لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


الطب الشرعي


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-10-2013, 02:58 AM   #1


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الطب الشرعي




الطب الشرعي هو طب يبحث فى اسباب الوفاة وقضايا التزوير للوثائق وهو علم طبى للادلة الجنائية
سنواصل عرض اهم المواضيع الخاصة بهذا العلم تابعونا


hg'f hgavud



 


قديم 13-10-2013, 02:59 AM   #2


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



اثار الحريق في مسرح الجريمة
تشتعل الحرائق وغالباً ما تخلف اثار مدمرة على الارواح والممتلكات وفي الوقت الذي تشتعل فيه هذه الحرائق لاسباب عمدية فانها تشكل اخطر نوع الجرائم التي لا يمكن السيطرة عليها او التحكم في نتائجها وهي غالباً ما تمتاز بسهولة ارتكابها كما انها تدمر معظم الاثار والأدلة المادية التي يخلفها الجاني وعلميات الاطفاء والاسعاف والاخلاء غالباً ما تدمر ما تبقى منها اذا كان قد تبقى منها شيء علاوة على ذلك فان تحديد ما اذا كان الحريق متعمداً ام لا مسألة معقدة حتى وان امكن التعرف على اثارها لآن ذلك لما يدخل في خفايا الناس .
والحريق العمد غالباً ما تكون دوافعه اما الرغبة في تحقيق منافع غير مشروعة كما في السعي للحصول على التأمين او ان يكون مضرم النار مديوناً ولحقد وكراهية او دوافع انتقامية واحياناً تكون الاصابه بالامراض النفسية او العقلية سبباً في تعمد اشعال الحرائق .
ولاحداث الحريق لابد من توافر عوامل مادية علاوة على الاهمال او التعمد البشري ومنها .
1 . توفر مواد قابلة للاستعمال كالمواد البترولية والاخشاب او الاقمشة او غيرها.
2 . توفر مصدر اشتعال كاللهب الناشيء من اشعال عود ثقاب او شاره كهربائيه .
3 . توفر الاكسجين .
واذا كانت النار غالبا ما تدمر اغلب الاثار التي يخلفها الجاني في جرائم الحريق فان هذا الرأي لا يؤخذ على اطلاقه فقد قدم لنا العلم الحديث وما رافقه من تكنولوجيا طرق ووسائل علمية تؤدي الى كشف الكثير من هذه الاثار ولعل اهمها في هذا النوع من الجرائم هو تحديد المواد التي استخدمت في احداث الحريق والطريقة التي تم احداثه فيها .

ولا بد من التنويه هنا الى ان اول واهم ما يسعى اليه المحقق في هذه الجرائم هو تحديد ما اذا كان الحريق قد احدث عمداً ام نتيجة اهمال او خطأ او قلة احتراز ويلعب الخبير الذي يتولى الكشف على مكان الحريق وما يستخدمه من تقنيات ووسائل كشف الأدلة والاثار المادية دوراً هاماً وفاعلاً في تحديد هذه الاثار في اماكنها المتوقعة ما يؤدي بالتالي الى الوصول الى نتائج ناجعة .

وسائل احداث الحريق
ان البحث في الطرق العلمية الصحيحة للكشف على حوادث الحريق يتطلب معرفة مسبقة بالوسائل التي يمكن ان تسبب نشوب هذه الحرائق ان عمداُ او خطاً ومنها : -
1 . الكهرباء: تعتبر الكهرباء من اكثر اسباب نشوب الحرائق كما انه يتم اسناد كثير من الحرائق مجهولة المصدر الى الكهرباء والحريق الناتج عن الكهربائ يحدث نتيجة وجود مادة قابلة للاشتعمال قرب مصدر كهربائي ونتيجة قدم اسلاك الكهرباء او زيادة ضغط التيار الكهربائي او نتيجة خطأ في اجراء التمديدات الكهربائية فان شرارة نارية صادره عن حدوث تماس كهربائس تؤدي الى اشتعال النار في المادة القابلة للاشتعال ويمكن ان يحدث هذا الحريق ابتداء في الاجهزه الكهربائية الموصولة بالكهرباء نتيجة حدوث هذه الشرارة واشتعال المواد البلاستيكية التي تدخل في تركيبها او قد يحدث ذلك نتيجة شدة التيار او طول امد استخدام يؤدي الى ارتفاع كبير في درجة حرارتها وبالتالي اشتعالها واذا كان هذا النوع من الحرائق يعزى في اغلب الاحيان الى اسباب الامال او الخطأ واعتبار ما ينتج عنها قضاءً وقدر الا ان التجربة اثبت ان هذا النوع من الحوادث قد يكون متعمداً كما قد يتم احداثه لاظهار الحريق بمظهر الحريق الناشىء عن تماس كهربائي .

ومن اخطر الحرائق التي تنشأ عن الكهرباء ذلك النوع الذي يحدث في اماكن محكمة الاغلاق ومشبعة بالغازات القابلة للاشتعمال فعند ضرب الجرس او التلفون تولد شرارة تؤدي الى اشتعال الغاز في مكان محكم الاغلاق ممما يحدث انفجار غازي ناشيء عن تمدد الغازات نتيجة الاحتراق فتحدث دماراً كبيراً جداً .

2 . مواقد ( صوبات ) التدفئة الغازية والبترولية: وهذه غالباً ما تكون سبباً لاكثر حرائق الشتاء في المنازل والمحلات التي تستخدم المواقد سواء كانت ثابتة ام متحركة وهذا غالباً ما تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الاجسام القريبة منها كالاقمشة والسجاد او ما شابه الى حد الاشتعال واحيانا يساعد .... المتطاير منها الى احداثه مباشره .

واذا كانت هذه الحرائق على الاغلب حرائق غير عمدية الا ان ذلك لا يمنع من استغلال هذه الظاهرة في احداث حرائق عمديه كما في حالة تذويب الشمع المحترق بحيث متصل في اسفله بمادة قابلة للاشتعال وبمجرد ان تحترق الشمعة حتى نهايتها يصل اللهب الى المادة القبلة للاشتعال مما يؤدي الى نشوب الحريق .

3` . اشعة الشمس: ان تجميع اشعة الشمس بواسطة عدسات لامه وتركيزها على جسم قابل للاشتعال غالباً ما يؤدي الى رفع درجة الحرارة واشتعال النار في هذا الجسم وامتداده وبالتالي الى مناطق اكبر ويمكن ان يحدث ذلك عرضاً نتيجة وجود قطع زجاجية عدسات تقوم بنفس الغرض .

4 . المواد الكيميائية: من الخصائص الكيميائية لبعض المواد انها تحدث ناراً نتيجة اختلاطها ببعضها عند تعرضها للهواء او عند ارتفاع درجة الحرارة الناشئة عن التفاعل الكيميائي كما يحدث عند خلط كلورات البوتاسيوم مع التنر وحامض الكبرتيكل المركزه وهناك بعض المواد الكيميائية التي تشتعل بمجرد عرضها للهواء كالفسفور والصوديوم .
5 . الاحتراق الذاتي بعض المواد لديها استعداد طبيعي للاشتعال مباشرة دونما وجود مصدر حراري وهي المواد المعروة بالمواد القابلة للاشتعال الذاتي ويعود السبب في اشتعال مثل هذه المواد الى : -
أ - وجود بكتيريا خاصة فهناك انواع معينة من البكتيريا التي تتكاثر وينتج عن عملية تكاثرها حرارة تكون كافة لاحداث اشتعال في المواد المجاوره لها كالقش والخشب الجاف .
وتكثر هذه البكتيريا في انوع الاسمدة العضوية .
ب - التغير الكيميائي للمادة فمادة السللويد عندما تتواجد في القطن فان تفاعلات هذه المادة داخل اكياس من القطن غالباً ما يؤدي الى اشتعالها .
6 . الحيوانات المختلفة فالحشرات والقوارض كثير ما تؤدي الى احداث تماس كهربائي نتيجة قطع الاسلاك او اتلافها وقد تؤدي الى اشتعال النار العمدي عندما يرش الموقع المراد اشتعال النار فيه بمادة بترولية ومن ثم اطلاق بعض الحيوانات فيها بعد اشعال النار بهذه الحيوانات .
7 . المفرقعات والالعاب النارية شاعت مؤخراً و على نحو غير مسبوق الالعاب النارية التي تحدث فرقعة في الجو وتحترق مظهره المناظر التي نشاهدها وفي الحالة التي يصاحب هذه المفرقعات خلل في التصنيع او التخزين او الاهتراء فانها قد تؤدي الى نشوب الحرائق .
والمتفجرات عموماً كثير ما تؤدي الى احداث حرائق في حال وجود مواد قابلة للاشتعال في موقع الانفجار .
9 . المقذوفات النارية: ان المقذوفات النارية عند اطلاقها من الاسلحة تكون حرارتها عالية جداً وقادره على اشعال اللمواد القابلة للاشتعال عند اصطدامها بها او ملامستها ونلاحظ ذلك في المختبرات عند استخدام الاحواض ... للحصول على رؤوس طلقات سليمة فكثيراً ما اشتعلت النار في هذه الاحواض اثناء اطلاق النارب هبا.
وتزداد احتمالية حدوث الحرائق في حالة اطلاق الذخائر الطبية ( الحارقة) فهذه الذخيرة تكون مغلفة بمواد .. تؤدي الى حدوث حرائق كثراً ما اشتعلت كثير في المحاصيل الجافة نتيجة تعرضها لاطلاق النار عليها وتستخدم هذه الذخيرة في حرق باقي المحاصيل بعد حصادها للقضاء على الميكروبات الضارة .
10 .الاشعاع الحراري: تحتفظ الاجس م عموماً والمعدنية خصوصاً بالحرارة التي تتعرض لها فتشحنه اي مادة معدنية وتعرضها للنار يؤدي الى ارتفاع حرارتها ثم تقوم هذه الاجسام نقل الحرارة الى الجو المحيط بها فاذا صادق وجوده مادة قابلة للاشتعا قريباً منها فانها قد تشتعل .
ويختلف الاشعاع الحراري في التوصيل الحراري في ان الاشعاع قد ينقل الحرارة دون ان يكون متصلاً بالجسم الساخن او المشتعل ويلاحظ في بعض الحالات ان عند اطفاء النار في بعض العمارات المشتعلة فنجد ان النار قد اشتعلت في مبنى مجاور او سيارة في الاخشاب او الملابس دون ان يكون ملامساً له .
11. أعواد الثقاب والولاعات واعقاب السجائر المشتعلة ان استخدام اعواد الثقاب او الولاعات المختلفة من الوسائل التقليدية لاضرام الحرائق ولذلك فان القاء اعقاب السجائر مشتعلة في الغابات والحشائش الجافة غالباً ما يؤدي الى اشتعالها .
ويلجأ البعض على وضع اعواد الثقاب في اعقاب سجائر مشتعلة بحث تشتعل عندما تصلها النار محدثة في بنية اعدت للاشتعال ومفسحة المجال امام مشعلها للفرار قبل اشتعال النار .


 


قديم 13-10-2013, 03:00 AM   #3


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



انواع السموم

Arsenik
له طعم مر ولكنه يوجد في المواد الطبيعية مثل بذور المشمش المر او اللوز المر، وورق الغار، ولذلك من السهل خداع الضحية، إضافة الى ذلك يوجد في بعض المعادن. ارسينيك غالبا على شكل بودرة بيضاء سكرية.
تأثيره: من خلال منعه للتبادل الخلوي الحيوي، بحيث ان الخلايا لايعود في إستطاعتها انتاج الطاقة اللازمة من الطعام.
عوارضه: التقيوء، الاسهال، وجع المعدة والتعرق. بعد بضعة ساعات يصبح الجلد ازرق اللون من نقص الاوكسجين وتبدأ العضلات بالتقلص. المريض يموت عادة من الصدمة بعد 12-18 ساعة.
يمكن إكتشاف وجود السم في الجسم من خلال تحليل شعر واظافر الضحية.

Cyankalium
او الحمض الازرق، غرام واحد منه كافي لقتل 20 شخصا. وهو عبارة عن مركب كيماوي يحتوي على cyanidion, KCN, HCN. يوجد ايضا في النبات المسمى Maniok, lat.Manihot esculenta, وفي الفواكه التي تملك بذور صلبة، ويمكن تحضيره مختبريا.

يكون على شكل البودرة البيضاء او غاز بلا لون وله را\حة خفيفة من المرارة.
يؤثر على خلايا التنفس بحيث انه يمنعهم من استخدام الاوكسجين القادم مع الدم. يؤثر على القلب والجملة العصبية.
من مظاهره الاختناق وفقدان الوعي، ومن ثم السكتة القلبية بعد بضعة دقائق.
من الصعب إيجاد آثار له في الجسم، إذ ان الجسم يقوم بتفكيكه بسرعة، ولكن يتم العثور عليه من خلال آثاره، إذ انه يخرب الانسجة الرئوية ويجعل لون الجلد زهري بسبب عدم استخدام الاوكسجين، وهو يعتبر من اسرع السموم.

Stryknin
غرام واحد من هذا السم يكفي لقتل 20 شخصا.
يحصل عليه من بذور النباتات وخصوصا النبتة الهندية nux vomica, وهي شجرة من اشجار الجوز.
هذا السم له شكل البللورات وله طعم مر بشكل حاد، الى درجة انه وحتى 1% من الجرعة القاتلة في كأس من الماء يمكن بسهولة ان تشعر الضحية برائحتها.
يقوم السم بالتأثير على الجملة العصبية بحيث ان العضلات تصبح نشطة بإستمرار، مما يعني انقباض الى حد الاختناق ثم انفراج الى حد الضحكزالضحية تموت بعد بضعة ساعات من التعب وشلل جهاز التنفس بالرغم من انه في وعيه التامK ولذلك يعتبر من اكثر انواع السم وحشية.
آثار السم تبقى موجودة في الدم.

Polonium
غرام واحد من هذا السم كافي لقتل 1200 شخص. مادة مشعة برقم 84، موجودة في مناجم الاوران او من المختبرات النووية.
هو معدن له لون فضي بدون رائحة او طعم. يؤثر بقوة من خلال اشعة الفا التي تقوم بتخريب الشفرة الجينية في الخلايا الحية، لتموت او تصبح خلايا سرطانية.
عوارضها تظهر بعد بضعة ايام، حسب الجرعة. في البداية يسقط الشعر وبعد ذلك تخرب الاعضاء الحيوية لتتوقف الوظائف الحيوية عن العمل. الموت ياتي بعد فترة بين شهر وثلاثة اشهر.
يمكن التعرف عليه من عوارضه ومن الاضعة التي يطلقها، بالرغم من انه من الصعب قياس الاضعة إذا لم تخرج من الجسم.


 


قديم 13-10-2013, 03:01 AM   #4


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



استخدام بصمة المخ فى الإثبات الجنائى
سبحان الله الذى أحسن خلقه فمن العقل يمكن معرفة، المذنب والبرىء دون تحكم أوتدخل من البشر فاستجابة العقل للمؤثرات تكون لا إرادية حتى إن الشخص نفسه لا يستطيع أن يؤثر فيها، فعن طريق المخ يجرى اختبار بصمة المخوالتى تستحدم كدليل إثبات فى المجال الجنائى.
فلقد ظل إلى عهد قريب استخدام البصمات التقليدية، حتى اكتشف العالم الأمريكى فارويل بصمة المخ وهذه البصمة لا تعتمد على الأثر البيولوجىDNA الذى يتركه الجانى على مسرح الجريمة وإنما تعتمد على المعلومات المخزونة فى عقل المجرم، وما يحويه من تفاصيل وأحداث، ووقائع الجريمة التى ارتكبها.
وذلك بعد معرفة أن المخ هو المصدر الأساسى المسئول عن كافة أعمال الإنسان، وأن المخ هو الذى يقوم بالتخطيط، والتنفيذ وتسجيل ما حدث فى الجريمة، وأن مرتكب الجريمة الفعلى يقوم بتخزين أحداث الجريمة فى ذاكرته.
وبصمة المخ هى عبارة عن موجات، وإشارات مخية تسمى بـp300 للمعلومات عن الجريمة الموجودة فى الذاكرة MERMER (الذاكرة الداخلية للإنسان) والتى يتم تسجيليها وتحليلها عند استرجاع هذه المعلومات عن طريق الحاسب الآلى، وبالتالى يمكن التعرف على الشخص الفاعل الحقيقى، فعندما يتم وضع المشتبه فيه أمام شاشة كمبيوتر تعرض أمامه حدثاً ما، وليكن مثلاً كلمة أو جملة أو أداة الجريمة كالسكين التى استخدمها فى القتل فتومض أمامه على شاشة الكمبيوتر، فإن النشاط العصبى فى دماغه سوف يكون متزامناً، وسوف يصدر موجة، كهربائية، وهذه الموجة يمكن قياسها عن طريق وضع مجسات، أو أجهزة إحساس على الرأس، وتكبير هذه الأجهزة، ويطلق على هذه الموجة الكهربائيةp300.
فإلى جانب الأدلة المادية التى يمكن الحصول عليها من مسرح الجريمة، ومن أى مكان آخر، فإن هناك مكانا آخر يوجد فيه تسجيل كامل عن الجريمة، وهو ذهن المجرم الذى ارتكب الجريمة، وبواسطة الجهاز الجديد الذى اخترعه الدكتور Farwell يمكن استخدام تسجيل هذا المخزون المعلوماتى عن الجريمة، والاستفادة منه فى البحث، والتحقيق الجنائى، وتحقيق الأمن، ومواجهة الاستخبارات الخارجية المعادية، ولذلك فإن هذا دفع إلى اليقين، والوثوق من أن هذا الاختراع العلمى الجديد والتكنولوجى، يعتبر دليلا معقولا أمام القضاءواختبار بصمة المخ حكم بقبوله، واقتنعت المحكمة بمقاطعة Pottawattamie وأخذت به كدليل، وحكمت ببراءة تيرى هارينجتونTerry Harrington فى قضية قتل جون شويرJohn Schweer وحصل المتهم فيها على البراءة بعد أن قضى 25 عاماًُ فى السجن، والآن يتمتع بالحرية، بعد أن ظهرت براءته بعدالة القانون وبفضل بصمة المخ .
وأيضا ساعدت بصمة المخ فى وقوع القاتل السفاح جميس ب. جريندر فى قبضة العدالة وأخذت بها المحكمة كدليل إدانة وتم عقوبته بالسجن مدى الحياة.
وهذه التقنية ليست مصممة للاستخدام أثناء الاستجواب، إذ إنها لا تتطلب أية أسئلة، أو أية إجابات، إذ إنها تكشف، وبموضوعية ما إذا كانت معلومات معينة موجودة فى مخ المتهم أم لا، بغض النظر عن كذب، أو صدق الأقوال التى يدلى بها، فالمخ هو الذى يتحدث فهى بمثابة الشاهد الذى لايخطئ.
وقد أثبتت التجارب أنه من الممكن الحصول على أدلة من المخ، أو العقل ويتم الحصول عليها بأسلوب دقيق، ويمكن الاعتماد عليه فى الإجراءات الجنائية وبدون اللجوء إلى إجراءات معقدة، وعديدة، أو أساليب غير محرجة للإنسان أو منتهكة كرامته الإنسانية.


ومن أهم مميزات بصمة المخ أنها قليلة التكاليف، كما أنها لاتحتاج إلى وقت فى إجرائها والحصول على نتائج فورية.
كما أن أمن المجتمع، وحمايته على ضبط الجناة عند ارتكابهم الأعمال الإجرامية، وهذا الأمر يقتضى أن يكون هناك نظام سليم وفعال للكشف عن الجرائم وضبط مرتكبيها بسرعة، وبغير افتئات على حريات الأفراد أو انتهاك لحرماتهم وكرامتهم الإنسانية، وفى هذا الصدد تعد بصمة المخ وسيلة
فعالة فى إثبات الجرائم، والكشف عن مرتكبيها حتى إنه يمكن الوقاية من الجرائم الإرهابية قبل وقوعها، فيمكن من خلال بصمة المخ معرفة المخططات الإجرامية، وما إذا كان الفرد له علاقة بمنظمة إرهابية، أو تلقى تدريبا فى معسكرات تلك المنظمات، ويمكن أن تعتمد عليها الدول لمكافحة الإرهاب كوسيلة علمية دون إكراه أو تعذيب للمتهم.
كما أنها تستخدم فى الكشف عن جرائم الرشوة، والتزوير، والإرهاب وجرائم السرقة والقتل، والاغتصاب، وجرائم الإرهاب

---------- تم دمج المشاركة التالية مع نفس الموضوع 09:59 PM ----------

معلومات تهمك

بصمة المخ
تستخدم بصمة المخ للتعرف على الجناه في الجرائم، وتعتمد هذه الطريقة على حدوث تغيرات في رسم المخ الكهربائي بعرض معلومات أو صور أو أصوات تتعلق بالجريمة عن طريق الكومبيوتر، ويشترط أن تكون كل هذه المعلومات والصور غير معلومة للعامة، وعلى سبيل المثال يتم إخبار المتهم المعرض للإختبار بأنه سيعرض عليه سلاح الجريمة ثم يعرض أمامه أسلحة مختلفة مثل مسدس ثم سكين ثم بلطة وهكذا، فعند عرض السلاح المستخدم في الجريمة تحدث تغيرات في رسم مخ الجانيإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن بصمة المخ إرجع إلى صفحة مواقع للطب الشرعي

إيوثينيزيا

كلمة إيوثينيزيا كلمة يونانية معناها الموت السهل، وهي تطلق على ما يسمى بموت الرحمة، وهو تسهيل موت المريض الميئوس من شفائه بواسطة الطبيب، وبالرغم من أن هناك بعض المؤيديين لقتل الرحمة، إلا أنه يعتبر تدخلا في إرادة الله، فالله وحده هو الذي يهب الحياة وهو وحده الذي ينهي حياة الإنسان عندما يحين أجله

التشريح الافتراضي

التشريح الافتراضي هو استخدام وتطويع كل تقنيات الأشعة لفحص الجثث وبيان الإصابات وأسباب الوفاة بدون الاحتياج للتشريح التقليدي، وللتشريح الافتراضي الكثير من المميزات عن التشريح التقليدي منها أنه يعطي توثيق موضوعي للحالات بدون تشويه لمعالم الجثث مع الاحتفاظ بالمعلومات لسنوات طويلة بعد اجراء الفحص المبدئي، كما أن فكرة التشريح الافتراضي قد تكون مقبولة من أسرة القتيل أكثر من التشريح التقليدي

تأجير الأرحام

معنى تأجير الأرحام أن يتم زرع البويضة الملقحة لامرأة ما في رحم إمرأة أخرى، عندما يكون مبيض المرأة الأولى صاحبة البويضة سليم ويمكنه إنتاج بويضات، ولكن رحم هذه المرأة غير سليم لا يمكنه حمل الجنين، وعندئذ يتم تلقيح البويضة ثم زرعها في رحم امرأة أخرى متطوعة أو مقابل أجر متفق عليه، وقد ينشأ بسبب ذلك نزاع على بنوة الطفل بين المرأتين، وبسؤال مجمع البحوث الإسلامية عن هذا الأمر أفتى في جلسته المنعقدة في 30/3/2001 برفض فكرة تأجير الأرحام وإعتبارها خروجا عن الشريعة الإسلامية


 


قديم 13-10-2013, 03:02 AM   #5


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



خطوات فحص الجثث وطرق تامين الاثار
1- يتم تحديد حدوث الوفاه عن طريق فحص الجثه من قبل الدكتور.



2- معرفة درجه حرارة الجثه عن طريق لمس الاماكن الضاهره من الجسم تحت الثياب ثم الابط ولابد من التدويين.




3- فحص اثار تصلب الوجه الراس عن طريق العيون والفم.



4- معرفة قياس الجو المحيط بلجثه ويتم قياس الجو اولااذا كان داخل غرفه و قياس حرارتها داخليا وقياس حراره الجو خارجيا وتبقى درجة حرارة مسرح الدجريمه ثابته حتى وقت الانتها من العمل .



5- وضعية الجثه فى مسرح الجريمه اذا كانت داخل غرفة معرفة وتحديد مكانها وموقعها وتدوين ذلك وماذا كان قريب منها, ووضعا هل هو فوق الارض امباشره او فوق شى اخر واذا كانت فى الخلا يتم شرح ماهو بجوارها ووصفه ووضعيته.



6- وصف الجثه على اى وظع كانت وكيفية وضعية الارجل وكيفية وضعية الايدى .



7-وصف الثياب التى كانت على الجثه ويكون ما نوع الثياب وكيفية حالة الثياب او كيفيه ما يوجد فى الثياب من اثار.



8- فحص اثار التصلب فى الجسم بشكل خفيف وهذه تبداء بعد خلع الملابس ثم تبداء بسطحية الجسم ثم الرقه والاكتاف والصدر والايدى والبطن ثم الحوض ثم الفخذ والارجل.



9- وصف الراس والوجه وهنا و وصف الاثار الموجوده فى الراس والوجه بعد تقسيم الراس الى عدة اقسام الشعر وكيفية وضعه والعيون وكيفية وضعها هل هى مغلقه او مفتوحه وماذا يوجد فيها من اثار متغيره ووضعية الفم وماذا فيه وهل مفتوح ام لا ثم فحص الانفم والاذن والجلد ومعرفة اثار الدماء التى فى الوجه او اثار الطلقات الناريه وتقسيم الجروح التى توجد فى الوجه.



10- فحص الرقبه هل يوجد بها اصابات ام لا وهل توجد علامات فيها واضحه او اثار شنق او اثار خنق وتدوين كيفية خطوطها او اثار العقد وفى اى جهه هى او اثار حيويه سابقه للوفاه وكذا هنالك اثار تظهر بعد الوفاة خاصه بعد ساعتين من الوفاه خاصه فى المشنوق .



11- اثار ترسبات الدماء يتم فحص الدماء المترسبه فى الاماكن التى لا تحتاج الى خلع الثياب وتحديد الى اى مكان قد وصلت وهل هذه الترسبات تدل على وضعية الجثه.



12- فحص اثأر التصلب هل نستطيع تحريك الرأس وفحص التصلب فى الوجه والرقبة.



13- وصف الايدى والأرجل الظاهرة وبدون خلع الثياب وهنا يتم بدون تغيير وضعيه الجثة ومعرفة الإصابات التي فيها وخاصة إصابة السلاح .



14- خلع الملابس وتخلع الثياب قطعة قعطه خاصه اثناء الطعن والطلقات وشرح الاصابات فى كل قطعه وكيفيتها والتصوير لابد عند الخلع.



15- تجربة العضله بعد خلع الملابس اما اذا كانت ظاهره فتعمل فى البدايه وللعلم انها تختلف فى الصيف عن الشتاء



16- قياس درجة الحرارة فتحة الشرج فتقاس درجة الحرارة تحت الجثة وفوق الجثة كل ثلاثون دقيقه ولمدة ثلاث ساعات لانها سريعة التغير



17- وصف ألجثه بدون ثياب ويتم معرفة اثأر التعفن او كيفيه لون البطن هل يوجد في البطن انتفاخ او اخضرار او قد تم الانفجار او خروج السائل او جود اثأر التيبس او اثأر تلون الجلد بلون الأبيض او اثأر الشمع الشحم او اثأر تلون بقع فى الجلد نتيجة التسمم من عدمها او اثأر الفقاعات البيضاء وانفجارها (الحبوب ألمنومه)واختلاط هذه الفقاعات مع التعفن وللعلم فقاعات التعفن تكون فى البطن فقط إما فقاعات التسمم فتظهر في الجسم كله وكذا إصابة السلاح والطعن فاتها تحدث علامات معينه ومميزه .



18- فحص ترسبات الدماء تقلب الجثة ويتم فحص جميع أجزاء الجسم ومعرفة هل الترسبات تدل على وضعية الجثة وتطبق قاعدة الجرس .



19- فحص تصلبان الجسم وهنا يتم استخدام القوه لمعرفة اثأر التصلب فيكون ذلك بعد مرور عدة ساعات وذلك لمعرفة تجاوب الجثة والتصلب حيث أنها قد تدلنا على أنها بمرحلة الانتهاء من التصلب والبدء في عملية الارتخاء ونعود إلى الوجه لمعرفة الارتخاء وبدايته.



20- الارتخاء ومعرفة وصوله ضرورة معرفة الحصول على اثأر الارتخاء فى الجسم بعد التصلب ويتم التدوين



21- الآثار الأخرى والجثث المجهولة يتم التعرف على هوية الجثة ان كانت مجهولة وفحص الآثار الأخرى مثل الديدان والذباب الأزرق واى اثأر أخرى تظهر ومعرفة أسبابها.


 


قديم 13-10-2013, 03:03 AM   #6


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



الموت السريري وتحديد الموت
الموت السريري
هو المصطلح الطبي لوقف الدورة الدموية والتنفس، ما يلزم لاستمرار الحياة.
*وهو يحدث عندما يتوقف القلب عن الخفقان بإيقاع منتظم، وهي حالة تسمى السكتة القلبية. كما أن مصطلح يستخدم في بعض الأحيان في البحث الإنعاش.
وقد ثبت تاريخيا ان توقف الدورة الدموية لا رجعة فيها في معظم الحالات. قبل اختراع إنعاش القلب والرئة ، (cpr)صدمات الكهربائية، وحقن ادرينالين، وغيرها من العلاجات في القرن 20، غياب الدم (الدورة الدموية والوظائف الحيوية ذات الصلة للدم) كانت تعتبر تاريخيا التعريف الرسمي للوفاة. مع ظهور هذه الاستراتيجيات، وجاء السكته القلبيه إلى أن يطلق عليه "الموت السريري" وليس مجرد "وفاة" للتفكير في إمكانية الإنعاش في مرحلة ما بعد السكته، لأغراض طبية، ويعتبر أن تكون الحاله النهائيه البدنية قبل وفاة دائمة. [بحاجة لمصدر]
في بداية الموت السريري، يفقد الوعي في غضون عدة ثوان. يتوقف نشاط المخ القياسى في غضون 20 إلى 40 ثانية.
* قد يلهث المريض بطريقه غير منتظمه خلال هذه الفترة الزمنية في وقت مبكر، وتخطئ في بعض الأحيان من قبل رجال الانقاذ بوصفها علامة على ان الانعاش القلبي ليس ضروريا.
*خلال الموت السريري، يتراكم في جميع الأنسجة والأعضاء في الجسم نوع من الضرر دعا الإصابة الدماغية

الموت السريري وتحديد الموت
يعتقد تاريخيا ان الموت هو الحدث الذي يتزامن مع بداية الموت السريري. من المفهوم الآن هو أن الموت هو سلسلة من الأحداث الجسدية، وليس واحد فقط، وتحديد وفاة دائم يعتمد على عوامل أخرى وراء توقف بسيطة في التنفس وضربات القلب.
*إذا كان الموت السريري يحدث بشكل غير متوقع، سوف تعامل على أنها حالة طبية طارئة. وسوف يبدأن الانعاش cpr. في المستشفى وسوف يكون أعلنت، وقانون الإجراءات الأزرق ومتقدمة دعم حياة القلب استخدامها لمحاولة إعادة نبضات القلب الطبيعية. هذا الجهد سيستمر حتى يتم إعادة تشغيل القلب، أوان الطبيب يقرر ان مواصلة بذل الجهود لا فائدة منها والانتعاش من المستحيل. إذا تم هذا التحديد، فإن الطبيب يعلن الموت القانوني وجهود الإنعاش سوف تتوقف.

إذا كان المتوقع هو ان الموت السريري بسبب مرض عضال، أو الانسحاب من الرعاية الداعمة، وغالبا ما تكون لا انعاش (dnr) أو "لا" رمز النظام سوف يكون في مكان. هذا يعني أنه لن يكون هناك تقدبم جهود الإنعاش، والطبيب أو الممرضة قد يعلن الموت القانوني في بداية الموت السريري. [بحاجة لمصدر]

ان مريض ذا قلب ورئتين يعملان وقد تم تشخيص موت الدماغ عنده يعتبر ميتا. ومع ذلك، فإن بعض المحاكم مترددة في فرض مثل هذا القرار نظرا لاعتراضات دينية واجتماعية .


 


قديم 13-10-2013, 03:04 AM   #7


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



التسمم الحاد للكحول الإيثيلي
حرم الدين الإسلامي شرب الخمر تحريما قطعيا وذلك لما لها من مشاكل صحية كثيرة علي متناولها ومشاكل اجتماعية كبيرة علي المجتمع. ولمعرفة الخالق سبحانه وتعالي بطبيعة الخلق لم يكن تحريم الخمر في الإسلام بشكل قاطع من البداية وذلك لعلم الله سبحانه وتعالي بطبيعة البشر التي جبلت علي الرفض من غير تأني أو تفكير فتحريم الخمر تم بشكل تدريجي ففي سورة البقرة آية (219 )
(يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسئلونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ).
· نوه الخالق سبحانه وتعالي إلي الآثام الكبيرة للخمر وذلك لأنها تغيب العقل فمن الممكن أن يرتكب شارب الخمر أي جريمة سواء أخلاقية أما بالنسبة للمنافع التي نوهت الآية الكريمة عنها فنجد ان الكحول يستخدم كمطهر وفي صناعة بعض الأدوية مثل أدوية الكحة والبرد وأيضا في صناعة العطور .

· وبعد ذلك حرم الله سبحانه وتعالي الإقتراب من الصلاة والإنسان في حالة سكر( يايها الذين امنوا لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ماتقولون) سورة النساء اية(43) مما يفهم منه أنه بذلك التحريم سيظل الإنسان المقيم للصلاة فترات طويلة بعيدا عن الخمر وهذا يعتبر تحريم جزئى اى (Weaning) بمعني فطام تدريجي . ثم نزل بعد ذلك التحريم الإلهي القاطع في سورة المائدة أيه (90)(يأيها الذين امنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)وكما نلاحظ أن (اجتنبوه) فعل أمر أي أن الخالق سبحانه وتعالى أمر عباده باجتناب الخمر نهائيا مما يدل على أن شارب الخمر يدخل في دائرة الحرام وفي دائرة معصية الخالق وكما أمر الله سبحانه وتعالى باجتناب الخمر وتحريمها فان رسول اللهصلي الله عليه وسلمحرمها أيضا حيث قال( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ).وأيضا السلف الصالح مثل عمر بن عبد العزيزرفع إليه رضى الله عنه أمر قوم يشربون الخمر فأمر بضربهم فقيل له إن فيهم صائما فقال ابدءوا به ثم قال أما سمعت قول الله تعالى: } وقد نزل عليك فى الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعد معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين فى جهنم جميعا {

· وفي العصر الحديث سنت القوانين التي تحرم شرب الخمر وتقتص من مرتكب الجرائم تحت تأثير الخمر. الكحول الإيثيلي ينشأ من تخمير السكر في الفواكه والحبوب وهو مركب هيدروكربوني يذوب في الماء والدهون .الإستخدامات : - - كمطهر ,- في إنتاج العطور ,- بعض الأدوية مثل غسول الفم وبعض أدوية البرد والكحة .

أسباب التسمم الكحولي :- - الإفراط في الشراب, تسمم عارض للأطفال بسبب وجوده في المنزل بغرض الشراب أو لإستخدامه كمطهر. الإمتصاص :-يتم امتصاص الكحول بسرعة من جدار المعدة والأمعاء الدقيقة حيث يصل إلي قمة تركيزه في الدم بعد تناوله ب 20 – 60 دقيقة ويتم توزيعه في الجسم بمعدل 0.6 لتر/كجم وهو تقريبا معدل توزيع الماء في الجسم. العوامل التي تؤثر علي نسبة الكحول في الجسم : - 1 – وجود طعام في المعدة وقلة حركة الأمعاء تقلل من معدل الإمتصاص وبالتالي تؤخر ظهور نسبته في الدم . 2 – سرعة التمثيل (الإستقلاب ) وخصوصا في المدمنين حيث تزيد نسبة إستقلابه وبالتالي تقلل تركيزه في الدم .3 – نسبة الكحول في دم المرأة تكون أعلي من الرجل إذا تناول الإثنان نفس كمية الكحول وذلك - لصغر حجم جسم المرأة وكبر حجم الدهون مما يقلل من كمية الماء في الجسم والذي يتوزع الكحول علي أساسها. - يحدث استقلاب كحولي 20%من الكحول في جدار المعدة ولكن المرأة عندها نسبة أقل من الرجل من إنزيم الكحول النازع للهيدروجين Alcohol dehydrogenase وبالتالي تركيز الكحول في دمها يكون اكثر. - الصينيون واليابانيون من أقل الشعوب المستهلكة للكحوليات وذلك لأن قلة نشاط إنزيم الأسيتالدهيد نازع للهيدروجين مما يؤدي إلي توقف أكسدة الكحول عند خطوة تكوين الأسيتالدهيد مما يؤدي إلي زيادة الأعراض الآتية:- - إحتقان الوجه وزيادة ضربات القلب وتمدد الأوعية الدموية وكل هذه الأعراض عندما تحدث في الأشخاص الذين يتناولون الكحول يجعلهم يكرهونه ولا يريدون شربه .
تحديد الحد الأعلى لمستوى الكحول في الدم
= كمية الكحول بالمللي × نسبة تركيزه

الوزن بالكيلوجرام

- التمثيل الغذائي ( الإستقلاب ) يتم الإستقلاب لحوالي 90% من الكحول في الكبد عن طريق أكثر من نظام إنزيمي - *إنزيم Alcohol dehydrogenase معظم استقلاب الكحول يتم بواسطة هذا النظام حيث يتحول الكحول الى اسيتالدهايد ثم يتحول الى حمض الأسيتيك (حمض الخليك) بواسطة الكحول نازع للهيدروجين ثم يتحول بعد ذلك الى ثاني أكسيد الكربون + ماء. - *النظام الميكروسومي المؤكسد للكحول (MEOS) ويمثل النظام MEOS , حوالي 10 % من نظام الإستقلاب., **إنزيم الكتاليز Catalase . - ويزداد نشاط هذين النظامين في حالة زيادة تركيز الكحول وحالات التسمم بالكحول .

الإخراج :

- يتم إخراج 10 % بدون إستقلاب عن طريق البول وعن طريق الرئة ويختلف معدل الإستقلاب في الشخص العادي عنه في المدمن فبينما نجده في الشخص العادي يكون بمعدل 7 – 10 جم /ساعة مما يقلل نسبة الكحول في الدم بمعدل 15 – 20 مجم /ديسيليتر /ساعة - - نجد أن الإستقلاب في الشخص المدمن يتم بطريقة سريعة حيث يصل إلي 15 – 20 جم / ساعة وهذا يقلل نسبة الكحول في الدم بمعدل 30 – 40مجم /ديسيليتر /ساعة .- تحديد أعلي نسبة كحول في الدم والزمن الذي يستمر فيه الكحول في الدم ومعدل الإستقلاب ومعدل الإخراج تعتبر من الامور الصعب تحديدها لوجود عوامل كثيرة تؤثر علي الإمتصاص ووجود أكثر من نظام إنزيمي يؤثر علي الاستقلاب وايضا كمية الكحول التي تناولها الفرد وهل الفرد يشرب بشكل متقطع أم مدمن .

الجرعة السامة :-
تصل الجرعة السامة إلي حوالي 5 جم /كجم في البالغ, 3 جم /كجم في الطفل
أعراض وعلامات التسمم بالكحول : -
تتوقف هذه الأعراض علي نسبة الكحول في الدم حيث تؤثر هذه النسبة علي وظائف المخ ويرتبط الجزء المتأثر من المخ ارتباط مباشر بوظائف محددة لذلك نجد أن تأثر المخ بنسبة الكحول يؤثر بشكل مباشر علي قدرة الأشخاص علي أداء مهام محددة تحتاج قدرا من الحكم بطريقة طبيعية علي الأمور والأشياء وأيضا علي الأداء الحركي للعضلات - تركيز الكحول من 0.5 --- 0.10 جم/100 مللي يؤدي إلي تثبيط القشرة المخية العليا مما يؤدي إلي
- فقد السيطرة علي كبح جماح النفس مما يؤدي إلي
1 – انتعاش , مرح ,التحدث بطلاقة ,2 –جرائم جنائية مثل القتل أو جرائم جنسية . 3 – انخفاض ضئيل في النظر,4 – عدم التوافق العضلي بصورة ضئيلة - تركيز الكحول من 0 . 10 ----- 0.30 جم/100 مللي يؤدي إلي تأثر المخيخ (Cerebellum ) ومراكز الرؤية في المخ Occepital lab مما يؤدي إلي 1 – إنخفاض ملحوظ في النظر مع ازدواجية الرؤية Diplopia2 – بطء رد الفعل , 3 – عدم التوافق العضلي بصورة واضحة 1+ 2 + 3 يؤدي إلي كثرة حوادث السيارات 4 – التهاب العصب الحائر Phernic nerve ) ) نتيجة مفعول الأسيتالدهيد يؤدي إلي انقباض عضلة الحجاب الحاجز مما يؤدي إلي الزغطة ( الشرقة ) Hicoough 5 – قيء نتيجة إلتهاب جدار المعدة بالكحول والتاثير علي مراكز القيء بالمخ (C T Z ) بواسطة الاسيتالدهيد 6 – احساس كاذب بالدفء وذلك نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجلد Flushing مع وجود انخفاض حقيقي في درجة الحرارة ويرجع ذلك إلي :-أ – تمدد الأوعية الدموية بالجلد ,ب – تثبيط مركز تنظيم الحرارة بالمخ ( H R C ) تركيز الكحول أكثر من 0.30 __--0.5 جم/100 ملليزيادة الأعراض السابقة مع حدوث انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم والناتج عن Impaired gluconeogenesis عدم انتظام الرؤية Conjugate deviation of the eye تركيز الكحول أكثر من 0.5 جم / 100 مللي يؤدي إلي غيبوبة وذلك لوجود أكثر من سبب 1 – انخفاض نسبة السكر في الدم ( غيبوبة سكرية ) 2 – انخفاض حاد في درجة الحرارة, 3 – تثبيط حاد في جميع وظائف المخ
أسباب الوفاة الناتجة عن التسمم الحاد بالكحول 1 – تثبيط وظائف المخ ومراكزه ( الغيبوبة ) وخصوصا مركز التنفس (Respiratory center ) مما يؤدي إلي اختناق مركزي 2 – القيء مع استنشاق القيء نتيجة تثبيط الإنعكاسات المختلفة وخصوصا(Cough Reflux) 3 – الانخفاض الحاد في نسبة السكر فى الدم Severe Hypoglycemia علاج أعراض التسمم الحاد للكحول : - 1 – يجب الاهتمام بالجهاز التنفسي وذلك عن طريق وضع أنبوبة حنجرية وقناع أكسجين 2 – غسيل المعدة بمحلول بيكربونات الصوديوم 3 – العناية بحالة الغيبوبة . 4- الترياق :*فيتامين ( ب 6) Thiamin 10 مجرام بالعضل لمنع Wernickes encephalopathy


 


قديم 13-10-2013, 03:05 AM   #8


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



مسرح الجريمة
مسرح الجريمة
آثار مادية بمسرح الجريمة، أما ان تكون ظاهرة أو خفية
الآثار الظاهرة :
يقصد بها الآثار التي يمكن بالعين المجردة رؤيتها وغالبا ما تكون واضحة المعالم مثل عصا أو فأس أو سكين أو حجر أو سلاح ... الخ .
أما الآثار الخفية :
يقصد بها الآثار التي لا يمكن بالعين المجردة رؤيتها وتقتضي الحاجة الاستعانة بالوسائل الفنية والكيميائية لإظهارها .
الأشياء الضرورية التي توجد بمكان الكشف وبالإمكان عمل مسح شامل لها " دون تجاهلها” :
1. جثة القتل .
2. بصمات الأصابع .
3. الدم .
4. البقع الدموية .
5. الأسلحة بمختلف أنواعها ( ومنها الأسلحة البيضاء) .
6. حبل .
7. قطع القماش الملطخة بالدماء .
8. قطع الزجاج المكسور .
9. أعقاب السجائر والطفايات .
10. الألياف والشعر الموجود في مكان الكشف .
11. الأحذية .
12. الأشياء الموجودة في سلة المهملات .
13. الأدوية .
14. أشياء أخرى إن وجدت .
الأشياء التي تؤخذ من الجثة :
1. الدم .
2. الشعر .
3. ومسحة شرجية . ( تؤخذ بمعرفة الطبيب الشرعي)
4. مسحة مهبيلة. ( تؤخذ بمعرفة الطبيب الشرعي)
5. مسحة فمية ( من الفم ) .
6. الأظافر .
7. ملابس القتيل .
8. الحذاء .
9. محتويات المعدة ( الكبد + الطحال + الرئة + البول من المثانة البولية) . تحدث في حالات التسمم ( وتؤخذ بمعرفة الطبيب الشرعي ) .
الأشياء التي تؤخذ من المتهم :
1. بصمات الأصابع .
2. الدم .
3. الشعر .
4. الأظافر .
5. الملابس .
6. الحذاء أو الجورب .
7. اللعاب .
8. البول .
9. عينة من السائل المنوي في حدود 2.5 ml تقريبا .
الأشياء التي يرعى الكشف عليها في القضايا الجنسية :
1. المجني عليها أو الضحية .
2. غطاء السرير .
3. غطاء الوسادة .
4. مناديل الورق .
5. بصمة أصابع الأيدي .
6. بصمة أصابع الأرجل .
7. البقع المنوية .
8. البقع الدموية .
9. الشعر المتساقط .
10 ملابس داخلية للمجني ، عليه أو عليها .
11. الواقي الذكري .
12. الأدوية .
13. المشروبات والأكواب الزجاجية .
14. السجائر والطفايات .
15. الأسلحة بمختلف أنواعها .
16. القي أو إفرازات الفم في القضايا الجنسية .
17. الملابس الموجودة في الحمام إذا تم تغييرها من قبل المجني عليها .
الأظافر :
في قضايا القتل أو الاغتصاب ( نتيجة لمقاومة المجني عليه ) قد يكون للأظافر أهمية كبيرة حيث يقوم الخبير بالكشف عليها وغالبا ما نلاحظ نتيجة المقاومة وجود آثار دماء أو طبقات من جلد أو لحم الجاني ملتصقة بالأظافر، من هنا يمكن مقارنتها معمليا بالآثار الموجودة على جسم الجاني سواء كانت ظاهريا أو مخبريا والتعرف على الجاني من خلالها .
قضايا النسب ( البنوة) والعقم والحمل غير الشرعي :
إلى يومنا هذا لا زلنا عاجزين عن تحديد النسب تماما استنادا إلى فصائل الدم بمفردها ، نحن ( هنا لا نتحدث عن الدول الغربية المتقدمة في مجال تقنية البصمة الوراثية ) حيث أصبح من السهل معرفة قضايا النسب في الآونة الأخيرة من هذا العقد نظرا لتطبيق هذا التحليل في المعامل الجنائية لديهم .
كما اننا يمكن ان ننفي نفيا قاطعا وأكيداً صلة النسب ، أما إذا حصل تطابق بين جميع الفصائل الدموية المفحوصة للأفراد الذين هم محل سؤال وجواب فيمكننا إثبات صلة النسب بنسبة 99% أو فوقها اعتمادا على فصائل فقط .
كما توجد عوامل مساعدة أخرى يمكن الاستفادة منها في تحديد النسب كعلم الإنسان "الانتروبيولوجيا" وتحرى بعض الأمراض والتشوهات الوراثية، ودراسة الصبغيات "الكر وموسومات" ومقارنة أنماط الخضاب " الهيموجلوبين" من الأفراد لو جمعت المعلومات بدقة من كل ما سبق نكون قد أثبتنا وبدون أى مجال للشك صلة النسب لأن الرقم قد ارتفع إلى 100% بشكل أكيد .
يتم التعرف على النسب واسطة دراسة سيريولوجية ( وهى علم الأمصال) وذلك بسحب عينات من دم ( الأب ودم الأم والطفل ) على ان يكون الطفل قد أتم ستة أشهر من عمره، وذلك لتكوين فصائل الزمرة (ABO) كاختبار يمكن الاعتماد عليه في حالة النفي كما ذكرنا من خلال الجدول الخاص بالزمرة (ABO).
فمثلاً إذا كانت الأم من ذوات الفصيلة (A) والأب أيضا من يحمل الفصيل (A) أيضا لابد للإبن (الطفل ) ان يكون حامل للفصيلة (A) أو (O) .
فإذا تبين بالتحاليل ان فصيلة الطفل AB مثلا فهذا ينفي ان يكون الطفل شرعي إلى أبيه أى بمعنى ان الأم هى التي ولدته في المستشفى فهى أمه بدون أدنى شك ، أما الأب فليس أبوه " وتم الفصل في القضية ببراءة نسب الطفل لأبيه حيث أن الأم هى التي أدعت ان هذا الأب هو الأب الشرعي لأبنها وتبين ان الامر عكس ذلك تماماً” .
أما في حالة تطابق الفصيلة وتبين من خلال التحاليل ان الطفل يحمل الفصيلة (A) أو (O) فهذا لا يعنى ان الطفل هو طفل شرعي لهما إلا باختبارات أخرى تدخل فيها الزمرة (Rh) من واقع فصائل (SUB GROUP) وأيضا اختبار أكثر من عشرين صفة انتروبيولوجية مثلا شكل الوجه وعرض الجبين وفتحة العينين والشفتان والسنان وفتحتا الأنف وشكل الأنف وصيوان الأذن وحلمة الأذن وأصابع اليدين والرجلين والحاجبان وشعر الرأس وشكل الذقن ولون القزحية والثغر عند الابتسامة وسحنة الوجه في لحظة الانزعاج والالتفات .
قضايا العقم :
تندرج هذه القضايا في شكوى من الزوجة مثلا انها تريد الطلاق من زوجها نظرا لأنه عقيم ولم ينجب لها أطفال أو العكس من ذلك ، أو في قضايا يرفعها الزوج للقضاء بحجة ان الطفل غير شرعي وهو عقيم ولا يستطيع الإنجاب وفوجئ بأن زوجته حامل بجنين .
يتم أخذ عينة من السائل المنوي للشخص نفسه ويتم الكشف عليها لمعرفة العدد والحركة والشكل للحيوانات المنوية والنسبة المئوية للحيوانات المنوية ومدى نشاطها وهل الشخص عقيم من عدمه وذلك للفصل في مثل هذه القضايا .
الكشف عن البول :
لمعرفة الحمل يمكن الكشف عن البول بعد مدة الحمل، حيث يتم أخذ عينة من المراد الكشف عليه بمعرفة الخبير الجنائى ، وتحت مراقبته خوفا من تغيير العينة بعينة أخرى كذلك الامر في عينات السائل المنوي ويتم إرسالها إلى المختبر للكشف عليها فورا وتحديد نتائج الكشف .
سوائل الجسم الأخرى :
وتتمثل في الإفرازات التي ينتجها الجسم على شكل لعاب أو بول أو دماء حيض أو براز ، وغالبا ما يكون اللعاب في أعقاب السجائر الموجودة بمسرح الجريمة، ويتم الكشف على هذه العينات بإجراء اختبارات وتحاليل خاصة بها وتقديم تقرر المقارنة الخاصة بالكشف عليها إلى جهات الاختصاص .
هل البقع دماء من عدمه :
الغرض من ذلك معرفة إذا كان اللون دم من عدمه، فإذا كان دم ، فمن أى كائن ينتمي إليه، فإذا كان دم إنسان فأى من أنواع الفصائل هو؟ وإن كان دم حيوان فأى نوع من أنواع الحيوان هو ؟ .
وكثيرا ما نشاهد صباغات تشبه الدم مثل صباغات الفواكه أو صدأ الحديد أو القهوة وتمييز ذلك ، وأيضا تحديد فصائل الدم من بقع جافة على الأسطح المختلفة .
البقع المنوية والحيوانات المنوية :
هى إحدى الاختبارات المهمة التي تحدث غالبا في حوادث القتل والاغتصاب ( التحرش الجنسي – الزنا – اللواط – المواقعة ) ويكون التعامل مع هذا الاختبار على نحو العينات المأخوذة من مسرح الجريمة أو المبرزة الجرمية المرسلة من مراكز الشرطة أو النيابة سواء كانت ملابس المجني عليها أو الجاني أو مسحات مهبلية مأخوذة من الضحية ) المجني عليها ) أو مسحات شرجية في قضايا المواقعة واللواط .
أنواع الاختبارات :
1. أولا/ معرفة هل البقع لسائل منوي من عدمه :
باستخدام الأشعة فوق البنفسجية (U.V) لتحديد مكان البقع على الملابس والأسطح المختلفة .
2. نقل البقع وفردها على شرائح واستعمال الأصباغ الخاصة بها وفحصها على المجهر لتحديد الحيوانات المنوية ان وجدت .
3. التعامل معها في سوط مغذي باستخدام طريقة (gel diffusion) أى التفاعل بين الانتجين والإنتي بودي (antigen + antibody
هذا الاختبار يستخدم في حالة عدم وجود حيوانات منوية في البقعة المشتبه بها لأنه لاننفى أحيانا وجود السائل المنوي ( نظرا لوجود بعض الأشخاص الذين يقومون بالاعتداء جنسيا على الضحية وقد يكون الجاني عقيما مثلا أو حدث انحلال وتكسر لشكل الحيوانات المنوية نتيجة لعمر البقعة أو الظروف الجوية التي تتعرض لها البقعة قبل الحصول عليها .

فحص الأنسجة البيولوجية الأظافر والشعر والألياف النباتية المختلفة :
يعدُ هذا الفحص من الأشياء المهمة في عمل هذا القسم وذلك من خلال عملية المقارنة التي يقوم بها الخبير للكشف عن الشعر في القضايا المختلفة، وخاصة جرائم المقاومة وذلك غالبا ما نشاهد الشعر على سلاح أو آلة حادة أو ملابس المجني عليه أو الجاني ومقارنته مع الشعر الأصلي لهؤلاء ، آخذين بعين الاعتبار إلى الصباغ المستعملة وتفرقته مع الألياف النباتية وأنواع الشعر الحيواني.
أيضا الشعر المصبوغ يفقد لمعته غالبا ويكون غير متفق اللون في جميع طوله فقد يكون غامقا في طرفه وباهتا في قاعدته بالأخص بعد وقت طويل على صبغ الشعر، علاوة على ذلك يكون جافاً وسهل الكسر .
بعد أسبوع تقريبا من القص تبدأ الزوايا بالاستدارة وبعد مرور أسبوعين من القص تستدير الزوايا وهكذا حتى تصبح مدببة كما كانت بالأصل بعد مرور شهر تقريبا .
ولنا لقاء أخر بأذن الله عن البصمة الوراثية أو ما عرف ب
(DNA)


 


قديم 13-10-2013, 03:06 AM   #9


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



الأمفيتامينات
عتبر الأمفيتامينات من المواد المنبهه للجهاز العصبي المركزي القوية التأثير وهي عائلة من المركبات الكيميائية المحضرة بطرق كيميائية لذلك تسمى (designer drugs) وهى متشابهه في تركيبها وكذلك في تاثيرها علي الجسم .
تعتبر الأمفيتامينات من أحد المشتقات الهامة لمركب Phenylethylamine
كما أنه يعتبر من المركبات التي لها تاريخ طويل كعقار يمكن إساءة استخدامه Substance of abused


ماهو تاريخ انتاج و استخدام الامفيتامين؟

في عام 1887 تم تصنيعه عن طريق الصيدلي الالمانى ادليانو , عام 1910 تم اختباره على فئران التجارب ,1927 الباحث جوردن اليس حقن نفسه بالامفيتامين واكتشف انه يقلل من الشعور بالإجهاد ويزيد الإحساس بالسعادة, فى عام 1932 بدا استخدامه كعقار يسمى بنزيدرين حيث استخدم كبخاخة لتقليل احتقان الانف , فى عام 1938 تم تصنيفه كعقار بواسطة هيئة الغذاء والدواء FDA, وفى عام 1940 تم استخدامه أثناء المباريات من قبل لاعبى كرة القدم المحترفين لزيادة النشاط , فى الحرب العالمية الأولى والثانية 1939-1945 استخدمه جنود القوات الألمانية لتقليل الشعور بالإجهاد,وهناك قصص كثيرة ترجح أن الزعيم الالمانى هتلر كان يستخدمه وهو من احد الأسباب التى جعلت تأثيره الخطابي قوى فى الجماهير,فى عام 1957 الهيئة الطبية الأمريكية منعت استخدام الامفيتامين لتسهيل الأداء performance enhancement, , 1960 زاد انتشاره بصورة كبيرة لانقاص الوزن ,فى عام 1969 أكثر من 13% من الطلبة الامريكان كانوا يستخدمونه, وفى عام 1970 هيئة الرقابة على الأدوية Controlled Substance Act غيرت من إتاحته وإنتاجه.عام 1970 تم منع استخدامه لعلاج حالات النعاس عند الاطفال (narcolepsy )عن طريق منظمة الغذاء والدواء FDA,فى عام 1971 تم سحب كل بخاخات الاحتقان الانفى والتى تحتوى على امفيتامين . ومعظم المنظمات الطبية الان لاتوصى باستخدامه لإنقاص الوزن لذلك نقصت الوصفات التى توصي باستخدامه لإنقاص الوزن لأقل من 1% هذه الأيام بالمقارنة ب 8% عام 1970,

المركبات التي تحتوي علي الامفيتامين :
1- مشتقات الأمفيتامين
الميتأمفيتامين (الأيس) ICEالفينترأمين Phenteramine الفينفلورامين Fenfluramine
ميثيل فينيدات Methyl phenidate فينيل بروبنولأمين Phenylpropanolamine الإفيدرين Ephedrine
2- الافيتامينات المهلوسة
المسكالين, الميثيل إندهيوكسي أمفيتامين MDA
الميثيل إندا بوكسي ميثأمفيتامين MDMA
الميثيل إندا بوكسي إيثأمفيتامين MDEA
4 ميثيل-2-5 داي ميثوكسي أمفيتامين (DOM/STP)
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->طرق الاستعمال ( التناول )
عن طريق الفم , الحقن الوريدي , التدخين , الاستنشاق

الاسماء المتداولة للامفيتامين فى بعض الدول العربية

<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->الكبتاجون: ويطلق عليه اسم ابو ملف وذلك لوجود قوسين متعاكسين على القرص.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->الافيدرين :وياتى على هيئة اقراص ويطلق عليه اسم (فدائى).
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->حقن الماكستون فورت.
بعض انواع الامفيتامين 1- الكابتاجون 2- الاكستاسى 3- الايس اوالثلج


تأثيرات الأمفيتامينات ومشابهاتها

1- الشعور بالسعادة الكاذبة
2- رفع الحالة المعنوية والثقة بالنفس والثرثرة
3- زيادة تحمل التعب والإرهاق والنشاط العام وعند إنتهاء مفعولها يحدث العكس كالإرهاق والتعب والنوم
4- زيادة إفراز العرق وجفاف الحلق
5- زيادة معدل ضربات القلب
6- ارتفاع ضغط الدم
7- الشعور بالتمرد والعنف
8- فقد الشهية فقد يستمر الشخص لأيام بدون طعام مما يؤدي إلي نقص الوزن والضعف والهزال
9- عدم النوم
10 عدم التقدير السليم للأمور
11- تزيد خطورة الأمفيتامينات مع المجهود العضلي كالرياضة والعمل المجهد ويحدث الاستعمال الطويل نقص في كريات الدم الحمراء . الامفيتامينات من المواد التى تؤدى الى سريان الدم بعيدا عن الجلد لذلك تؤدى الى الارتفاع الزائد لدرجة حرارة الجسم heat stroke لدرجة الوفاة مثل ماحدث مع بعض الرياضيين :فقد ادى الامفيتامين الرياضى البريطانى تومى سيمبسون والذى توفى عام 1967 فى سباق للدرجات المقام فى فرنسا .وأيضا الرياضي الالمانى كانت جنسن والذي توفى فى سباق للدرجات في الألعاب الاوليمبية

الأعراض

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->توقيع الكشف علي هؤلاء مهم جدا حيث يظهر المريض غالبا منفعل وغير مستقر وأعراض أخري تشير الى زيادة نشاط الجهاز العصبي الثمبثاوي مثل سرعة نبضات القلب , واتساع حدقة العين ’ العرق الشديد زيادة حركة الأمعاء , تشنجات عصبية .
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->أعراض أخري تشير علي طريقة تداول العقار مثل :-
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->علامات وخذية في الأزرع مع بعض البثور نتيجة الالتهابات وذلك في التعاطي عن طريق الحقن, احمرار حول الأنف وأعراض برد Coryzaأثناء تداول عن طريق الأنف
بالإضافة إلي صرير الأسنان وأعراض حركية متتالية Repetitive dyskinesias والتي تشير إلي استخدام الامفيتامينات بشكل مزمن

بعض الأعراض الخاصة ببعض مركبات الأمفيتامين:-

مركب ال فينيل بروبانولأمين والذي أساسا له تأثير علي مستقبلات ألفا الطرفية Peripheral alpha agonist يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم مع نقص ضربات القلب والمريض الذي يأتي بأعراض هياج يجب أن يتم عمل أشعة مقطعية له وذلك حتي يتم استبعاد نزيف أو جلطة المخ .
- بعض مركبات الأمفيتامين لها تأثير مهلوس مثل MDMA MDA والمسكالين
يأتي دائما بأعراض هلوسه , إنبساط إختلاف المشاعر وبمضاعفات كارتفاع درجة الحرارة Hyperthermia التشنجات, تحلل بروتين العضلات Rabdomolysis أيضا من الأعراض المتعارفة والتي من الممكن أن تسبب فشل كلوي وذلك لعملها انسداد في الأنابيب الكلويه .
الأعراض النفسية المصاحبة لاستخدام الأمفيتامينات أعراض حقيقية مثل جنون العظمة Paranoid-psychosis والتي تتزامن غالبا مع إستخدام الأمفيتامين المزمن .

إدمان الأمفيتامينات

يؤدي الاستمرار في تعاطي الأمفيتامينات إلي الإدمان على شكل إعتماد نفسي ومن أعراضه.
1- حدوث وسوسة شديدة حيث يتخيل أن هناك من يتربص به دائما ويريد إيذائه أو يتخيل أن حشرات كالقمل والعناكب وغيرها تلاحقه وتلدغه ويحاول التخلص منها باستمرار(هلاوس بصرية).
2- الشك دائما في تصرفات الآخرين ويحاول الاعتداء علي الآخرين بدون أسباب منطقية .

أعراض الأمفيتامين الإنسحابية

عند الانقطاع عن تعاطي الأمفيتامين تظهر عليه أعراض الإنهاك الشديد وقد ينام من 18 – 20 ساعة متصلة وعند الإستيقاظ يكون في منتهي الإجهاد والتعب والقلق , مغص في البطن , صداع , إكتئاب , والإجهاد وقد سجلت حالات انتحار بسبب ذلك
حقن الامفيتامين في الشريان وليس الوريد ينتج عنة ( ألم , شحوب , غياب النبض أو ضعفه الشديد , تنميل مع بعض الطفح الجلدي ) .

التشخيص

1- رسم القلب :- وذلك لتشخيص ارتفاع نسبة البوتاسيوم أو وجود أي اضطرابات Dysrhythmias
2- عينة البول لإكتشاف وجود كرات دم حمراء إذا وجدت دل ذلك علي وجود تهتك في أنسجة العضلات .Rhabdomyolysis 3- قياس نسبة الإلكتروليت ( الكهارل ) Electrolytes وأيضا وظائف الكلي مهمة جدا لتشخيص أي قصور في الكلي نتيجة ال Rhabdomyolysis
4- عمل أشعة مقطعية CT لتشخيص نزيف وجلطة المخ مهم جدا لأنهم من الأعراض المصاحبة للتسمم بالأمفيتامينات

طرق الكشف عن الأمفيتامينات :-

يجب الاعتماد في التشخيص على الطرق التأكيدية GCMS وليس الأجهزة المناعية فقط.
السياق الزمني للكشف عن الأمفيتامين
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->الكشف عن الامفيتامين في البول يعطي إيجابية في فترة 24 -48 ساعة من تناوله عن طريق الفم , ويكون أعلي مستوي إدرار في البول لهذه العقارات من 3-6 ساعات

العـــــــــــــــــــلاج :-

المريض الذي تم تشخيصه بالتسمم بالأمفيتامين
1- يجب المحافظة علي ثبات الوظائف الحيوية ABC 2- السيطرة علي أعراض الهياج الموجودة عند المريض– بإعطاء مشتقات البنزوديازين
3- إذا لم يستجيب ضغط الدم المرتفع للمسكنات يجب إعطاء المريض أدوية مخفضة للضغط مثل الفينتولامين Phentolamine أو نيتروبروسيد Nitroprusside يجب عدم إستخدام مثبطات مستقبلات B-blocker وذلك لأنها تزيد من أعراض مستقبلات الألفا مما ينتج عنه زيادة ارتفاع ضغط الدم .
5- إرتفاع درجة الحرارة الحاد Hyperthermia يجب أن تحاول تخفيض درجة الحرارة وذلك بكمادات الثلج , وأيضا إعطاء بنزوديازبين وذلك لأن له تأثير باسط علي العضلات
Muscle Relaxant
إعطاء محاليل بكثرة Hydration حتي نمنع إنسداد الأنابيب الكلوية فى حالة Rhabdomyolysis
6- علاج الاضطرابات السيكولوجية المصاحبة للأمفيتامين Amphetamine Psychosis أظهر تحسن مع إستخدام مركبات البنزوديازبين .
7- تعاطي الجرعة الزائدة للأمفيتامين عن طريق الفم يجب عمل غسيل معدة وترك الفحم النشط في المعدة Activated charcoal بالإضافة إلي الإجراءات السابقة

الأمفيتامينات والمنومات معا

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->بعض متعاطي الأمفيتامينات يأخذونه لغرض السهر والنشاط ثم يحاولون الرجوع إلي الحالة الطبيعية لكي ينامون ويرتاحوا فلا يستطيعون ذلك إلا بتعاطي المنومات وبالذات الباربيتيورات مما يجعلهم معتمدين علي الأمفيتامينات والمنومات في السهر والنوم مما يؤدي إلي فقد السيطرة علي وظائف الجسم الطبيعية وتحدث اضطرابات خطيرة في وظائف الجسم والجهاز العصبي بشكل عام .


 


قديم 13-10-2013, 03:07 AM   #10


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب الشرعي



من قصص الطب الشرعي (1)
في الرابع عشر من آذار عام 1985 اتصلت امرأة بالشرطة، كانت تعيش فيهذا المنزل في جورجيا وتحدثت بصوت مرتعد.
رجل شرطة :
هاتفتني امرأة كانت تقول بأنهم سمعوا صراخ فتاة وكان عالياً، وكأنأحداً يحاول الاعتداء عليها أو ما شابه، كانت تصرخ بصوت لم يسمعوا بمثله حدته منقبل.

وفيما كانت الشرطة تهرع إلى المبنى سمعوا اتصالاً ثانياً ترافق هذهالمرة مع أنين ضحية على وشك الموت.
وعندما وصلت الشرطة كانت الضحية "بليندا وود" التي اتصلت وسُمع أنينهامنذ لحظات قد فارقت الحياة.
رجل شرطة :
دخلنا المطبخ أولاً حيث وجدنا جثة الآنسة وود كانت ممدة على ظهرهاوجهاز الهاتف على الأرض بقربها، كانت تسبح في بركة من الدماء، آنذاك لم نعرف عددالجروح التي أصيبت بها ولا ماهيتها.

وبدأ المحققون يجمعون الأدلة محاولين تصور من ارتكب هذه الجريمةالنكراء.
محقق :
ثم دخلنا غرفة النوم متتبعين آثار الأقدام، كان فراشها ملطخاً بالدماءأيضاً، كان واضحاً أن الهجوم الأول بدأ في غرفة نومها وبتدقيق النظر وجدنا سكين صيدقرب سريرها، كان ملوثاً بالدماء حتى منتصف النصل، وكانت هناك بصمات أصابع موجودةعلى مقبض الباب.
وفيما كانت الشرطة تتحرى وتدقق حصل شيء غير متوقع استرعىانتباههم.
محقق :
كنت في غرفة النوم عندما سمعت تعليقاً من أحد رجال الشرطة يقول إنهلاحظ إن البناية تتعرض لحريق، وأول شيء خطر في باله هو ماذا لدينا الآن، أيعقل أنيحرق أحد المبنى.

وخلال دقائق كان اللهب يأكل المبنى.
محقق :
وعندما خرجنا للشرفة رأينا النار تأتي من الشقق التي تقع تحتنا،وعندما وصلنا إلى الأرض كان المبنى كله قد اشتعل.

وإلى أن تمت السيطرة على الحريق كان المبنى قد دُمر والدلائل التيجُمعت قد أكلتها النيران، دُمرت البصمات الموجودة على السكين في غرفة النوم، وكل ماتبقى هو جسد بليندا المتفحم، الذي غطته أجزاء من السقف المنهار.
وبدت يداها تحاولان الوصول إلى الهاتف لتقوم بالاتصال، وفيما بعدأُخذت بقايا جثة بليندا إلى الطبيب الشرعي، الدكتور "جوزيف بورتون".
جوزيف بورتون :
وضعنا الجثة في كيس معقم وأتينا بها للتشريح في مارييتا وحواليالعاشرة والنصف من صباح الرابع عشر من آزار مارس، رأيت بليندا وود للمرة الأولى،وعندما شرحت الجثة عرفت أنها تعرضت لطعنة في الظهر تحت كتفها الأيمن بسكين طولها ستبوصات ولا يتعدى عرضها البوصة، وقد اخترقت السكين الظهر وخرجت من صدرها قرب الضلعالثاني وكسرته من الأمام.

لاحظ الدكتور بورتون أن أظافر يديها اليمنى أقصر من اليسرى ما يدل علىأنها تستعمل اليد اليمنى أكثر، هذا التفصيل الصغير سيكون له بالغ الأثر في مجرياتالتحقيق فيما بعد، لكن سؤالاً ظل من دون جواب، من قتل "بليندا" الأم البالغةالثلاثين من العمر التي لديها ولدان؟
بعد ظهر ذاك اليوم استطاع مفتشوا الحرائق تعيين المكان الذي سببالحريق وكان في شقة في الطابق الأول، بالقرب من دائرة حريق كبيرة في الفراش وجدواقارورة للمواد القابلة للاشتعال ملقاة على الأرض، ما يدل على أن هذه المادة أدت إلىاشتعال الحريق منذ البداية.
اعتقلت الشرطة الشاب "دونالد كاتشينز" الذي كان يستأجر الشقة، وهوتقني في مستشفى في السادسة والعشرين من العمر، وأُحضر إلى مكتب الشرطة واتهم بإشعالالمبنى.
محقق :
ما إن بدأ الحريق من وسط فراشه حتى بدأت ومعي باقي المحققين نتساءلترى هل كان الحريق قد افتعل لإخفاء دليل الجريمة.

أصبح "دونالد كاتشينز" المشتبه الأول في مقتل "بليندا وود".
جوزيف بورتون :
طلب مني المحققون والمدعي العام إلقاء نظرات على المشتبه به دونالدكاتشينز، قال إنه أصيب بجروح ويريدون أن أتفحصها وأن آخذ منه عينة دم لمعرفة ما إذاكان قد احتسى مشروباً، رأيت على ساعده الأيسر عدة خدوش، بعضها مستدير ومحاطة ببعضالجروح وكأن أحداً ما حاول إمساك ساعده، كان ذلك ساعده الأيسر وإذا كان يواجهالضحية وهي تستعمل يدها اليمنى مع أظافرها القصيرة لما كان بإمكان يدها اليمنى أنتترك تلك الخدوش المستديرة على ساعديه من دون أن تترك أظافرها أي آثار لأنهاقصيرة.
والمثير في الأمر أن ساعديه كانا مصابين بحروق من الداخل تحت الكوعوكأنه خدش جراء الارتطام بصفحة صلبة أو جراء الوقوع على صفحة من الأسمنت.

عاد الدكتور بورتون إلى مسرح الجريمة ليرى إن كان بإمكان كاتشينز تسلقالمسافة ما بين الدور الأول الذي يسكن فيه والدور الثالث حيث تسكن بليندا كما قدرتالشرطة.
جوزيف بورتون :
قلت للملازم موريس استطيع تسلق المبنى فتسلقت وتمسكت باللوحةالأسمنتية على الطابق الأول وقفت هناك وأظهرت لهم بذلك أنني أستطيع الوصول بسهولةإلى الطابق الثالث وفعلت، ثم وصلت إلى شرفة بليندا لربما عالج الباب بمفك أو سكينلفتحه، وهكذا دخل السيد كاتشنز الشقة بسهولة، تسلقت الألواح التي كانت هناك ثم هبطتبنفس الطريقة ثم لاحظت أن ساعي أصيب بخدوش، ولحظة رأيتها كان الأمر بمثابة وميض،فقلت في نفسي هذه هي نفس الخدوش على ذراع دونالد كاتشينز التي صورت يوم قُتلتبليندا في الرابع عشر من مارس عام 1965.

حضر كاتشينز إلى المحكمة وهو يعتقد أن السلطات لا يمكنها أن تدينه لكنعندما وقف الدكتور بورتون كشاهد كان لديه مفاجأة للمتهم.
جوزيف بورتون :
أحضرت قطعة من اللوح الموجود في الشقة، ومررت ساعدي عليه أمام القاضيوهيئة المحلفين وانتظرت بضع دقائق فأصيب بخدوش شبيهة بتلك الموجودة في الصور التيأُخذت لدونالد كاتشينز عندما قتلت بليندا كنا دائماً نبحث عن دليل الإدانة، وفي هذهالحالة كان هذا هو دليل الإدانة.
تشرين الأول عام 1985 حوكم دونالد كاتشينز وأدين بتهمتين إحراق المبنىوقتل بليندا وود، وحكم عليه بالسجن المؤبد.


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الحكم الشرعي للتبرع بالدم لغير المسلم الاسكندراني الفتاوى والأحكــأم الأسلامية 9 31-07-2013 01:06 PM
الاعجاز العلمي في االذبح الاسلامي الشرعي نور الهدايه الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم والسنه 7 03-02-2013 11:45 PM
غرائب الطب سندريلا الشرق القسم الطبي 3 16-01-2012 11:29 PM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.