لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2014, 09:50 PM   #1


الصورة الرمزية شظايا نور
شظايا نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3368
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 30
 المشاركات : 3,239 [ + ]
 التقييم :  2314
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
Question تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3




بسم الله الرحمن الرحيم

اخواتي الاعزاء بنكمل الجزء الثالث من تعملي فن الاتيكيت من الالف الى الياء



* إتيكيت مغادرة الحفلات:
- إذا دعيت إلي حفلة أو إلي عشاء أو إلي أي مناسبة فمن الإتيكيت أن تقبل هذه الدعوة بالحضور أو الرفض بتقديم الاعتذار ... وفي حالة القبول ما هي المدة التي تقرها قواعد الإتيكيت للبقاء في هذا الحفل ثم الاستئذان وكيف يتم ذلك؟


... هل تفعل ذلك بمفردك أم تنتظر صاحبة/صاحب الحفل بطلب ذلك منك ويعرضك
للإحراج!!

* توقيت المغادرة:
حاول أن تكون لديك شفافية وتشعر بالأشخاص من حولك، فقد تحاول المضيفة/المضيف إنهاء الحفل عندما تشعر/يشعر بالتعب ... فعليك ملاحظة آثار التعب بمجرد أن تبدو عليهم ولا تنتظر حتى يطلب منك ذلك. والقاعدة للبقاء في الحفل وتحديد ميعاد المغادرة تبدأ بعد ساعة من تناول الوجبة التي تمت الدعوة من أجلها، فليس من اللائق أيضاً "أن تأكل ثم تترك الحفل بعدها مباشرة". أما في الحفلات الصغيرة يتحدد ميعاد مغادرتك عندما تلاحظ استعداد الآخرين للمغادرة لأنك إذا أبديت رغبتك في المغادرة فستنتهي الحفل سريعاً لأن العدد قليل.

* كيفية الاستئذان:
- الحفلات الكبيرة، الاستئذان من المضيفة/المضيف مع عدم الإطالة مع تقديم الشكر علي هذه الدعوة اللطيفة ولا ترهقهم بأن يودعوك حتى الباب، افعل ذلك بمفردك.
- الحفلات الصغيرة، عليك بتوديع الجميع وليس المضيفة والمضيف فقط ثم توجيه الشكر لهما ... وفي هذه الحالة يمكنهما اصطحابك لباب المنزل لكن لا تطيل في الحديث معهم أمام الباب.

* لكن ماذا إذا طلبت منك المضيفة/المضيف عدم المغادرة؟
- في حالة الإصرار، فهو شيء لطيف للغاية ويدل علي استمتاع المضيفة/المضيف بصحبتك ولا مانع من البقاء. وعلي المضيفة/المضيف عدم الإلحاح إذا كانت الساعة متأخرة أو كان هناك أطفال في انتظار عودة الوالدين.
- وفي حالة المجاملة في طلب البقاء، وهنا ستلاحظ عدم التأكيد في نبرة الصوت من قبل المضيفة/المضيف عليك بالاعتذار بأن الوقت أصبح متأخراً.

إتيكيت الطعام والمائدة:
هنا الأمر يختلف تماماً عن إعداد المائدة أو تناول الأطعمة المختلفة. وهي تساؤلات بسيطة لكنها ضمن قواعد فن الإتيكيت الرئيسية.



هل ُطلب منك إحدى المرات تمرير المملحة ... هل من المسموح أن تطلب أنت شيء غير موجود علي المائدة من المضيف أو المضيفة ... هل من اللائق أن تأخذ ما تبقي من أطعمة ... وهل من حقك رفض ما لا ترغب فيه من الطعام؟
هذه الأسئلة لا تقل في أهميتها عن كيفية ترتيب أدوات المائدة بحيث تصبح مائدتك أنيقة ... أو عن كيفية تناول الأطعمة فينبغي أن تحرص علي أن تكون تصرفاتك جذابة مثل شكل مائدتك وأطعمتك.

- عندما يطلب منك أحد تمرير المملحة:
لا مانع علي الإطلاق من القيام بذلك، لكن الشيء الذي يلازم الملح هو الفلفل ماذا عنه؟ لا توجد قواعد بعينها تحكم التصرف في هذا الموقف لكن عليك الاكتفاء بتمرير الملح.

- عندما تطلب شيء غير موجود علي المائدة:
مثل الكاتشب أو المستردة، لا توجد مشكلة في طلبهما ولفت نظر المضيفة بكل تأدب لهما لكن من غير المسموح علي الإطلاق أن تطلب أطباقاً أو أصنافاً من الطعام غير موجودة وإنما أشياء بسيطة فقط.

- عندما تتبقى الأطعمة:
وهذا ينطبق فقط إذا كنت مدعو إلي تناول الطعام في مكان عام وليس في منزل صديق، ويجوز أن تأخذ ما تبقي من أطعمة في حالة رغبتك في ذلك والحالة الثانية إذا كانت كمية الطعام كبيرة ولا تستطيع الانتهاء منها في المطعم.

- رفض ما لا ترغب فيه من الطعام:
1- بين الأصدقاء:
أ- لا مانع من الرفض بتأدب وليس لزاماً عليك أن تبدي أسباب عدم رغبتك، أو إذا اضطرك الموقف فمن المجاملة أن تأخذ من كل طبق مقدم لك القليل من الأصناف المختلفة حتى لا تشعر بما لا ترغب فيه أو لا تستحسنه.
ب- والرفض ضرورة مع إبداء السبب إذا كنت تعاني من حساسية أو أية أسباب مرضية أخرى بدون لفت أنظار جميع الحاضرين إليك، عليك بالهمس في أذن المضيفة.

2- في مطعم خارجي:
والذي يقدم لك الطعام هنا الجرسون (النادل) شخص غريب عليك فسيكون التصرف بالرفض أسهل بكثير من الأصدقاء ويكون بتأدب بالغ أيضاً.

3- البوفيه المفتوح:
أسهل بكثير من الأصدقاء والمطعم حيث تتاح لك حرية الاختيار بدون تدخل من أحد.


كيفية إستخداااااااااام الشوكة والسكين...؟؟؟

إإتيكيت استخدام السكين والشوكة:
هناك قواعد خاصة لإعداد المائدة قبل تقديم الطعام بوضع أدواتها في أماكنها الصحيحة أطباق .. ملاعق .. شوك ..سكاكين .. فوط المائدة .. أكواب .. لكن هل تعرف كيف تستخدم هذه الأدوات وما هي قواعد الإتيكيت الخاصة بها؟


- إتيكيت إستخدام السكين والشوكة:



1- الطريقة الأولى:



- طريقة الزجزاج مع الشوكة ( Zigzag): هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.

-توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.

- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى.







2– الطريقة الثانية:

بعد تقطيع الطعام تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ولاتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).






3- قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.



4- عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.



5- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية.


إتيكيت العــطس أو الســعال



- إذا كنت تعانى من نزلة برد أو أنفلونزا هل ستعتذر عن حضور دعوة تناول الغذاء/العشاء مع الأصدقاء ... أظن لن تفعلها ولن يفعلها أي شخص منا ... حسناً, لكن هل تعي أنك معرض لنوبات من العطس والسعال والرشح ... ماذا ستفعل آنذاك؟

1- أولاً: عليك بتغطية الأنف والفم بمنديل، وإن لم يكن لديك واحداً لا مانع من استخدام فوطة المائدة، والحل الثالث استخدم الأيدي وليس من الضروري أن تترك المائدة.

2- ثانياً: إذا استمر العطس والسعال, عليك بالاستئذان بعيداً عن المائدة حتى تنتهي هذه النوبة.

3- ثالثاً: والاستئذان ليس فقط إذا استمرت النوبة لفترة من الزمن وإنما إذا لم يكن لديك مناديل للأنف في حالة الرشح ولا تستخدم فوطة المائدة مطلقاً لهذا الغرض.

والأفضل عدم ذهابك لكي تجنب الآخرين مشاكل العدوى.

إتيكيت التليفون


1- أرقام التليفونات الخاطئة:
- قد يطلبك شخص في التليفون بطريق الخطأ أو بغرض ما آخر ... لا تعطيه رقم تليفونك إذا كنت أنت المستقبل، وما تفعله هو إخباره فقط بأن الرقم خاطيء ويتم ذلك بتأدب بالغ.


- أما إذا كنت أنت المتحدث وأدرت قرص التليفون بالأرقام الخاطئة فلا تسأل "ما هو رقم تليفونك" لكن بدلاً من ذلك أكد الرقم الذي طلبته "هل هذا رقم "........" ؟ مع تقديم الاعتذار، ومعاودة طلب الرقم مرة أخرى بشكل أكثر دقة.

2- المعاكسات التليفونية:
- وعن المعاكسات، عليك بإنهاء المكالمة علي الفور بإعادة السماعة إلي موضعها ولا تعطي إيماءة للشخص الطالب بأنك سمعت كلماته فعليك بالسكوت وعدم الإجابة، وإن حدث عكس ذلك وقمت بالرد فعلاً كأمر طبيعي عند تلقيك مكالمة تليفونية فتأكد أنه سيعاود الاتصال بك مرة أخرى وعندها اترك السماعة قليلاً بدون أن تضعها علي الهاتف.
- وإذا تكررت هذه المسألة عليك بإخبار الهيئة المختصة بالتليفونات وسيتتبعون الرقم الذي يسبب لك الإزعاج، أو إحضار الجهاز الذي يوضح الرقم الطالب. أما الحل الأكثر فاعلية هو تشغيل صفارة الإنذار للشرطة .. وسيسقطك من قائمة ضحاياه!!

3- محادثات العمل والمنزل:
- تختلف المحادثات التليفونية الخاصة بالعمل عن تلك في المجالات الاجتماعية الأخرى (المنزل) في أوجه عديدة:
- الرد علي المكالمة:
- العمل: يقوم السكرتير بالرد ثم يذكر اسم المدير أو صاحب العمل "شركة أو مكتب السيد/ ... " هل أستطيع تقديم أي مساعدة؟
- المنزل: تقوم أنت بنفسك بالرد علي التليفون وتعرف نفسك مباشرة.
- الأسئلة التي توجه للطالب:
- العمل: من حق السكرتير أو المساعد أن يسأل السؤال التالي بصيغة تأدبية " بخصوص ماذا تريد التحدث مع السيد/ ..."، أو "هل يعرف السيد/ ... الموضوع".
- المنزل: من حق الشخص المتلقي للمحادثة أن يسأل عن هوية الطالب ما لم يقدم نفسه في البداية وبالتأكيد من خلال صيغة تأدبية.
- مدة المكالمة:
- العمل: لا يجوز علي الإطلاق إجراء محادثات تليفونية طويلة أو خارج نطاق العمل أو لشيء يتعلق بأمر تافه.
- المنزل: من غير المسموح أيضاً إجراء محادثات تليفونية طويلة في المنزل وإن كان مسموحاً لبعض الأغراض أكثر من العمل، مسموح بالمكالمات الشخصية بالطبع.

4- المكالمة التليفونية أثناء الزيارة:
- إذا كنت زائراً لأحد الأصدقاء وتلقي مكالمة تليفونية أثناء زيارتك له هل ينهيها علي الفور أم يستمر فيها؟ هذا يعتمد علي نوع المكالمة:
- فإذا كانت مكالمة محلية عليه بالاعتذار بأنه مشغول وأنه سيعاود الاتصال بالطالب بعد انتهاء الزيارة، ولا يصح أن يتركك لفترة طويلة حتى وإن كانت 15 دقيقة (ربع ساعة).
- أما إذا كانت مكالمة خارجية يمكن التماس العذر للمضيف بأن يستكمل الحديث مع الشخص الطالب ... ولا يعني ذلك الإساءة لك بتركك لبضع دقائق.

5- خاصية الانتظار:
- خاصية الانتظار من المشاكل التي تؤرق الكثير منا لأنه لا يمكن تفادي تلقي مكالمتين في آن واحد، فإذا كان معك شخص علي الخط وسمعت رنين علي الخط الآخر عليك بالاستئذان من الأول والإجابة علي الثاني بالاعتذار له بأنك ستطلبه لاحقاً والعودة علي الفور إلي المتحدث الأول.
- أما إذا كنت تنتظر مكالمة هامة بالفعل وتلقيت أثناء الانتظار مكالمات أخرى يمكنك قول ذلك " .. أنا أنتظر مكالمة هامة لذا عليك بالتماس العذر إذا تلقيتها بدون الرجوع مرة أخرى إليك أثناء الحديث"، وهذا يعتمد علي مدى تقبل الشخص لهذا العذر إما أن ينهي المكالمة علي الفور ثم يتصل بك في وقت لاحق أو أن يطلب منك الاتصال به عندما يكون ذلك ملائماً لظروفك

تمنياتي للجميع بالفائدة



jugld tk hgHjd;dj lk hgHgt Ygn hgdhxL[3



 
 توقيع : شظايا نور



قديم 06-05-2014, 10:37 PM   #2


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 المشاركات : 13,797 [ + ]
 التقييم :  8506
تلقيت إعجاب : 1520
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aliceblue

اوسمتي

افتراضي رد: تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3



كل الشكر لك حبيبتي دودو



 


قديم 07-05-2014, 06:39 AM   #3
(كاتبة)


الصورة الرمزية جود
جود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3323
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 المشاركات : 16,126 [ + ]
 التقييم :  17546
تلقيت إعجاب : 3979
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3



مشكورة غاليتي عالمتابعة والفائدة
دمت لمزيد من العطاء
كوني بخير


 
 توقيع : جود





قديم 07-05-2014, 06:41 AM   #4


الصورة الرمزية الاسكندراني
الاسكندراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2143
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 العمر : 63
 المشاركات : 16,394 [ + ]
 التقييم :  3918
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3



مشكورة ابنتى عالمتابعة والفائدة
دمتي لمزيد من العطاء
كوني بخير


 


قديم 07-05-2014, 12:13 PM   #5


الصورة الرمزية شظايا نور
شظايا نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3368
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 30
 المشاركات : 3,239 [ + ]
 التقييم :  2314
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
افتراضي رد: تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الروح مشاهدة المشاركة
كل الشكر لك حبيبتي دودو




تسلميلي يا قمري
نورتي الموضوع حبيبتي
كوني بالقرب دوما يفرح القلب
دمت برعاية الله


 


قديم 07-05-2014, 12:16 PM   #6


الصورة الرمزية شظايا نور
شظايا نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3368
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 30
 المشاركات : 3,239 [ + ]
 التقييم :  2314
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
Red face رد: تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود مشاهدة المشاركة
مشكورة غاليتي عالمتابعة والفائدة
دمت لمزيد من العطاء
كوني بخير



تسلميلي حبيبتي جوود
نورتي الموضوع حبيبتي
كوني بالقرب دوما يفرح القلب
دمت برعاية الله


 


قديم 07-05-2014, 12:17 PM   #7


الصورة الرمزية شظايا نور
شظايا نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3368
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 30
 المشاركات : 3,239 [ + ]
 التقييم :  2314
تلقيت إعجاب : 5
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
افتراضي رد: تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج3



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسكندراني مشاهدة المشاركة
مشكورة ابنتى عالمتابعة والفائدة
دمتي لمزيد من العطاء
كوني بخير



تسلم يارب استاذي الاسكندراني
وعلى طول يارب تضل منور مواضيعي المتواضعة
كون بالقرب دوما يفرح القلب
دمت برعاية الله


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج4 والاخير شظايا نور قسم حواء 5 16-06-2014 07:22 AM
تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء/ج2 شظايا نور قسم حواء 8 07-05-2014 01:09 PM
تعلمي فن الأتيكيت من الألف إلى الياء شظايا نور قسم حواء 2 20-04-2014 04:50 PM
تعليم ويندوز xp من الألف الى الياء Engineer islam برامج الكمبيوتر 6 05-01-2013 07:33 PM
تربية الأبناء من الألف إلى الياء ام لمسه عالم الطفل 10 14-11-2011 10:04 AM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.