لمسه مصريه للشخصيات التاريخيه كل ما يخص الشخصيات التاريخة بالعالم العربي والعالمي

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


الباردوي الملقب بِ رَبِّ السيف والقلم

كل ما يخص الشخصيات التاريخة بالعالم العربي والعالمي


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2014, 02:47 PM   #1
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام الشعر 
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي الباردوي الملقب بِ رَبِّ السيف والقلم




محمود سامي البارودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمود سامي البارودي الباردوي الملقب رَبِّ السيف والقلم

في المنصب 4 فبراير 1882 م حتى 26 مايو 1882 سبقه محمد شريف باشا خلفه أحمد عرابي تاريخ الميلاد 6 أكتوبر 1838 مكان الميلاد [[ملف:{{{اسم علم-1826}}}|22x20px|border|علم مصر]] القاهرة، مصر تاريخ الوفاة 12 ديسمبر 1904 (عن عمر ناهز 66 عاما) مكان الوفاة [[ملف:{{{اسم علم-1826}}}|22x20px|border|علم مصر]] القاهرة، مصر اللواء.محمود سامي بن حسن حسين بن عبد الله البارودي المصري شاعر مصري (6 أكتوبر 1839 - 12 ديسمبر 1904). رائد مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث، وهو أحد زعماء الثورة العرابية وتولى وزارة الحربية ثم رئاسة الوزراء باختيار الثوار له.
محتويات



نشأته

ولد في 27 رجب 1255 هـ / 6 أكتوبر 1838 م في دمنهور البحيرة لأبوين من أصل شركسي من سلالة المقام السيفي نوروز الأتابكي (أخي برسباي). وكان أجداده ملتزمي إقطاعية إيتاي البارود بمحافظة البحيرة ويجمع الضرائب من أهلها. يعتبر البارودي رائد الشعر العربي الحديث الذي جدّد في القصيدة العربية شكلاً ومضموناً.
نشأ البارودي في أسرة على شيء من الثراء والسلطان، فأبوه كان ضابطا في الجيش المصري برتبة لواء، وعُين مديرا لمدينتي بربر ودنقلة في السودان، ومات هناك وكان محمود سامي حينئذ في السابعة من عمره.
دراسته

تلقى البارودي دروسه الأولى فتعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ النحو والصرف، ودرس شيئا من الفقه والتاريخ والحساب، حتى أتم دراسته الابتدائية عام 1267 هـ / 1851 حيث في هذة المرحلة لم يكن سوى مدرسة واحدة لتدريس الرحلة الابتدائية وهى مدرسة المبتديان وكانت خاصة بالأسر المرموقة وأولاد الأكابر ومع انه كان من اسرة مرموقة فان والدته قد جلبت له المعلمين لتعليمه في البيت. ثم انضم وهو في الثانية عشرة من عمره بالمدرسة الحربية سنة 1268 هـ / 1852م، فالتحق بالمرحلة التجهيزية من المدرسة الحربية المفروزة وانتظم فيها يدرس فنون الحرب، وعلوم الدين واللغة والحساب والجبر، بدأ يظهر شغفًا بالشعر العربي وشعرائه الفحول، حتى تخرج من المدرسة المفروزة عام 1855 م برتبة "باشجاويش" ولم يستطع استكمال دراسته العليا، والتحق بالجيش السلطاني
حياته العملية

العمل بالخارجية

عمل بعد ذلك بوزارة الخارجية وسافر إلى الأستانة عام 1857م، وتمكن في أثناء إقامته هناك من إتقان التركية والفارسية ومطالعة آدابهما، وحفظ كثيرًا من أشعارهما، وأعانته إجادته للغة التركية والفارسية على الالتحاق بقلم كتابة السر بنظارة الخارجية التركية وظل هناك نحو سبع سنوات 1857-1863. ولما سافر الخديوي إسماعيل إلى العاصمة العثمانية بعد توليه العرش ليقدم آيات الشكر للخلافة، ألحق البارودي بحاشيته، فعاد إلى مصر في فبراير 1863م،عينه الخديوي إسماعيل معيناً لأحمد خيري باشا على إدارة المكاتبات بين مصر والأستانة.
العودة للعسكرية

ضاق البارودي برتابة العمل الديواني وحنّ إلى حياة الجندية، فنجح في يوليو عام 1863م بالانتقال من معية الخديوي إلى الجيش برتبة بكباشي، وأُلحقَ بآلاي الحرس الخديوي وعين قائدالكتيبتين من فرسانه، وأثبت كفاءة عالية في عمله. في أثناء ذلك اشترك في الحملة العسكرية التي خرجت سنة (1282 هـ / 1865م) لمساندة الجيش العثماني في إخماد الفتنة التي نشبت في جزيرة كريت، واستمر في تلك المهمة لمدة عامين أبلى البارودي بلاء حسنًا، وقد جرى الشعر على لسانه يتغنى ببلده الذي فارقه، ويصف جانبًا من الحرب التي خاض غمارها، في رائعة من روائعه الخالدة التي مطلعها:


أخذ الكرى بمعاقد الأجفان
وهفا السرى بأعنة الفرسان والليل منشور الذوائب ضارب
فوق المتالع والربا بجران لا تستبين العين في ظلماته
إلا اشتعال أسِنَّة المران (الكرى: النوم، هفا: أسرع، السرى: السير ليلاً، المتالع: التلال، ضارب بجران: يقصد أن الليل يعم الكون ظلامه).
بعد عودة البارودي من حرب كريت تم نقله إلى المعية الخديوية ياور خاصًا للخديوي إسماعيل، وقد ظل في هذا المنصب ثمانية أعوام، ثم تم تعيينه كبيرًا لياوران ولي العهد "توفيق بن إسماعيل" في (ربيع الآخر 1290 هـ = يونيو 1873م)، ومكث في منصبه سنتين ونصف السنة، عاد بعدها إلى معية الخديوي إسماعيل كاتبًا لسره (سكرتيرًا)، ثم ترك منصبه في القصر وعاد إلى الجيش.
ولما استنجدت الدولة العثمانية بمصر في حربها ضد روسيا ورومانيا وبلغاريا والصرب، كان البارودي ضمن قواد الحملة الضخمة التي بعثتها مصر، ونزلت الحملة في "وارنة" أحد ثغور البحر الأسود، وحاربت في أوكرانيا ببسالة وشجاعة، غير أن الهزيمة لحقت بالعثمانيين، وألجأتهم إلى عقد معاهدة "سان استفانوا" في (ربيع الأول 1295 هـ / مارس 1878م)، وعادت الحملة إلى مصر، وكان الإنعام على البارودي برتبة "اللواء" والوسام المجيدي من الدرجة الثالثة، ونيشان الشرف؛ لِمَا قدمه من ضروب الشجاعة وألوان البطولة.
كان أحد أبطال ثورة عام 1881 م الشهيرة ضد الخديوي توفيق بالاشتراك مع أحمد عرابي، وقد أسندت إليه رئاسة الوزارة الوطنية في 4 فبراير 1882 م حتى 26 مايو 1882م. بعد سلسلة من أعمال الكفاح والنضال ضد فساد الحكم وضد الاحتلال الإنجليزي لمصر عام 1882 قررت السلطات الحاكمة نفيه مع زعماء الثورة العرابية في 3 ديسمبر عام 1882 إلى جزيرة سرنديب (سريلانكا).
حياته في المنفى

ظل في المنفى بمدينة كولومبو أكثر من سبعة عشر عاماً يعاني الوحدة والمرض والغربة عن وطنه، فسجّل كل ذلك في شعره النابع من ألمه وحنينه. وفي المنفى شغل البارودي نفسه بتعلم الإنجليزية حتى أتقنها، وانصرف إلى تعليم أهل الجزيرة اللغة العربية ليعرفوا لغة دينهم الحنيف، وإلى اعتلاء المنابر في مساجد المدينة ليُفقّه أهلها شعائر الإسلام.وطوال هذه الفترة قال قصائده الخالدة، التي يسكب فيها آلامه وحنينه إلى الوطن، ويرثي من مات من أهله وأحبابه وأصدقائه، ويتذكر أيام شبابه ولهوه وما آل إليه حاله، ومضت به أيامه في المنفى ثقيلة واجتمعت عليه علل الأمراض، وفقدان الأهل والأحباب، فساءت صحته، بعد أن بلغ الستين من عمره اشتدت عليه وطأة المرض وضعف بصره فقرر عودته إلى وطنه مصر للعلاج، فعاد إلى مصر يوم 12 سبتمبر 1899م وكانت فرحته غامرة بعودته إلى الوطن وأنشد أنشودة العودة التي قال في مستهلها:
أبابلُ رأي العين أم هذه مصرُ
فإني أرى فيها عيوناً هي السحرُ وفاته

بعد عودته إلى القاهرة ترك العمل السياسي، وفتح بيته للأدباء والشعراء، يستمع إليهم، ويسمعون منه، وكان على رأسهم شوقي وحافظ ومطران، وإسماعيل صبري، وقد تأثروا به ونسجوا على منواله، فخطوا بالشعر خطوات واسعة، وأُطلق عليهم "مدرسة النهضة" أو "مدرسة الإحياء". توفي البارودي في 12 ديسمبر 1904م بعد سلسلة من الكفاح والنضال من أجل استقلال مصر وحريتها وعزتها.
من آثاره

  • ديوان شعر في جزئين، - (للتحميل)
  • مجموعات شعرية سُميّت مختارات البارودي، جمع فيها مقتطفات لثلاثين شاعرا من الشعر العبّاسي،
  • مختارات من النثر تُسمّى قيد الأوابد، - (للتحميل)
  • نظم البارودي مطولة في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، تقع في أربعمائة وسبعة وأربعين بيتا، وقد جارى فيها قصيدة البوصيري البردة، قافية ووزنا وسماها، كشف الغمّة في مدح سيّد الأمة، مطلعها :
يا رائد البرق يمّم دارة العلم
واحْد الغَمام إلى حي بذي سلم مؤلفات عن محمود سامي البارودي

  • نفوسة زكريا - البارودي حياته وشعره- القاهرة 1992.
  • السماح عبد الله – مختارات من شعر محمود سامي البارودي – مكتبة الأسرة – القاهرة، 2005.
  • علي الحديدي - محمود سامي البارودي شاعر النهضة- مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة 1969.
  • شوقي ضيف – البارودي رائد الشعر الحديث – دار المعارف – القاهرة 1988م.
  • ((شعراء النهضة العربية تاليف السيد فالح الحجية \ الشاعرمحمود سامي البارودي))
  • إسماعيل مزهر – بناء الجملة في شعر البارودي – رسالة ماجستير، 2010م.
منقول



hgfhv],d hglgrf fA vQf~A hgsdt ,hgrgl



 
 توقيع : عبد الحي بدر



قديم 04-11-2014, 03:20 PM   #2


الصورة الرمزية اميرة كل النجمات
اميرة كل النجمات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3725
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 المشاركات : 3,921 [ + ]
 التقييم :  3058
تلقيت إعجاب : 28
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: الباردوي الملقب بِ رَبِّ السيف والقلم





من اعظم الشخصيات التى احبها له دواوين عديدة

اذكر له قصيدة فى رثاء زوجته رائعة جدا اتمنى تقرؤها معى

مرثية محمود سامي البارودي الدالية في زوجته
تعد من عيون الشعر العربي الحديث
ولاقت استحساناً في أوساط الشعراء والنقاد
وصادفت شهرةً في الأوساط الأدبية لأنها تدفقت من شعور صادق
وعبر بها الشاعر عن معاناةٍ مؤلمة
صهرت شعوره وعاطفته
فأتت أبياتها تحمل دفق الإحساس الذي عصرته الفاجعة
وعمق الجرح النازف الذي ولدته المصيبة.

وقد قال قصيدته بعد أن بلغه وهو في سيلان (سرنديب)
نبأ وفاة زوجته(عديلة بنت أحمد يَكَن باشا ) في مصر
وكانت السلطات الإنجليزية قد نفته إلى هذه الجزيرة
مع أحمد عرابي وأربعة من قادة الثورة العرابية
بعد إخفاقها في شهر صفر من عام ألفٍ وثلاث مائة من الهجرة (1882م)
وتوفيت زوجته بعد سنةٍ من نفيه.



ريب المنون قدحت أي زناد وأطرت أي شعلة بفؤاد أوهنت عزمي وهو حملة فيلق و حطمت عودي و هو رمح طرادي لم أدري هل خطب الم بساحتي؟ فأناخ أم سهم أصاب سواد أبلتني الحسرات حتى لم يكد جسمي يلوح لأعين العواد لا لوعتي تدع الفؤاد و لا يدي تقوى على رد الحبيب الغادي يا موت فيم فجعتني بحليلة ؟؟! كانت خلاصة عدتي و عتادي لو كنت لم ترحم ضناي لبعدها أفلا رحمت من الأسى أولادي؟! أفردتهن فلم ينمن توجعا قرحى العيون روادف الأكباد ألقين بر عقودهن وصغن من بر الدموع قلائد الأجياد بكين من ألم الفراق حفية كانت لهن كثيرة الإسعاد فخدودهن من الدموع ندية وقلوبهن من الهموم سواد أسليلة القمرين أي فجيعة ؟؟! حلت لفقدك بين هذا النادي لو كان هذا الموت يقبل فدية للنفس عنك لكنت أول فاد لكنما الأقدار ليس بناجع فيها سوى التسليم و الإخلاد هيهات بعدك أن تقر جوانحي أسفا لبعدك أو يلين مهاد ولهي عليك مصاحب لمسيرتي والدمع فيك ملازم لو ساد فإذا ابتغيت فأنت أول ذكرتي وإذا أويت فأنت آخر زاد تعس امرئ نسي المعاد و ما درى أن المنون إليه بالمرصاد فاستهدي يا محمود ربك و التمس منه المعونة فهو نعم الهاد واسأله مغفرة لمن حل الثرى بالأمس فهو مجيب كل مناد هي مهجة ودعت يوم زيالها نفسي و عشت في حيرة و بعاد تالله ما جفت دموعي بعدما ذهب الردى بك يا ابنة الأمجاد لا تحسبيني ملت عنك مع الهوى هيهات ما ترك الوفاء بعادي قد كدت أقضي حسرة لو لم أكن متوقعا لقياك يوم معادي فعليك من قلبي التحية كلما ناحت مطوقة على الأعواد




الف شكر ابو عبير لما تتحفنا به من شخصيات رائعة من تراثنا القديم

كانت معك اميرة



 
 توقيع : اميرة كل النجمات



قديم 04-11-2014, 05:15 PM   #3
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: الباردوي الملقب بِ رَبِّ السيف والقلم



الفاضلة أميرة _________ من هنا ورايح أنا راح أخبرك باسم الموضوع
وأتركك تنفذيه حتى لا نتعب مرتين
ما رأيك ؟
شكرا لمجهودك الطيب
ودمت بكل خير وعطاء


 


قديم 04-11-2014, 06:13 PM   #4


الصورة الرمزية اميرة كل النجمات
اميرة كل النجمات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3725
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 المشاركات : 3,921 [ + ]
 التقييم :  3058
تلقيت إعجاب : 28
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: الباردوي الملقب بِ رَبِّ السيف والقلم



هههههههههههه

الف شكر لتحفيزك وثقتك الغالية

انا بالفعل لم امر على موضوعاتك ومشاركاتك مرور الكرام

لكنى بقرأه مرة واثنين وثلاثة ولو حبيت اضيف معلومة بكتبها طبعا

لكى يستفيد منها الجميع

وانت من تعطينا اشارة البدء ههههههههههه

وعموما انا تحت امرك باى وقت نحن بالخدمة 24 ساعة ههههه

والتوصيل للمنازل كماااااااااااااان ههههه

اشكرك ابو عبير


 


قديم 04-11-2014, 07:05 PM   #5
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: الباردوي الملقب بِ رَبِّ السيف والقلم



فيك الخير أميرة ع الثقة
والرمزية المعبرة للموضوعات
وفنية الإبداع وحب الاطلاع
ربنا يعطيك العافية


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
هدية السيف السيف ابداعات الاعضاء الحصرية_الخواطر والنثر_الشعر العامي_(بقلم الاعضاء) 8 26-01-2016 02:06 PM
السيف بثوبه الجديد السيف الخواطر والشعر المسبق الخواطر والنثر_الشعر العامي 2 24-01-2016 10:53 AM
المسطرة والقلم بنوتة مصرية المواضيع العامة 8 06-01-2015 07:34 AM
وفاة الهاكر السعودي الملقب بقاهر اليهود صمتي جرحني الاخبار المحلية والعالمية 10 17-05-2012 01:07 AM
محمود سامى البارودى شاعر السيف والقلم زيزي المهندس المنقولات الادبيه 34 27-10-2011 06:11 PM


الساعة الآن 05:36 AM.



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.