الانتقال للخلف   منتديات لمسه مصرية > الاقسام العامة والمناقشات والترحيب > المواضيع العامة

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


اشهر امهات فى التاريخ والشخصيات النسائيه الشهيره


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-2013, 01:06 AM   #1


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي اشهر امهات فى التاريخ والشخصيات النسائيه الشهيره




أمهات المؤمنين
فهن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى رأسهن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
وقد قدمت أمهات المؤمنين الكثير من التضحيات في سبيل نشر الدعوة الإسلامية ولقيت السيدة خديجة بشكل خاص الكثير، فقد آوت الرسول الكريم حين طرده الناس وصدقته حين كذبه الناس كما ورد في الحديث الشريف.


السيدة مريم العذراء
وربما هي الأم الأشهر على الإطلاق،

فقد لقيت الكثير من قومها وعانت بالمعجزة التي حباها بها الله الأمرين من أقرب الناس منها فصبرت وصابرت.


أم سيدنا موسى عليه السلام
التي تركته في مهد لتحميه، حتى خلا فؤادها وضاقت عليها الدنيا. ولكن كانت حياة طفلها بالنسبة لها أهم بأضعاف مضاعفة من راحتها إلى جانبه.


الصحابيات رضي الله عنهن
النساء اللواتي قدمن أبنائهن شهداء في سبيل الدعوة مثل أم عمار بن ياسر وكذلك الخنساء وكثيرات ممن دفعن أبنائهن للشهادة، تستقي منهن المرأة العربية الآن ومن تجاربهن الصبر وتتخذهن قدوة لها.


ومن أشهر الصحابيات الأمهات أم عمارة نسيبة بنت كعب رضي الله عنها وقد شهدت أحداً وحنين، وجاهدت حتى قطعت يدها في الجهاد.‏ وشهدت زمن مسيلمة الذي قام بتقطيع ابنها زيد بن عاصم.


الشخصيات النسائية الشهيرات بالحكمة والصبر أو الحيلة في سبيل تخليص أبنائهن من أي مأزق ومن أشهرهن:


اشهر أمهات الأمراء
- الخاتون بنت بركة خان قامت بدس السم للأمير بيلبك عندما علمت أنه يريد عزل ابنها عن الحكم.

- كما فرت أم الناصر محمد بن قلاوون بابنها خارج حدود مصر خشية من المؤامرات التي كانت تحاك ضده من قبل الطامعين في العرش.
- خوند زينب تركت القصر السلطاني بالقلعة في القاهرة لتلحق بولديها، المؤيد أحمد ومحمد، في السجن. وباشرت تمريض أحمد حتى وافته المنية، وهنالك استأذنت السلطان خشقدم في حمل جثمانه للقاهرة ليدفن بجوار أبيه الأشرف إينال.
- توميريس كانت ملكة ميسقاطا في وسط آسيا، وقد خطف ملك فارس كيراس ابنها، فأرسلت له رسالة تطلب منازلته في معركة شرف. وقد قتلته فعلاً واحتفظت برأسه حتى وفاتها.


اشهر الأمهات الكاتبات والشاعرات
- الكاتبة الشهيرة إيزابيل الليندي واحدة من أشهر الأمهات، فقد ظلت جالسة إلى جانب ابنتها التي تحتضر وكتبت رواية كاملة تحمل اسم صغيرتها روت فيها حكاية العائلة. واسم الرواية "باولا".
- الشاعر المنتحرة سيلفيا بلاث، فقد أصرت على أن تطعم طفلتها وطفلها قبل أن تنتحر بدقائق. فكان أن وضعت لهما الفطور وأطعمتهما بنفسها. ثم أخرجتهما لتضع حداً لحياتها الكئيبة.
- الشاعرة تسيفاتييفا كانت بائسة جداً، فقد كانت تعمل في غسل الصحون واضطرت لوضع ابنتها الوحيدة في ميتم لأنها لم تتمكن من إطعامها، وكتبت لها مجموعة من أشد القصائد إيلاماً قبل أن تنتحر هي الأخرى من شدة الفقر والحزن.

::::::::::::::::

الخنساء ..امهات عطرات فى التاريخ

الخنساء رضي الله عنها عرفت بالبكاء والنواح ، وإنشاء المراثي الشهيرة في أخيها المتوفى إبان جاهليتها ، وما أن لامس الإيمان قلبها ، وعرفت مقام الأمومة ودور الأم في التضحية والجهاد في إعلاء البيت المسلم ورفعة مقامه عند الله وعظت أبناءها الأربعة عندما حضرت معركة القادسية تقول لهم : " إنكم أسلمتم طائعين ، وهاجرتم مختارين ، وإنكم لابن أبٍ واحد وأمٍ واحدة ، ما خبث آباؤكم ، ولا فضحت أخوالكم ، فلما أصبحوا باشروا القتال واحدًا بعد واحد حتى قتلوا ، ولما بلغها خبرهم ما زادت على أن قالت : الحمد لله الذي شرفني بقتلهم ، وأرجو ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته "
هذه هي الخنساء فأين رائدات نهضة الأمومة ؟ هذه هي الخنساء فأين المتنصلات عن واجب الأمومة منها ؟ إن جملة منهنَّ ـ ولا شك ـ أقصر باعـًا وأنزل رتبة من أن يفقهن مثل هذا المثل ، ربما كرهت إحداهن أن تكون أمـًا لأربعة ، ولو تورطت بهم يومـًا ما لما أحسنت حضانتهم وتربيتهم ، فلم تدرك ما ترجو ، ولم تنفع نفسها ولا أمتها بشيء طائل ، وكفى بالأم إثمـًا أن تضيع من تعول .


واعلموا أن للأم مكانة غفل عنها جل الناس بسبب ضعف الوازع الديني المنجي من الوقوع في الإثم والمغبة ، وعلينا جميعـًا أن نعلم أن الأم الحانية ، لطيفة المعشر ، تحتمل الجفوة وخشونة القول ، تعفو وتصفح قبل أن يطلب منها العفو أو الصفح ، حملت جنينها في بطنها تسعة أشهر ، يزيدها بنموه ضعفـًا ، ويحملها فوق ما تطيق عناء ، وهي ضعيفة الجسم ، واهنة القوى ، تقاسي مرارة القيء والوحام ، يتقاذفها تمازج من السرور والفرح لا يحس به إلا الأمهات ، يتبعها آثار نفسية وجسمية ، تعمل كل شيء اعتادته قبل حملها بصعوبة بالغة وشدة ، تحمله وهنـًا على وهن ، تفرح بحركته ، وتقلق بسكونه ، ثم تأتي ساعة خروجه فتعاني ما تعاني من مخاضها ، حتى تكاد تيأس من حياتها ، وكأن لسان حالها يقول : ( يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيـًا منسيـا )(مريم/22) ، ثم لا يكاد الجنين يخرج في بعض الأحايين إلا قسرًا وإرغامـًا ، فيمزق اللحم ، أو تبقر البطن ، فإذا ما أبصرته إلى جانبها نسيت آلامها ، وكأن شيئـًا لم يكن إذا انقضى ، ثم تعلق أمالها عليه ، فترى فيه بهجة الحياة وسرورها ، والذي تفقهه من قوله تعالى : ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا)(الكهف/46) ، ثم تنصرف إلى خدمته في ليلها ونهارها ، تغذيه بصحتها ، وتنميه بهزالها ، تخاف عليه رقة النسيم وطنين الذباب ، وتؤثره على نفسها بالغذاء والنوم والراحة ، تقاسي في إرضاعه وفطامه وتربيته ما ينسيها آلام حلمها ومخاضها .


تقول عائشة رضي الله عنها : جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها ، فأطعمتها ثلاث تمرات ، فأعطت كل واحدة منهماتمرة ، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها ، فاستطعمتها ابنتاها ، فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما ، فأعجبني شأنها ، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :[ إن الله قد أوجب لها الجنة ـ أو أعتقها من النار ](رواه مسلم ) ، الله أكبر .. ما أعظم الأم الصادقة المسلمة !!



haiv hlihj tn hgjhvdo ,hgaowdhj hgkshzdi hgaidvi



 


قديم 20-03-2013, 01:08 AM   #2


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: اشهر امهات فى التاريخ والشخصيات النسائيه الشهيره



قصة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم وزوجها أبي العاص بن الربيع
هي زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم وابن خالتها وزوجها أبو العاص بن ربيع هو ابن أخت السيدة خديجة، وهو رجل من أشراف قريش، وكان النبي يحبه. ذهب أبو العاص إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، وقال له: أريد أن أتزوج زينب ابنتك الكبرى. فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم: لا أفعل حتى أستأذنها،
ويدخل النبي صلى الله عليه وسلم على زينب ويقول لها: ابن خالتك جاءني وقد ذكر اسمك فهل ترضينه زوجاً لك؟فاحمرّ وجهها وابتسمت.

فخرج النبي. وتزوجت زينب أبا العاص بن الربيع، لكي تبدأ قصة حب قوية. وأنجبت منه 'علي' و 'أمامة'. ثم بدأت مشكلة كبيرة حيث بعث النبي. وأصبح نبياً بينما كان أبو العاص مسافراً وحين عاد وجد زوجته قد أسلمت. فدخل عليها من سفره،
فقالت له: عندي لك خبر عظيم. فقام وتركها.
فاندهشت زينب وتبعته وهي تقول: لقد بعث أبي نبياً وأنا أسلمت.
فقال: هلا أخبرتني أولاً؟
فقالت له: ما كنت لأُكذِّب أبي. وما كان أبي كذاباً. إنّه الصادق الأمين. ولست وحدي. لقد أسلمت أمي وأسلم إخوتي، وأسلم ابن عمي (علي بن أبي طالب)، وأسلم ابن عمتك (عثمان بن عفان). وأسلم صديقك (أبو بكر الصديق).... وتطل فى الأفق مشكلة بينهما.... مشكلة العقيدة....

فقال: أما أنا لا أحب الناس أن يقولوا خذّل قومه، وكفر بآبائه إرضاءً لزوجته. وما أباك بمتهم.
ثم قال لها: فهلا عذرت وقدّرت؟
فقالت: ومن يعذر إنْ لم أعذر أنا؟ ولكن أنا زوجتك أعينك على الحق حتى تقدر عليه. ووفت بكلمتها له 20 سنة.
وظل أبو العاص على كفره. ثم جاءت الهجرة، فذهبت زينب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله، أتأذن لي أنْ أبقى مع زوجي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبق مع زوجك وأولادك.

وظلت بمكة إلى أنْ حدثت غزوة بدر، وقرّر أبو العاص أن يخرج للحرب في صفوف جيش قريش. زوجها يحارب أباها. وكانت زينب تخاف هذه اللحظة. فتبكي وتقول: اللهم إنّي أخشى من يوم تشرق شمسه فييتم ولدي أو أفقد أبي. ويخرج أبو العاص بن الربيع ويشارك في غزوة بدر، وتنتهي المعركة فيُؤْسَر أبو العاص بن الربيع، وتذهب أخباره لمكة،
فتسأل زينب: وماذا فعل أبي؟
فقيل لها: انتصر المسلمون. فتسجد شكراً لله.
ثم سألت: وماذا فعل زوجي؟
فقالوا: أسره حموه.
فقالت: أرسل في فداء زوجي.
ولم يكن لديها شيئاً ثميناً تفتدي به زوجها، فخلعت عقد أمها الذي كانت تُزيِّن به صدرها، وأرسلت العقد مع شقيق أبي العاص بن الربيع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان النبي جالساً يتلقى الفدية ويطلق الأسرى،
وحين رأى عقد السيدة خديجة سأل: هذا فداء من؟
قالوا: هذا فداء أبو العاص بن الربيع.
فبكى النبي وقال: هذا عقد خديجة.
ثم نهض وقال: أيها الناس..إنّ هذا الرجل ما ذممناه صهراً فهلا فككت أسره؟ وهلا قبلتم أنْ تردوا إليها عقدها؟
فقالوا: نعم يا رسول الله.
فأعطاه النبي العقد، ثم قال له: قل لزينب لا تفرطي في عقد خديجة.
ثم قال له: يا أبا العاص هل لك أن أساررك؟ ثم تنحى به جانباً وقال له: يا أبا العاص إنّ الله أمرني أنْ أُفرِّقَ بين مسلمة وكافر، فهلا رددت إلى ابنتي؟
فقال: نعم
وخرجت زينب تستقبل أبا العاص على أبواب مكة، فقال لها حين رآها: إنّي راحل.
فقالت: إلى أين؟
قال: لست أنا الذي سيرتحل، ولكن أنت سترحلين إلى أبيك.
فقالت: لم؟ قال: للتفريق بيني وبينك. فارجعي إلى أبيك.
فقالت: فهل لك أن ترافقني وتُسْلِم؟
فقال: لا.
فأخذت ولدها وابنتها وذهبت إلى المدينة. وبدأ الخطاب يتقدمون لخطبتها على مدى 6 سنوات، وكانت ترفض على أمل أنْ يعود إليها زوجها. وبعد 6 سنوات كان أبو العاص قد خرج بقافلة من مكة إلى الشام، وأثناء سيره يلتقي مجموعة من الصحابة. فسأل على بيت زينب وطرق بابها قبيل آذان الفجر.
فسألته حين رأته: أجئت مسلماً؟
قال: بل جئت هارباً.
فقالت: فهل لك إلى أنْ تُسلم؟
فقال: لا.
قالت: فلا تخف. مرحباً بإبن الخالة. مرحباً بأبي علي وأمامة.
وبعد أن أمّ النبي المسلمين في صلاة الفجر، إذا بصوت يأتي من آخر المسجد: قد أجرت أبو العاص بن الربيع.
فقال النبي: هل سمعتم ما سمعت؟
قالوا: نعم يا رسول الله
قالت زينب: يا رسول الله إنّ أبا العاص إن بعُد فابن الخالة وإنْ قرب فأبو الولد وقد أجرته يا رسول الله.
فوقف النبي صلى الله عليه وسلم. وقال: يا أيها الناس إنّ هذا الرجل ما ذممته صهراً. وإنّ هذا الرجل حدثني فصدقني ووعدني فوفّى لي. فإن قبلتم أن تردوا إليه ماله وأن تتركوه يعود إلى بلده، فهذا أحب إلي. وإنُ أبيتم فالأمر إليكم والحق لكم ولا ألومكم عليه
فقال الناس: بل نعطه ماله يا رسول الله.
فقال النبي: قد أجرنا من أجرت يا زينب.
ثم ذهب إليها عند بيتها وقال لها: يا زينب أكرمي مثواه فإنّه ابن خالتك وإنّه أبو العيال، ولكن لا يقربنك، فإنّه لا يحل لك.
فقالت: نعم يا رسول الله.
فدخلت وقالت لأبي العاص بن الربيع: يا أبا العاص أهان عليك فراقنا. هل لك إلى أنْ تُسْلم وتبقى معنا.
قال: لا. وأخذ ماله وعاد إلى مكة. وعند وصوله إلى مكة وقف وقال: أيها الناس هذه أموالكم هل بقى لكم شيء؟ فقالوا: جزاك الله خيراً وفيت أحسن الوفاء. قال: فإنّي أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. ثم دخل المدينة فجراً وتوجه إلى النبي وقال: يا رسول الله أجرتني بالأمس واليوم جئت أقول أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله.
وقال أبو العاص بن الربيع: يا رسول الله هل تأذن لي أنْ أراجع زينب؟
فأخذه النبي وقال: تعال معي. ووقف على بيت زينب وطرق الباب وقال: يا زينب إنّ ابن خالتك جاء لي اليوم يستأذنني أنْ يراجعك فهل تقبلين؟ فأحمرّ وجهها وابتسمت.
والغريب أنّ بعد سنه من هذه الواقعة ماتت زينب، فبكاها بكاء شديداً حتى رأى الناس رسول الله يمسح عليه ويهون عليه، فيقول له: والله يا رسول الله ما عدت أطيق الدنيا بغير زينب. ومات بعد سنة من موت زينب.
يا إلهي.... إنها قمة الخلق في التعامل ومثال أعلى في أساليب الاقناع
لا احد يتقنها مثلك يا رسولنا ونبينا وحبيبنا الأمين
اللهم صل على نبينا محمد وآله


 


قديم 20-03-2013, 01:52 AM   #3


الصورة الرمزية مومو
مومو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 682
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 11,473 [ + ]
 التقييم :  2126
تلقيت إعجاب : 2
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: اشهر امهات فى التاريخ والشخصيات النسائيه الشهيره



سلمت الآيآدي يآرب
يعآفيكـِ ربي لآهنتِ ع الآنتقآء المتميز
لكِـ ودي مــــــع الشكر
احتراماتي


 
 توقيع : مومو



قديم 20-03-2013, 02:27 AM   #4


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: اشهر امهات فى التاريخ والشخصيات النسائيه الشهيره



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مومو مشاهدة المشاركة
سلمت الآيآدي يآرب
يعآفيكـِ ربي لآهنتِ ع الآنتقآء المتميز
لكِـ ودي مــــــع الشكر
احتراماتي
بارك الله فيك حبيبتى اللهم يجمعنا معهم يوم القيامة تحيتى من القلب لمرورك الطيب طاب يومك


 


قديم 20-03-2013, 07:21 AM   #5


الصورة الرمزية الاسكندراني
الاسكندراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2143
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 العمر : 63
 المشاركات : 16,394 [ + ]
 التقييم :  3918
تلقيت إعجاب : 8
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: اشهر امهات فى التاريخ والشخصيات النسائيه الشهيره



تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية
آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ
بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ
ووآصلوآ فيٌ وضعٌ بصمـتكـمٌ بكل
حرٍفٌ تزخرفوٍه لنآ‘
مِنْ هنآ أقدمٌ لكـم بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ
وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ
ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ
كوٍنوآ بخَيرٍ
سَلآإميٌ


 


قديم 20-03-2013, 05:33 PM   #6


الصورة الرمزية انين قلب
انين قلب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1852
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 المشاركات : 326 [ + ]
 التقييم :  226
 الدولهـ
Egypt
لوني المفضل : Lightseagreen
افتراضي رد: اشهر امهات فى التاريخ والشخصيات النسائيه الشهيره



سلِمتُ الأيآًُدَي علىَ حِسنُ الإنْتقإء ،
بآَركـ اللّه فيَك وجزَْاك خيرَ ي الدنيآ والآإخرة،
لآهإنت ايآديَك على الجًلب المُمَيز،
مَودتْي وأحترإمَي


 
 توقيع : انين قلب







موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تاريخ عريق من الأدباء والشخصيات التاريخية الخالدة في الذاكرة مومو لمسه مصريه للشخصيات التاريخيه 4 06-03-2013 12:49 AM
أكسسورات تيفاني الشهيره حبيبه المواضيع المكرره والارشيف 6 31-01-2013 01:26 AM
اشهر الجميلات فى التاريخ ام لمسه التاريخ والآثار 20 14-01-2012 07:10 PM
اشهر واضخم الجنائز في التاريخ ocean heart التاريخ والآثار 6 14-01-2012 01:21 AM
امهات المؤمنيين ام لمسه الشخصيات الاسلامية 20 25-12-2011 12:22 AM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.