لمسه مصريه للشخصيات التاريخيه كل ما يخص الشخصيات التاريخة بالعالم العربي والعالمي

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


المهندس العبقري عصام حجي

كل ما يخص الشخصيات التاريخة بالعالم العربي والعالمي


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2012, 06:55 PM   #1


الصورة الرمزية زيزي المهندس
زيزي المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 16,730 [ + ]
 التقييم :  2255
تلقيت إعجاب : 85
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
العطاء 
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي المهندس العبقري عصام حجي



المهندس, العبقري, عصام

المهندس العبقري عصام حجي


المهندس العبقري عصام



د.عصام حجي شاب مصري عمره 32 عامًا ومن أهم علماء وكالة "ناسا"
حوار مع "رجل من الفضاء"
من لا يحلم يعش كابوسا دائما.. ومن لا يحب شيئا يكره كل شيء
صدفة.. غيرت مجري حياتي.. وكل ما فعلته عدم الاستسلام للواقع
لن نستفيد من علمائنا بالخارج..
الاستفادة الحقيقية من علماء مصر بالداخل
"المريخ" انتهي خلال الاف السنين.. و"الأرض" تواجه نفس المصير
معركة مصر الحقيقية مع عدو واضح هو "الجهل".. إما نقتله أو يقتلنا
فرحتي بأول مشاركة في إطلاق مركبة فضائية تماما مثل أول طائرة ورقية
لم يكن معي تكاليف طباعة رسالة الماجستير.. و"عمال" مصريون بباريس تبرعوا لي بها
المادة 117 فصلت زويل والباز ومجدي يعقوب من جامعاتنا.. ولم يتدخل أحد لتعديلها
كنت عضوا في مهمة إنقاذ الأرض من النيازك.. المصريون لا يعرفون شيئا عن "حقل" العوينات
الفن يتوزع علي الشعوب بالعدل بينما العلم "يبني" بها ولا يتواجد بالفطرة



الجمهورية :
بينما يحكم الاحباط قبضته علي كل شيء في مصر تقريبا. وينظر الشباب إلي واقع حياتهم من وراء نظارة سوداء. لا يرون بقلوبهم وعقولهم واحلامهم. سوي اليأس.. واليأس فقط. فيستسلمون في معركتهم مع الحياة من أول جولة. رافعين الراية البيضاء. كمرحلة أولي قبل انفجارهم الداخلي أو انفجارهم في وجه المجتمع. تغمرنا من آن لآخر "حزمة ضوء" تبعث علي الأمل. وتثبت أن الاحلام مازالت ممكنة. إذا ما تمسكت بارادة البقاء والرغبة في التحقق.حزمة الضوء هذه المرة تنبعث من قصة مواطن مصري اسمه
عصام حجي. بمجرد ان تكتب اسمه بالانجليزية علي المحرك البحثي "جوجل" بشبكة الانترنت. ستجد أكثر من 2500 "لينك" بأشهر واكبر وسائل الاعلام العالمية. واذا كررت نفس المحاولة علي نفس المحرك البحثي. ولكنه باللغة العربية.. فلن تجد شيئا ذا قيمة عنه تقريبا. انها ماسأة تجاهل العلم والعلماء لصالح نجوم الفن وكرة القدم. التي تجعلنا لا نعرف شيئا عن ذلك المصري الذي يعد من أشهر العلماء بوكالة ناسا الأمريكية.الدكتور عصام حجي رجل من الفضاء لم يتجاوز رغم انجازاته العلمية عامه الثاني والثلاثين تخرج في كلية العلوم جامعة القاهرة وعين معيداً بها قبل أن يسافر في منحة دراسية بجامعة باريس الفرنسية ويحصل علي رسالتي الماجستير والدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف وعندما سافر إلي أمريكا لعرض أحد أبحادثه التقي أحد علماء وكالة ناسا واقترح عليه خوض اختبارات الانضمام إلي الوكالة التي كانت في احتياج لباحثين جدد فاجتازها بنجاح باهر وصار الآن واحدا من أهم باحثيها وراء سنواته الثلاثين قصة نجاح رائعة ومعلومات وأفكار وتحديات تستحق التسجيل في الحوار التالي:
* د. عصام تخيلتك وانت في هذه المكانة العلمية رجلاً خمسيني العمر لكن وجدتك شاباً يافعاً ترتدي بنطلون جينز وقميص كاجوال.؟
ضاحكاً: انا ناوي أوقع أسناني واعمل ":كرش" حتي أتأقلم مع الوسط الوظيفي في مصر ففي الوسط العلمي مع الأسف يتم النظر إلي المظهر كجزء أساسي من التقييم ولا ينظر بجدية لأي شاب متقدم لموقع علمي ويقولون له انتظر حتي تقع أسنانك ثم عد إلينا ولو كان في بلدنا عدد أكبر من الشباب بالمناصب القيادية العلمية فبالتأكيد حالنا سيكون أفضل لأن هذه المناصب يشغلها أشخاص أعمارهم لا تقل عن 0-6 عاماً وبالتالي من يتخذ منهم قراراً اليوم لا يكون مسئولاً عنه في الغد ولا يمكن عندها محاسبته إذا كان القرار خاطئاً.
* كيف كانت بداية رحلتك مع البحث العلمي؟
الرحلة تبدأ بحلم والحلم يبدأ من المدرسة فكنت أحلم مثل كل الأطفال تقريباً بالطائرات والصواريخ ويمكنني الان تذكر أول عملية اطلاق مركبة فضائية شاركت فيه واحساسي وقتها كان نفس إحساسي بإطلاق أول طائرة ورقية.
ومن حلم الطائرة الورقية استطعت العمل بمركز "تونز سبيس سنتر" الذي تابع العملية الفضائية "آبللو" بالكامل ويقوم بتدريب رواد الفضاء وشاركت من خلاله علي مدي 6 سنوات في إطلاق أربع مركبات فضائية هي روزتا ومارز اكسبريس ومارز اكسبريس اوربتال والمركبة الشهيرة سبريت فمن المشاركة في طائرة ورقية لمسافة أمتار إلي مركبات فضائية تذهب لبعد مليوني كيلو متر من كوكب الأرض.
* لكن المدارس التي تعلمت بها كانت "حكومية" سواء في المرحلة الابتدائية بليبيا أو الاعدادية بتونس أو الثانوية بمصر؟
العيب ليس في المدارس الحكومية ولكن العيب في نظرة المجتمع للمدارس الحكومية وفي أداء القائمين علي هذه المدارس ولا قومون بالأدوار المنوطة بهم.
واعتقد ان الفرق بين المدارس الحكومية في الإمكانيات فقط وليس في جوهر العملية التعليمية فالتعليم سواء في المدرسة الخاصة المكيفة أو الحكومية المتهالكة والمزدحمة. يعتمد علي التلقين والحفظ. وليس علي تنمية الابداع والابتكار.
* اذن كيف خرجت من هذه الدائرة المفرغة؟
ليست لدي اجابة محددة علي هذا السؤال. ولكن ربما كان الخروج من هذه الدائرة لانني احببت شيئا ما منذ الصغر. وتحول هذا الحب إلي حلم صغير جدا. وكنت ايضا اقرأ كتبا واشاهد برامج تليفزيونية في مجال الفلك. وفي الحقيقة لم احلم في يوم من الأيام أن اعمل في "ناسا". لكنه حدث بتوفيق من الله. ونتيجة لعوامل كثيرة. قد تستغربها.
* عوامل مثل ماذا؟
دعني أوضح أولا ان القرار الوحيد الذي اتخذته في مسيرتي العلمية. كان الالتحاق بكلية العلوم عام 1993. بعد حصولي علي الثانوية العامة. رغم ان مجموعي وقتها كان يؤهلني للالتحاق بكليات القمة- كما يتم تسميتها- مثل الصيدلة والهندسة. واعتقد ان النجاح جاء من هذه النقطة. فوقتها لم اكن مؤمنا بما يفرضه الواقع من اختيارات. فاذا كان الواقع مريرا "خلاص.. اشتري الحاجة اللي بحبها احسن من الحاجة اللي ما بحبهاش".
وبعد ان تخرجت في كلية العلوم. شاءت الصدفة البحتة ان اسافر للدراسة في فرنسا. وجاءت هذه الصدفة عندما طلب مني صديق من جيبوتي يدرس بالقاهرة. توصيله إلي المركز الثقافي الفرنسي. وهناك وجدنا اعلانا عن فتح الباب للحصول علي منح دراسية بفرنسا. فقال لي هذا الصديق "ولماذا لا تتقدم للحصول علي منحة؟".. وبالفعل.. تقدمت إلي كل الجامعات الاقليمية مستثنيا جامعة باريس ظنا مني انها سترفضني. ولكن صديقي الجيبوتي عاد وطلب مني التقدم لهذه الجامعة.. لربما. وبالفعل رفضتني كل الجامعات الاقليمية. وقبلتني جامعة باريس. والتي حصلت منها علي درجتي الماجستير والدكتوراة مع مرتبة الشرف. ثم التحقت بالعمل في مركز ابحاث الفضاء الفرنسي. ومنه للعمل في وكالة ناسا الأمريكية.
* بالتأكيد واجهتك صعوبات كثيرة اثناء الدراسة بفرنسا؟
طبعاً. ولكن أصعبها انني لم أمتلك ثمن تكلفة طباعة رسالة الماجستير وكنت وقتها في آخر 3 أشهر من الإقامة بفرنسا. ونفد كل المبلغ الذي كنت امتلكه. وتعذر علي مكتب البعثات الذي كان يرأسه وقتها الدكتور هاني هلال. وزير التعليم العالي. ان يساعدني. وما انقذني قيام اصدقائي ب"القهوة المصرية" بباريس بجمع المبلغ لي من التبرعات. وحضر كل المترددين علي المقهي مناقشة الرسالة. وكانت رسالة الماجستير هذه مشروع رسالة الدكتوراة. ثم مشروع اطلاق مركبة فضاء عام 2003. ثم مركبة أخري عام 2005. حتي وصلت إلي منصب المسئول عن مركز التصوير الفضائي بوكالة ناسا الامريكية.
* وكيف جاء انضمامك إلي وكالة ناسا؟
بعد حصولي علي رسالة الماجستير. وبينما كنت استعد للعودة إلي مصر. عرض علي المركز القومي للابحاث الفرنسي. احد افضل المراكز البحثية في العالم. العمل به بعقد مدته 3 سنوات. من 1999 إلي .2002 وخلال هذه المدة كنت انتهيت من رسالة الدكتوراة التي كان موضوعها "التصوير بالرادار لاكتشاف المياه علي كوكب المريخ والمناطق الصحراوية". وحصلت في نفس العام علي الجائزة التشجيعية من اكاديمية العلوم الفرنسية. ثم علي جائزة أفضل رسالة دكتوراة لنفس العام من جامعة باريس. وعملت بالفعل بالمركز حتي عام 2003. ثم باحثا بمركز الفضاء الفرنسي. ووقتها تلقيت عرضا من وكالة ناسا للانتقال اليها. وبعد اجتياز الاختبارات اللازمة. بدأت مباشرة في تأسيس معملي واجراء ابحاثي..
* جئت إلي مصر هذه المرة لتقدم استقالتك من جامعة القاهرة.. لماذا؟
أولا. لقد تقدمت باستقالتي دون أي ضغوط من احد. رغم المشكلات الكثيرة مع الجامعة. لانني غير قادر علي اداء عملي. فأنا آتي كثيرا الي مصر. واقضي كل وقتي في الاداريات والبحث عن ختم النسر. دون ان استطيع الالتقاء بالطلاب. أو رؤية اسرتي. او حتي التنزه بمعالم القاهرة. وثانيا. ما اريد التأكيد عليه انني لا ارغب في السقوط تحت مقصلة المادة 117 التي تنص علي فصل اي عضو هيئة تدريس. تجاوز فترة مهمته العلمية بالخارج. وهي المادة التي فصلت من قبل الدكاترة احمد زويل. وفاروق الباز. ومجدي يعقوب. وكنت اتمني واتوقع ان يتدخل احد- بعد كل كوارث هذه المادة- لايقاف مثل هذا الوضع المؤسف. ولكن شيئا من هذا القبيل لم يتحقق.. ولن يتحقق. وهنا أؤكد ان سبب الاستقالة هو القوانين البالية التي تحكم اعرق الجامعات المصرية.
ورغم المساندات التي لقيتها من زملائي في الجامعة. ووقوفهم إلي جواري كثيرا طوال الفترة الماضية. متحملين الكثير من اجلي. إلا انني في النهاية وجدت انه لا مفر من الاستقالة. حتي استطيع ان اخدم الجامعة!.
* وهل تقف بما حققته- وتحققه- تلعن الظلام في مصر؟
يجب أن نعرف أولا. وقبل أي شيء. أن معركتنا مع عدو واضح هو "الجهل". اما ان نقتله او يقتلنا. ولا يمكن ان يعزل بعضنا انفسهم داخل اسوار الفلل بالاحياء الثرية. لانها ستتحول- مع الوقت- الي عشوائيات. لان الجهل يزحف. ولا يمكن لنا ايقافه بالسلبية.
وبالنسبة لي. لأول مرة- بعد انضمامي إلي ناسا- اشعر انني امتلك سلاحا يمكنني من محاربة الجهل. لما تملكه هذه الوكالة من مصداقية كبيرة. وما تمنحني من خبرات تمكنني من المساهمة في هذا الاتجاه.
* هل توضح لنا طبيعة عملك بالوكالة. ولماذا تتركز ابحاثك علي كوكب المريخ؟
بداية. يجب التوضيح ان تصوير المريخ ليس من الكماليات كما يعتقد الكثيرون. فالنظرية تقول ان كوكبي المريخ والأرض "توأم". احدهما به حياة . والاخر تحول الي صحراء جرداء. ولو تمكنا من فهم ظواهر التصحر علي كوكب المريخ. يمكننا رؤية "نافذة" تطل علي مستقبل الأرض. وامكانية معرفة ما يمكن ان يحدث لكوكب الأرض.
وعملي في ناسا بدأ عام 2003 بحصولي علي جائزة لوضع اساس معمل التصوير بالرادار. وفي عام 2007 حصلت علي نفس الجائزة لاستكمال هذا المعمل. والذي يشارك حاليا في العديد من المهام العلمية بالغة الاهمية. وبه 23 باحثا في امريكا وفرنسا وألمانيا واليابان.
والصور الملتقطة حديثا لكوكب المريخ. ونشرتها مجلة ساينس. اشهر المجلات العلمية في العالم. تثبت ان الفترات الجليدية به كانت اطول مما كان معتقدا. وان الماء اختفي ايضا بأسرع مما كان معتقدا. ولم يستغرق ذلك سوي الاف السنين.. وليس ملايين السنين.
* وهل هناك رابط بين ذلك وما يثار حاليا علي الأرض عن ظاهرة الاحتباس الحراري؟
اذا تطورت ظاهرة الاحتباس الحراري. واستمرت علي ما هي عليه من ارتفاع في درجة الحرارة. قد تؤدي إلي ظاهرة تصحر وتغييرات مناخية شديدة. تعرض الحياة علي الأرض للخطر. وبعد دراسة المريخ. يمكن ان يحدث ذلك خلال 2000 سنة. فمع التلوث والبراكين ستكون الحياة صعبة علي وجه الأرض..
* كنت عضوا في مهمة انقاذ الارض من النيازك.. هل توضح لنا تفاصيل هذه المهمة؟
بالفعل كنت عضوا ضمن فريق علمي لمهمة اسمها "روزيتا". علي اسم مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأوروبي. وتهدف لاكتشاف المذنب سي 67. الامر الذي يساعد علي معرفة كيف يمكننا تفادي النيازك. في حالة حدوث تداخل بين مدارها ومدار كوكب الأرض. وهو الخطر الذي تكررحدوثه آلاف المرات من قبل.
* .. وكانت لك مهمة أخري في الصحراء الغربية؟
مهمتنا في الصحراء الغربية. كانت لاكتشاف مواقع سقوط النيازك. بالشمال الشرقي بمنطقة العوينات. وبالفعل اكتشفنا هناك حقلا للنيازك في حالة جيدة. بسبب عدم وجود عوامل تعرية هناك.
وكان هدفنا من وراء هذه المهمة. معرفة كيف ومتي تكون هذا الحقل. من اجل الاستفادة من هذه المعلومات. عند دراسة الكواكب والاقمار. وهذا الحقل المكتشف اصبح الآن مزارا سياحيًا. رغم اننا كمصريين- مع الأسف- لا نعرف عنه شيئًا. ولقد أحسنت الحكومة فعلا عندما حولت هذه المنطقة الي محمية طبيعية. الأمر الذي اسعدني بشدة.
* والدك هو الفنان التشكيلي المعروف محمد حجي. فكيف تري العلاقة بين الفن والعلم؟
ما يجمع بين الفن والعلم ان كلاهما مبني علي الإبداع. فلا يوجد فنان أو عالم يعمل بشكل روتيني. وايضا كلاهما يحتاج إلي بذل مجهود ضخم وثقافة واسعة وتضحيات كثيرة لأن الابداع لا يأتي بالعمل في الساعات الوظيفية فقط.
ولكن هناك جزء مهم يجب التأكيد عليه وهو ان كل الفنون موزعة بالعدل علي الشعوب تتساوي في أمريكا مع أي دولة افريقية فقيرة ففي النهاية نجد لكل شعب .. فناً ولكن ليس لكل شعب علم فالعلم لا يرتجل لدي الشعوب وإنما يبني بينما الفن بالفطرة ولا يخلق.
* وكيف يمكن لمصر ان تستفيد من عصام حجي؟
صعب جداً ان تستفيد الدولة من أفراد طالما لا توجد منظومة تحقق هذه الاستفادة وطالما لا توجد هيئة تربط مصر بعلمائها بالخارج واتمني ان يتحول السؤال من كيف تستفيد مصر من عصام حجي إلي كيف تستفيد من جميع علمائها بالخارج.
ومع الأسف تكون الاجابة المنتظرة لهذا السؤال هي العودة إلي مصر الأمر الذي يظلم علماءنا بالخارج وأعتقد ان الاستفادة الحقيقية لها ستكون من علمائها في الداخل.. وليس الخارج فالعلماء بالخارج يجب أن يكون دورهم استشارياً فقط بتقديم النصائح في مجالي التعليم والبحث العلمي.
* كيف تري مستقبل البحث العلمي في مصر؟
بصراحة العلم في مصر ليس له مستقبل في الوقت الحالي لانه ليس له دور.. صف لي أي شيء في البلد ماشي علي نظام العلم غير موجود في حياتنا اليومية وبالتالي لم يعد له قيمة فأصبح مستقبله علي كف عفريت ولاننا نتعامل معه علي أساس انه نيشان نفتخر به في الجلسات والمناسبات بينما يجب ان يكون للعلم دور في الأساس.. يمكن تطويره.
* ما هي أحلامك لبلدك؟
ان نمحو الأمية التي وصلت نسبتها إلي 50% حسب احصاءات الأمم المتحدة وان نستفيد من علم الفضاء في مصر فلا يمكن لعالم ان يشعر بقيمة ما يحققه و50% من الشعب الذي ينتمي إليه يعاني الأمية.
* وأحلامك علي المستوي الشخص؟
ان نصور برادار عالي الدقة كوكب المريخ لمعرفة ما إذا كان عليه حياة أم لا؟ وحقيقة ما إذا كان شبيهاً بكوكب الأرض أم لا؟ وحقيقة ما سيئول إليه كوكب الأرض في ظل التغيرات المناخية.
* سؤال تقليدي بماذا تنصح الشباب؟
يجب علي الشباب ان يحلم فمن لا يحلم يعش في كابوس دائم ومن لا يحب شيئاً يكره كل شيء




hglik]s hgufrvd uwhl p[d hgufrvd



 
 توقيع : زيزي المهندس



قديم 09-08-2012, 07:58 PM   #2


الصورة الرمزية نورهان
نورهان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1474
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 العمر : 32
 المشاركات : 13,794 [ + ]
 التقييم :  3824
تلقيت إعجاب : 123
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: المهندس العبقري عصام حجي



شخصيه متميزة من الشخصيات الي بنتمنى زيادتها في وطننا العربي

لاننا بامثالهم نتقدم

ينقل للقسم المناسب

لمسه مصريه للشخصيات التاريخيه





 
 توقيع : نورهان



كلي هـدوء ..~
أظهر مشاع ــري بكل صراح ـــة ..~
وأخفي في داخ ــلي الكثير .. الكثير ..~
أح ــب الجميع دون استثنـآء ..~
أساامــ ح كثيراا .. ولآ أنسى بسهولة ..~
مهمــآ كآنت معاملتهــم لــي ..~
سأضل أعاملهـم بمـآ هي عليه
أخ ــلآقي لآ أخ ــلآقهـم ..~


قديم 09-08-2012, 11:18 PM   #3


الصورة الرمزية اميرة باخلاقى
اميرة باخلاقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 المشاركات : 22,219 [ + ]
 التقييم :  1324
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: المهندس العبقري عصام حجي



عندنا شخصيات متميزة كتير
لكن محتاجين مناخ افضل و اهتمام اكثر
تسلمى حبيبة قلبى للطرح الرائع
يعطيك العافية


 
 توقيع : اميرة باخلاقى



قديم 10-08-2012, 12:19 PM   #4


الصورة الرمزية نغم حياتي
نغم حياتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1141
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 العمر : 49
 المشاركات : 14,415 [ + ]
 التقييم :  2662
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Indianred
افتراضي رد: المهندس العبقري عصام حجي



الله يعطيك العافية...وتشكرى علي الجهد يا ست الكل
لكى مني كل أحترام وتقدير


 
 توقيع : نغم حياتي



قديم 02-09-2012, 05:04 PM   #5


الصورة الرمزية جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 849
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 المشاركات : 1,614 [ + ]
 التقييم :  213
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المهندس العبقري عصام حجي





 


قديم 04-10-2012, 11:38 PM   #6


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: المهندس العبقري عصام حجي



يعطيك آلف عافيه
وسلمت الأنآمل المتألقه

على روعة طرحها
وبإنتظار روائعك القادمه بشوووق
،،
،،
لروحك آلجوري ,,~


 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


قديم 05-10-2012, 03:27 PM   #7


الصورة الرمزية ياسو
ياسو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1787
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 العمر : 25
 المشاركات : 5,103 [ + ]
 التقييم :  918
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: المهندس العبقري عصام حجي



يسلمو ماما
يعطيكى العافية


 


قديم 03-04-2013, 06:24 PM   #8


الصورة الرمزية زيزي المهندس
زيزي المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 16,730 [ + ]
 التقييم :  2255
تلقيت إعجاب : 85
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: المهندس العبقري عصام حجي



شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف
لي ووسام على صدري


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
المهندس, العبقري, عصام


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تحميل البرنامج العبقري لتغيير الاصوات4.4.65 Morphvox Pro عبر المحادثة abdo 83 قسم التكنولوجيا والمعلومات 1 31-07-2017 10:13 PM
احدث ما كتب عصام العويضى قبلتنى عصام العويضى الخواطر والشعر المسبق الخواطر والنثر_الشعر العامي 7 28-12-2012 08:16 PM
اعادة عصام شرف للسياسة عن طريق حزب مصر نغم حياتي الاخبار المحلية والعالمية 3 07-09-2012 12:52 PM
عصام الحضرى فى الاهلى محمدرجب مهدية كرة القدم بعيون لمسه مصرية 2 04-10-2011 04:21 AM
هنرحب بالعضو الجديد عصام العويضى بحر الزكريات الترحيب والتعارف 19 17-07-2011 09:55 AM


الساعة الآن 05:17 AM.



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.