لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-2013, 06:16 PM   #1


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,104 [ + ]
 التقييم :  5231
تلقيت إعجاب : 668
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الحضور المتميز العطاء 
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)




طيور مهدده بالانقراض

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه


للطيور فوائد كثيرة نعرف كثير منها ونجهل كثير منها أيضاً فهي بالإضافة كونها كائن من مخلوقات الله أمرنا سبحانه بالرفق فيها وتركها لحالها وأن نتفكر في خلقها وفي كيفية طيرانها في الهواء، فهي جزء مهم من منظومة التوازن البيئي فهي تنظم أعداد الحشرات للمعدل الطبيعي وتساهم في تغذية النباتات بالسماد وتساهم في تلقيح الكثير من الأشجار المثمرة التي تعتبر بدورها غذاء للحيوان والإنسان وهي كذلك غذاء للإنسان والحيوان والطيور الأخرى وأكثر من ذلك فهي منظر جميل يسر النفس بمظهره وصوته الشجي فقد تغنى الكثير من الشعراء بأصوات الطيور وهديل الحمام.
وللتذكير بوجوب الرفق فيها أورد الحديثين التاليين:
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: "عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار، لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض". مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "أَنَّ امْرَأَةً بَغِيَّاً رَأَتْ كَلْباً فِي يَوْمٍ حَارٍّ يُطِيفُ بِبِئْرٍ، قَدْ أَدْلَعَ لِسَانَهُ مِنَ الْعَطَشِ، فَنَزَعَتْ لَهُ بِمُوقِهَا، فَغُفِرَ لَهَا". رواه مسلم.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه


حذرت مؤسسة "القائمة الحمراء للطيور لعام 2008" من أن حالات الجفاف التي تتعرض لها بعض المناطق على المدى البعيد وظروف الطقس القاسية جدا تفرض المزيد من الضغط على المواطن الرئيسية للطيور في العالم.


طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
وشملت القائمة التي أوردتها الدراسة التخمينية 1226 نوعا من الطيور المهددة بالانقراض، وهذا ما يشكل ثمن عدد الطيور الموجودة في الطبيعة.

والقائمة المذكورة، التي تتم مراجعتها كل أربعة أعوام، هي من إعداد مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال" الخيرية المعنية بالانخفاض على حياة الطيور.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

لهذه الكائنات أثر كارثي على بيئة الطيور، فمثلا تقوم حيوانات الماعز والحمير بتغيير التركيبة التي تنظم علاقة طائر الفلوريانا المحاكي مع بيئتها

الدكتور ستيوارت بوتشارت، منسق قسم المؤشرات والبحوث في مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال"
يقول الدكتور ستيوارت بوتشارت، منسق قسم المؤشرات والبحوث في مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال"، تعليقا على نتائج الدراسة: "من العسير جدا أن نعزو بدقة بعض التبدلات الخاصة لدى
طيور بعينها إلى تبدل المناخ."

وأضاف بوتشارت قائلا: "إلا أن هنالك مجموعة كاملة من أنواع الطيور تصبح بوضوح مهددة نتيجة ظروف الطقس القاسية جدا والجفاف."

"القائمة الحمراء"
ففي "القائمة الحمراء" التي تمت مراجعتها مؤخرا، نرى أنه قد أُضيفت إليها ثمانية أنواع من الطيور تحت باب "مهددة بشكل قاتل وخطير".


طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

طائر باروت بيل (الببغاء) في جزر الهاواي أصبح هو الآخر مهدد
بالانقراض
وكان من بين هذه الأنواع الثمانية طائر الفلوريانا، أو الطائر المحاكي الغريد المتميز بقدرته البارعة على محاكاة أصوات الطيور الأخرى، والذي أصبح تواجده محدودا في جزيرتين صغيرتين في جزر جالاباجوس.

لقد انخفض عدد تلك الطيور من 150 طيرا بالحد الأعلى في أواسط ستينيات القرن الماضي، وتقلص العدد إلى اقل من 60 طيرا الآن.

ويصنف المنادون بضرورة صيانة الموارد الطبيعية بأن يُشمل هذا الطائر في مجموعة "الطيور المهددة بالانقراض بشكل خطير"، لأنه عانى من معدل وفيات عال بين الطيور البالغة خلال سنوات الجفاف التي غدت ظاهرة متكررة الحدوث خلال الفترة الماضية.

http://travel.mongabay.com/belize/600/belize_7283.JPG
وفي مقابلة مع بي بي سي، قال بوتشارت: "هنالك خطر آخر يتهدد طيور الجزر الصغيرة، مثل طائر الفلوريانا المحاكي، ألا وهو الخطر المتأتي من أنواع الكائنات التي تغزو تلك الجزر، وخصوصا الثدييات والنباتات."

ويضيف: "لهذه الكائنات أثر كارثي على بيئة الطيور، فمثلا تقوم حيوانات الماعز والحمير بتغيير التركيبة التي تنظم علاقة طائر الفلوريانا المحاكي مع بيئتها."

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

تغير المناخ "يوسع بشكل كبير وجوهري " من حجم المخاطر التي تواجهها الطيور ويهدد بانقراضها
هناك 1226 نوعا من الطيور مهددة بالانقراض
ضمت أحدث قائمة حمراء ثمانية أنواع جديدة من الطيور صُنفت تحت باب "مهددة
بالانقراض بشكل خطير"
طائر الفلوريانا، أو الطائر المحاكي الغريد (نيزوميموس تريفاشييتوس) وطائر أكيكي (كوكسوبس كايروليروستريس) صُنفا تحت باب "مهدد بالانقراض بشكل خطير"
تم خفض تصنيف طائر حمام الماركيزان الكبير (دوكولا جالياتا) في التقييم الأخير من درجة "مهدد بشكل خطير بالانقراض" إلى درجة "مهدد"
دشنت جمعية بيردلايف إنترناشيونال مؤخرا برنامج منع الانقراض الذي يستهدف الأنواع الـ 190 المصنفة تحت مجموعة الطيور المهددة بشكل خطير بالانقراض
ويرى الدكتور بوتشارت أن "القضاء على الكائنات التي تغزو مناطق الطيور تلك أو ضبطها هو إجراء فعال جدا للحفاظ عليها وهو قابل للتطبيق، إذ أنه يساعد الطيور على الصمود في وجه الضغوط الإضافية التي يرتبها عليها تغير المناخ."

إلا أن الأمر الأساسي الذي يُتطلب الإقدام عليه لمنع مثل تلك الطيور من الانقراض، برأي بوتشارت، هو اتخاذ إجراءات على نطاق واسع من أجل تلطيف ظاهرة تغير المناخ.

ويتضمن ذلك تخفيض انبعاثات غازات الكربون والحد من معدل ارتفاع درجات الحرارة الكونية على ألا يتجاوز الارتفاع درجتين مئويتين، بالإضافة إلى تغيير قيم المجتمع البشري وأنماط الحياة فيه.

طائر أكيكي

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

وضرب الدكتور بوتشارت مثالا آخر على أنواع الطيور الأخرى المتأثرة بتغير المناخ، وهو طائر أكيكي (كوكسوبس كايروليروستريس)، وهو طائر معروف بولعه بالبحث عن العسل ويتواجد في منطقة جزر الهاواي.

يقول بوتشارت: "إن هذا الطائر لا يتأثر فقط بشكل سلبي لمجرد تواصل الأمطار لفترات طويلة بشكل يتسبب بإخفاقه في بناء عشه، إلا أنه مهدد بشكل خطير وكبير جدا بالأمراض التي حملها البعوض الذي يغزو المنطقة."

وقد تم تحديد تواجد البعوض ضمن المناطق المنخفضة، وبذلك تنعم الطيور بالعيش في المناطق المرتفعة التي لا بد أن ينتقل إليها البعوض حاملا معه فيروس الملاريا.

ويضيف: "إلا أن المناطق الحرارية تتغير وتتحول بسبب تغير المناخ، فقد بدأت المناطق المرتفعة تشهد درجات حرارة مرتفعة أيضا، وبالتالي أصبح بإمكان البعوض الانتقال إلى تلك المناطق المرتفعة."

مناطق خالية من البعوض
وغدات الطيور القارية، مثل طائر الكروان الأوراسي، تصارع هي الأخرى من أجل البقاء
ويردف قائلا: "إن مثل هذا الأمر يلتهم المناطق الخالية من البعوض التي اعتادت الطيور أن تشغلها."

ويتابع الدكتور بوتشارت شرحه قائلا إن الخبراء رفعوا تصنيف هذا الطائر على القائمة إلى درجة الطيور المهددة بشكل خطير بالإنقراض.

ورغم ما أظهرته الدراسة الأخيرة من تواصل في انخفاض أعداد الطيور في العالم، إلا أن المعنيين بالحفاظ عليها ما زالوا متفائلين بإمكانية إنقاذ العديد من أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

يعود الدكتور بوتشارت إلى القول في هذا المجال: "لا يوجد شك بصحة أننا نشهد أزمة غير مسبوقة بشأن الحفاظ على تلك الطيور، إلا أنه لدينا قصص نجاح في هذا المجال، وهي تمنحنا الأمل بأنه ليس كل الأنواع مهددة بالخطر ومحكوم عليها بالانقراض."

برنامج منع الانقراض
وقد دشنت جمعية بيردلايف إنترناشيونال مؤخرا برنامج منع الانقراض الذي يستهدف الأنواع الـ 190 المصنفة تحت مجموعة الطيور المهددة بشكل خطير بالانقراض."

تقول الجمعية إن الهدف من البرنامج هو إيجاد "بطل لكل نوع من الطيور" يتعهد بتمويل عملية الحفاظ على ذلك الطائر على أرض الواقع في إطار ما يُطلق عليه تعبير "أولياء أو أوصياء أنواع الطيور تلك".


أصبح تواجد طائر الفلوريانا المحاكي الغريد محدودا في جزيرتين صغيرتين من جزر جالاباجوس
تقول الجمعية: "إن قصص النجاح تمنحنا الأمل الكبير، إذ أن مثل هذا المشروع يمكن أن يُنجز، بشرط أن نقوم بالتصرف بشكل سريع وكاف."

طائر حمام الماركيزان
طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

وهناك نوع واحد من الطيور تم خفض تصنيفه في التقييم الأخير، وذلك من درجة "مهدد بشكل خطير بالانقراض" إلى درجة "مهدد": إنه طائر حمام الماركيزان الكبير (دوكولا جالياتا) الذي يواجه خطرا رئيسيا يتمثل بالجرذان والفئران التي تغزو مناطق تواجده.

ولكي تتم حماية هذا النوع من الطيور ذات التكاثر البطيء، فقد قام الخبراء المعنيون بين عامي 2000 و2003 بنقل عشرة
طيور بالغة إلى جزيرة مجاورة لمكان تواجده الأصلي وهي خالية من الجرذان والفئران.

لقد أنشأت تلك الطيور العشر "مجتمعا من حمام الماركيزان" الذي يأمل الخبراء أن يصل عدد أفراده إلى 50 طائرا في عام 2010.

يقول الدكتور بوتشارت عن هذه التجربة: "لقد قلل هذا العمل إلى حد كبير خطر انقراض هذه الطائر لأنه بات ينتشر الآن في جزيرتين في المنطقة."

ويختم بالقول: "هذا لا يظهر فقط أهمية عمل الحفاظ على الطيور، بل مدى حيوية أن نقوم بمنع انقراض هذا الطائر وغيره من أنواع الطيور الأخرى."


إحصائيات:
1- يوجد 1212 طائر مهدد بالانقراض بما يمثل 12.4% من الطيور في العالم وعددها 9775 طائر.
2- من هذه الطيور هناك 179 طائر يعتبر على حافة الانقراض Critically Endangered ومعرض بشدة للاختفاء من الطبيعة.
3- بالإضافة إلى 788 طائر يعتبر معرض للانقراض تقريباً Near Threatened ليصل العدد بالضبط 2000 طائر يحتاج بصفة عاجلة عمل ما يلزم لتجنب الانقراض أي بنسبة 20%.
4- يوجد ما مجموعه 131 طائر قد سجل أنه منقرض منذ سنة 1500م، بالإضافة إلى 4 طيور تعتبر منقرضة في الطبيعة لكنها تعيش في الأسر تحت إشراف الإنسان، وهناك أيضاً 17 طائر من التي تعتبر على حافة الانقراض Critically Endangered قد تكون انقرضت بالفعل لكن لن يعلن ذلك حتى تمر فترة من الزمن للتأكد من ذلك، وبالتالي يصل العدد الذي قد انقرض بالفعل إلى 152 طائر منذ العام 1500م.
5- هناك بالفعل طائران يعتبران الآن في عداد المنقرضين قد سجلا في هذا القرن Spix's Macaw Cyanopsitta spixii كان يعتبر في وضع حرج Critical لكنه أعلن أنه منقرض في الطبيعة في سنة 2000م. بالإضافة إلى الطائر المسمى غراب هاواي Hawaiian Crow Corvus hawaiiensis الذي أعلن عن اختفائه في سنة 2002م.
6- للأسف الأمور تتجه للأسوأ فمؤشر القائمة الحمراء Red List Index الذي يرصد وضع الطيور المهددة بالانقراض في العالم يتدهور من آن لآخر بطريقة منتظمة منذ سنة 1988م.
7- هبوط أعداد الطيور وصل لعدد مخيف خصوصاً في المناطق الهندية-الماليزية بسبب قطع أشجار الغابات وتدهور وضع الغابات بفعل الإنسان Deforestation.
8- البرازيل واندونيسيا تتصدران قائمة الدول في أعداد الطيور المهددة بالانقراض ليصل العدد 115 و 118 لكل منهما على التوالي.
9- تعتبر الغابات من أهم بيئات الطيور المهددة بالانقراض إذ تأوي 76% منها، بينما المناطق الاستوائية/قبل الاستوائية المنخفضة Tropical/Subtropical lowland بالإضافة إلى مناطق الغابات الرطبة montane moist forest تعتبران من أهم أنواع الغابات إذ تمثل كل منهما 40% و 30% من مناطق الطيور المهددة بالانقراض على التوالي.
10- يعتبر أهم خطر على الطيور في العالم هو تدهور بيئات الطيور واضمحلالها وانعدام بعضها بفعل الإنسان. فيعتبر الرعي الجائر في الكويت مهلك للبيئة إذا انعدام الغطاء النبات المعمر كشجيرات العرفج والنصي والشبرم وماشابهه يفكك الأرض ولا يترك مأوى للطير حيث الظل في الصيف ومكان التفريخ ومأوى للحشرات والزواحف التي يتغذى عليها الطير ومنظر بديع للإنسان فاختفاء النبات يعني اختفاء جميع الكائنات التي تعيش على النباتات والتي من ضمنها الطيور.
11- تعتبر الاستفادة من الطيور من قبل الإنسان سواء بالصيد للأكل أو للتجارة بالإضافة إلى إدخال طيور من مناطق أخرى إلى بيئات جديدة كل ذلك يؤدي إلى تهديد 30% من الطيور المهددة بالانقراض في العالم.

وبسبب تناقص أعداد الطيور بدرجة كبيرة منذ بدايات القرن الماضي وانقراض البعض وتعرض الكثير لنفس المصير أدى ذلك إلى تظافر الجهود في العالم ممثلة بمنظمة حياة الطيور العالمية BirdLife International للقيام بالتالي:

1- العمل على زيادة أعداد الطيور إلى المستوى الطبيعي والتأكد من استقرار العدد وعدم انخفاضه.

2- المحافظة على استمرار مواقع انتشار الطيور وتكاثرها وذلك بالمحافظة عليها وإعادة تأهيلها وبناء مواقع جديدة ودراسة أنواع الطيور والبيئات المفضلة لها والعمل على توفيرها لها والحث على ممارسات غير ضارة ببيئات الطيور كعدم استخدام مبيدات حشرية في المزارع ضارة بالطيور.

3- تعزيز المعرفة والشعور الإيجابي تجاه الطيور من شأنه أن يساعد كثيراً في المحافظة عليها.

4- دراسة الطيور وطريقة عيشها وأثر البيئة فيها وكيفية استفادة البيئة منها وتوازنها مع جميع مكونات البيئة أمر مهم لعمل بيئة نظيفة ومتوازنة من شأنها أن تكون ذات فائدة كبيرة للإنسان ومستقبل البشرية.

لقد ساهم الكثير من العلماء في متابعة الطيور منذ عدة قرونً ولاحظوا تناقص أعدادها مع تقدم البشرية وانتشار المصانع والتكنولوجيا الحديثة واستنزاف الموارد الطبيعية وتدخل الإنسان في الطبيعية باستخدام مبيدات حشرية تستخدم لحماية الزراعة والتي أدت بدورها لهلاك الكثير من الطيور وسوف نستعرض الآن 17 طائر معرضة للانقراض وهذه الطيور جاء وضعها الحالي حسب تقرير سنة 2004 لخبراء الطيور من منظمة حياة الطيور العالمية BirdLife International و تصدر هذه المنظمة تقريرها كل أربع سنوات لكن في السابق أصدرت تقاريرها كل ست سنوات. وجميع المعلومات في هذا المقال جاءت من موقع هذه المنظمة على الإنترنت وهو www.birdlife.net.
1- غاق سوقطرة Socotra Cormorant Phalacrocorax nigrogularis.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

حاله: معرض للانقراض Vulnerable.
الاسم المحلي: لوهة.

2- البجعة الكدراء Dalmatian Pelican Pelecanus crispus.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: معرض للانقراض Vulnerable.
الاسم المحلي: البجعة.

3- الحذف الرخامي Marbled Duck Marmaronetta angustirostris.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: معرض للانقراض Vulnerable.
الاسم المحلي: بطة.

4- البط الصدئي Ferruginous Duck Aythya nyroca.

[IMG]
[/IMG]
حاله: معرض للانقراض تقريباً Near Threatened.
الاسم المحلي: بطة.

5- النسر الأسود Black Vulture Aegypius monachus.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: معرض للانقراض تقريباً Near Threatened.
الاسم المحلي: نسر.

6- المرزة الباهتة Pallid Harrier Circus macrourus.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

حاله: معرض للانقراض تقريباً Near Threatened.
الاسم المحلي: مساح الريضان.

7- العقاب المنقط Spotted Eagle Aquila clanga.
طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

حاله: معرض للانقراض Vulnerable.
الاسم المحلي: عقاب.

8- ملك العقبان Imperial Eagle Aquila heliaca.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: معرض للانقراض Vulnerable.
الاسم المحلي: عقاب.


9- العويسق Lesser Kestrel Falco naumanni.
طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

الأنثى

الذكر
حاله: معرض للانقراض Vulnerable.
الاسم المحلي: الذكر ترمة زيانية والأنثى حميميج.

10- الصقر الحر Saker Falcon Falco cherrug.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه

حاله: خطر Endangered.
الاسم المحلي: صقر حر.

11- الحبارى Houbara Bustard Chlamydotis undulata.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: معرض للانقراض Vulnerable.
الاسم المحلي: حبارى.

12- مرعة البر Corncrake Crex crex.
طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: معرض للانقراض تقريباً Near Threatened.
الاسم المحلي: مريعي.

13- الزقزاق الأنيس Sociable Lapwing Vanellus gregarius.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: خطر جداً Critically Endangered.
الاسم المحلي: رهيز.

14- الشنقب الكبير Great Snipe Gallinago media.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: معرض للانقراض تقريباً Near Threatened.
الاسم المحلي: رهيز.

15- كروان الماء دقيق المنقار Slender-billed Curlew Numenius tenuirostris.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: خطر جداً Critically Endangered.
الاسم المحلي: رهيز.

16- دخلة القصب البصرية Basra Reed Warbler Acrocephalus griseldis.

طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه
حاله: خطر Endangered.
الاسم المحلي: مردم.

17- بلبل الشعير السوري Cinereous Bunting Emberiza cineracea.

حاله: معرض للانقراض تقريباً Near Threatened.
الاسم المحلي: بلبول بري.

في النهاية يتسائل المرء، لماذا لا تطالب جمعية حماية البيئة بحماية هذه الطيور من الانقراض لأنها الجهة الأهلية الوحيدة المسئولة عن هذا الأمر التي تمثل الشعب، هل ننتظر سماع خبر الانقراض كما انقرضت النعامة العربية من قبل، أقول يجب أن تطالب الجمعية بسن قوانين تحرم صيد أو التعرض لهذه هذه الطيور وقوانين تمنع صيد الطيور أو على الأقل تنظم هذا الأمر والأهم من ذلك الجدية في تطبيق القوانين.


'd,v li]]i fhghkrvhq (ohw flshfri hg'dfui)



 
 توقيع : بتول

مواضيع : بتول



قديم 20-01-2013, 09:45 AM   #2


الصورة الرمزية حبيبه
حبيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 33,026 [ + ]
 التقييم :  4498
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض وطرق الحفاظ عليها



سبحان الله
شكلهم جميل جدا
وفعلا لازم البيئه تحافظ ع هذه الانواع النارده
من الانقراض
شكرا بتول ع التقدير الرائع
المدعم باجمل الصور
لك تحياتي ومحبتي


 


قديم 20-01-2013, 11:35 AM   #3


الصورة الرمزية الاسكندراني
الاسكندراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2143
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 العمر : 64
 المشاركات : 18,990 [ + ]
 التقييم :  5485
تلقيت إعجاب : 1807
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



طرح قمه في الروعه والجمال

سلمت اناملك ويعطيكى العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
ودائما في إبداع مستمر
دمتى بخير


 


قديم 20-01-2013, 11:22 PM   #4


الصورة الرمزية طـيف
طـيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1591
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 3,672 [ + ]
 التقييم :  1998
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkslategray
افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



تسلم ايدك بتول

على الجمال ده

والمعلومات الرائعه

والصور الاروع


 


قديم 21-01-2013, 04:09 PM   #5


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,104 [ + ]
 التقييم :  5231
تلقيت إعجاب : 668
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



شهرزاد

الطير المسافر
سكره

الف شكر لكم ع المرور الرائع


دمتم بكل خير

لا حرمت طلتكم الرائعه


 
مواضيع : بتول



قديم 21-01-2013, 04:44 PM   #6
( كاتبة)


الصورة الرمزية شروق دلال
شروق دلال متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 28,078 [ + ]
 التقييم :  22791
تلقيت إعجاب : 11312
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



حرام تنقرض
شكلها جميل ونادر
كل الشكر لك بتولة على الموضوع المميز
بالتوفيق غاليتي


 
 توقيع : شروق دلال



قديم 21-01-2013, 05:04 PM   #7


الصورة الرمزية نغم حياتي
نغم حياتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1141
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 العمر : 50
 المشاركات : 14,422 [ + ]
 التقييم :  2662
تلقيت إعجاب : 9
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Indianred
افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



تسلم الايادي على آختٌيارك الرآئعُ
ودي وتقديري


 
 توقيع : نغم حياتي



قديم 22-01-2013, 09:43 AM   #8


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,104 [ + ]
 التقييم :  5231
تلقيت إعجاب : 668
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



شررروق

هدؤء الروح

ميرررررررسسي كتير ع المرور الرائع

ما انحرم طلتكم الحلوه

نووووورتوا صفحتي بتواجدكم


 
مواضيع : بتول



قديم 22-01-2013, 11:50 AM   #9


الصورة الرمزية نورهان
نورهان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1474
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 العمر : 33
 المشاركات : 13,794 [ + ]
 التقييم :  3824
تلقيت إعجاب : 123
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



كل الجمال هاد ومهدد ه بالانقراض


لا الف سلامه عليهم يا قمر
نايس توبيك


 
 توقيع : نورهان



كلي هـدوء ..~
أظهر مشاع ــري بكل صراح ـــة ..~
وأخفي في داخ ــلي الكثير .. الكثير ..~
أح ــب الجميع دون استثنـآء ..~
أساامــ ح كثيراا .. ولآ أنسى بسهولة ..~
مهمــآ كآنت معاملتهــم لــي ..~
سأضل أعاملهـم بمـآ هي عليه
أخ ــلآقي لآ أخ ــلآقهـم ..~


قديم 22-01-2013, 01:27 PM   #10


الصورة الرمزية Wael Gameel
Wael Gameel غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1964
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 العمر : 29
 المشاركات : 4,789 [ + ]
 التقييم :  1383
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: طيور مهدده بالانقراض (خاص بمسابقه الطيبعه)



جمييييييييل اوووووووووي
بالتوووفيق ^_^


 


موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
طائرالحناء(خاص بمسابقه الطيبعه) حبيبه عالم الطيور والنباتات 9 09-02-2013 08:40 AM
زهره داروين النعال(خاص بمسابقه الطيبعه) حبيبه عالم الطيور والنباتات 11 09-02-2013 08:39 AM
النبته الخجوله لا تلمسني (خاص بمسابقه الطيبعه) بتول عالم الطيور والنباتات 11 09-02-2013 01:05 AM
نباتات تاكل الحشرات( خاص بمسابقه الطيبعه) بتول عالم الطيور والنباتات 11 09-02-2013 01:04 AM
الضفادع مهدده بالانقراض محمدرجب مهدية عالم الحيوان والبحار 10 28-08-2012 09:02 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.