنوى على المنافس التقليدى جيلان الاخبار المحلية والعالمية 1 16-09-2014 01:11 PM
الخلطة السرية للنجاح فى العمل.. ابتعد عن ستة أشياء لضمان التفوق جيلان تطوير الذات والتنمية البشرية 3 31-08-2014 11:37 AM
كتاب رحلة نحو جزيرة التفوق (اهداء لبتول) Wael Gameel قسم الاقتصاد والمحاسبة المالية وبرامج الاكسيل 7 09-02-2013 11:58 PM
خريطة المعالم الأثرية في مصر حبيبه السياحة الداخلية بمصر 5 28-10-2012 08:13 PM
الف مبروك التفوق ساندرا روح الروح المناسبات والتهاني والمواساة 13 01-07-2012 03:23 PM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.