عيون اللغة العربية وآدابها خاص بكل ما يتعلق باللغة العربية قواعد وبلاغة وأدبياتها

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


دلالة الواو في العطف

خاص بكل ما يتعلق باللغة العربية قواعد وبلاغة وأدبياتها


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-2014, 12:35 AM   #1
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام الشعر 
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي دلالة الواو في العطف




دلالة الواو العطف دلالة الواو على الترتيب بين الجواز والمنع .. من "الإحكام في أصول الأحكام"


(1)
أما الواو فقد اتفق جماهير أهل الأدب على أنها للجمع المطلق غير مقتضية ترتيبا ولا معية، ونقل عن بعضهم أنها للترتيب مطلقا، ونقل عن الفراء أنها للترتيب حيث يستحيل الجمع كقوله: {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا} الحج 77). وقيل: إنها ترد بمعنى "أو" كقوله تعالى: {أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع} فاطر 1) قيل: أراد مثنى أو ثلاث أو رباع.
وقد ترد للاستئناف كالواو في قوله تعالى: {وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به} آل عمران 7) تقديره والراسخون يقولون آمنا به. وقد ترد بمعنى "مع" في باب المفعول معه تقول: جاء البرد والطيالسة، وقد ترد بمعنى "إذ" قال الله تعالى: {ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا} آل عمران 154) إلى قوله: {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم} آل عمران 154) أي إذ طائفة قد أهمتهم أنفسهم.
(2) - أ
احتج القائلون بالجمع المطلق من تسعة أوجه:
الأول- أنه لو كانت الواو في قول القائل: رأيت زيدا وعمرا للترتيب- لما صح قوله تعالى: {ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة} البقرة 58) في آية، وفي آية أخرى {وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا} (7) الأعراف 161) مع اتحاد القضية؛ لما فيه من جعل المتقدم متأخرا والمتأخر متقدما.
الثاني- أنه لو كانت للترتيب لما حسن قول القائل: تقاتل زيد وعمرو؛ إذ لا ترتيب فيه.
الثالث- أنه كان يلزم أن يكون قول القائل: جاء زيد وعمرو كاذبا عند مجيئهما معا أو تقدم المتأخر، وليس كذلك.
الرابع- أنه كان يلزم أن يكون قوله: رأيت زيدا وعمرا بعده- تكريرا، وقبله تناقضا.
الخامس- أنها لو كانت للترتيب لما حسن الاستفسار عن تقدم أحدهما وتأخر الآخر؛ لكونه مفهوما من ظاهر العطف.
السادس- أنه كان يجب على العبد الترتيب عند قول سيده له: ايت بزيد وعمرو.
السابع- هو أن واو العطف في الأسماء المختلفة جارية مجرى واو الجمع وفي الأسماء المتماثلة مجرى ياء التثنية، وهما لا يقتضيان الترتيب، فكذلك ما هو جار مجراهما.
الثامن- أن الجمع المطلق معقول، فلا بد له من حرف يفيده، وليس ثم من الحروف ما يفيده سوى الواو بالإجماع، فتعين أن يكون هو الواو.
التاسع- أنها لو أفادت الترتيب لدخلت في جواب الشرط كالفاء، ولا يحسن أن يقال: إذا دخل زيد الدار وأعطه درهما، كما يحسن أن يقال: فأعطه درهما.
(2)-ب
ولقائل أن يقول على الوجه الأول: إذا كان من أصل المخالف أن الواو ظاهرة في الترتيب فلا يمنع ذلك من حملها على غير الترتيب تجوزا، وعلى هذا فحيث تعذر حملها على الترتيب في الآيتين المذكورتين لا يمنع من استعمالها في غير الترتيب بجهة التجوز.
وكذلك الكلام في قولهم: تقاتل زيد وعمرو، ولا يلزم من التجوز بالواو في غير الترتيب أن يتجوز عنه بـ"الفاء" و"ثم"؛ إذ هو غير لازم مع اختلاف الحروف.
وعلى الوجه الثالث أنه لا يلزم أن يكون كاذبا بتقدير المعية أو تقدم المتأخر في اللفظ؛ لإمكان التجوز بها عن الجمع المطلق كما لو قال: رأيت أسدا، وكان قد رأى إنسانا شجاعا.
وعلى الرابع أنه إذا قال: رأيت زيدا وعمرا بعده- لا يكون تكريرا؛ لأنه يكون مفيدا لامتناع حمله على الجمع المطلق؛ لاحتمال توهمه بجهة التجوز. وإذا قال: رأيت زيدا وعمرا قبله- لا يكون تناقضا؛ لكونه مفيدا لإرادة جهة التجوز.
وعلى الخامس أنه إنما حسن الاستفسار لاحتمال اللفظ له تجوزا.
وعلى السادس أنه إنما لم يجب على العبد الترتيب نظرا إلى قرينة الحال المقتضية لإرادة جهة التجوز حتى إنه لو فرض عدم القرينة لقد كان ذلك موجبا للترتيب، فإن قيل: لو كانت الواو حقيقة في الترتيب فإفادتها للجمع المطلق عند تفسيرها به؛ إن كان مجازا فهو خلاف الأصل، وإن كان حقيقة فليزم منه الاشتراك، وهو أيضا على خلاف الأصل.
قلنا: ولو كانت حقيقة في الجمع المطلق فإفادتها للترتيب عند تفسيرها به؛ وإن كان مجازا فهو خلاف الأصل، وإن كان حقيقة كان مشتركا وهو خلاف الأصل، وليس أحد الأمرين أولى من الآخر.
فإن قيل: بل ما ذكرناه أولى؛ لأنها إذا كانت حقيقة في الترتيب خلا الجمع المطلق عن حرف يخصه ويدل عليه، وإذا كانت حقيقة في الجمع المطلق لم يخل الترتيب عن حرف يدل عليه لدلالة "الفاء" و"ثم" عليه- قلنا: فنحن إنما نجعلها حقيقة في الترتيب المطلق المشترك بين "الفاء" و"ثم" وذلك مما لا تدل عليه "الفاء" و "ثم" دلالة مطابقة بل إما بجهة التضمن أو الالتزام، وكما أنها تدل على الترتيب المشترك بدلالة التضمن أو الالتزام فتدل على الجمع المطلق هذه الدلالة، وعند ذلك فليس إخلاء الترتيب المشترك عن لفظ يطابقه أولى من إخلاء الجمع المطلق.
وعلى السابع أن ما ذكروه إنما يلزم أن لو كانت الواو جارية مجرى واو الجمع وياء التثنية مطلقا، وليس كذلك لأنه لا مانع من كونها جارية مجراهما في مطلق الجمع مع كونها مختصة بالترتيب كما في الفاء وثم.
وعلى الثامن أنه كما أن الجمع المطلق معقول، ولا بد له من حرف يدل عليه؛ فالترتيب المطلق أيضا معقول ولا بد له من حرف يدل عليه، وليس ما يفيده بالإجماع سوى الواو فتعين، كيف وإن الجمع المطلق حاصل بقوله: رأيت زيدا رأيت عمرا.
وعلى التاسع أن ما ذكروه منتقض بثم وبعد.

(3)-أ
وأما المثبتون للترتيب فقد احتجوا بالنقل والحكم والمعنى؛ أما النقل فقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا} الحج 77) فإنه مقتض للترتيب، وأيضا ما روي أنه لما نزل قوله تعالى: {إن الصفا والمروة من شعائر الله} البقرة 58) قال الصحابة للنبي عليه السلام: بم نبدأ؟ قال: ابدؤوا بما بدأ الله به. ولولا أن الواو للترتيب لما كان كذلك.
وأيضا ما روي أن واحدا قام بين يدي رسول الله وقال: من أطاع الله ورسوله فقد اهتدى، ومن عصاهما فقد غوى! فقال عليه السلام: بئس خطيب القوم أنت! قل: ومن عصى الله ورسوله فقد غوى. ولو كانت الواو للجمع المطلق لما وقع الفرق.
وأيضا ما روي عن عمر أنه قال لشاعر قال: كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا: لو قدمت الإسلام على الشيب لأجزتك. وكان عمر من أهل اللسان، وذلك يدل على الترتيب.
وأيضا ما روي أن الصحابة أنكروا على ابن عباس وقالوا له: لم تأمرنا بالعمرة قبل الحج وقد قال الله: {وأتموا الحج والعمرة لله} البقرة 196)؟ وكانوا أيضا من أهل اللسان، وذلك يدل على الترتيب، ولولا أن الواو للترتيب لما كان كذلك.
وأما الحكم فإنه لو قال الزوج لزوجته قبل الدخول بها: أنت طالق وطالق وطالق- وقع بها طلقة واحدة. ولو كانت الواو للجمع المطلق لوقعت الثلاث، كما لو قال لها: أنت طالق ثلاثا.
وأما المعنى فهو أن الترتيب في اللفظ يستدعي سببا، والترتيب في الوجود صالح له- فوجب الحمل عليه.
(3)-ب
أجاب النافون عن النقل؛ أما الآية فلا نسلم أن الترتيب مستفاد منها، بل من دليل آخر وهو أن النبي عليه السلام صلى ورتب الركوع قبل السجود، وقال: صلوا كما رأيتموني أصلي. ولو كانت الواو للترتيب لما احتاج النبي عليه السلام إلى هذا البيان.
وأما قوله عليه السلام: ابدؤوا بما بدأ الله به- فهو دليل عليهم حيث سأله الصحابة عن ذلك مع أنهم من أهل اللسان، ولو كانت الواو للترتيب لما احتاجوا إلى ذلك السؤال. ولقائل أن يقول: ولو كانت للجمع المطلق لما احتاجوا إلى السؤال فيتعارضان، ويبقى قوله عليه السلام: ابدؤوا بما بدأ الله به، وهو دليل الترتيب.
وأما قوله عليه السلام قل: ومن عصى الله ورسوله فقد غوى- إنما قصد به إفراد ذكر الله تعالى أولا مبالغة في تعظيمه، لا أن الواو للترتيب، ويدل عليه أن معصية الله ورسوله لا انفكاك لإحداهما عن الأخرى حتى يتصور فيهما الترتيب.
وأما قول عمر فمبني على قصد التعظيم بتقديم ذكر الأعظم على قصد الترتيب، وأما قصة الصحابة مع ابن عباس فلم يكن مستند إنكارهم لأمره بتقديم العمرة على الحج كون الآية مقتضية لترتيب العمرة بعد الحج بل لأنها مقتضية للجمع المطلق، وأمره بالترتيب مخالف لمقتضى الآية؛ كيف وإن فهمهم لترتيب العمرة على الحج من الآية معارض بما فهمه ابن عباس وهو ترجمان القرآن.
وأما الحكم فهو ممنوع على أصل من يعتقد أن الواو للجمع المطلق، وبه قال أحمد بن حنبل وبعض أصحاب مالك والليث بن سعد وربيعة بن أبي ليلى، وقد نقل عن الشافعي ما يدل عليه في القديم. وإن سلم ذلك فالوجه في تخريجه أن يقال: إذا قال لها: أنت طالق ثلاثا- فالأخير تفسير للأول، والكلام يعتبر بجملته بخلاف قوله: أنت طالق وطالق وطالق.
وأما المعنى فهو منقوض بقوله: رأيت زيدا رأيت عمرا؛ فإن تقديم أحد الاسمين في الذكر لا يستدعي تقديمه في نفس الأمر إجماعا؛ كيف وإنه يجوز أن يكون السبب في تقديمه ذكرا لزيادة حبه له واهتمامه بالإخبار عنه؟ أو لأنه قصد الإخبار عنه لا غير ثم تجدد له قصد الإخبار عن الآخر عند إخباره عن الأول؟
(4)
وبالجملة فالكلام في هذه المسألة متجاذب وإن كان الأرجح هو الأول في النفس.
منقول
وإن قدر الله البقاء سآتي ب ثم ومن بعدها الفاء



]ghgm hg,h, td hgu't



 
 توقيع : عبد الحي بدر



قديم 03-01-2015, 01:44 AM   #2


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 13,683 [ + ]
 التقييم :  8468
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



أستاذنا الفاضل
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار ..
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير ..
اسأل البآري لك سعآدة دائمة ..


 


قديم 03-01-2015, 02:02 AM   #3


الصورة الرمزية اميرة كل النجمات
اميرة كل النجمات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3725
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 المشاركات : 3,921 [ + ]
 التقييم :  3058
تلقيت إعجاب : 28
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير


 
 توقيع : اميرة كل النجمات



قديم 03-01-2015, 07:12 AM   #4
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الروح مشاهدة المشاركة
أستاذنا الفاضل
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار ..
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير ..
اسأل البآري لك سعآدة دائمة ..
ممتن كثيرا للحضور وجميل التعقيب وطيب الرد
وربي لا يحرمني من حبكم وتواصلكم


 


قديم 03-01-2015, 07:12 AM   #5
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة كل النجمات مشاهدة المشاركة
طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير
ممتن كثيرا للحضور
وجميل التعقيب وطيب الرد
وربي لا يحرمني من حبكم وتواصلكم


 


قديم 04-01-2015, 08:18 PM   #6
(كاتبة)


الصورة الرمزية جود
جود متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3323
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 المشاركات : 15,681 [ + ]
 التقييم :  16824
تلقيت إعجاب : 3560
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



ودرسٌ جديد وعطاءٌ وافر
كل الشكر والتقدير لك استاذنا الفاضل
بارك الله بمجهودك المميز
دمت بخير


 
 توقيع : جود





قديم 04-01-2015, 09:13 PM   #7


الصورة الرمزية الاسكندراني
الاسكندراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2143
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 العمر : 63
 المشاركات : 16,395 [ + ]
 التقييم :  3918
تلقيت إعجاب : 8
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



صديقى العزيز
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار ..
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير ..
اسأل البآري لك سعآدة دائمة ..


 


قديم 04-01-2015, 09:40 PM   #8
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود مشاهدة المشاركة
ودرسٌ جديد وعطاءٌ وافر
كل الشكر والتقدير لك استاذنا الفاضل
بارك الله بمجهودك المميز
دمت بخير
ممتن كثيرا للحضور
وجميل التعقيب وطيب الرد
وربي لا يحرمني من حبكم وتواصلكم


 


قديم 04-01-2015, 09:40 PM   #9
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسكندراني مشاهدة المشاركة
صديقى العزيز
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار ..
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير ..
اسأل البآري لك سعآدة دائمة ..
ممتن كثيرا للحضور
وجميل التعقيب وطيب الرد
وربي لا يحرمني من حبكم وتواصلكم


 


قديم 13-01-2015, 07:46 PM   #10
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق
شروق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 26,073 [ + ]
 التقييم :  20554
تلقيت إعجاب : 9389
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: دلالة الواو في العطف



شرح كافي ووافي
ربي يعطيك العافية
وبانتظار الباقي
ودي لك والتقدير لجهودك


 
 توقيع : شروق



موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
دلالة الرقم 7 في القرآن والسنة عبد الحي بدر الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم والسنه 8 03-05-2016 09:14 PM
دلالة الكلمة اللغوية في سياقها عبد الحي بدر عيون اللغة العربية وآدابها 6 03-09-2015 12:24 PM
حروف العطف جميعها وعمل كل منها وفائدته عبد الحي بدر عيون اللغة العربية وآدابها 10 21-01-2015 10:34 PM


الساعة الآن 03:16 PM.



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.