لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


نبات السماق (شجره السماق)


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-2013, 05:29 PM   #1


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,073 [ + ]
 التقييم :  5227
تلقيت إعجاب : 642
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الحضور المتميز العطاء 
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي نبات السماق (شجره السماق)




نبات السماق


يضاف السماق إلى بعض الأطباق العربية المعروفة مثل الكباب والفلافل والمسخن وكذلك المتروس.
يعتبر السماق من النباتات الاقتصادية المفيدة، فله استعمالات طبية وصناعية وعطرية وتزيينية. وبالمقابل له بعض المضار.





السماق


عبارة عن شجيرة ذات أغصان متدلية "ساقطة" يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين أغصانها متشعبة وممتدة أوراقه مركبة في ازواج. توجد الازهار في مجموعات بلون أحمر وثمار عنبية الشكل بلون أحمر قاني.
يعرف السماق بعدة اسماء شعبية مثل التمتم والعبرب والعربرب والعنزب والعترب ، .يعرف السماق علميا باسم Rhus glabra من الفصيلة البطمية (Anacardiaceae) .

الموطن الاصلي لنبات السماق :

شمال أمريكا ويزرع في كثير من البلدان مثل آسيا وأوروبا وأمريكا.





الاجزاء المستعملة من نبات السماق : الثمار الناضجة وقشور الجذور.

يوجد أنواع أخرى من السماق هي:

ـ السماق الحلو Sweet Sumac والذي يعرف علميا باسم Rhus aromatica .
ـ السماق السام والمعروف علميا باسم Rhus taxicodendron .


المحتويات الكيميائية لنبات السماق:

تحتوي ثمار وقشور جذور نبات السماق على مواد عفصية ولكن السماق الحلو أو العطري يحتوي بالإضافة على المواد العفصية على ستيرودز وتربينات ثلاثية وزيت طيار واحماض دهنية.


الاستعمالات:

استعمل السماق على نطاق واسع في الطب القديم حيث قال عنه داود الانطاكي في تذكرته "يقمع الصفراء ويزيل الغثيان وكذا الرطوبات والاسهال ونفث الدم والنزيف والجرب والحكة وشد اللثة وضد الداحس، وضد الباسور ومقو للمعدة وفاتح للشهية وضد العرق"

.اما ابن سينا في القانون فيقول: "السماق يمنع النزيف، يسوّد الشعر، مضاد للروماتيزم، يمنع قيح الاذن، يسّكن وجع الأسنان، دابغ للمعدة مقو لها، يسكن العطش ويشهي لحموضته ويسكن الغيثان الصفراوي، يعقل الطمث والنزف ويحقن به للدستناريا ولسيلان الرحم والبواسير".
ويقول ابن البيطار في السماق: "يسّود الشعر (طبيخ أوراقه) يقطع قيح الاذن، إذا تضمد بالورق مع الخل والعسل اضمر الداحس ومنع الغرغرينا من الانتشار في الجسم، مضاد للاسهال المزمن، يزيل خشونة الاجفان، يقطع سيلان الرطوبة البيضاء من الرحم ويبرئ من البواسير، مشهي جيد للطعام".كما ان السماق يستخدم في الغذاء والصناعة حيث يستعمل لتحميض بعض المأكولات فيحسن طعمها ويطيب نكهتها ويضاف إلى نبات الزعتر فيعطيه الحموضة المرغوبة..
ونظرا لأن السماق يحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية "دابغة" فإنه يستعمل في صناعة دبغ الجلود ويسمى "حشيشة الدباغين" وكان يستخدم كثيرا في الاطعمة أما الآن فقد قل استعماله.
الاستعمالات الحديثة للسماق :

ثبت ان قشور جذور نبات السماق إذا استخدم طبيخها ضد الاسهال والدسنتاريا أوقفها وشفاها. كما ان مغلي قشور السماق إذا استخدمت خارجيا على الجلد فإنه يعالج الفطور الموجودة على الجلد. كما تفيد كغرغرة لعلاج مشاكل الحنجرة.اما ثمار السماق فقد ثبت فائدتها كمادة مدرة ومخفضة للحمى وتستعمل أيضا البذور على هيئة غرغرة لعلاج مشاكل اللثة والحنجرة.يستخدم السماق الحلو أو العطري على نطاق واسع في الطب الحديث حيث اثبتت الدراسات الحديثة ان حمض الجاليك وهو أحد مركبات المواد العفصية في النبات له تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات وفي تجربة على حيوانات التجارب ثبت ان السماق يزيد من تقلص عظم الحرقفة، كما اثبتت دراسة أخرى تحسنا ملموسا في ايقاف سلس البول.

كما يستخدم السماق في الطب المثلي لعلاج مشاكل المثانة الضعيفة.

وجود السماق في الأسواق:

يوجد من السماق مستحضرات على هيئة مسحوق للبذور وللقشور وكذلك تركيبات مجهزة للاستعمال الداخلي. كما توجد مستحضرات بجرعات خاصة بالطب المثلي.الجرعات اليومية:يستخدم جرعة مقدارها ( ا ) جرام في الجرعة الواحدة بمعدل ثلاث جرعات يومية على هيئة سفوف أو مشروب. وفيما يتعلق بسلس البول فيؤخذ ما بين ملعقة شاي في ملء كوب ماء سبق غليه وتشرب بعد 10 دقائق من اضافة الماء المغلي بالنسبة للكبار ثلاث مرات يوميا. ونصف ملعقة توضع في كوب ويضاف لها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ثلاث مرات يوميا.
أحيانا يوجد السماق على هيئة قطرات فإذا وجد ذلك فيؤخذ ما بين 5 ـ 2 قطرة وهذا يعتمد على السن وتؤخذ مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.اما بالنسبة لجرعات المداواة المثلية فيؤخذ خمس قطرات كل ساعة اذا كانت الحالة حادة وإذا كانت الحالة مزمنة فيؤخذ ما بين مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.



معلومات اخرى

السماق شجرة موسمية تنمو شرقي المتوسط وموجودة بكثافة في لبنان. هي شجرة من عائلة أشجار الكاجو والبطم، وتحمل أزهاراً مزدوجة الجنس، ما يجعل الشجرة ذاتها منفصلة الجنس، تحوي براعمها أعضاءً ذكرية وأنثوية في الوقت ذاته، وتنمو ثمارها الحمراء المكسوة بالفراء على شكل عناقيد. ينمو السماق اللبناني برياً على المرتفعات المتوسطة والمنخفضة على شكل مجموعات في المنحدرات الحادة والأراضي العذراء غير المزروعة. ومثل البطم، يتواءم مع جميع أنواع التربة، حتى الجافة منها والفقيرة، رغم أنه يفضّل المناطق المشمسة.




في لبنان، يزرع السماق ويحرث جزئياً، إذ يعمد المزارعون إلى رعاية الأشجار التي تنمو فطرياً على تخوم أراضيهم المحروثة وإلى جني ثمارها. فرغم أن هذه الأشجار قد تتكاثر بفعل البذور البرية التي تنثرها الطيور والحيوانات المختلفة، إلا أنها تحتاج إلى شق جدار نواتها لتفرّخ. ويعمد المزارعون إلى قطف البراعم الحديثة النمو من الجذور وإعادة غرسها في الأماكن المرغوبة، التي غالباً ما تكون غير صالحة لنمو أشجار مثمرة من أنواع أخرى. وتتحسن نوعية السماق كلما ازداد ارتفاع مكان نموه.
يستخدم السماق في المطبخ اللبناني مطيّباً للطعام. هو مقوّم أساسي في خلطة الزعتر الذي يحتوي أيضاً على عشبة الزعتر وبذور السمسم المحمصة. كما يستخدم بدل عصير الحامض أو الخل لإضفاء النكهة الحامضة على سلطة الخضار، وخصوصاً في سلطة الفتوش اللبنانية التقليدية، كما تستخدم ثماره المطحونة بعد مزجها بالماء والزيت مرقةً لتتبيل اللحم وللطهي، طريقة يعود استخدامها إلى العصور الرومانية. فاستخدام السماق قديم حضارياً، حتى أن أوروبيي العصور الوسطى كانوا يؤمنون بدوره في تسهيل عملية الهضم.


يقترن اسم السماق أيضاً بجزيرة صقلية، حيث يزرع هناك بكثافة، أما في لبنان، فهو يباع كثمرة بشكله العنقودي أو كبهار مطحون.


نبات السماق (شجره السماق)

يُنتج معظم الكمية المطروحة منه في الأسواق اللبنانية من حصاد الأشجار شبه البرية. ويبلغ سعر كيلو
السماق حوالى عشرة دولارات، وهو مبلغ من شأنه أن يمثّل دافعاً كافياً للبدء في منهجة إنتاجه، بحيث يصبح مصدراً إضافياً لمدخول المزارعين في المناطق الوعرة ذات التربة الفقيرة بالمياه.

نبات السماق (شجره السماق)

نبات السماق (شجره السماق)

نبات السماق (شجره السماق)


أما أهم أنواع
السماق في حوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة السورية منها:
1. سماق الدباغين ، سماق الخل ...الخ Rhus Coriaria L.
2. سماق الصباغين، السماق السوري، السماق القطني ، البقص، ,,الخ Rhus Cotinus L.
3. السماق الشوكي، سماق اللك ، عرن..الخ Rhus tripartite Urc.

يعتبر السماق من النباتات الاقتصادية المفيدة: يستعمل سماق الدباغين والصباغين وخاصة القلف في الدباغة والصباغة، لأنه يعطي صباغاً معتبراً يستخدم في تحضير الجلود، كما يحتوي السماق على عصارة Latex لاذعة سامة، تختلف كميتها ونوعيتها حسب مرحلة النمو، ونوعية السماق، فهي قليلة نسبياً في سماق الصباغين والدباغين والشوكي، وغزيرة في السماق الطلائي والسام، وهي عصارة صمغية – راتنجية تعرف في اليابان وأمريكا باسم اللاك Laque وهي تظهر بمجرد إحداث أي خدش في القلف حيث تنبعث من جهاز إفراز خاص، يتألف من أقنية موجودة في أجزاء الشجرة السطحية وتدخل في تحضير طلاء لماع بلون أحمر – مسمر.
كما وتستخدم أوراق سماق الدباغين، وأوراق سماق الصباغين في صناعة الأدوية القابضة والقاطعة للنزف نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من العفص، والتي تستعمل من الداخل أو خارج في معالجة الحالات الآتية:
الإسهال ، والنزف، والحميات الصفراوية، والسيلان الأبيض، والنزلات الصدرية، والتهابات مخاطية الفم والحنجرة ..الخ.
هذا ويستعمل قلف سماق الصباغين بدلاً من الكينا في طرد الحميات، وتستخدم أوراق السماق السام بشكل لبخات لتهييج الجلد واحمراره ، كما تدخل أوراق سماق الدباغين في تركيب التبغ لتعطيره.
والثمار الناضجة لسماق الدباغين الغنية بحمض الليمون والخل تدخل في تحضير شراب حامض، أو تؤكل بعد تخليلها وسحقها كتابل يدخل في تحضير بعض الأطعمة الشعبية كالزعتر، والفلافل ، والكبة السماقية، وسماقية الباذنجان ...الخ. أما في هنغاريا فتضاف إلى الخل لزيادة حموضته وإعطائه لوناً جميلاً.
هذا وتعتبر بعض أنواع السماق من النباتات التزيينية، التي تزرع في الحدائق العامة لظلها الوارف وجمال منظرها، وبهاء لون وشكل أوراقها ونوراتها وثمارها، كما هو الحال في سماق الدباغين والصباغين والسام.
وأخيراً لابد من التنويه عن دور سماق الدباغين كنبات معسل، حيث يجد النحل في أزهاره رحيقاً شهياً مفضلاً لديه.
كما يمكن الاستفادة من السماق في أعمال التحريج كنبات مقاوم للجفاف، لأن أوراقه الكبيرة تعمل على إيجاد وسط معتدل، كما تحمي وتنشط نمو الأشجار الحساسة أو البطيئة النمو كالسنديان مثلاً، وأخيراً يستعمل السماق كمصدات رياح المناطق السورية الهامشية.


مضار السماق:
يعتبر السماق من الأعشاب الضارة، فيما إذا انتشر تلقائياً، وبصورة خاصة عشوائية بين محصول اقتصادي آخر، نعول بأن يكون أساسياً ، كما يلاحظ في محافظة السويداء، حيث ينتشر بسرعة سماق الدباغين بين كروم العنب، باعتباره يتكاثر بعدة طرق كما ذكرنا سابقاً، وبهذه الطريقة يغطي مساحات واسعة بين الكروم، فيشاركها الغذاء والماء، ويحرمها النور والهواء، وهذا ما يؤدي إلى إيقاف نموها واصفرارها، وبالتالي تقليل مردودها كماً ونوعاً، وقد تصل إلى الجفاف والموت.
كما يعتبر السماق من النباتات السامة الضارة بالحيوان والإنسان فالماشية تتجنب رعي المساق غريزياً، ولكن في حالة جدب المراعي والمجاعة أو اختلاط السماق بالعلف فإنها تتناوله قسراً مما يسبب لها سوء هضم، قد يكون مميتاً عندما تصبح الكميات المتناولة كبيرة جداً. وهذا ما يحدث للماعز في مطلع الربيع، عندما ترتاد المسالك الجبلية والحراج، حيث قد يرعى السماق الذي كثيراً ما ينمو فيها بصورة تلقائية.
أما عند الإنسان ، فتناول كمية كبيرة من ثمار سماق الدباغين الطازجة وغير المتخمرة فإنها كثيراً ما تؤدي إلى التسمم المميت، هذا وقد أكد العالم كازان Cazin إننا إذا قبضنا باليد على نورة سماق الدباغين مدة طويلة فإن ذلك كاف لتخديرها واسترخاءها، وبالتالي إحداث حويصلات وفقاعات فيها، نتيجة تأثيرها المحرق للبشرة، وإن أقل كمية من الأبخرة الكاوية لعصارة السماق الطلائي والسام، والتي يمكن أن تظهر من خدش بسيط في القلف، كافية لإحداث بثور مؤلمة جداً في الأيدي والوجه، وعليه يكون الخطر أعظم على العاملين ، الذين يستخلصون عصارته الغزيرة والمعروفة باسم اللاك، لذلك يجب على العاملين في هذا المجال، اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لصيانة الأجزاء المكشوفة من الجسم من الملامسة المباشرة لهذه العصارة، أو التعرض لأبخرتها التي يمكن أن تنفذ إلى الجسم عن طريق الجهاز الهضمي أو التنفس، أو الأنسجة الرقيقة : كقرينة العين، الخ,, لذا يجب ستر اليدين ، ووقاية الوجه بدقة، فتحتي الأنف، وخاصة العينين لسرعة تأثرهما، وأخيراً الاعتناء بغسل جميع أجزاء الجسم مباشرة، التي كانت على تماس مع هذه العصارة أو أبخرتها.

منقوووووول لعيونكم ولعيون حته سكره عشان هيه مبتعرفش السماق


kfhj hgslhr (a[vi hgslhr)



 
 توقيع : بتول

مواضيع : بتول



قديم 24-01-2013, 05:33 PM   #2


الصورة الرمزية الاسكندراني
الاسكندراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2143
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 العمر : 64
 المشاركات : 18,823 [ + ]
 التقييم :  5381
تلقيت إعجاب : 1637
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: نبات السماق (شجره السماق)



طرح قمه في الروعه والجمال

سلمت اناملك ويعطيكى العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
ودائما في إبداع مستمر
دمتى بخير


تسلم ايدك ابنتى بتول
واكيد حتة سكرة
حتعرفه الحين
بعد الشرح الوافى للسماق



 


قديم 24-01-2013, 05:45 PM   #3


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,073 [ + ]
 التقييم :  5227
تلقيت إعجاب : 642
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: نبات السماق (شجره السماق)



اكيد ان شاء الله ويمكن هو يكون موجود عندهم باسم تاني


يسلموا مرورك الغالي والدي

ربنا ما يحرم طلتك الرائعه


 
مواضيع : بتول



قديم 24-01-2013, 05:59 PM   #4


الصورة الرمزية جيلان
جيلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1825
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 10,578 [ + ]
 التقييم :  2270
تلقيت إعجاب : 10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo
افتراضي رد: نبات السماق (شجره السماق)



السماق شهى فى الطعام والسلطات جميل فى المذاق تسلمى غاليتى دام تميزك


 
 توقيع : جيلان





قديم 24-01-2013, 06:35 PM   #5


الصورة الرمزية Wael Gameel
Wael Gameel غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1964
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 العمر : 29
 المشاركات : 4,789 [ + ]
 التقييم :  1383
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: نبات السماق (شجره السماق)



شكرا ليكي بتوول
تسلمي


 


قديم 24-01-2013, 08:24 PM   #6


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,073 [ + ]
 التقييم :  5227
تلقيت إعجاب : 642
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: نبات السماق (شجره السماق)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كبرياء انثى مشاهدة المشاركة
السماق شهى فى الطعام والسلطات جميل فى المذاق تسلمى غاليتى دام تميزك
تسلمي

كبرياء

وجودك نور الصفحه


 
مواضيع : بتول



قديم 24-01-2013, 08:25 PM   #7


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,073 [ + ]
 التقييم :  5227
تلقيت إعجاب : 642
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: نبات السماق (شجره السماق)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Wael Gameel مشاهدة المشاركة
شكرا ليكي بتوول
تسلمي
العفو

وائل

نورت البيج


 
مواضيع : بتول



قديم 31-01-2013, 03:24 PM   #8


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: نبات السماق (شجره السماق)



يعطيك الف عافية ..
على الطرح المميز جداا ..
تحياتى لك


 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
شجره الاركان حبيبه عالم الطيور والنباتات 7 08-02-2012 02:14 AM
شجره البمبر حبيبه عالم الطيور والنباتات 8 08-02-2012 01:19 AM
شجره القرفه حبيبه عالم الطيور والنباتات 6 06-02-2012 08:33 PM
شجره الضحك زيزي المهندس عالم الطيور والنباتات 5 06-02-2012 05:16 PM
شجره الراعى ام لمسه القصة والرواية 10 22-10-2011 02:20 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.