المواضيع المكرره والارشيف للمواضيع المكررة أو المخالفة

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


ماذا تعرف عن تكنولوجيا النانو

للمواضيع المكررة أو المخالفة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-2012, 03:32 PM   #1


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,004 [ + ]
 التقييم :  5016
تلقيت إعجاب : 542
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الحضور المتميز العطاء 
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي ماذا تعرف عن تكنولوجيا النانو




ماذا تعرف عن تكنولوجيا النانو

ماذا تعرف تكنولوجيا النانو

تعد
تكنولوجيا النانو تخصص متكامل وفريد يتشارك فيه كل من قسمي العلوم الطبيعية والهندسة ، وتضم كلا من الجامعات الكندية والمشاريع الصغيرة مجموعة من الأبحاث في تقنية النانو والتي تظهر روح الإبداع والموهبة الحقيقية.

وباستخدام تكنولوجيا النانو يمكن خلق الدواء، المواد، المواد الرابطة،ومراقبة الفيروس، وحتى في أجهزة استشعار الجسم للكشف عن المشاكل، ووسائل لمكافحة وعلاج السرطان من خلال مهاجمة أو عزل مناطق معينة من الخلايا.


ماهو النانوتكنولوجي Nanotechnology??

تطلق كلمة نانو باللغة الإنجليزية على كل ما هو ضئيل الحجم دقيق الجسم.
فالنانومتر يساوي واحد مليار من المتر ويساوي عشر مرات من قطر ذرة الهيدروجين،مع العلم إن قطر شعرة الرأس العادية في المعدل يساوي 80000 نانومتر. وفي هذا المقياس القواعد العادية للفيزياء والكيمياء لا تنطبقان على المادة. على سبيل المثال: خصائص المواد مثل اللون والقوة والصلابة والتفاعل،كما إنه يوجد تفاوت كبير بين Nanoscale وبين The micro .
فمثلاَ Carbon Nanotubes أقوى 100 مرة من الفولاذ ولكنه أيضاَ أخف بست مرات.




ماذا يمكن للنانو تكنولوجي أن يعمل؟؟

النانو تكنولوجي تمكن من امتلاك الإمكانية لزيادة كفاءة استهلاك الطاقة،ويساعد في تنظيف البيئة،ويحل مشاكل الصحة الرئيسية،كما إنه قادر على زيادة الإنتاج التصنيعي بشكل هائل وبتكاليف منخفضة جداَ،وستكون منتجات النانوتكنولوجي أصغر.




ماذا يقول الخبراء حول النانو تكنولوجي؟؟

في عام 1999م،الفائز بجائزة نوبل للكيمياء "ريتشارد سمالي Richard Smalley " خاطب لجنة الولايات المتحدة الأمريكية التابعة لمجلس النواب عن علم النانوتكنولوجي تحت موضوع: "تأثير النانو تكنولوجي على الصحة،الثروة،وحياة الناس" وقال: "سيكون على الأقل مكافئ التأثيرات المشتركة لعلم الإلكترونيات الدقيقة،والتصوير الطبي،والهندسة بمساعدة الحاسوب وتكوين مركبات كيميائية اصطناعية متطورة خلال هذا القرن".


النانو تكنولوجى وخدمة الانسان

تكنولوجيا النانو شغلت العالم هذه الأيام وأخذت حيزا كبيرا من الاهتمام فمن أجلها تعقد المؤتمرات والندوات وتدور المناقشات والأبحاث التي تحقق مزيدا من الاستفادة القصوى للبشرية في هذا المجال الحيوي خاصة بعد أن تعددت مجالات استخداماته وتنوعت أساليب التعامل مع تكنولوجيا النانو حتي أن الخيال أصبح يجنح إلي أن استخدام النانو تكنولوجي وهي الثورة العلمية القادمة التي تعطي للجيوش القدرة على الاختفاء وتصبح الطائرة في حجم البعوضة والغواصة في حجم النملة والكمبيوتر في حجم سن القلم بل والملابس نفسها تتمتع بالقدرة على الإخفاء والتبريد والتدفئة.

والنانو كما عرفها العلماء هي وحدة قياس للتعبير عن واحد من المليار من الوحدة فإذا قلنا نانو متر فهذا يعني واحداً من المليار من المتر وأثبت العلماء أنه إذا قمنا بوضع 10 ذرات من الهيدروجين في صف واحد فإن طوله سيبلغ نانومتر واحد فقط.

ماذا تعرف تكنولوجيا النانو

النانو تكنولوجي..عالم صغير ومستقبل كبير
ولعل العالم المصري الكبير دكتور مصطفى السيد أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية هو من أبرز علماء العالم في مجال
تكنولوجيا النانو عندما اخترع علاج السرطان برقائق الذهب النانوية وذلك بعد تعديل درجات سمية المواد بالتحكم في كيماوياتها وتحويل الذهب إلي أجزاء صغيرة قادرة على التعرف على الخلايا السرطانية وبلغت نسبة النجاح 100% دون أي مخاطر على الجسم.
ويجري تطبيق تكنولوجيا النانو الآن في مجالات عديدة مثل إنتاج المراهم المضادة لأشعة الشمس باستخدام النانو جزئيات التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية للشمس وكذلك تستخدم تكنولوجيا النانو في الملابس المضادة للبقع كما أدخل باحثون في كوريا الجنوبية نانو الفضة علي المضادات الحيوية حيث تتميز الفضة بقدرتها علي القضاء علي 650 جرثومة إيذاء خلايا الجسم والأكثر إثارة هو اختراع إحدي الشركات العالمية مشروبات مبرمجة وهي مشروبات لا طعم ولا لون لها تتضمن نانو جزئيات للون والطعم عندما توضع ف يالميكروويف عند تردد معين تتحول إلي عصير ليمون وعند تردد آخر عصير تفاح.
النانو تكنولوجي في الطب
والجديد أيضا هو ما كشفه فريق بحثي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عن جسيمات آلية متناهية الصغر بتكنولوجيا النانو تتحرك بدم مرضي السرطان بحيث تطلق علاجا يوقف عمل جين يساعد علي نمو السرطان وتعتمد آلية عمل الجسيمات علي أسلوب علاج يسمي “تدخل الحمض النووي” والذي يعد عاملاً رئيسياً للإصابة بالمرض حيث يسعي فريق البحث لإيجاد سبل للتلاعب بالحمض النووي لوقف عمل الجينات التي تنتج البروتينات المسببة للأمراض ويسعي الفريق إلي توصيل العلاج للخلايا عبر جسيمات آلية صغيرة من مركب البوليمر الكيميائي مغطاة ببروتين ترانسفيرين تتغلغل بالمستقبلات الجزيئية بالأورام.
كما يوجد من قبل طريقة جديدة لعلاج مرضي السل بالاعتماد علي تكنولوجيا النانو باستخدام جزئيات من معدن الفضة والنحاس.
هناك أيضا ابتكار جديد لتوليد مصدر جديد للطاقة بالاعتماد علي تكنولوجيا النانو المتناهية الصغر مما يفتح بابا جديدا أمام توليد الكهرباء وصناعة بطاريات بتقنيات صديقة للبيئة ودون تكلفة مادية كبيرة. وهي تقنية قابلة للاستخدام في مجال توفير الطاقة للإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.
النانو تكنولوجي في مصر
واهتمت مصر من جانبها بتكنولوجيا النانو فأتاحت مدينة مبارك للأبحاث العلمية بالإسكندرية فرصا استثمارية في مجال “البيوتكنولوجي – النانو تكنولوجي – الصناعات التكنولوجية” حيث يقدر عدد المشروعات المتوقع أن تستوعبها المدينة نحو 60 مشروعا بتكلفة تصل إلي 444 مليون جنيه.
كما أعلنت جامعة النيل المصرية عن إطلاق أول برنامج للماجستير في النانو تكنولوجي في الشرق الأوسط وأفريقيا وتبدأ الدراسة في الأسبوع الثاني من أبريل القادم حيث ستتبني الجامعة الأسس التي يتم تدريس النانو بها في جامعات أوروبا والولايات المتحدة وبحيث تستجيب الدراسات للظروف المصرية وتلبي أولوياتها ويبدأ البرنامج ب 50 طالبا وهو مفتوح للدارسين العرب والأجانب.
وفي جامعة الازهر ناقش مؤتمر البيئة والتنمية و تكنولوجيا النانو الأسبوع الماضي بجامعة الازهر 300 بحث من مختلف دول العالم تدور حول الجوانب التكنولوجية والتنموية والبيئية وفي مجال تكنولوجيا النانو والرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب والفيزياء والكيمياء والفلك والأرصاد الجوية والعلوم الجيولوجية.
الجدير بالذكر أن حجم السوق العالمية في مجال تكنولوجيا النانو سجل 148 بليون دولار في عام 2007 وأنه يتزايد بقوة وتسعى مصر لاقتناص 1% من هذه السوق وهو الأمر الذي سيتيح لها موارد أكبر من دخل السياحة وغيرها.
مضار استخدام تكنولوجيا النانو
لكن هل النانو تكنولوجي كلها فوائد ولا توجد جوانب سلبية لها؟ الحقيقة أن هذا النوع من التكنولوجيا المتقدمة جدا له جوانب سلبية عند استخدامها في مجالات غير سلمية ولهذا يسعى البعض للحد من هذه الاستخدامات حفاظا علي البشرية.


lh`h juvt uk j;k,g,[dh hgkhk,



 
 توقيع : بتول

مواضيع : بتول



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ماذا تعرف عن مرض الربو ؟؟ الاسكندراني القسم الطبي 10 06-06-2013 10:11 AM
ماذا تعرف عن تكنولوجيا النانو بتول قسم التكنولوجيا والمعلومات 7 29-05-2013 04:04 PM
ماذا تعرف عن الحمد زيزي المهندس المواضيع العامة 0 21-04-2013 07:19 PM
ماذا تعرف عن غزة هاشم ياسو فلسطين الحبيبة 6 30-10-2012 06:08 PM
ماذا تعرف عن.. نور الهدايه قسم التكنولوجيا والمعلومات 2 09-10-2012 08:39 PM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.