لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


عسر الهضم Indigestion


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2013, 12:11 AM   #1


الصورة الرمزية بلبه
بلبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3271
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 24
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي عسر الهضم Indigestion




عسر الهضم هو شعور مبهم من عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن او في اثناء او بعد تناول الطعام كما انه لا يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة اذا لم تصاحبه اعراض اخرى مثل فقدان الوزن
الأسباب
اسباب عسر الهضم فقد تشمل:
1-تناول الكحول بكثرة
2- تناول الطعام بسرعة كبيرة
3- تناول الطعام الحار او الدهني
4-الضغط النفسي او العصبية
5-تناول الكثير من الكافيين
6-التدخين
8- االاكثار من الاغذية الغنية بالألياف
9- تورم البنكرياس
10 حصى المرارة
11-القرحة او التهاب المعدة
12- استخدام بعض الادوية مثل المضادات الحيوية والاسبرين



ليس مستغرباً أن ارتبط سوء الهضم مع العديد من أمراض الجهاز الهضمي. وعلى كل حال فإن العديد أمراض الجهاز الهضمي ارتبطت بسوء الهضم. الأمثلة تشمل مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية، وأمراض الكلى الحادة. ولكنه ليس من الواضح، كيف يمكن لهذه الأمراض غير المعدية المعوية أن تسبب عسر الهضم. وهناك سبب ثان مهم من سوء الهضم هو الأدوية. فقد اتضح أن سوء الهضم يقترن عادة مع العديد من الأدوية والعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية أو المسكنات مثل ايبوبروفين، والمضادات الحيوية، وهرمون الاستروجين. والحقيقة أنه يتم الإبلاغ أن معظم الأدوية تسبب عسر الهضم عند بعض المرضى على الأقل.
ويعتقد أن معظم سوء الهضم يعود إلى وظيفة غير طبيعية في عضلات أجهزة الجهاز الهضمي أو الأعصاب المسيطرة على الأجهزة. وهناك نظام للأعصاب يمتد على طول الجهاز الهضمي من المريء إلى فتحة الشرج في الجدران العضلية للأجهزة. هذه الأعصاب تتواصل مع الأعصاب الأخرى من وإلى الحبل الشوكي. الأعصاب في الحبل الشوكي، بدورها، تذهب من والى الدماغ. وهكذا، فإن وظيفة غير طبيعية للجهاز العصبي في عسر الهضم قد تحدث في الجهاز العضلي الجهاز الهضمي، والنخاع الشوكي، أو الدماغ.

الجهاز العصبي يسيطر على أجهزة المعدة والأمعاء، كما هو الحال مع معظم الأجهزة الأخرى، ويحتوي على كل من الأعصاب الحسية والحركية. على الأعصاب الحسية باستمرار نقل ما يحدث داخل الجهاز الهضمي وتوصيل هذه المعلومات إلى الأعصاب في جدار العضو. من هناك، يمكن أن تنقل المعلومات إلى الحبل الشوكي والدماغ. ثم، على أساس هذه المدخلات الحسية والطريقة التي يتم معالجتها، ترسل الاستجابات إلى الجهاز عبر الأعصاب الحركية. اثنان من الاستجابات الحركية الأكثر شيوعا في الأمعاء هي انقباض أو استرخاء عضلات الجهاز وإفراز السوائل أو مخاط في العضو.

ويمكن أن يحدث نظرياً خلل في وظيفة الأعصاب الحسية، في العضو أو النخاع الشوكي أو الدماغ على سبيل المثال ، كما قد تحدث تشوهات في الأعصاب الحسية والأعصاب الحركية، أو في مراكز المعالجة في الأمعاء، النخاع الشوكي، أو الدماغ.

يعتقد البعض أن مفهوم فرط الحساسية الحشوية يلعب دوراً في في الأسباب الوظيفية . هذا المفهوم ينص على أن الأمراض التي تصيب الأجهزة الهضمية تغيير استجابة الأعصاب الححسية للأحاسيس القادمة من الجهاز. وفقا لهذه النظرية، يمكن لمرض مثل التهاب القولون أن يسبب تغييرات دائمة في حساسية الأعصاب أو مراكز المعالجة في القولون. نتيجة لهذه الالتهابات السابقة ، وينظر إلى المحفزات العادية على أنها غير طبيعية على سبيل المثال، بأنها مؤلمة. وبالتالي، قد يكون تقلص القولون الطبيعي مؤلماً. وليس من الواضح ما هي الأمراض السابقة التي قد تؤدي إلى فرط الحساسية في الناس، على الرغم من ذكر الأمراض المعدية الجرثومية أو الفيروسية للجهاز الهضمي في معظم الأحيان. وتظهر فرط الحساسية الحشوية بوضوح في الحيوانات والبشر. ولكن دورها في الأمراض الوظيفية العامة ليس واضحا.

وهناك سبب آخر محتمل من سوء الهضم هو النمو الزائد للجراثيم في الأمعاء الدقيقة ، على الرغم عدم تحديد تكرار سوء الهضم في هذه الحالة، وهناك القليل من الأبحاث في هذا المجال.

وهناك أمراض وظروف تفاقم الأمراض الوظيفية، بما في ذلك سوء الهضم. مثل القلق و الاكتئاب وهما على الارجح العوامل الأكثر شيوعا المعترف بها التي تؤدي إلى تفاقم مرض الذين يعانون من الأمراض وظيفي.
الدورة الشهرية. فأثناء الدورة تكون الأعراض الوظيفية للمرأة أسوأ في كثير من الأحيان . ويظهر هذا في الوقت الذي يكون فيه الهرمونات الأنثوية، الاستروجين والبروجستيرون، في أعلى مستوياتها.
الأعراض والعلامات
اعراض عسر الهضم:
1- الشعور بالامتلاء
2- الشعور بالحرارة او الحرقة بالجزء الاعلى من البطن بين السرة وراس المعدة
3-الانتفاخ
4-الغثيان





وتتميز أعراض؛ كالإزعاج البطني الخفيف، أو شعور بالامتلاء بعد الطعام، والنفخة، وحرقة الفؤاد، والدوخان، أو القيء. وتحدث هذه بدون انتظام، ولا تقدم الصورة السريرية أي ثبات، وتكون الشهية سيئة والرغبة في الأكل متضائلة بشكل عام،
نعتقد عادة أن أعراض عسر الهضم تنشأ من الجهاز الهضمي العلوي، والمعدة في المقام الأول، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. هذه الأعراض ما يلي:

ألم في البطن العليا فوق السرة،
التجشؤ،
غثيان مع أو بدون قيء،
انتفاخ البطن أوالإحساس بالامتلاء في البطن دون تمدد،
الشبع المبكر أو الإحساس بالشبع بعد كمية صغيرة جدا من المواد الغذائية،
ربما، تمدد البطن أو تورم في مقابل الانتفاخ.
غالبا ما تثار الأعراض بعد الأكل، وهو الوقت الذي تدعى فيه العديد من وظائف الجهاز الهضمي المختلف للعمل بتناسق. هذا الميل إلى أن يحدث بعد وجبات الطعام ، هو ما أدى الى ظهور فكرة أن سوء الهضم يتسبب بواسطة خلل في هضم الطعام.
فمن المناسب لمناقشة التجشؤ بالتفصيل نظرا لأنه هو عرض من أعراض سوء الفهم شيوعا المرتبطة سوء الهضم.
القدرة على التجشوء تكاد تكون عاما. التجشؤ، ، هو عمل من أعمال طرد الغازات من المعدة عن طريق الفم. السبب المعتاد للتجشؤ هو انتفاخ المعدة التي يسببها ابتلاع الهواء أو الغاز. وانتفاخ في المعدة يسبب ألم في البطن، وطرد التجشؤ الهواء يخفف من الشعور بعدم الراحة. من الأسباب الشائعة لابتلاع كميات كبيرة من الهواء و الغاز هو إبتلاع الطعام أو الشراب بسرعة كبيرة، والقلق، والمشروبات الغازية. الناس لا يدركون غالباً أنهم يبتلعون الهواء. وعلاوة على ذلك، إذا لم يكن هناك كمية زائدة من الهواء في المعدة، يكون فعل التجشؤ في الواقع سببا لابتلاع المزيد من الهواء. وتجشؤ الرضع أثناء الرضاعة أو تناول الزجاجة مهم من أجل طرد الهواء في المعدة التي تم ابتلاعها مع الحليب.
الهواء الزائد في المعدة ليس السبب الوحيد للتجشؤ. بالنسبة لبعض الناس التجشؤ، يصبح عادة ولا يعبر عن كمية من الهواء في بطونهم. بالنسبة لآخرين، التجشؤ هو استجابة لأي نوع من الألم في البطن، وليس فقط. إلى عدم الراحة بسبب زيادة الغازات. والجميع يعرف أنه عندما يكون لديهم ألم معتدل في البطن ، فإن التجشؤ غالبا ما يخفف من المشكلة. ذلك لأن الهواء الزائد في المعدة غالبا ما يكون سبباً في ألم البطن المعتدل. ونتيجة لذلك، يتجشاء الناس كلما شعروا بألم في البطن معتدل مهما كان السبب.

إذا كانت المشكلة التي تسبب في ألم المعدة،ي ليس الهواء الزائد فإن التجشؤ لا يوفر مساعدة، وقد تجعل الوضع أسوأ من خلال زيادة الهواء في المعدة. عندما لا يخفف التجشؤ من المشكلة، ينبغي أن يؤخذ التجشؤ بوصفه دليلا على أن شيئا ما قد يكون خطأ داخل البطن، وأنه ينبغي البحث عن سبب عدم الراحة. التجشؤ في حد ذاته، لا يساعد الطبيب في تحديد سبب الخطأ ، لأن التجشؤ يمكن أن تحدث في أي مرض أو حالة تقريبا في البطن تسبب عدم الراحة.
التشخيص
يتم تشخيص الاصابة من قبل الطبيب حيث يقوم بالفحص البدني والسريري للمصاب ومن الممكن ان يطلب الطبيب اجراء بعض الفحوصات مثل :
1- فحوصات للدم وتعتمد على شكوى المريض
2- التصوير بالموجات فوق الصوتية
3-التنظير العلوي للمعدة والامعاء
العلاج
يكمن علاج عسر الهضم بتجنب المسبب لحدوثه .
العقاقير
قد يصف الطبيب بعض الادوية التي تخفف من الاعراض مثل :
1- مضادات الحموضة مثل الرانتيتيدن او أوميبرازول
التعايش
العوامل الغذائية غير مدروسة في علاج عسر الهضم. ومع ذلك، فإن المرضى غالبا ما تربط أعراضهم مع أطعمة معينة (مثل السلطة والدهون). على الرغم من أن أطعمة معينة قد تؤدي الى تفاقم أعراض سوء الهضم، فمن الواضح أنها ليست السبب في عسر الهضم. الاستجابة الغفل مشتركة في الاضطرابات الوظيفية مثل عسر الهضم قد تفسر أيضا تحسين الاعراض لدى بعض الناس مع استبعاد على أطعمة معينة.

الألياف الغذائية ينصح بها في كثير من الأحيان لمرضى القولون العصبي، ولكنه لم يتم دراسة الألياف في علاج عسر الهضم. ومع ذلك، ربما يكون معقولاً لعلاج المرضى الذين يعانون من عسر الهضم، إذا كان لديهم الإمساك أيضاً.

عدم تحمل اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب) في كثير من الأحيان يلقى باللوم عليها في عسر الهضم. حيث أن عسر الهضم وعدم تحمل اللاكتوزمنتشران،فإن الحالتين قد تتعايشا. في هذه الحالة، فإن تقييد اللاكتوز سيؤدي إلى تحسين أعراض عدم تحمل اللاكتوز، ولكنه لن يؤثر على أعراض سوء الهضم. من السهل اختبار عدم تحمل اللاكتوز باختبار تنفس الهيدروجين أو محاولة القضاء اللاكتوز بحمية صارمة. إذا تم تحديد اللاكتوز كمسؤول عن بعض أو كل من الأعراض، فيكون مناسباً التخلص من الأغذية التي تحتوي على اللاكتوز . وكثير من المرضى يتوقفون للأسف عن شرب الحليب أو تناول الأغذية التي تحتوي على الحليب من دون أدلة قوية على تحسن الأعراض. هذا في كثير من الأحيان على حساب كمية الكالسيوم التي قد تساهم في هشاشة العظام.

واحد من المواد الغذائية الأكثر شيوعا المرتبطة مع أعراض عسر الهضم هو الدهون. الأدلة العلمية أن الدهون هي من أسباب سوء الهضم ضعيفة. معظم القصص ليست بناء على دراسات، تتم بعناية علمية. ومع ذلك، وفالدهون هي واحدة من أقوى التأثيرات على وظائف الجهاز الهضمي. (وهي تميل إلى إبطاء عضلات المعدة والأمعاء في حين أنها تسبب انقباض عضلات المرارة على . ولذلك، فمن الممكن أن الدهون قد تزيد سوءا عسر الهضم على الرغم من أنها لا تسببه . وعلاوة على ذلك،فإن تقليل تناول الدهون يخفف الأعراض. ويمكن تحقيق تخفيض صارم للدهون في النظام الغذائي بسهولة . بالإضافة إلى ذلك، هناك غيرها من الأسباب تتعلق بالصحة للحد من الدهون الغذائية.

وثمة عامل غذائي آخر هو سكر الفواكه الفركتوز والسكريات ذات الصلة، كسبب من أسباب سوء الهضم .حيث أن الكثير من الناس لا يهضمونها تماما قبل وصولها إلى أقصى الأمعاء . ويتم تشخيص ذلك مع اختبار تنفس الهيدروجين باستخدام الفركتوز وتعالج بالتخلص من الأغذية التي تحتوي على سكر الفواكه من النظام الغذائي. لسوء الحظ، فإن الفركتوز والسكريات المرتبطة به منتشر على نطاق واسع بين الفواكه والخضراوات وتوجد في تركيزات عالية في العديد من المنتجات الغذائية المحلاة مع شراب الذرة. ولذلك فإنه من الصعب المحافظة على نظام غذائي خالي من الفركتوز .
الوقايه
يمكن تجنب الاصابة بعسر الهضم ب :
1- الاقلاع عن التدخين
2- تناول الاطعمة بهدوء وعدم السرعة
3- تجنب الاطعمة الحارة والدهنية
4-الاقلاع عن تناول الكحول
5- مضغ الطعام بشكل جيد
6-تجنب تناول الاسبرين و مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية
أدويه متعلقة ب عسر الهضم
فاموتدين (أمراض الجهاز الهضمي) Famotidine
سيميتيدين (أمراض الجهاز الهضمي) Cimetidine
رانتدين (أمراض الجهاز الهضمي) Ranitidine


usv hgiql Indigestion



 


قديم 08-10-2013, 09:29 AM   #2


الصورة الرمزية الاسكندراني
الاسكندراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2143
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 العمر : 63
 المشاركات : 16,559 [ + ]
 التقييم :  3918
تلقيت إعجاب : 121
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: عسر الهضم Indigestion



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


 


قديم 15-10-2013, 12:29 AM   #3


الصورة الرمزية عاشق الاسكندرية
عاشق الاسكندرية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3171
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 المشاركات : 1,075 [ + ]
 التقييم :  147
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: عسر الهضم Indigestion



شكراً لروعة موضوعكِ


والمعلومات القيمة


كل عام وانتِ الي الله اقرب


سلمت يداكِ


 
 توقيع : عاشق الاسكندرية



قديم 15-10-2013, 01:44 AM   #4


الصورة الرمزية saif
saif غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3304
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 33
 المشاركات : 1,155 [ + ]
 التقييم :  267
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: عسر الهضم Indigestion



شاكرينا لمعلوماتك بجد اصبح عندنا بنك طبى لمعلومات طبية فى اى وقت نحب نستزكر معلومات نرجع اليه
جزيتى عنا خيرا


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الكرفس يساعد على الهضم ويزيل السمنة زيزي المهندس القسم الطبي 4 20-02-2012 12:03 AM
شرب الماء يخفض الوزن .. وينشط الهضم .. ويحرق الدهون .. حبيبه القسم الطبي 4 12-02-2012 12:33 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.