الاخبار المحلية والعالمية مختص بجميع الأحداث المحليه والعربيه والعالميه والأخبار من حوادث وقضايا

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


اخر اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء 17/4/2013 - ملخص صحف مصر 17 ابريل 2013

مختص بجميع الأحداث المحليه والعربيه والعالميه والأخبار من حوادث وقضايا


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-2013, 12:01 PM   #1


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
!ّ@ اخر اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء 17/4/2013 - ملخص صحف مصر 17 ابريل 2013




اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء

استشهاد ضابط وإصابة عريف فى هجوم بوسط سيناء.. وزير الكهرباء: ندرس التنبيه برسائل المحمول قبل قطع الكهرباء.. طلاب عين شمس يعتدون على رئيس الجامعة.. كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح
اليوم الأربعاء.

اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء

علمت "اليوم السابع" أن المحامى فريد الديب، رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، يبذل جهوداً مضنية، لاقتناص قرار الإفراج عنه بعد قرار محكمة جنايات القاهرة الصادر إقامته ما لم يكن أمس بإخلاء سبيله على ذمة قضية قتل المتظاهرين بضمان ما لم يكن مطلوباً على ذمة قضايا أخرى، بسبب استنفاد مدة السنتين المحددة وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية كأقصى مدة للحبس الاحتياطى، وتوقعت المصادر أن يتجه "الديب" نحو الطعن على قرارات النائب العام المستشار إبراهيم عبد الله، باعتباره نائباً غير شرعى مغتصباً.

أعلن وزير الكهرباء الدكتور أحمد إمام، أن الوزارة ستسعى خلال الفترة المقبلة لقطع الكهرباء لمدة ساعة خلال الصيف مع استبعاد المناطق التى بها خدمات كالمستشفيات، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس منظومة تخفيض الأحمال عن شبكة الكهرباء وإطلاق خدمة جديدة لتنبيه المواطنين عبر الهواتف المحمولة، قبل قطع الكهرباء بمدة كافية وإخبارهم بمواعيد فصل التيار على أن تبدأ هذه الخدمة منتصف يوليو المقبل، وأضاف إمام خلال كلمته فى الجلسة اﻻفتتاحية بمؤتمر دور نساء مصر فى ترشيد الطاقة المنعقد أمس الثلاثاء بساقية الصاوى، أنه تمت مخاطبة شركة الكهرباء بعمل خطة جديدة لأربع حملات لترشيد البيئة والطاقة فى المحافظات وهناك مبادرة لحث المستثمرين لتبنى مشروعات تحويل الطاقة الشمسية وتبادل الفائض منها على الشبكة.

◄صبحى صالح: جبهة الإنقاذ و6 إبريل كيانات غير قانونية
◄بعد تفجيرات بوسطن العالم تحت تهديد الإرهاب
◄كارثة صحية.. لحوم فاسدة فى الأسواق بعد سرقة 30 "ختم حكومى" من خزانة 6 محافظات
◄التفاصيل الكاملة لشهادة الفريق السيسى فى قضية "فرم المستندات"
◄الزند: قاضى "وادى النطرون" تلقى تهديدات لمنعه من ذكر "مرسى"

الاهرااام


كشف تقرير للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، عن أن الجريمة والفساد يكبدان مصر نحو 6 مليارات دولار سنويا، وأوضح أن مصر تحتل المرتبة الثالثة من بين جميع الدول الأفريقية كأكبر دولة مصدرة لرأس المال غير الشرعى.

وأشار التقرير إلى أن الكثير من هذه الأموال جاء من التهرب الضريبى للأفراد، وتفشى الرشاوى والسرقات والجرائم، بجانب عدم الاستقرار الاجتماعى والاقتصادى للدولة، وأوضح أن محاولات التهرب الضريبى تزيد كلما زادت درجة ثراء المكلف بالضريبة، وذلك لاعتقاده بأنه يدفع للدولة أكثر مما يأخذ منها، أو شعوره بالإحباط مما تقدمه الدولة من خدمات، أو إساءة استخدام الأموال العامة.

على الرغم من انتظام الدراسة أمس شكليا بجامعة عين شمس‏، بعد أعمال العنف التى شهدتها الأيام الماضية بين طلاب كليتى الآداب والحقوق،‏ وأسفرت عن إصابة العشرات‏، استغل بعض الطلاب زيارة الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى للجامعة لتفقد أحوالها‏،‏ وتجمعوا أمام مبنى كلية الحقوق‏،‏ وبعد مغادرة الوزير الحرم الجامعى عاودوا محاولاتهم لاستفزاز الطلاب الآخرين‏.

وذكر شهود عيان أن عددًا من طلاب أسرة نيوفيجن، الصادر قرار من الجامعة بشطبها، قاموا بتمزيق جميع اللافتات الخاصة بالأسر الجامعية الأخرى، ووزعوا أنفسهم على أنحاء الجامعة، مما أثار الذعر بين الطلاب الذين استغاث بعضهم بالشرطة العسكرية بعد تجدد الاشتباكات بالأسلحة البيضاء، وسط استمرار الغياب الأمنى.

كما اعتدى بعضهم على الدكتور حسين عيسى رئيس الجامعة فى أثناء تفقده كليتى الآداب والحقوق، واشتبك الأمن المرافق لرئيس الجامعة مع الطلاب.

وكان وزير التعليم العالى قد أكد أنه تمت مخاطبة وزارة الداخلية للمساعدة فى تدريب أفراد الأمن الإدارى بالجامعات لحفظ النظام.

◄رئيس الرقابة الإدارية: 934 مليون دولار الأموال المجمدة بسويسرا وإنجلترا
◄السجن المشدد 15 عاما لضابط أمن الدولة المتهم بقتل سيد بلال.
◄1,2 مليار دولار استثمارات للتنقيب عن الغاز
◄خسوف جزئى للقمر الخميس المقبل
◄عبد الماجد يدعو لعدم التحامل على الرئيس فى قضية الشيعة


الاخباااااااااااااار
ضبطت قوات الأمن بمحافظة شمال سيناء مخزنًا للسلاح والألغام بوسط سيناء،* ‬حيث وردت معلومات إلى مديرية الأمن تفيد وجود مخزن للسلاح بمنطقة صحراوية بنخل بمنطقة وسط سيناء، حيث تم تحرك قوات الشرطة وخبراء المفرقعات على الفور إلى مكان البلاغ* ‬وتم العثور على *7 ‬قذائف صغيرة مضادة للطائرات و*30 ‬لغما أرضيا مضادا للدبابات وقال المصدر،* ‬إنه تم نقل المتفجرات إلى مديرية أمن شمال* ‬سيناء، وجار التحقيق فى ملابسات وجودها فى هذا المكان.

أعلن المهندس محمد شريف، رئيس سلطة الطيران المدنى، بدء استئناف نشاط البالون بالأقصر اليوم*، ‬وأشار إلى أن فترة التوقف شهدت مراجعة كل الإجراءات المستخدمة، ‬وأضاف أنه سيتم تقديم شرح وافٍ لكل راكب قبل صعود البالون عن كيفية التصرف فى حالة الطوارئ،* ‬كما تقرر أن يوقع كل راكب على إقرار أنه يطير على مسئوليته*.

◄الإقامة شرط قبول الشهادات الأجنبية بالتنسيق
◄ضم علاوة* ‬2008* ‬للأساسى..العاملون ينتظرون مفاجأة الرئيس
◄ارتفاع معدل البطالة إلى 12,7%
◄استكمال مفاوضات الصندوق بواشنطن
◄تغيير 9 ونقل 2 فى حركة المحافظين أوائل الأسبوع القادم

اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء

طالب المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، باخضاع الأجهزة السيادية بما فيها جهاز المخابرات العامة، للرقابة المالية والقانونية، وشدد على أن هناك محاولات لإضفاء الحماية والسرية والضبابية على عمل بعض الأجهزة بدعوى أن عملها سرى،وقال "جنينة"، إن إضفاء السرية والغموض غير مبرر ويفتح المجال للفساد، وشدد على ضرورة فتح هذه الأجهزة "الشبابيك" فى بعض الأماكن المظلمة لديها، حتى لا يرتع فيها الفساد، على حد قوله، وأضاف على هامش الاجتماع الثالث لمجموعة عمل "الأفروساى" لمراجعة البيئة، أمس، أن"المشروعات الاقتصادية والشركات التابعة والنوادى والمستشفيات التابعة لهذه الأجهزة السيادية لا تخضع للرقابة، بسبب تضمين القوانين المنظمة لعملها بنودا تحول دون رقابة الجهاز عليها.

أكد مصدر أمنى أن مجموعة من المسلحين الملثمين هاجموا كمينا متحرك بمدينة النخل بوسط سيناء، أمس، ما أسفر عن مصرع ضابط شرطة وإصابة عريف، وتم نقلهما لمستشفى العريش العام، وتوجهت قوة أمنية إلى المنطقة لمطاردة الجناة، وشهدت مدينة العريش إجراءات أمنية مشددة، أمس، وتم نشر كمائن ثابتة ومتحركة فى نطاق المدينة.

◄أوباما يتوعد المتورطين فى تفجيرات بوسطن
◄السيسى: قرارنا منذ الثورة.. لا إطلاق نار على المصريين
◄مظاهرة لعمال "مدينتى" أمام مجلس الدولة
◄نجاح طبى أمريكى يسمح بإنتاج الكلى البشرية صناعياً
◄صحفيون وطلاب يتظاهرون ضد وزير الإعلام

اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى فى شمال سيناء، أمس الثلاثاء، إن نفق السيارات الذى تم ضبطه صباح السبت الماضى فى منطقة قريبة من ميدان الجندى المجهول فى رفح، كان يدار لصالح محمد رمضان الشهير باسم "الفار"، وسبق إلقاء القبض عليه فى معبر رفح البرى قبل ثورة 25 يناير أثناء عودته من العمرة، وتم الإفراج عنه بعد الثورة، وأوضحت المصادر أن صاحب النفق يدير أكبر شبكة أنفاق تربط بين قطاع غزة والأراضى المصرية، وأن النفق كان على وشك تمرير شحنة سيارات لقطاع غزة، وتم تدعيم النفق بالكتل الخرسانية لتحمل مرور السيارات بأنواعها إلى القطاع.

أمر المستشار إبراهيم صالح، رئيس نيابة مصر الجديدة، باستدعاء علاء حمزة، بعد أن أثبتت الفيديوهات الخاصة باشتباكات الاتحادية التى دارت فى 5 ديسمبر من العام الماضى، والتى راح ضحيتها 10 أشخاص، تورطه فى تعذيب مواطنين معارضين لقرار الرئيس بإصداره الإعلان الدستورى على أبواب قصر الاتحادية، ومحاولته إجبارهم على الإدلاء بأقوال عن حقيقة اعتصامهم أمام الاتحادية.

◄احتجاز وزير الصحة ومحافظ الإسكندرية بمستشفى القبارى لرفض استقبال مريضة
◄رفض رفع سن الالتحاق بالقضاء
◄القزاز: التنقيب عن الذهب حائر بين وزارتى الصناعة والبترول
◄زلزال مدمر يضرب إيران ويهز الخليج
◄مبارك باق فى السجن ثلاث سنوات بسبب الفساد


hov hofhv hgwpt hglwvdm hgd,l hgHvfuhx 17L4L2013 - lgow wpt lwv 17 hfvdg 2013



 


رد مع اقتباس
قديم 17-04-2013, 12:11 PM   #2


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: اخر اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء 17/4/2013 - ملخص صحف مصر 17 ابريل 2013



المصري اليوم



رئيس المركزي للمحاسبات يطلب اخضاع المخابرات والاجهزة الأمنية لرقابة الجهاز


طالب المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، بإخضاع الأجهزة السيادية بما فيها جهاز المخابرات العامة، للرقابة المالية والقانونية. وشدد على أن هناك محاولات لإضفاء الحماية والسرية والضبابية على عمل بعض الأجهزة بدعوى أن عملها سري.
وقال «جنينة»، لـ«المصري اليوم»، إن إضفاء السرية والغموض غير مبرر ويفتح المجال للفساد. وشدد على ضرورة فتح هذه الأجهزة «الشبابيك» في بعض الأماكن المظلمة لديها، حتى لا يرتع فيها الفساد، على حد قوله.
وأضاف على هامش الاجتماع الثالث لمجموعة عمل «الأفروساى» لمراجعة البيئة، الثلاثاء، أن «المشروعات الاقتصادية والشركات التابعة والنوادى والمستشفيات التابعة لهذه الأجهزة الأسيادية لا تخضع للرقابة، بسبب تضمين القوانين المنظمة لعملها بنودا تحول دون رقابة الجهاز عليها».

وتابع «جنينة»: «بعض الأجهزة السيادية تعمل على إضفاء السرية على بعض الأنشطة التى تخرج عن إطار السرية والأمن القومى، وآن الأوان لأن تقر هذه الأجهزة بذلك، وتضع خطة عمل، وتخرج هذه الأمور من إطار الحماية الذاتية».
وقال: «أتفهم أن هناك بعض الأمور التى تمس الأمن القومى، وسرية المعلومات التى لا يمكن رصدها، لكن ذلك سينظمه قانون تداول المعلومات، الذى يضع شروطا وضوابط للحصول على المعلومات ومواعيد إعلانها».




السيسي: قرارنا منذ الثورة.. لا إطلاق نار على المصريين
الأوامر كانت عدم استخدام العنف حتى لو تم اقتحام مقار أمن الدولة


أكد الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أن القرار الاستراتيجي للقوات المسلحة منذ نزولها في 28 يناير 2011 هو عدم مجابهة المصريين بإطلاق النار عليهم "مهما كانت النتائج" مشيرا الى ان الجيش كان يؤمن مقار جهاز أمن الدولة السابق من الخارج فقط ولم تكن له علاقة بما كان داخلها.

وقال السيسي أمام المحكمة أمس خلال الادلاء بشهادته في قضية فرم مستندات أمن الدولة ان القوات المسلحة تولت بناء على قرار من النائب العام تأمين مقار الجهاز في نهاية فبراير 2011 بعد معلومات بين المواطنين وعلى موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حول نية ثوار وشباب اقتحام مقار الجهاز لإتلاف المستندات.


الوطن

"شباب القضاة" يطالبون "مرسي" بمحاكم ثورية لرموز النظام السابق
طالبت لجنة من شباب القضاة وأعضاء النيابة العامة أمس الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية ومجلس الشورى بإنشاء محاكم ثورية تطبق تشريعات خاصة تقتص ممن يرون أنه مفسد في محاكمات غير عادلة بعيدا عن القضاء العادي والقوانين التي يطبقها، مستنكرين الهجمة الشرسة التي يتعرض لها القضاة عقب إصدارهم أحكاما أو قرارات خاصة بمتهمين من النظام السابق.

وقالت اللجنة في بيان لها "نحن في حل من الرد على على كل من أهان القضاء لأنه اما جاهل أو حاقد أو في نفسه غرض وأننا سئمنا من التعامل مع نظام يغض الطرف عن التجاوز في حق القضاء ويعلي من شأن المتجاوزين.



الوفد



مصادر: إقالة "قنديل" .. وتكليف "بشر" بتشكيل حكومة جديدة

ترددت أنباء قوية عن أن الرئيس محمد مرسي يتجه لإقالة حكومة الدكتور هشام قنديل وتكليف الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية بتشكيل حكومة جديدة خلال ساعات

كشفت مصادر مطلعة لـ "الوفد" عن أن الرئيس محمد مرسي كلف بشر برئاسة اجتماع مجلس المحافظين أمس بدلا من رئيس الوزراء .

وأكدت المصادر أن رئاسة بشر لمجلس المحافظين تمهيد من الرئاسة لاتخاذ قرار تكليفه برئاسة الحكومة وبدء مشاورات تشكيلها.

وأشارت المصادر الى أن أجندة قنديل خلت من أية اجتماعات أو لقاءات تمنع حضوره اجتماع المحافظين مما يعزز من الاحتمالات القوية برحيله عن رئاسة الحكومة وتكليف بشر بدلا منه.

التحرير


مفاجأة : "القضاء الأعلى" تجاهل مناقشة أزمة النائب العام "الباطل" في اجتماعه الأخير
مصدر: النائب مستمر في منصبه حتى نهاية مايو المقبل


بينما يؤكد أعضاء مجلس القضاء الاعلى برئاسة المستشار محمد ممتاز متولى ان ملف أزمة النائب العام تأتي على رأس اهتمامات المجلس الا ان الاجتماع الذي انعقد أول من أمس الاثنين اثبت غير ذلك حيث لم يتطرق الى أزمة النائب العام نهائيا واكتفى بمناقشة بعض الامور الخاصة بالنيابة العامة وبلاغات وشكاوى القضاة ضد المتجاوزين في حق المؤسسة القضائية.

مصدر قضائي - فضل عدم ذكر اسمه- قال لـ "التحرير" ان المجلس تناول في اجتماعه مناقشة تعيينات أعضاء النيابة العامة الجديدة والبلاغات والشكاوى التي تم تقديمها اليه من عدد من الجهات القضائية المختلفة وعشرات القضاة حول الاساءة الى القضاة والتجاوز في حقهم زإهانة السلطة القضائية.

الحرية والعدالة


"هويدي": صحفيون وقضاة يقودون مؤامرة ضد الثورة
قال الكاتب الكبير فهمي هويدي إن أحد الكتاب الصحفيين حاول تبييض وجه مبارك خلال مقال في احدى الصحف بعنوان "عندما يقف مبارك أمام العرش" وحاول تصويره على انه كان ضحية للثورة، التي لم تقم على صواب وأنه جنب مصر كثيرا من الأزمات.

وأشار هويدي في حديثه لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "الجزيرة مباشر" الى ان أحد القضاة امتنع عن الحكم بالتعويض لشخصين تقدما بطلب تعويض بسبب امتناع مبارك عن تنفيذ حكم قضائي يقضي بالافراج عنهما، لافتا الى ان القاضي رفض ذلك معللا حكمه بأن مبارك طوال حكمه لم يخالف القانون وكان محترما له.




الجمهورية



عائدات القناة تصل إلي 5.2 مليار دولار هذا العام
قررت هيئة قناة السويس زيادة رسوم عبور السفن للقناة. اعتبارا من أول مايو القادم.. أكد مصدر مسئول بالهيئة أن الزيادة الجديدة التي اعتمدها الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة مؤخرا. تتراوح بين 2% إلي 5 % للسفن وفقا لطبيعة نشاطها.. من المنتظر ارتفاع رسوم العبور للسفن من ناقلات البترول الخام ومنتجاته. وكذا سفن الغاز الطبيعي المسال. وسفن البضائع الصب وسفن نقل الكيماويات والسوائل المشابهة إلي 5% من قيمة الرسوم التي يتم تحصيلها حاليا علي تلك السفن. فيما لم ترتفع قيمة الزيادة المرتقبة للرسوم عن 2% فقط علي سفن الحاويات والمرور ونقل السيارات تشجيعا للتجارة العالمية. أما باقي أنواع السفن الأخري كالسفن السياحية والركاب وغيرها فقد زادت رسوم عبورها بنسبة 3% فقط.. تصل جملة الإيرادات نهاية العام إلي 5.2مليار دولار.


المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة الحوار مع "الجمهورية" "2"
جاهزون لإطلاق البرنامج النووي.. والقرار لمجلس النواب القادم
الضبعة أنسب مكان.. الأرض مملوكة للدولة والأهالي أول المستفيدين


أكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة إن مشاركة القطاع الخاص في مشروعات إنتاج الكهرباء لا تعني تحريرا لأسعار الطاقة أو خصخصة لشركات الكهرباء فأسعار الخدمة يحددها مجلس الوزراء وحده.. حيث تقوم الوزارة بشراء الطاقة من المحطات وبيعها بالأسعار المحددة للمواطنين دون أي تدخل من الشركات الخاصة في هذه العملية.
أضاف إمام أن أسعار الكهرباء تم زيادتها نهاية العام الماضي بنسبة 7.5% علي مرحلتين لتصل إلي 15% دون مساس بمحدودي الدخل الذين يستهلكون أقل من 50 ميجاوات ليبلغ ثمن الكيلووات 5 قروش. أما الشريحتين الثانية والثالثة من الاستهلاك فقد ارتفعت عدة قروش.
وقال وزير الكهرباء إن المجتمع يحتاج لتبني مشروع الطاقة النووية كمشروع قومي والبديل له هو الاتجاه لاستيراد الطاقة. والوزارة قادرة علي إطلاق المشروع فوراً لكن تم الاتفاق علي تأجيل المشروع لحين انتخاب مجلس النواب لحسم الموضوع. مؤكدا أن الضبعة هي أنسب موقع حسب دراسات أجريت علي مدار 30 عاما. لتغذي المحطة المنتظرة مصر بحوالي 10 آلاف ميجاوات لا يمكن توليدها إلا ب20 مليون طن بترول سنوياً.
البرنامج النووي.. طموح وحلم ملايين المصريين الذي طال انتظاره أكثر من 30 عاما لامتلاك التكنولوجيا النووية واستخداماتها السلمية وإنشاء سلسلة من محطات الكهرباء وتحلية مياه البحر.. وتكوين قاعدة علمية تنطلق بالمجتمع للتقدم والرفاهية وبناء قاعدة صناعية وتأهيل عشرات الشركات المصرية للعالمية..
الحلقة الثانية من حوار أسرة تحرير "الجمهورية" مع المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة التي أدارها الكاتب الصحفي السيد البابلي رئيس التحرير تناولت هذا المشروع الحلم وأبعاده واستراتيجية الكهرباء مستقبلا في ظل أزمة الوقود والغاز بحضور قيادات الكهرباء.. وعلي رأسهم المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والدكتور أكثم أبوالعلا وكيل أول الوزارة.
الجمهورية: امتلاك مصر لبرنامج نووي.. هل هو الحلم المستحيل.. وهل التحديات الحالية في الطاقة وتناقص احتياطيات الغاز والبترول ألا تفرض علينا تحريك هذا الملف وحسمه والاسراع بخطواته؟
الوزير: دخول مصر عصر الطاقة النووية قادم.. قادم هي ليست رفاهية ولا بديل عن الطاقة النووية لتأمين متطلبات المواطنين من الكهرباء في المستقبل.. والبدائل الأخري محدودة سواء كانت طاقة متجددة من شمس ورياح أو غيرها.. كما أن عدم تنفيذ هذا البرنامج سوف يستلزم استيراد الطاقة بكميات ومخصصات مالية ترهق المواطنين والاقتصاد القومي.. وأزمة الطاقة الحالية هي أحد الآثار التي ترتبت علي إهمال هذا الملف لسنوات طويلة بعدما كنا في مقدمة دول المنطقة تخطيطا ودراسات وامتلاكا لمقومات تنفيذه إلا أن الأحداث والاعتبارات حالت دون امتلاك مصر لمحطات الطاقة التي تعمل بالتقنية النووية.
قال الوزير.. تنفيذ المشروع النووي لا يعتبر حلما مستحيل التنفيذ لكنه يتطلب تهيئة الرأي العام لقبوله باعتباره قضية قومية تتطلب قرارات سياسية وسيادية.. لذلك تم الاتفاق علي تأجيل هذا المشروع لحين انتخاب مجلس النواب ليكون هذا البرنامج في مقدمة الموضوعات التي سيتم عرضها عليه لمناقشتها وحسمها وإقرارها.
الجمهورية: وهل نحن جاهزون لانطلاق هذا المشروع أم الأمر يتطلب سنوات أخري للدراسة والبحث وغيرها؟
الوزير: نحن جاهزون لانطلاق البرنامج النووي فوراً.. وكافة الدراسات والأبحاث جاهزة ولا يتطلب الأمر إلا أياما قليلة لإطلاقه فور إقرار مجلس النواب لتنفيذه فقد انتهي قطاع الكهرباء ممثلا في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء من إعداد مناقصة أول محطة نووية وكراسة الشروط والمواصفات لكافة المهمات والمعدات وتحديد نوع المفاعل والتكنولوجيا التي يعمل بها وأجريت دراسات تفصيلية علي الموقع بالضبعة بالاستعانة بشركات عالمية متخصصة في مقدمتها شركة أريفا الفرنسية التي تعتبر واحدة من الشركات المتخصصة في هذا المجال.. كما تم تحديث الدراسات من خلال الاستشاري العالمي بارسيونتر الاسترالية.. ومراجعة هذه الدراسات مع خبراء الوكالة الدولية وفقا للنتائج والتوصيات بعد حادث فوكوشيما الياباني.. كما شاركت العديد من الجهات والجامعات والمؤسسات المصرية المتخصصة في هذه الدراسات خاصة هيئة الارصاد إلي جانب علماء وأساتذة الجيولوجيا من مختلف الجامعات المصرية.


الجمهورية: هناك اتهامات بعدم مناسبة موقع الضبعة نتيجة لنوعية التربة وعدم صلاحيته جيولوجيا وأمنيا لإنشاء المحطة النووية.

الوزير: جميع الدراسات التي أجريت علي موقع الضبعة أكدت صلاحيته ومناسبته تماما لإنشاء المحطة النووية وهي دراسات متخصصة جدا ونحن نتحدث بالعلم والدراسة ومن يهاجم الموقع عليه إثبات عكس ما أكدته الدراسات التي أجريت علي مدار 30 عاما وتناولت تاريخ الموقع في الزلازل والبراكين والأمطار والتسونامي والرياح وحركة المياه الجوفية.. ودراسة طبقات التربة والأرض وكلها أكدت صلاحية الموقع تماما ونحن مستعدون للحوار ومناقشة من يعارض هذا المشروع بالعلم والأرقام والدراسات.
الجمهورية: الموقف الأمني في الضبعة والاستيلاء علي الأرض هل تفرض علي القطاع البحث عن بديل لهذا الموقع؟
الوزير: المشروع النووي سيقام بالضبعة.. ولا بديل عنها لإنشاء أول محطة نووية وذلك لأسباب كثيرة في مقدمتها أن الموقع يستوعب أكبر عدد من الوحدات بما يمكن من إنتاج قدرات تتراوح بين 8 إلي 10 آلاف ميجاوات تحتاج لحوالي 200 مليون طن بترول سنويا لإنتاجها وأن أي دراسات أخري هي إهدار للمال والوقت حيث يستلزم الأمر أكثر من 4 سنوات للدراسة للتأكد من سلامة أي موقع آخر.. كما أن البرنامج النووي يتضمن سلسلة من المحطات ولا يقتصر علي الضبعة فقط.. والمواقع الأخري للمحطات القادمة لتوفير متطلبات الاستهلاك من الطاقة حتي عام .2050
الجمهورية: لكن كيف ستواجهون الذين اغتصبوا أرض المشروع والمواطنون الذين يقولون إن الأرض ملكهم نزعت منهم عنوة ولم يحصلوا علي تعويضاتها؟
الوزير: سنواجه الموقف بالقانون وسنوفر لأهالي الضبعة الفرصة الكاملة لحياة أفضل وسيحصل كل صاحب حق علي حقه.. أما بالنسبة للأرض فهي مملوكة للدولة وخصصت لهيئة المحطات النووية لهذا الغرض وفقا للقرار الرئاسي بهذا الخصوص.. مشيرا إلي أن أهالي الضبعة إذا عرفوا أبعاد المشروع جيدا سيكونوا في مقدمة المرحبين به حيث سيحول المنطقة إلي أهم المدن التنموية في مصر بما يتضمنه من مشروعات تكميلية ومدارس وجامعات ومراكز بحوث ومستشفيات وفنادق وتنشيط لحركة السياحة والسفر وإنشاء العديد من الصناعات وتوفير آلاف من فرص العمل.
الجمهورية: لكن هناك مخاوف كبيرة من الإشعاع وحوادث المشروعات النووية وما يمكن أن يصيب المنطقة من ذلك خاصة في حالة الحروب؟
الوزير: هذه المخاوف لا أساس لها فهناك مئات المحطات النووية تعمل من سنوات طويلة في العالم.. ولم يشهد العالم في تاريخه إلا حادثتين ثم تطبيق اشتراطات تحول دون تكرار هذه الأحداث.. كما أن المفاعلات مزودة بتكنولوجيا للإيقاف الذاتي في حالة وجود أي خلل من المنظومة.


الجمهورية: وماذا تفعلون الآن انتظارا لانطلاق البرنامج؟

الوزير: أولاً فقد تم تجميد عقد الاستشاري الاسترالي توفيرا للنفقات لحين اتخاذ القرار ببدء العمل وتقوم حاليا بتأهيل الكوادر البشرية من خلال بروتوكولات التعاون مع الدول الصديقة في هذا المجال.. ونحن لدينا كافة الخبرات والإمكانات لتنفيذ هذا المشروع خاصة وأن الكوادر المصرية منتشرة في العديد من دول العالم وهناك مخاوف من استنزاف الموجودين وهجرتهم مع انطلاق البرامج النووية في الدول العربية الشقيقة التي اتخذت خطوات سبقت مصر كثيرا.. وتقدم إغراءات لجذب الكوادر لمشروعاتها.
الجمهورية: وهل تم وضع الطاقة النووية في خليط الطاقة الاستراتيجية الجديدة للكهرباء خلال السنوات القادمة؟
الوزير: القطاع لديه استراتيجية طويلة الأمد تتضمن خليطا من مصادر الطاقات الاخري لتأمين احتياجات المواطنين من الكهرباء وتشمل الطاقات المتجددة والتقليدية والطاقة النووية خاصة وإننا نحتاج لحوالي 55 الف ميجاوات من قدرات الكهرباء حتي عام 2027 وهي ضعف قدرات الشبكة المصرية الحالية تقريبا ولا يمكن توفير هذه الطاقات من خلال الوقود البترولي التقليدي الذي بدأ يتناقص بشدة وكذلك الطاقة المتجددة من شمس ورياح والتي يتم إنتاجها وفقا لنسبة محددة من قدرات الشبكة لتغيرها وعدم استمرارها بنفس المستوي فمثلا الرياح ممكن أن تصل للصفر في بعض الأزمات.. كما أن الشمس تغيب بالليل وبالتالي لا يمكن أبدا الاعتماد عليها لتوفير الاستهلاك للمواطنين.

الجمهورية: هناك دراسات لإنشاء أول محطات تعمل بالفحم وليس هذا عودة للوراء وتلوثا للبيئة؟

الوزير: محطات توليد الكهرباء التي تعمل حاليا في العالم بالفحم تعد من انظف المحطات لإنتاج الكهرباء وتعتمد عليها الدول الكبري مثل إيطاليا وألمانيا والصين وبريطانيا وغيرها خاصة أن عمر احتياطيات الفحم تغطي أكثر من 180 عاما قادمة.. وكانت هناك دراسات لإنشاء محطة سفاجا بالفحم منذ عام 1981 وإنه جار تحديث هذه الدراسات خاصة لوجود ميناء يسهل عمليات استيراد الفحم المطلوب لتشغيل المحطة بكافة تصل إلي 1300 ميجاوات.
أضاف الوزير إلي أن هناك دراسات أخري علي مختلف أنواع الوقود بما فيها إحياء مشروع الفخ والتخزين أعلي جبل الجلالة بالسويس واستخدام طاقة باطن الأرض بعد أن أكدت الدراسات وجود إمكانيات مصرية فيها وكذلك المخلفات الزراعية والجوانب في انتاج الكهرباء.
الجمهورية: تثار من وقت لآخر العديد من الاسئلة عن وجود الشمس بكميات كبيرة وعلي مدار العام الا تستغل بالحجم المطلوب في مصر فهل هذا تقصير من القطاع؟
الوزير: لدينا خطة شمسية.. وكذلك لدينا قدرات من الكهرباء المنتجة بواسطة المحطات الشمسية حيث كانت مصر من الدول الأولي المهتمة بهذه الطاقة لكن تكاليف إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية تصل لحوالي 7 اضعاف تكاليف إنتاج الكهرباء من المشروعات التقليدية حيث تبلغ استثمارات محطة شمسية بطاقة 100 ميجاوات حوالي 700 مليون يورو.. إن مصر تسعي للحصول علي المنح والقروض الميسرة لتمويل خططها في هذا الاتجاه كما حدث مع محطة الكريمات الشمسية بشمال الصعيد حيث قدم مرفق البيئة العالمي منحه بحوالي 50 مليون دولار للمشرو طاقته 140 ميجاوات.. كما يجري حاليا إنشاء محطة عملاقة في كوم امبو بطاقة 100 ميجاوات ومحطتين بالخلايا الضوئية في كوم امبو والغردقة بطاقة 20 ميجاوات لكل واحدة بالتعاون مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي.
قال الوزير إن مصر قطعت شوطاً كبيراً في إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح ولديها الآن 550 ميجاوات منها ستصل إلي 1850 ميجا عام .2017


الجمهورية: ما هي خطط قطاع الكهرباء لتشجيع الاستثمار في إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة والتقليدية؟
الوزير: القطاع قدم العديد من التيسيرات للمستثمرين لتشجيعهم علي الاستثمار في مجالات الطاقة حيث وافر الأرض يحصن الانتفاع لمشروعات الرياح وقدمت الدولة تيسيرات جمركية وضريبية للمعدات والمشروعات في هذا المجال.. كما تقوم شركة نقل الكهرباء بشراء الطاقة ونقلها لأي مكان.. مشيرا إلي أن هناك 6 قطع مطروحة للاستثمار بطاقة 250 ميجاوات بخليج السويس.
أضاف الوزير.. أن مناقصة مشاركة القطاع الخاص في إنشاء أول محطة تقليدية لإنتاج الكهرباء بطاقة 2250 ميجاوات بديروط سيتم طرحها يوم 22 مايو القادم وإن هناك عددا من المحطات الأخري خاصة في بني سويف ستكون متاحة للمستثمرين للمشاركة في توفير التمويلات المطلوبة لمشروعات الكهرباء خاصة أن الخطة الخمسية الحالية تتطلب استثمارات تصل إلي 120 مليار جنيه.
الجمهورية: وهل يعني مشاركة القطاع الخاص في مشروعات إنتاج الكهرباء تحرير أسعار الطاقة وزيادتها ويكون الاتجاه لخصخصة شركة الكهرباء؟
الوزير: أسعار الكهرباء يحددها مجلس الوزراء وشركات القطاع الخاص لن يكون لها علاقة مباشرة للبيع للمواطنين حيث ستقوم الوزارة بشراء الطاقة المنتجة من هذه المحطات وإعادة بيعها بالأسعار المحددة دون وجود علاقة مباشرة بين الطرفين مؤكدا أن شركات قطاع الكهرباء ستظل تقوم بدورها في إنتاج الكهرباء وبيعها للمواطنين ومراعاة محدودي الدخل وتحميل القادرين من جزء من تكاليف الإنتاج وبالتالي فإنه لا تحرير لأسعار الكهرباء خلال الفترة القادمة ولا بيع لشركاته.
الجمهورية: الناس تنتظر فواتير ملتهبة مع خدمة غير منظمة خلال شهور الصيف فهل هناك زيادة في الخباء لأسعار الكهرباء؟
الوزير: أسعار الكهرباء تم زيادتها بنسبة 7.5% علي مرحلتين باجمالي زيادة بلغت 15% نهاية العام وبداية العام الحالي وهذه الزيادة لم تمس محدودي الدخل الذين يستهلكون حتي 50 ميجاوات حيث تباع الكهرباء بسعر 5 قروش للكيلووات كما أن الزيادة كانت قروشا للشرائح الثانية والثالثة وهي زيادة غير مؤثرة اطلاقا وعلي أي مواطن يشتكي من الفواتير مراجعة استهلاكه أولاً والتطور فيه وحجم استهلاكه واستخداماته للأجهزة الكهربائية المنزلية.



الاهرام



دار الإفتاء‏:‏ تبني الأطفال وتسجيلهم بغير أسماء آبائهم حرام شرعا
أكدت دار الإفتاء أن التبني واتخاذ الشخص ولد غيره ابنا له‏,‏ أمر حرمه الله وأبطل كل آثاره‏,‏ وذلك بقوله تعالي‏:‏
" وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم " الأحزاب (4 - 5 ), وأمر من كفل أحدا أن لا ينسبه إلي نفسه, وإنما ينسبه إلي أبيه إن كان له أب معروف, فإن جهل أبوه دعي مولي وأخا في الدين.

وأوضحت دار الإفتاء في معرض ردها علي فتوي حول حكم التبني وكفالة الايتام أن الإسلام حرم التبني منعا للناس من تغيير الحقائق, وصونا لحقوق حقوق الورثة من الضياع أو الانتقاص وحفظا من اختلاط الأجانب وخلوتهم ببعض المتمثلة في اختلاط المتبني بمحارم المتبني أو المتبناة بالمتبني وأبنائه وأقاربه, فهذا فساد عريض لا يعلم شره إلا الله تعالي الذي يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير. وعليه فإن مسؤوليات الكفالة في الإسلام هي كل مسؤوليات وواجبات التبني عدا ما منعه الإسلام من تغيير الأنساب وما يترتب علي ذلك من الآثار.

وقالت دار الإفتاء إن الإسلام حث علي كفالة اليتيم وتربيته والإحسان إليه والقيام بأمره ومصالحه حتي جعل النبي صلي الله عليه وآله وسلم كافل اليتيم معه في الجنة فقال: أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة, وأشار بالسبابة والوسطي رواه البخاري, وفي رواية مسلم: أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة كهاتين, وأوجب الجنة لمن شارك اليتيم في طعامه وشرابه; فقال صلي الله عليه وآله وسلم: من ضم يتيما بين أبوين مسلمين إلي طعامه وشرابه حتي يستغني عنه وجبت له الجنة ألبتة رواه أحمد, وقال صلي الله عليه وسلم: إن أحب البيوت إلي الله بيت فيه يتيم مكرم رواه الطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا, وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: الساعي علي الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله- وأحسبه قال- وكالقائم لا يفتر, وكالصائم لا يفطر متفق عليه



محمد بهاء الدين ‏:‏مصر ترفض أي قرارات


من اتفاقية عنتيبي بشأن تقسيم مياه النيل

أكد الدكتور محمد بهاء الدين‏,‏ وزير الموارد المائية و الري لـالأهرام‏:‏ ان مصر لن توافق علي اي قرار لتقسيم مياه النيل لم تشارك فيه وسيتم استخدام الاليات الدولية المناسبة في حينها.
وقال ان انشاء مفوضية أو هيئة لإدارة ملف مياه النيل تكون تابعة لرئاسة الجمهورية مباشرة أو رئاسة الوزراء.. وهو الافضل والانسب سياسيا وفنيا لافتا الي ان الاتصالات السودانية المصرية بدول الحوض لم تنقطع والتعاون المشترك هو الطريق الامثل لتحقيق التنمية والاستقرار لشعوب المنطقة. مشيرا الي ان الري تضع جميع التخوفات السلبية من انشاء السد الاثيوبي في الحساب.. وان اثيوبيا متعاونة وتقدم ما لديها من معلومات ودراسات.. والتقرير النهائي نهاية مايو القادم وأوضح وجود آلية جديدة للتعاون بين دول حوض النيل الشرقي مستقلة عن اتفاقية عنتيبي و دعوة دولة جنوب السودان للانضمام اليها. وتحدث وزير الري عن تلوث النهر ومشكلات الزراعة وأمور أخري
ما الذي ستفعله مصر اذا قامت دول النيل بالتوقيع والتصديق علي اتفاقية عنتيبي وتقسيم حصص مياه النيل بعيدا عن مصر والسودان؟
بالطبع مصر لن توافق علي اي قرار أو عمل أو اجراء لم تشارك فيه وسيتم استخدام الآليات الدولية المناسبة في حينها طبقا للاتفاقات الدولية المعترف بها عالميا.. عموما مصر لن توافق علي أي شيء ضد مصالحها القومية ومستقبل شعبها كما أن مصر والسودان لن يوقعا علي الاتفاقية الاطارية بدون نص صريح علي الحقوق التاريخية والاخطار المسبقة عن المشروعات والتصويت بالاجماع في اتخاذ اقرارات.
هل انتم مع إنشاء مفوضية أو هيئة لإدارة ملف مياه النيل الخارجي تكون تابعة للرئاسة؟
نعم أؤيد وندعم هذا التوجه بانشاء مفوضية أو هيئة لإدارة ملف مياه النيل وأري انه مناسب تماما للمرحلة ومستعدون في وزارة الري للقيام بالعبء الفني علي اكمل وجه وتقديم الدعم الفني المطلوب للقضية والملف, خاصة وان هناك امورا اخري مهمة تختص بالقانون والعلاقات الدولية والسياسية. علي ان تتبع هذه الهيئة رئاسة الجمهورية مباشرة أو رئاسة الوزراء حيث يتم اتخاذ القرارات في الوقت المناسب طبقا للصلاحيات الكاملة المخولة لهم وهذا ما نقوم به من خلال اللجنة العليا لمياه النيل اما الافضل والانسب سياسيا وفنيا وقانونيا للملف فهو التحول لهيئة متخصصة في شئون النيل والتي ستعطي النتائج المرجوة ونري ان التعاون مع افريقيا وخاصة دول حوض النيل يمثل اهم محور في مستقبل مصر الاقتصادي.
التخوفات الكبري التي اطلقها خبراء المياه حول الآثار السلبية المتوقعة من بناء سد النهضة الإثيوبي هل هي موضوعة في الحسبان أمام الوزارة؟
تم وضع جميع التخوفات في الحساب والتي تسعي إلي ان تثبت قبل اعطاء الحكم النهائي وهذا ما نقوم به حاليا من خلال اللجنة الثلاثية لسد النهضة خاصة ان اثيوبيا متعاونة وانهم يقدمون ما لديهم من معلومات ودراسات وما يطلب يتم تجهيزه وان السبب في التأخير هو حاجة الدراسات لعمل نماذج رياضية متخصصة لابد من عملها خاصة انه اتضح انهم في اثيوبيا لم يقوموا بعمل هذه الدراسات واتوقع ان يتم تقديم التقرير النهائي للجنة نهاية شهر مايو القادم.

لما لا تقوم مصر والسودان بتقريب وجهات النظر مع دول المنابع حول البنود الخلافية بعنتيبي؟

السودان ومصر قدمتا تنازلا بشأن مسألة التصويت بأغلبية الأصوات شريطة أن تكون الدولتان ضمن الأغلبية, لأن دول المنبع9 دول ولو تم اقرار مبدأ الأغلبية فإن رأي كل من السودان ومصر لن يكون مؤثرا في اي قرارات مستقبلية إلا أن دول المنبع التي وقعت علي اتفاقية عنتيبي تبرر تمسكها بهذا القرار, بأن هناك مفوضية معنية باتخاذ القرارات وبوسع كل من السودان ومصر ابداء آرائهما في المفوضية قبل التصويت.
أما بشأن الحصص التاريخية فإن دول الحوض غير السودان ومصر تري أن الاتفاقية لم تحدد حصة مياه لأي من الأعضاء وهي لن تستثني السودان ومصر من هذا الأمر وأن دول الحوض ليست في حاجة الي تحديد حصص لها عكس مصر والسودان. وايضا أن دولة جنوب السودان أبدت استعدادها للتوسط بين السودان ومصر من جهة ودول حوض النيل من جهة اخري بشأن الاتفاقية الاطارية.
هل يشكل التعاون بين دول حوض النيل الشرقي مصر والسودان واثيوبيا بديلا معقولا للسودان ومصر في ظل عدم التوافق مع دول النيل الجنوبي؟
تعاون دول حوض النيل الشرقي يقوم علي اتفاقية الانترو التي جمدت السودان نشاطها بها عقب توقيع اتفاقية عنتيبي وتم الاتفاق الآن علي الية دول حوض النيل الشرقي و التي من أهم ملامحها انشاء آلية جديدة للتعاون مستقلة عن الاتفاقية الاطارية, واستئناف العمل في الانترو مؤقتا إلي حين اكتمال الاتفاق الجديد, تصديق حكومات الدول الثلاث عليها وانه من المقرر دعوة دولة جنوب السودان للانضمام الي الاتفاقية التي هي بعيدة عن الاتفاق الاطاري وسيتم انشاء هيئة استشارية للاتفاقية.
هل الاتصالات بدول المنابع انقطعت؟
الاتصالات والمساعي السودانية المصرية بدول الحوض لم تنقطع ومصر والسودان تريان التعاون المشترك بين دول الحوض هو الطريق الامثل لتحقيق التنمية والاستقرار لشعوب المنطقة.
تسعير مياه الري او اعادة تسعير مياه الشرب هل تمثل حلا للحد من الإسراف وتوفير التمويل اللازم لاعمال التطوير وخدمات للمنتفعين؟
كان هناك اقتراحات بحصول وزارة الري علي عائد عن كل متر مياه يولد كهرباء من المحطات المائية وكذا حصول الوزارة علي جزء مما يحصل نتيجة من مياه الشرب التي تباع للمواطنين وكذا المياه الموجهة للصناعة ولكن هذه المقترحات تلاقي مقاومة شديدة من الجميع سواء المسئولين أو غيرهم.
وانه في حالة اخذ قرش واحد علي المتر سوف نحصل علي مئات الملايين التي ستسهم في توفير التمويل اللازم لتطوير وتحسين الخدمات المائية المقدمة.
ومع استثناء الزراعة نتمني ان يتم استعاضة تكلفة المياه التي تذهب للصناعة والمشروعات ذات الارباح العالية أو التي تذهب لمياه الشرب أو الحصول علي مقابل لالقاء مياه الصرف الصحي في المجاري المائية وانه لعدم اضافة اي اعباء جديدة علي المواطن والمستهلك النهائي هو الذي سيدفع التكلفة في النهاية لايوجد حاليا اي توجه نحو تسعير مياه الري علي المزارعين تماما ولا علي الجهات المستفيدة من المياه لاغراض غير زراعية.
في تقديركم متي ستدخل مصر في ازمة مياه؟
لاتوجد لدينا ازمة مائية بمعناها الكبير و الواسع و لن نعيش مرحلة القحط او مجاعة بسبب نقص المياه كما يردد البعض من حين لاخر واطمئن الجميع ان المياه الموجودة تكفي الاحتياجات التنموية شريطة حسن الاستخدام ومنع الهدر والإسراف ووجود تعاون حقيقي من الجميع بلا استثناء مواطنين وهيئات ووزارات ومجتمع مدني للحفاظ علي نقطة المياه وتعظيم العائد الاقتصادي منها والاسهام وبفاعلية من خلال برامج ومشروعات للقضاء علي كل اشكال التلوث الحالية التي تتسبب في ضياع مليارات الامتار من المياه التي يمكن اعادة استخدامها خاصة ان مصر تستخدم جميع الموارد المائية المتاحة بالكامل ولا يوجد لدينا اي فائض من المياه ونعتمد علي اعادة تدوير مياه الصرف الزراعي بعد خلطه لسد الاحتياجات المتزايدة في بعض الزراعات. كما اطمئن الجميع انه يوجد خطة قومية نقوم علي تنفيذها تضمن استمرارية المياه وعدم حدوث أزمات حتي عام2050 ولكن من المهم والمطلوب منا جميعا في هذه المرحلة اعتبار المياه شيئا مقدسا يجب حسن وترشيد استخداماتها وتحسين العائد الاقتصادي منها والحفاظ عليها من التلوث والهدر والاسراف.
غرامات الأزر هذا العام هل ستلغي أم ستؤجل؟
هذا العام تم الاتفاق بين الري والزراعة والمحافظين ووزير التنمية المحلية ان يكون هناك وأد مشاتل الارز المخالفة وازالتها في حينها وان محافظ الفيوم اتفق انه لم يزرع الأرز في المحافظة بالكامل وانه سيطبق القانون وتحصل الغرامات بكل حزم علي المخالفين.
العقبات التي تقف أمام الوزارة حاليا؟
لا يوجد لدي الري مشكلة كبري أو مستعصية اهم يواجهنا هو ان المواطنين يحافظون علي نعمة المياه هبة الخالق لنا وان يؤمنوا ان الشبكة القومية للري والصرف ملك للجميع ولا يجوز التعدي عليها فلا يرضي احد ان يردم النيل و يسد شريان الحياة للحصول علي قطعة ارض للبناء عليها أو التعدي علي اراضي وممتلكات الري بالبناء والدخول في منازعات قضائية.
ولكن بالرغم من هذه العقبات وتزايدها ننظم عدة حملات للازالة في مختلف المحافظات وانه لو لا الحالة الامنية لنفذنا كل يوم حملة وتطبيق القانون علي الجميع ولن يحق الا الحق وقمنا بتحرير محضر ازالة لنادي القضاة علي كورنيش النيل ونسعي لتنفيذ الازالة قريبا كما نستعد حاليا لحملة موسعة للازالات بالقاهرة الكبري خلال الاسبوع الحالي منها في المعصرة وحلوان وان هناك مباني مخالفة كثيرة ستزال.


 


رد مع اقتباس
قديم 17-04-2013, 08:33 PM   #3


الصورة الرمزية حبيبه
حبيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 33,026 [ + ]
 التقييم :  4498
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي رد: اخر اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء 17/4/2013 - ملخص صحف مصر 17 ابريل 2013



شكرا ع الخبر
المهم
شاكره الجهد
والمتابعه الرائعه للاحداث
الجاريه
تحياتي وخالص ودي


 


رد مع اقتباس
قديم 17-04-2013, 11:21 PM   #4


الصورة الرمزية مومو
مومو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 682
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 11,473 [ + ]
 التقييم :  2126
تلقيت إعجاب : 2
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: اخر اخبار الصحف المصرية اليوم الأربعاء 17/4/2013 - ملخص صحف مصر 17 ابريل 2013



مشكوره غاليتي لكميه الاخبار المهوله دي
تسلم ايدك
وربنا يصلح حال جميع البلاد العربيه والاسلاميه الشقيقه
احتراماتي


 
 توقيع : مومو



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
اخر اخبار الصحف المصرية اليوم الثلاثاء 23/4/2013 - جيلان الاخبار المحلية والعالمية 3 26-04-2013 01:21 AM
اخبار الصحف المصريه 6-10-2011 اليوم - اخبار صحيفة الدستور اليوم 6 اكتو محمدرجب مهدية الاخبار المحلية والعالمية 2 10-10-2011 03:08 AM
اخبار الصحف المصريه 6-10-2011 اليوم - اخبار صحيفة اليوم السابع اليوم 6 محمدرجب مهدية الاخبار المحلية والعالمية 2 10-10-2011 03:08 AM
اخبار الصحف المصريه 6-10-2011 اليوم - اخبار صحيفة الفجر اليوم 6 اكتوبر محمدرجب مهدية الاخبار المحلية والعالمية 2 10-10-2011 03:06 AM
اخبار الصحف المصريه اليوم - اخبار صحيفة الاهرام اليوم 6-10-2011 6 اكتو محمدرجب مهدية الاخبار المحلية والعالمية 2 10-10-2011 03:05 AM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.