عيون اللغة العربية وآدابها خاص بكل ما يتعلق باللغة العربية قواعد وبلاغة وأدبياتها

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


التاء المفتوحة والتاء المربوطة

خاص بكل ما يتعلق باللغة العربية قواعد وبلاغة وأدبياتها


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-2014, 07:35 PM   #1
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق
شروق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 26,074 [ + ]
 التقييم :  20554
تلقيت إعجاب : 9389
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام الشعر Default Medal الادمن 
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي التاء المفتوحة والتاء المربوطة




أسعد الله أوقاتكم بكل خير


هناك البعض لا يفرق بين التاء المربوطة
والتاء المفتوحة
أو البعض
لا يضع تنقيط على التاء المربوطة
ويكتبها هاءاً
....
حبيت من خلال هذا الموضوع
أن نتعرف عالتاء المربوطة
والتاء المفتوحة
.....
القاعدة:

إذا أردْتَ أن تعرف نوع التاء في كلمة ما
فقف عليها ساكنة؛
فإنْ نطقتَها (هاءً) فهي (مربوطة)،
وإن نطقتَها (تاءً)
فهي (مفتوحة).
مثال:
شجرة
فاطمة
طفلة ... الخ
التاء هنا ننطقها هاء
ولكن عند كتابتها
نضع نقطتين
ولا نتركها هاءاً
بنت
بيت
وقت
رفات ... الخ
هنا عند الوقف على السكون
ننطقها تاء
فتكتب مفتوحة
...
قاعدة التاء المربوطة:

كل اسم مفرد تكتب تاؤه ( مربوطة )
إذا انفتح ما قبلها لفظا أو تقديرا
مثل:
( عائشة – فتاة )

كل جمع تكسير تكتب تاؤه ( مربوطة )
إذا لم يكن في مفرده ( تاء )
مثل:
( دعاة – غزاة - قضاة - جناة ),
لأن مفردها ( داع – غاز – قاض – جان )
ليس فيه ( تاء )
.....
قاعدة التاء المفتوحة:

تكتب التاء مفتوحة في غير ما تقدم كأن تكون:
داخلة على الفعل
مثل:
( رأيت – رأت )

متحركة أو ساكنة.
أو جزء من الفعل
مثل:
( يموت – فات )
أو تاءا لجمع المؤنث السالم
مثل:
(مؤمنات – قانتات )
أو داخلة على بعض الحروف
مثل:
(ثمت ـ– لات – ربّت )
وأصلها ثُمَّ العاطفة,
ولا النافية,
ورُبَّ الجارة.
تاء المصدر الذي في فعله ( تاء )
مثل:
(قنوت – موت )
( قنت – مات )
.....
تمنياتي لكم بالفائدة







hgjhx hgltj,pm ,hgjhx hglvf,'m



 
 توقيع : شروق



قديم 23-10-2014, 08:25 PM   #2
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



أبدعتِ يا بنت اللغة وموطنها الأصيل
أحسنتِ العرض والتوضيح
ووصل الدرس للأفهام بطريقة سهلة ميسرة
لقد كنتِ موفقة
ودمتِ بكل خير


 
 توقيع : عبد الحي بدر



قديم 24-10-2014, 10:35 AM   #3
(كاتبة)


الصورة الرمزية جود
جود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3323
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 المشاركات : 15,681 [ + ]
 التقييم :  16824
تلقيت إعجاب : 3560
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



شكرا حبيبتي شروق
درس ذو فائدة جمة
ماننحرم من عطاءك
تحياتي لمجهودك المميز
ودي ووردي


 
 توقيع : جود





قديم 24-10-2014, 11:37 AM   #4


الصورة الرمزية الاسكندراني
الاسكندراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2143
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 العمر : 63
 المشاركات : 16,395 [ + ]
 التقييم :  3918
تلقيت إعجاب : 8
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



من أجمل ما قرأت
جزيتى خير الجزاء يا شروق
ولا حرمك الجنة ونعيمها
بوركتى


 


قديم 31-10-2014, 06:30 PM   #5


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 13,683 [ + ]
 التقييم :  8468
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



بارك الله بك غاليتي شروق
دمتي بخير


 


قديم 13-11-2014, 04:08 PM   #6
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



الفاضلة همس الروح
بارك الله فيك وجزاك خيرا
ودمت بكا خير


 


قديم 13-11-2014, 04:10 PM   #7
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود مشاهدة المشاركة
شكرا حبيبتي شروق
درس ذو فائدة جمة
ماننحرم من عطاءك
تحياتي لمجهودك المميز
ودي ووردي
بارك الله فيك الفاضلة جود
لحضورك الطيب ودمت بخير


 


قديم 13-11-2014, 04:10 PM   #8
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسكندراني مشاهدة المشاركة
من أجمل ما قرأت
جزيتى خير الجزاء يا شروق
ولا حرمك الجنة ونعيمها
بوركتى
بارك الله فيك الفاضل الاسكندراني
لحضورك الطيب ودمت بخير


 


قديم 13-11-2014, 04:13 PM   #9
باحث لغة عربية


الصورة الرمزية عبد الحي بدر
عبد الحي بدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3490
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 6,569 [ + ]
 التقييم :  5168
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفنوحة والتاء المربوطة



قمت بالرد هنا لكوني مشرفا على القسم
ريثما تتفضل الفاضلة شروق صاحبة الموضوع بالرد على حضراتكم
حيث إن مسؤولياتها عظيمة
والمثل يقول من يحضر يسد
والله المعين


 


قديم 14-11-2014, 05:57 PM   #10
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق
شروق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 26,074 [ + ]
 التقييم :  20554
تلقيت إعجاب : 9389
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: التاء المفتوحة والتاء المربوطة



كل الشكر لك استاذي
انك انبت عني بالرد
لافرق بيننا
كلنا هنا واحد
ودي والتقدير


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
كيف نفرق بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة ؟ شروق عيون اللغة العربية وآدابها 3 11-03-2019 05:44 PM
التاء المبسوطة ت والمربوطة ة في رسم القرآن الكريم عبد الحي بدر القران الكريم واحكامه 13 17-04-2016 12:20 PM
سحب قرعة بطولة قطر توتال المفتوحة اميرة باخلاقى المصارعه الحره والرياضات المتنوعه 2 12-02-2012 08:00 AM
شاردي ورضائي في أستراليا المفتوحة اميرة باخلاقى المصارعه الحره والرياضات المتنوعه 2 28-12-2011 08:17 AM
الامثال الشعبيه التى تبداء بحرف التاء ام لمسه المواضيع العامة 8 15-11-2011 02:57 PM


الساعة الآن 04:29 PM.



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.