لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


التخيل visualization


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2012, 10:06 PM   #1


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
- التخيل visualization



التخيل ، انواع ، الضغوط


يمكنك أن تقلل من الضغط النفسي من خلال توظيف مهارة التخيلات، إن ممارسة التفكير الايجابي في التغلب على الأعراض الجسمية، قد تم تطويره من قبل اميل كيو(Emil Coue) وهو صيدلاني فرنسي، لقد ذكر بأن قوة التخيلات تسرع من إمكانية الشفاء. فإذا كان من الصعوبة أن تصل بنفسك إلى حالة الاسترخاء العضلي، إذن يمكنك بالمقابل أن تتخيل حالة الاسترخاء العضلي تنتشر في جميع أعضاء جسمك، كما يمكنك أن ترى نفسك بحالة آمنة ومريحة.
لقد ركز كيو على أن تكون كل أفكارك حقيقية" فأنت ماذا تفكر عن نفسك" مثال ذلك: إذا فكرت بأفكارا حزينة، فأنت غير سعيد. وإذا فكرت بأفكار قلقة فأنت متوتر. وبهدف التغلب على مشاعر عدم السعادة أو التوتر يمكنك أن تعيد النظر بالتركيز على طريقة تفكيرك العقلي حيث التفكير الصحي والايجابي، وعندما تتوقع بأنك ستشعر بالوحدة وعدم الراحة أو التعاسة، فان توقعاتك ستصبح حقيقية، لأن أفكارك السلبية سوف تنعكس على سلوكك الاجتماعي. إن المرأة التي تتنبأ بأنها ستشعر بالآم المعدة والمغص عندما يصرخ بها رئيسها في العمل فان أفكارها ستبدأ بالتشكل على نحو يساهم في الشعور بالمغص والآلام المعوية.
لقد وجد كيو أن بعض الأمراض العضوية مثل، الأورام الليفية والسل، والنزيف، والإمساك تصبح أكثر سوءا وشدة عندما يتم التركيز عليها بشكل سلبي. لقد أوصى مرضاه أن يكرروا أثناء المشي قول كلمة (يوما بعد يوم فإنني سأصبح أكثر تحسنا) وفي كل يوم عشرين مرة. كما شجع كيو مرضاه على ممارسة الاسترخاء العضلي للتغلب على أعراض التعب والألم. بحيث يجلس في مكان مريح ويمارس الاسترخاء لجميع عضلات الجسم. وفي هذا الوقت وجد بأن المرضى كانوا يفكرون بأفكارا غير مرغوب بها. هذه الطريقة من التفكير تساعد على تجسير الهوة بين الوعي واللاوعي، ومن ثم السماح للاوعي بأن يصبح ظاهر وحقيقي على السطح.
لقد عمل يونغ( Junge) مبكرا في هذا المجال، حيث وظف تكنيك التخيل النشطActive Imagination ، ودرب مرضاه على مهارات التأمل بدون أن يكون هناك أي هدف أو برنامج أو غير ذلك في العقل. حيث يستحضر الخيال والصور الخيالية إلى الوعي، بحيث يلاحظها المريض ويشعر بها دون مقاطعة. لاحقا، يتطلب من المريض أن يتصل مع تخيلاته وصوره الفكرية من خلال طرح أسئلة أو الحديث مع تلك التخيلات. لقد استخدم يونغ التخيل النشط لمساعدة الأفراد على أن يقدّروا ويثمنوا أهمية الحياة الداخلية لأنفسهم ومشاعرهم الباطنة وأفكارهم اللاشعورية، بالإضافة إلى تعلم مهارة فعالة للتعامل مع الضغط النفسي. لقد اشتق أتباع يونغ وكذلك الجشطلتيون العديد من التكنيكات التي تساعد على خفض الضغط النفسي من خلال توظيف الجزء الحدسي والتخيلي من العقل.
لقد تم ممارسة التخيل ودراسته في مراكز علاج السرطان والعيادات الصحية. حيث وظف كل من ماثيوس- وسمتون Mathews & Simouton استراتيجية التخيل مع مرضى السرطان، هذا بالإضافة إلى أن بعض المعالجين الآخرين الذين بحثوا عن أثر العلاج بالتخيل وذلك في عام 1985 وكذلك سيجال Siegel الذي كتب عن الحب، والعلاج والمعجزة في عام 1986. أما شاكتيShakti فقد كتب عن التخيل الخلاق Creative visualization والعيش في النور living in the Light حيث توصل إلى أن التخيل عبارة عن طريقة للحصول على الطاقة والسعادة في الحياة. فكل شيء له طاقة وقوة وعقلنا هو المبدع والخلاق للمشاريع والأفكار وباستمرار ودون توقف.
يعتبر التخيل فعالا في علاج الكثير من الضغوطات النفسية التي لها علاقة بالأمراض الجسمية. بما فيها الصداع، والتشنجات العضلية، والآلام المزمنة، إضافة إلى حالات القلق المحددة بالمواقف. يمكن التغلب على الأعراض حالا وبشكل سريع أو قد يتطلب ممارسة لعدة أسابيع.



أنواع التخيل

كل شخص لديه تخيلات، أحلام اليقظة، ذاكرة، وحديث ذاتي، وهذا كله من أنواع التخيل. يمكنك أن تقوي وتوظف هذه التخيلات بشكل واعٍ لتحسين قدراتك ورفع مستوى شعورك بالرضا. إن الانطباعات الحسية العقلية أو التخيلات التي كونتها بشكل واعٍ يمكن أن تساعد جسمك على الاسترخاء وتجاهل الضغط النفسي. وفيما يلي ثلاثة أنواع من التخيل تساعدك على التغيير نحو الأفضل.
تخيل الاستقبال Receptive visualization
استرخِ الآن، أفرغ عقلك من الأفكار، اختر مثير غامض غير ملموس، اسأل مجموعة من الأسئلة، ثم انتظر لتحصل على استجابة، تخيل نفسك على الشاطئ والشمس تسطع على جلدك، انك تسمع صوت الماء وتشم رائحته. ربما تسأل، لماذا لا أكون مسترخيا، الإجابة ربما تكون سطحية وعند مستوى الوعي فقط. لأنك لا تستطيع أن تقول للناس لا، أو لأنك لا تستطيع أن تحرر نفسك من أعراض الاكتئاب التي تمر بها زوجتك.


التخيل المبرمج
ابتدع صورة خيالية، أضفي عليها عناصر الصوت والضوء، والطعم، والشم. تخيل الهدف الذي تريد أن تحصل عليه أو تعالجه. أو تريد أن تسرّعه أو تكتسبه. مثال ذلك: استخدمت هاريتHarriet التخيل المبرمج عندما كانت تقوم بتمرين الركض. عندما مارست أول تمرين للركض، أصبحت تتخيل هذا الركض وذلك التدريب، في مواقف التخيل المبرمج. كانت تتخيل وتشعر بالركض نحو التلة، كما تستشعر بالشهيق والزفير بعد عدد من الأميال، حتى نقطة النهاية. عندما كانت تنهي التخيل للركض كانت تعيد تسجيل ذلك الموقف لأقرانها في المجموعة.
التخيل الموجه
مرة أخرى وجه تخيلك وأحاسيسك بشكل دقيق، ولكن احذف العناصر التي تشعر بأن من الصعب استحضارها. ثم انتظر إلى ما قبل الشعور، أو أحاسيسك وتوجهاتك الداخلية. لكي تصل إلى إعادة تركيب القطع المتناثرة كي تشكل الصورة الصحيحة للشكل أو اللغز.
تخيلت جان( Jan) بأنها تزور مكان خاص بحيث تحب دائما أن تسترخي هناك. بدأت بشم وتذوق ولمس ورؤية كل ما له علاقة بذلك المكان، لقد تخيلت نفسها تشوي اللحم على الفحم داخل الحمام ( لا يوجد هناك بعوض). لقد تخيلت أيضا أن زوجها يقول لها بامكانك أن تسترخي. وأحيانا كانت تتخيل زوجها يغني لها، ويقول لها بعض الجمل المحببة لها ويقول لها أنا احبك. وأحيانا كان يضحكها بنكته وكلامه المحبب. وكان يخبرها بأنها بحاجة إلى أن تضحك وتفرح، وأن تكون سعيدة. كما أخبرها بأنها الآن محبوبة وأنها بحاجة للبحث واثبات ذلك الحب.


قواعد التخيل الفعال



انزع الألبسة الضيقة، استلق أرضا في مكان هادئ، وأغلق عينيك بهدوء.
امسح جسمك من التوترات، ابحث عن العضلات المتوترة، واعمل على إرخاء تلك العضلات ما أمكن.
من خلال التصورات الحسية العقلية. حاول أن توظف كل أحاسيسك: البصر، السمع، الشم، اللمس والذوق. تخيل مشهد غابة خضراء وأشجاراً وسماء زرقاء، وغيوم بيضاء، وكذلك إبرة أو مسمار غير مريح في القدم. ثم أضف الأصوات: الرياح وصوت الأشجار، خرير الماء وزقزقة العصافير، وغيرها. ثم أضف لذلك شعورك وأنت على الأرض وكيف تشعر بها من تحت القدمين. ثم شم رائحة الصنوبر والخشب والعشب ورائحة الماء. وظف الإثباتات والدلائل. كرر جملة قصيرة ايجابية تدل على قدرتك على الاسترخاء الآن. استخدم الجملة الايجابية الحالية وتجنب السلبيات مثل: أنا لست متوترا. مقابل الصورة الايجابية مثل: سوف أشعر بالهدوء. وفيما يلي بعض الأمثلة كإثباتات:
تخيل لمدة ثلاثة مرات في اليوم، فالتخيل أسهل عند وقت الصباح والليل وخصوصا عندما تكون مستلقيا على السرير. بعد عدد من الممارسات، فسوف تكون قادر على التخيل وأنت تنتظر مكتب الدكتور، أو محطات الخدمة، وغيرها.

تمارين الاسترخاء العضلي

الاسترخاء من خلال العين( Palming)
ضع راحة يديك على عينيك وهما مغمضتين، حاول أن تطفئ كل الأنوار، لا تضغط كثيرا على عينيك. حاول أن ترى اللون الأسود، ربما ترى ألوانا أخرى أو تخيلات أخرى. لكن ركز على اللون الأسود. وظف التخيل العقلي لتتذكر اللون الأسود أكمل هذه الطريقة لمدة(2-3) دقائق. فكر وركز على اللون الأسود ارفع يديك ببطء ثم افتح عينيك تدريجيا حتى تتعود على الضوء المألوف. تذكر الإحساس بالاسترخاء للعضلات التي تسيطر على فتح وإغماض العينين.
التخيلات المجازية Metaphorical Images
استلق أرضا أغلق عينيك، ثم استرخِ، تخيل التوترات ثم استبدل هذه التوترات بتخيلات تبعث على الاسترخاء العضلي. إن أفضل التخيلات هي تلك التي تحسّن وتقوّي ثقتك بنفسك. وحتى تقوم بذلك، فان التخيلات التالية ربما تكون مساعدة ومفيدة لهذا الغرض، حاول أن تتخيل الأشياء التالية:
اللون الأحمر
نقطة بيضاء من الطبشور على اللوح الأسود
الشد والصلابة في القضيب المعدني
الصوت الساحر المزعج في الليل
رائحة الامونيا
النفق المظلم
يمكن من خلال هذه التخيلات أن تصبح أقل توترا بحيث تشعر بالاسترخاء. وذلك من خلال:
أن يصبح اللون الأحمر لونا أزرق
أن تتلاشى النقط البيضاء من الطبشور إلى غبار متناثر
أن يصبح القضيب المعدني أكثر ليونة وطراوة
أن يصبح الصوت الساحر المزعج إلى صوت ممتع
أن تتبدل رائحة الامونيا برائحة الليمون
أن يصبح النفق المظلم مضيئا.
وكلما مسحت بجسمك أكثر، فان عليك أن تزود تخيلاتك بالعضلات المتوترة، ثم اسمح لها بتطوير مهارة الاسترخاء بالتخيل. مثال ذلك: إذا كانت رقبتك متوترة فربما تتخيل بأن هناك قوة ضاغطة وبشدة على رقبتك. بعدها تخيل بأن هذه القوة الضاغطة بدأت ترتخي أكثر فأكثر وكلما فتحت عينيك أكثر فانك تقول لنفسك أبدو أكثر راحة واسترخاء، أو سوف استرخي جيدا عما قليل....
ابتدع مكانا مميزا لك
يمكنك أن تعيد تدريب نفسك على الاسترخاء العضلي وتوجه ذاتك، من خلال ابتداع وإيجاد مكانا مميزا وخاصا بك. هذا التمرين يمكن أن يكون داخل البيت أو خارج البيت. ولإيجاد مكانا مميزا فان عليك أن تقوم بالخطوات التالية:
• حاول أن تتذكر مكانا خاصا مميزا بك
• اجعل منه مكانا آمنا ومريحا، وممتعا
• املأ المكان بالأحاسيس المفضلة، واجعل هناك خلفية أمامية وخلفية متوسطة وخلفية من وراء ظهرك.
• تخيل أن هناك غرفة وأشخاصا آخرين تشعر من خلال وجودهم معك بالراحة والاطمئنان في هذه الغرفة
ولتوضيح ذلك حاول أن تسجل هذا الحديث على شريط مسموع أو أن تجعل شخص آخر يسمعك إياه:
كي تذهب إلى مكانك الآمن أو المريح، استلق أرضا، وكن مرتاحا تماما، أغلق عينيك... امشِ ببطء إلى المكان المفضل في عقلك.. ربما يكون هذا المكان في الداخل أو في الخارج... من المفروض أن يكون مريحا وممتعا... تخيل نفسك بدون قلق وبدون توتر... لاحظ المشاهد والمناظر عن بعد... ماذا تشم؟... ماذا تسمع؟... لاحظ ذلك... عليك بالوصول إلى آخر المكان وأن تحس به... كيف تشعر به؟.... شم رائحته... اسمعه...انظر إلى نقطة محددة....نقطة خاصة جدا... ابحث عن الطريق من خلال هذه النقطة.. أنظر إلى الأعلى... ماذا ترى؟.... ماذا تسمع... وتشم؟... امشِ إلى الأسفل حتى تصل إلى مكانك الآمن والمميز والمفضل.
لقد وصلت الآن إلى المكان المميز ... والذي هو تحت قدميك الآن.... كيف تشعر به الآن... خذ عددا من الخطوات... ماذا ترى من فوقك؟.... ماذا تسمع؟ هل تسمع شيئا؟ عليك بالوصول إليه ولمسه....ما هي ملامحه؟ هل هناك أقلام، أوراق، دهان، أم هناك رمل للرسم به وجبس لتشكيله، هذه هي أدواتك؟ اذهب إليها. تعامل معها، شم رائحتها.

اجلس أو استلق في مكان خاص.. لاحظ هذه الروائح والأصوات والأضواء... هذا هو مكانك ولا شيء يمكن أن يؤلمك... إذا كان هناك شيء خطر فلا تفكر به. امضِ مدة ثلاث إلى خمس دقائق في استيعاب درجة الاسترخاء والأمان والراحة التي أنت بها الآن. تذكر هذا المكان برائحته وطعمه وصوته... يمكنك أن تعود ثانية وأن تشعر بالاسترخاء عندما تحتاج لذلك... يمكنك أن تغادر بنفس الطريقة وبنفس الطريق التي جئت بهما... لاحظ الأرض، المس الأشياء من قربك... أنظر إلى نهاية الطريق وقدر قيمة وجمال المناظر... احتفظ بهذا المكان المميز في ذاكرتك يمكنك أن تذهب إليه في أي وقت تشاء. قل بعض التأكيدات مثل يمكنني أن استرخي هنا، أو هذا هو مكاني المميز، يمكنني أن آتي إلى هنا في أي وقت أريد. الآن افتح عينيك وامضِ بعض الوقت مستمتعا بالاسترخاء.
البحث عن الموجه الداخلي
إن موجهك الداخلي عبارة عن شخص خيالي، أو حيوان يمكنه أن يقول لك كيف تسترخي وأن يوضح لك الأسباب التي أدت إلى الضغط النفسي، وبالممارسة تستطيع أن تصل إلى موجهك الداخلي في مكانك المفضل وعندما تريد ذلك.
ربما يكون لديك موجها داخليا، كالوالدين أو أي شخصية روحية، أو دينية، إذا استطعت أن تجد ذلك الشخص، فما عليك سوى استدعاءه إلى مكانك الخاص وأن تسأله أن يساعدك على مهارة الاسترخاء العضلي.
جرب التمرين التالي موظفا مهارة التسجيل الصوتي أو من خلال قراءة النص بصوت صديق لك.

استرخِ.... ثم اذهب نحو الطريق الذي يوصلك إلى المكان المميز، وأنت ذاهب استدعي الموجه الداخلي لك إلى مكانك المميز..... انتظر..... راقب الطريق التي يسير عليها هذا الموجه الداخلي، لاحظ العلامات والأشكال في الطريق. استمع إلى صوت قدميه على الأرض، إذا لم تشعر بالأمن والاطمئنان مع هذا الشخص ابحث عن شخص آخر تشعر معه بالراحة والتقبل، اسأله بعض الأسئلة.....، انتظر حتى يجيب عليك، الإجابة ربما تكون مضحكه، قول ما، تعبير عن شعور، أحلام...... اسأله مرة أخرى كيف يمكن أن استرخي..........؟ ما الذي يسبب لي التوتر؟ عندما يجيب موجهك عليك. فانك بلا شك ستندهش من بساطة ووضوح إجاباته.
وقبل أن يغادرك موجهك أو دليلك أو من خلال وجوده قل الدلائل والمؤشرات التي تدل على قدرتك على الاسترخاء.......، قل الجمل البسيطة الدالة على الاسترخاء.......، يمكنني أن استرخي في هذا المكان........، أنني استرخي بشكل جيد............

قم بهذا التمرين لمدة سبعة مرات في اليوم. وفي المرة السابعة فانك على الأغلب سوف تجد الموجه والدليل كما ستجد الإجابة على معظم الأسئلة التي تطرحها.
مثال: أحد الطلاب الذين فقد أمه وبيته وبقي أبوه حيا ولكن لم يكن أن يمنحه العناية التي كان يحصل عليها سابقا. لقد وظف هذا الطالب أمه كموجها ودليلا داخليا له وذلك للتغلب على المصاعب والضغوطات مع الرفاق. لم تكن أمه تقول له الكثير ولكن ببساطة كانت تظهر عليه بملامح الموافقة أو غير الموافقة عند قيامه بسلوك صحيح أم خاطئ.
إن لكل منا موجها داخليا ويتمثل لنا بطريقة مميزة وفريدة.
الاستماع للموسيقى
يعتبر الاستماع للموسيقى من أكثر نماذج الاسترخاء العضلي انتشارا، ولكل شخص معنى خاص للموسيقى. إنها مهمة وممتعه، فعندما تختار الموسيقى فانك ستشعر بالأمن والاطمئنان وخصوصا عندما تريد أن تسمعها بهدف الاسترخاء. وإذا كان ممكنا، فعليك أن تخصص نصف ساعة لسماع موسيقى تبعث على الاسترخاء وبدون انقطاع والتي يمكن أن تسمعها يوميا أو عندما تقرر الاسترخاء من خلال سماع الموسيقى. إن تكرار سماع نفس الموسيقى التي تساعدك على الاسترخاء في الماضي، مرتبطة بإمكانية الشعور بالراحة إذا تم السماع إليها بالمستقبل. ولتحقيق هدف الاسترخاء من خلال الاستماع للموسيقى، فان عليك أن تغمض عينيك، وبالتخيل امسح الجسم للتأكد من عدم وجود توترات، لا توجد انقباضات، أو آلآم، كن واعٍ لمزاجك وأنت تسمع للموسيقى، تذكر بأن الهدف من التركيز على الموسيقى هو الاسترخاء. قل بعض الجمل والتلميحات التي تساعد على الاسترخاء مثل، الاستماع للموسيقى يجعلني اشعر بالاسترخاء.. عندما تنتهي من الاستماع للموسيقى حاول أن تعيد مسح الجسم للتأكد من خلو الجسم من التوترات، وهل شعرت باختلاف قبل وبعد السماع للموسيقى، هل هناك أي اختلاف في مزاجك.

اعتبارات خاصة

• إذا كانت لديك مشكلة في الحصول على انطباعات أو تخيلات ايجابية من خلال كل الحواس، فعليك أن تعمل على أقوى حاسة لديك أولا. ثم تنتقل بعد ذلك إلى باقي الحواس.
• مارس على الأقل ثلاث مرات يوميا وكن صبورا حتى انقضاء الوقت كاملا.
• إذا لم تستطع أن تسجل صوتا كي تسمعه لاحقا، فربما تجد بعض الأشرطة التي تساعد على تحقيق الهدف في الأسواق.
• تذكر أن تضحك. فالضحك يساعد على تقليل مشاعر التوتر من خلال تكوين رسالة داخلية مفادها أنني مطمئن ومرتاح. إن الضحك يستجر عمل أجهزة عديدة مثل الجهاز التنفسي والعصبي وكذلك الجهاز الدوري الدموي، وهذا يعني انخفاض مستوى الضغط والتوتر العضلي والشعور بالراحة والصحة. من الصعب أن تكون غاضبا أو قلقا أو مكتئبا عندما تضحك، فالضحك ينقذك ويبعدك من الموقف الصعب الذي أنت فيه. كما يصرف انتباهك عن المثيرات التي تبعث على التوتر. إنها تمنحك مسافة ضرورية للحصول على وجهة نظرك واستدعاء خبراتك للموقف الذي تتحدث بشأنه. فالضحك مهارة فنية واجتماعية مؤثرة. امنح نفسك الفرص كي تضحك وذلك كاستراحة للتغلب على ضغوطات الحياة. وفيما يلي بعض تمارين الضحك.
أغلق عينيك.. لاحظ أنك قد أصبحت أكثر استرخاءً، وأنك قد تغلبت على التوتر من جسمك... تخيل نفسك كيف تستخدم مهارة الدعابة في المواقف الصعبة... ربما قد أخبرك رئيسك في العمل بأنك قد قمت بخطأ ما... أو لديك موضوع عرض ورقة أمام الآخرين. اختر شيئا مضحكا قد حدث في حياتك وذلك كبديل واستجابة مناقضة لحالة التوتر.

كن مبدعا، بحيث توظف نصفي الدماغ الأيمن والأيسر كقوة في التغلب على الضغط النفسي والقلق، والتفكير السلبي. لقد وجد العلماء منذ عام 1950 بأن هناك نصفين في الدماغ، ولكل جزء مهام معينة. أما الجزء أو النصف الأيسر والذي يسمى بالرئيسي أو الدماغ المسيطر على المعلومات اللفظية والواعية، وكذلك العمليات المنطقية والعقلانية، والمهارات التحليلية. وبالمقابل وجدوا أن الدماغ الأيمن أو النصف الأيمن يسيطر ويدير اللغة غير اللفظية، كما يتعامل مع الأحلام والتخيلات، والمواقف الكلية.
إن المفتاح أو الفكرة الرئيسية هي أن هناك طريقتين لإدراك العالم، وأن الطريقة التي تتم من خلال النصف الأيمن هي أكثر فعالية في استجرار مهارة واستجابة الاسترخاء العضلي.


المصدر / الدليل العملي في الإرشاد والعلاج النفسي



*****


أتمنى لكمـ الفائدة .... ولا تنسووووا الجسم السليم في التخيل السليم ^_^



hgjodg visualization hgjodg K hk,hu K hgqy,'



 
 توقيع : مشاعر أرجوانية





أشتيآآقي لك هنآآ



قديم 01-08-2012, 10:45 PM   #2


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,004 [ + ]
 التقييم :  5016
تلقيت إعجاب : 542
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: التخيل visualization



معلومات ونصائح قيمه

ومجهود اروع

سلمت يداكي

مشاعر ارجوانيه

ولا حرمنا جديدك القيم


 
 توقيع : بتول

مواضيع : بتول



قديم 01-08-2012, 11:30 PM   #3


الصورة الرمزية روح الروح
روح الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1419
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 5,146 [ + ]
 التقييم :  788
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي رد: التخيل visualization



سلمت على الطرح القيم
دومت بود وتقدير


 
مواضيع : روح الروح



قديم 02-08-2012, 03:02 AM   #4


الصورة الرمزية كيفما أكون ♥ لايشبهنے أحد
كيفما أكون ♥ لايشبهنے أحد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1812
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 1,631 [ + ]
 التقييم :  87
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: التخيل visualization



يعطيك العااااافيه


 


قديم 02-08-2012, 03:26 AM   #5


الصورة الرمزية Galaxy
Galaxy غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1849
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 المشاركات : 1,099 [ + ]
 التقييم :  1369
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التخيل visualization



شكرا للمعلومات القيمة
برغم ان فيه حاجات مستوعبتهاش بس موضوع حلو
احلى ما عجبنى فيه

استلق أرضا أغلق عينيك، ثم استرخِ، تخيل التوترات ثم استبدل هذه التوترات بتخيلات تبعث على الاسترخاء العضلي. إن أفضل التخيلات هي تلك التي تحسّن وتقوّي ثقتك بنفسك. وحتى تقوم بذلك، فان التخيلات التالية ربما تكون مساعدة ومفيدة لهذا الغرض، حاول أن تتخيل الأشياء التالية:
اللون الأحمر
نقطة بيضاء من الطبشور على اللوح الأسود
الشد والصلابة في القضيب المعدني
الصوت الساحر المزعج في الليل
رائحة الامونيا
النفق المظلم
يمكن من خلال هذه التخيلات أن تصبح أقل توترا بحيث تشعر بالاسترخاء. وذلك من خلال:
أن يصبح اللون الأحمر لونا أزرق
أن تتلاشى النقط البيضاء من الطبشور إلى غبار متناثر
أن يصبح القضيب المعدني أكثر ليونة وطراوة
أن يصبح الصوت الساحر المزعج إلى صوت ممتع
أن تتبدل رائحة الامونيا برائحة الليمون
أن يصبح النفق المظلم مضيئا


 
 توقيع : Galaxy


اللهم أمطر عَـ‘ـلى كــل قَلبى فـَرَحَـاً لآ يَنْتَهي


قديم 02-08-2012, 08:59 PM   #6


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: التخيل visualization



طرح قمه في الروعه والجمال
يعطيك الف عافيه على مجهودك
في أنتظار المزيد
والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
ودائما في إبداع مستمر
حفظك الله


 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


قديم 05-08-2012, 03:10 AM   #7


الصورة الرمزية نغم حياتي
نغم حياتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1141
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 العمر : 49
 المشاركات : 14,415 [ + ]
 التقييم :  2662
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Indianred
افتراضي رد: التخيل visualization



الله يعطيك الف عافيه


 
 توقيع : نغم حياتي



موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
التخيل ، انواع ، الضغوط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
فوق الاحتمال وفوق التخيل شاكر عاشور قسم الاسلامي العام 2 16-02-2012 12:34 AM
فوق الاحتمال وفوق التخيل شاكر عاشور قسم الاسلامي العام 5 12-02-2012 02:48 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.