لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


التخدير


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-10-2013, 05:20 PM   #1


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي التخدير




التخدير (Anesthesia)

بدا التخدير العصري يشق طريقه كموضوع طبي في اربعينات القرن الـ 19 عندما بدا استعمال غاز الاثير (Ether) واكسيد النيتروز (او: اكسيد النتروجين الثنائي، المعروف ايضا باسم "غاز الضحك" - Nitrous Oxide) في الولايات المتحدة الامريكية لغرض التخدير اثناء العمليات الجراحية. كانت هنالك، على مر التاريخ البشري، محاولات عديدة لتسكين الاوجاع من خلال استعمال بعض النباتات (مثل الافيون - Opium) او بعض المواد الكيماوية (مثل الكحول). هذه الطرق لم تكن كافية للتغلب على الالام الشديدة خلال العمليات الجراحية المعقدة التي سببت للمرضى معاناة كبيرة. ومنذ النصف الثاني من القرن الـ 19، وحتى يومنا هذا، تزداد وتتسع الحاجة الى التخدير والاستعانة به. وقد شكل التطور الذي تحقق على صعيد الطرق والادوية الجديدة في مجال التخدير, اضافة الى التطور في نظرية التلوثات, في القرن الـ - 19 , من اهم الاسس في علم الجراحة العصري.

يمكن التتمييز بين عدة انواع من التخدير:

التخدير العام (او: الكلي - General anesthesia): المريض نائم, لا يشعر بمنبهات الوجع وعضلاته مرتخية.

التخدير الناحي (Regional anesthesia): المريض يفقد الاحساس في منطقة محددة في جسمه، وتكون عضلاته في تلك المنطقة مرتخية. والنموذج المعروف والاكثر انتشارا من هذا النوع هو التخدير فوق - الجافية (Anesthesia Epidural) الذي ينتشر في القسم السفلي من الجسم فقط.

التخدير الموضعي (Local anesthesia): بواسطة حقن مخدر موضعي يتم تخدير جزء صغير من الجسم، المنطقة التي تجرى فيها العملية.

يمكن تحقيق التخدير الكلي بواسطة استنشاق غازات تخدير او حقن مواد تخدير في الوريد, لها تاثيرات متعددة منها: مضادة للالام, مسببة للنوم, مسببة لارتخاء العضلات وغيرها.

من المعتاد تخدير الاطفال بغازات التخدير بواسطة قناع (حث على النوم)، بينما يتم تخدير البالغين، عادة، عن طريق حقن المخدر في الوريد. لضمان استمرارية التخدير، يمكن الدمج بين الطريقتين المذكورتين, بمعنى انه يمكن اضافة ادوية عبر الوريد و / او الاستمرار في اعطاء غازات تخدير.

عند اجراء عمليات بسيطة لا تسبب اوجاعا حادة وقوية، لكن يمكن ان تثير نوعا من الضيق والانزعاج و / او تتطلب عدم حركة المريض خلالها، مثل فحوصات التصوير الطبي للاطفال, تنظير القصبات (Bronchoscopy), تنظير المعدة (Gastroscopy) وما شابه, يتم استخدام طريقة تسمى "التهدئة" (Sedation) او ارذاذ (تغشية) الحواس (Nebulization). يمكن تصنيف ارذاذ الحواس الى مستويين، طبقا لعمقه وشدته: ارذاذ سطحي - فيه يستيقظ المريض بسهولة عند مناداته باسمه او لمسه, وارذاذ عميق - وفيه يمكن ايقاظ المريض فقط بعد تنبيه قوي جدا.

لا يقتصر مجال التخدير اليوم على منع الاوجاع، او التحكم بحدتها، خلال العملية الجراحية فقط. فطبيب التخدير يقوم بتجهيز المريض للعملية, ينصح بالفحوصات الضرورية ويبني برنامجا تحضيريا متكاملا يشمل اعطاء ادوية معينة او وقفها قبل العملية, سعيا الى تحضير المريض للعملية بالطريقة الاكثر نجاعة والاقل ازعاجا. وخلال اجراء العملية الجراحية، يتولى طبيب التخدير, ايضا، بالاضافة الى تسكين الاوجاع, مهمة تزويد جسم المريض بالاوكسجين, مراقبة عملية التنفس والدورة الدموية وكذلك الوظائف الاساسية الاخرى في الجسم.

ولا ينتهي التخدير حتى بعد انتهاء العملية، ولا حتى بعد استيقاظ المريض. فطبيب التخدير يواصل رعاية المريض الى حين يستقر وضعه في غرفة العمليات، ومن ثم في غرفة الانعاش او في وحدة العناية المشددة. وحتى بعد نقل المريض الى القسم الملائم، يمكن الاستمرار في معالجة الاوجاع – ان بقيت - بواسطة مضخة تحقن ادوية مضادة للاوجاع, بواسطة مراقبة المريض نفسه وفقا لتعليمات طبيب التخدير.

خلال التخدير، تكون استقلالية الجسم محدودة: ففي حالة عدم الوعي الكامل لا يستطيع المريض التحكم بالوظائف الارادية. وليس هذا فحسب، بل حتى في بعض الوظائف غير الارادية ايضا قد تحصل تغيرات جدية. احدى اكثر الوظائف اهمية واولها تاثرا بالتخدير - جهاز التنفس المسؤول عن تزويد الجسم بالاوكسجين، مما يستدعي تقديم عون تنفسي يتم باعطاء الاوكسجين بالتنفس الاصطناعي بمساعدة جهاز تنفس/جهاز تخدير، او بالتنفس اليدوي الذي يجريه طبيب التخدير. جميع هذه الاجراءات يتم تنفيذها وسط الابقاء على مجاري الهواء مفتوحة. كما يتم خلال التخدير، ايضا، وقف عمل القلب والاوعية الدموية المستقل، ويتم تنظيم عملهما بواسطة حقن سوائل طبية في الوريد واعطاء ادوية ذات تاثير على القلب وعلى الاوعية الدموية فتساعد في تزويد انسجة الجسم المختلفة بالدم، بصورة منتظمة.

طوال العملية كلها، يكون المريض تحت مراقبة تامة ووثيقة بواسطة تقنيات متطورة تتابع التغيرات الحاصلة في الجسم.

بما ان معالجة مريض تحت التخدير تشكل، عمليا، حالة عناية مشددة (او: رعاية مركزة - Intensive care), فقد تطور فرع خاص في مجال التخدير يسمى "العناية المركزة" يهدف الى دعم اجهزة الجسم المختلفة في الحالات الحرجة.

في اطار معالجة الاوجاع, وكجزء اساسي في مجال التخدير, تطور ايضا مجال لمعالجة الاوجاع المزمنة يشمل تسكين الالام في مناطق مختلفة من الجسم، والناتجة عن ضرر في الاعصاب, جراء امراض خبيثة او غيرها. في اطار هذا النوع من العلاج هنالك اهمية بالغة للتاثير سواء على الجسم ككل, او على موضع الالم ومصدره, او على الاعصاب التي تنقل تنبيه (Stimulation) الالم الى الدماغ, وهو المكان الذي يتبلور فيه الاحساس بالالم. في اطار هذا العلاج، يعطى المريض ادوية عن طريق الفم او بواسطة حقن مستمر في الوريد، او بجانب العامود الفقري. وفي بعض الاحيان يتم حقن مركز ومحدد بجانب اعصاب معينة وبجانب ضفائر عصبية (Neuroplexus). تنبيهات الاعصاب تتم بطرق فيزيائية بغية منع نقل تنبيه الالم وبغية تسريع الشفاء.

يكمن مستقبل مهنة التخدير في تعزيز سبل حماية المريض وتامين سلامته, كما كان في الماضي ايضا.


hgjo]dv



 


قديم 13-10-2013, 05:39 PM   #2


الصورة الرمزية saif
saif غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3304
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 33
 المشاركات : 1,155 [ + ]
 التقييم :  267
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: التخدير



تسلمى على معلوماتك القيمة
ولا يحرمنا من تواجدك
جزاكى الله عنا خيرا


 


قديم 14-10-2013, 01:08 AM   #3


الصورة الرمزية Tώįҳ
Tώįҳ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1801
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 580 [ + ]
 التقييم :  90
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: التخدير



تسلمى على المعلومات


 


قديم 14-10-2013, 02:37 AM   #4


الصورة الرمزية حكآية صمت
حكآية صمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2752
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 المشاركات : 5,464 [ + ]
 التقييم :  3044
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: التخدير



أثـآبكِ الله يَ نْقية

عّ الـمعلوُمَآت القيـمَة


 
 توقيع : حكآية صمت



موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة




هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.