الاخبار المحلية والعالمية مختص بجميع الأحداث المحليه والعربيه والعالميه والأخبار من حوادث وقضايا

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


خبراء: المرحلة الأولي من الاستفتاء ''صفعة للحاكم''.. وتجاوزاتها ''فاضحة''

مختص بجميع الأحداث المحليه والعربيه والعالميه والأخبار من حوادث وقضايا


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2012, 11:05 PM   #1


الصورة الرمزية Wael Gameel
Wael Gameel غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1964
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 العمر : 29
 المشاركات : 4,789 [ + ]
 التقييم :  1383
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي خبراء: المرحلة الأولي من الاستفتاء ''صفعة للحاكم''.. وتجاوزاتها ''فاضحة''




خبراء: المرحلة الأولي الاستفتاء ''صفعة صورة ارشيفية من عملية الاستفتاء على الدستور

12/16/2012 8خبراء: المرحلة الأولي الاستفتاء ''صفعة00 PM
تحقيق - هبة محسن:
حالة من الاحتقان السياسي والاستقطاب تشهدها مصر في الفترة الحالة، وفي ظل أجواء ''مرتبكة'' كما يصفها البعض خرج ملايين المصريين بالأمس للإدلاء بأصواتهم في
المرحلة الأولي من الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد.
وما بين ''نعم'' و ''لا'' أدلي المصريون بأصواتهم في دستور ما بعد ''الثورة''، ليثبتوا للعالم أن الوعي المصري قد تغير بعد ثورة يناير، وأن معدلات المشاركة الشعبية لن تعود للوراء كما كانت في عهد النظام السابق.
ولعل الإقبال الشعبي علي التصويت في الاستفتاء من أهم إيجابيات هذا اليوم رغم ما شابه من انتهاكات وتجاوزات خلال عملية التصويت؛ ويعرض ''مصراوي'' في السطور التالية رؤية عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين للمرحلة الأولي من الاستفتاء، وأهم التجاوزات التي شابت عملية التصويت ومدي تأثيرها علي النتيجة النهائية.
مفاجأة
ترى الإعلامية والناشطة السياسية جميلة إسماعيل أن المرحلة الأولي من الاستفتاء كانت ''مفاجأة''؛ فعلي الرغم من عدم انتظام آليات التصويت وآلاف البلاغات التي تم تحريرها ضد الذين انتحلوا صفة القضاة في عدد من اللجان، ومنع منظمات المجتمع المدني من مراقبة عملية التصويت لصالح مراقبي الإخوان، إلا أن الإقبال الشعبي علي التصويت بـ''لا'' كان مؤشراً رائعاً لمجتمع لديه وعي كبير وينمو في مواجهة الاستبداد والدجل باسم الدين.
وأشارت ''إسماعيل'' إلي أن تقديراتهم الأولية للنتائج تشير إلي تجاوز نسبة التصويت بـ''لا'' حاجز الـ60%، علي عكس النتائج الغير دقيقة التي خرجت تشير إلي تقدم نسبة التصويت بـ''نعم''.
وأكدت إسماعيل أن منع المستشار حسام الغرياني - رئيس الجمعية التأسيسية للدستور ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان - إصدار تصاريح المراقبة لمنظمات المجتمع المدني أمر يعاقب عليه القانون، وبالفعل هناك بلاغات تم تقديمها ضد المستشار حسام الغرياني بهذا الشأن.
صفعة للحاكم
واعتبرت الإعلامية والناشطة السياسية قائلة ''إن خروج محافظتي القاهرة وهي العاصمة الإدارية للدولة والتي بها جميع مقرات أجهزة ومؤسسات الدولة والغربية وهي عاصمة الدولة الصناعية للتصويت بـ''لا'' علي هذا الدستور بمثابة وصفعة قوية في وجهة الحاكم'' .
وأضافت أن تصويت القاهرة والغربية بـ''لا'' أعطي رسالة واضحة للرئيس مفاداها ''أنت لم تعد رئيساً لنا، وأنت مندوب لجماعة الإخوان المسلمين في الرئاسة''، وهذه هي الرسالة الأهم علي الإطلاق التي خرجت من المرحلة الأولي للاستفتاء'' .
وأعربت الإعلامية جميلة إسماعيل عن أمنيتها في أن يدخل الرئيس محمد مرسي في الفترة القادمة مرحلة ''الإفاقة'' من تأثير جماعة الإخوان المسلمين عليه، لافتة إلي أن النتائج التصويت تكاد تكون متقاربة وهو ما يؤكد علي وجود انقسام كبير في المجتمع ولذلك فإن الجولة الثانية من الاستفتاء ستكون مهمة للغاية.
تجاوزات ''فاضحة''
وأوضح عضو جبهة الإنقاذ الوطني وأحد المنسحبين من الجمعية التأسيسية الدكتور وحيد عبد المجيد أن الشواهد في المرحلة الأولي من الاستفتاء كانت واضحة قائلاً:'' هناك أمرين ظهرا بوضوح في هذه المرحلة؛ الأول متعلق بالانتهاكات والتجاوزات ''الفاضحة'' والتي كان من أهمها عدم وجود قضاة في عدد كبير من اللجان واستبدالهم بموظفين إداريين في المحاكم والنيابات، مما أتاح الفرصة للتزوير علي نطاق واسع تمثل في الإبطاء المتعمد لعملية التصويت خاصة في لجان السيدات وبدء الفرز في بعض اللجان قبل الوقت القانوني المحدد لبدء إجراءات الفرز'' .
أما الأمر الثاني الذي ظهر في المرحلة الاولي من الاستفتاء، فهو متعلق بالنتائج؛ حيث يؤكد عبد المجيد أن النتائج الغير رسمية التي ظهرت حتي الآن والتي خرجت من الجانب المؤيد لا تتعدي فيها نسبة التصويت بـ''نعم'' نسبة 56%، وهو ما يؤكد علي وجود انقسام واضح وكبير في المجتمع المصري علي هذا الدستور.
وأضاف عضو جبهة الإنقاذ الوطني علي أنه لا يوجد دستور في العالم يخرج بدون توافق وبهذه النسبة من التأييد، مشدداً علي أن الإصرار علي تمرير هذا الدستور سيؤدي إلي مزيد من الانقسام في المجتمع.
توتر وانقسام
واعتبر مدير مؤسسة ملتقي الحوار للمجتمع المدني سعيد عبد الحافظ أن تجاوزات الاستفتاء بدأت قبل بدء عملية التصويت؛ حيث غاب أهم ركنين في عملية المراقبة علي الاستفتاء وهما القضاء والإعلام اللذان يقعان تحت الحصار من أنصار الفريق المؤيد للدستور.
وأضاف ''عبد الحافظ'' أن التجاوزات التي تم رصدها خلال عملية التصويت ما هي إلا انعكاس لحالة التوتر والانقسام التي يشهدها المجتمع المصري حالياً والتي ظهرت من خلال انعدام ثقة المواطن في أن من يشرف علي الاستفتاء هم قضاة وهو ما تسبب في نشوب العديد من المشادات بين القضاة والمواطنين وتحرير عدد من المحاضر من الطرفين وهي سابقة لم تحدث من قبل، فضلاً عن اتباع الفريق المؤيد لـ''تكنيك'' جديد وهو التعطيل المتعمد للفريق المعارض من خلال ملأ اللجان بالمؤيدين والتباطؤ في التصويت من جانبهم وهو ما أدي إلي نشوب العديد من الاشتباكات بين المؤيدين والمعارضين.
غياب الجنة العليا
واستطرد عبد الحافظ حديثه قائلاً: '' إن الأداء المرتبك للجنة العليا المشرفة علي الاستفتاء وغيابها عن المشهد وعدم تصديها للمخالفات فور حدوثها أدي إلي استمرار حدوث هذه التجاوزات'' .
وأكد مدير مؤسسة ملتقي الحوار للمجتمع المدني أن تأثير هذه التجاوزات علي النتيجة النهائية للاستفتاء أمر تحدده اللجنة العليا وسيتوقف علي مدي جدية اللجنة في التحقيق في هذه التجاوزات، قائلاً:'' إن الكرة الآن في ملعب اللجنة العليا المشرفة علي الاستفتاء؛ حيث أن هناك مخالفات إذا تأكد حدوثها ستؤدي إلي إلغاء الاستفتاء وبطلانه ومنها عدم تحرير محاضر غلق في بعض اللجان وعدم وجود أرقام مسلسلة علي أوراق التصويت''، مشدداً علي أن هذه التجاوزات يمكن تداركها في المرحلة الثانية من الاستفتاء إذا توفرت الإرادة السياسية الصادقة .


ofvhx: hglvpgm hgH,gd lk hghsjtjhx ''wtum ggph;l''>> ,j[h,.hjih ''thqpm''



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
إبداع في ورقة فاضية دلال محمد [ شروق ] الصور العامه 10 20-04-2017 07:14 PM
صفعة دلال محمد [ شروق ] القصة والقصة القصيرة جداً 10 21-04-2016 06:03 PM
هاتولى شقه فاضية وانا عليا افرشها ابن الحتة قسم الديكور 4 29-01-2014 08:54 AM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.