الانتقال للخلف   منتديات لمسه مصريه > قسم التاريخ والقبائل والسياسة والاخبار العالمية والعربية > الاخبار المحلية والعالمية
 

الاخبار المحلية والعالمية الأحداث المحليه والعالميه والأخبار

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


لوس أنجلوس تايمز الربيع العربى أكد زيف أوهام نفوذ أمريكا على العرب

الأحداث المحليه والعالميه والأخبار


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2013, 01:50 AM   #1


الصورة الرمزية عاشق الاسكندرية
عاشق الاسكندرية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3171
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 المشاركات : 1,075 [ + ]
 التقييم :  147
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي لوس أنجلوس تايمز الربيع العربى أكد زيف أوهام نفوذ أمريكا على العرب




الأحد، 11 أغسطس 2013 - 01:21


واشنطن (أ ش أ)


رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أنه إذا كان الربيع العربى لم ينجح فى جلب الديمقراطية إلى الشرق الأوسط، فإنه أكد على نحو واضح زيف الأوهام الخاصة بحجم النفوذ الأمريكى على عدد من الحكومات العربية، كان الأمريكيون يظنونها عميلة لهم.

وضربت الصحيفة- فى تعليق على موقعها الإلكترونى السبت- مصر مثلا على صحة رأيها؛ معيدة إلى الأذهان محاولات إدارتى بوش وأوباما قبل عام 2011 توجيه الرئيس الأسبق حسنى مبارك صوب الديمقراطية، فما كان منه إلا أن تجاهل تلك المحاولات، ثم اقتربت بالذاكرة إلى العام الماضى عندما ناشدت إدارة أوباما الرئيس المنتخب بحرية (آنذاك) محمد مرسى بأن يجعل حكومة "الإخوان" أكثر شمولا، فما كان من مرسى هو الآخر إلا أن تجاهل مناشدة أوباما، ووصلت إلى الوقت الحاضر مشيرة إلى توسل الولايات المتحدة إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسى بالامتناع عن اللجوء للقوة، متسائلة عما إذا كان السيسى سيستجيب أم لا.

وتساءلت "لوس أنجلوس تايمز" عما حل بنفوذ أمريكا كقوة عظمى، قائلة إنه إذا كان ثمة مؤسسة فى العالم العربى يتوقع أن يظهر فيها النفوذ الأمريكى أكثر من غيرها فهذه المؤسسة ينبغى أن تكون حكومة مصر التى تتلقى مساعدات أمريكية بقيمة 6ر1 مليار دولار كل عام.

ولكن ثمة عاملين وراء تراجع النفوذ الأمريكى المكتسب بفضل توزيع المعونة: وهما قلة المال، وزيادة المنافسة؛ بحسب الصحيفة التى أوضحت أن قيمة المعونة المقدمة إلى مصر لم تعد تكفى لشراء ما كانت تشتريه من قبل، مشيرة إلى أن القوة الشرائية لحجم المعونة اليوم تعادل نحو ثلث قيمتها عام 1986.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن السيسى وغيره من المصريين يدركون هذه الحقيقة جيدا غير أن الساسة فى أمريكا يبدون حالة من اللامبالاة، هذا فيما يتعلق بالعامل الأول.

أما العامل الثانى، فيتمثل فى اضطلاع قوى أخرى بسد الثغرة التى خلفتها قلة قيمة المعونة الأمريكية، ومن بين هذه القوى: السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، وأشارت الصحيفة إلى تلقى مصر على مدار الشهر الماضى مساعدات اقتصادية من تلك الدول تبلغ قيمتها 12 مليار دولار بهدف مساعدة النظام الجديد على الاستقرار.

وقالت الصحيفة إذا كانت المساعدات تصنع نفوذا، فإن قيمة المساعدات الخليجية تربح بسهولة قيمة نظيرتها الأمريكية، وأشارت إلى أن هذه الدول الخليجية لها أجنداتها الخاصة؛ فهى تخشى من المد الإخوانى، كما أنها لا تأبه بعودة الديمقراطية وستكون سعيدة لو لجأ السيسى إلى استخدام القوة، بحسب الصحيفة.

ونوهت "لوس أنجلوس تايمز" إلى لجوء الساسة فى أمريكا على مدى عقدين إلى التلويح بقطع المعونة عن مصر ما لم تتغير الأحوال، مشيرة إلى أنهم لم يجرؤا أبدا على قطعها، مؤكدة أن الوضع هذه المرة لن يختلف كثيرا.

وما ينطبق على مصر من سياسة أمريكية ينطبق على دول أخرى فى العالم العربى، ولو بنسب مختلفة، بحسب الصحيفة التى نفت أن يكون ذلك معناه أن الولايات المتحدة باتت بلا نفوذ على مجريات الأحداث بالعالم العربى، وإنما يعنى تراجع هذا النفوذ عما كان يظن الأمريكيون.


g,s Hk[g,s jhdl. hgvfdu hguvfn H;] .dt H,ihl kt,` Hlvd;h ugn hguvf



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
المقاولون يُشيد بحفاوة الاستقبال فى دورة الربيع العربى بليبيا اميرة باخلاقى كرة القدم بعيون لمسه مصرية 2 24-03-2012 02:21 PM
المقاولون يختار 20 لاعباً لدورة الربيع العربى اميرة باخلاقى كرة القدم بعيون لمسه مصرية 1 20-03-2012 05:35 PM
تأجيل دورة الربيع العربى يرجأ سفر المقاولون لليبيا اميرة باخلاقى كرة القدم بعيون لمسه مصرية 1 17-03-2012 06:47 PM
منتخب الصالات يعتذر عن المشاركة فى الربيع العربى اميرة باخلاقى كرة القدم بعيون لمسه مصرية 2 08-02-2012 09:08 AM


الساعة الآن 07:30 AM.



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسة مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.