لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2012, 04:38 PM   #1


الصورة الرمزية زيزي المهندس
زيزي المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 16,730 [ + ]
 التقييم :  2255
تلقيت إعجاب : 85
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
العطاء 
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



1888, أكتوبر, معاهدة, القسطنطينية

مع نشوب الثورات في الربيع العربي ومن قبله حرب العراق علي الكويت قامت الدنيا ولم تقعد علي مصر في انها تسمح للبارجات والسفن الحربيه في المرور محمله بالسلاح والاتهامات علي مصر الله ينور دبح كبير وكنت اجهل الرد عليهم كما هو متبع مع كل حرب او ثوره بالمنطقه تتهم مصر بانها تساند بمرور السفن وبحثت عن رد وجدت ان هناك معاهده دوليه بموجبها ليس بوسعنا منع اي بارجه وسفينه من المرور بخط الملاحى قناه السويس الله يهدى علينا اشقائنا واخوتنا واما اعداءنا فهم بمزبله التاريخ عذا يا اشقائنا ليس بوسعنا منعهم والاهم ان السفن التى عبر من يومين كانت محمله بملابس مصدره الي اوكرانيا لكى الله يامصر ظلم من ابنائك وبعض من اشقائق واليكم الوثيقه

معاهدة القسطنطينية
في 29 أكتوبر سنة 1888
إن جلالة ملك بريطانيا العظمى وإيرلندا وإمبراطور الهند وجلالة إمبراطور ألمانيا وملك بروسيا وجلالة إمبراطور النمسا وملك بوهيميا إلخ وملك هنغاريا وجلالة ملك أسبانيا وباسمه الملكة الوصية على المملكة ورئيس جمهورية فرنسا وجلالة ملك إيطاليا وجلالة ملك هولندا ودوق لوكسمبرج إلخ وجلالة إمبراطور الدول الروسية وجلالة إمبراطور الدولة العثمانية.
رغبة منهم في إبرام اتفاق فيما بينهم خاص بوضع نظام نهائي لضمان حرية جميع الدول في استعمال قناة السويس في كل وقت وفي تكميل نظام المرور في القناة المذكورة المقرر بمقتضى الفرمان الصادر من الباب العالي بتاريخ 22 فبراير سنة 1866 (2 ذي القعدة سنة 1282) والمؤيد للشروط التي منحها سمو الخديوي قد عينوا ممثلين لهم المذكورين بعد ( ) الذين اتفقوا بعد تقديم أوراق الاعتماد والتثبت من صحتها على المواد التالية:


مادة 1 - تظل قناة السويس البحرية بصفة دائمة حرة ومفتوحة في زمن السلم كما في زمن الحرب لجميع السفن التجارية والحربية بدون تمييز بين جنسياتها.
وبناء على ذلك فقد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة على عدم إلحاق أي مساس بحرية استعمال القناة سواء في زمن السلم أو في زمن الحرب.
ولن تكون القناة خاضعة مطلقا لاستعمال حق الحصار البحري.

ماده 2 - تقرر الدول العظمى المتعاقدة نظرا لما تعلمه من لزوم قناة المياه العذبة وضرورتها للقناة البحرية أنها أحيطت علما بتعهدات سمو الخديو قبل شركة قناة السويس العالمية فيما يختص بقناة المياه العذبة وهي التعهدات المنصوص عنها في الاتفاق المبرم بتاريخ 18 مارس سنة 1863 والمشتمل على ديباجة وأربع مواد.
وتتعهد الدول العظمى بعدم المساس بسلامة القناة ومشتقاتها وعدم إتيان أية محاولة لسده.

ماده 3 - تتعهد الدول العظمى المتعاقدة أيضا بعدم المساس بالمهمات والمنشآت والمباني والأعمال الخاصة بالقناة البحرية وقناة المياه العذبة.

ماده 4 - بما أن القناة البحرية تظل في زمن الحرب طريقا حرا ولو كان ذلك لمرور السفن الحربية التابعة للدول المتحاربة عملا بالمادة الأولى من هذه المعاهدة قد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة على عدم جواز استعمال أي حق من حقوق الحرب أو إتيان أي فعل عدائي أو أي عمل من شأنه تعطيل حرية الملاحة في القناة أو في المواني الموصلة إليها أو في دائرة نصف قطرها ثلاثة أميال بحرية من هذه المواني حتى ولو كانت الدولة العثمانية إحدى الدول المتحاربة.
ويمتنع على البوارج الحربية للدول المتحاربة أن تباشر داخل القناة أو في المواني المؤدية إليها عمليات التموين أو التخزين إلا بالقدر الضروري جدا ويتم مرور السفن المذكورة في القناة في أقصر زمن ممكن وفقا للأنظمة المعمول بها ولا يجوز لها الوقوف إلا لضرورة قضت بها مصلحة العمل.
ولا يجوز أن تزيد مدة بقائها في بور سعيد أو في خليج السويس على 24 ساعة إلا في حالة التوقف الجبري وفي هذه الحالة يجب عليها الرحيل في أقرب فرصة ممكنة. ويجب أن تمضي 24 ساعة بين خروج سفينة متحاربة من إحدى مواني الدخول وبين قيام سفينة أخرى تابعة للدول المعادية.

مادة 5 - لا يجوز لدول الأعداء في زمن الحرب أن تأخذ أو تنزل في القناة أو المواني المؤدية إليها جيوشا أو معدات وأدوات حربية غير أنه في حالة حدوث مانع طارئ في القناة يجوز الإذن بركوب أو نزول الجيوش في موانئ الدخول على دفعات بحيث لا تتعدى الدفعة الواحدة ألف رجل مع المهمات الحربية الخاصة بهم.

مادة 6 - تخضع الغنائم في جميع الأحول للنظام نفسه الموضوع للسفن الحربية التابعة للدول المتحاربة.

مادة 7 - لا يجوز للدول أن تبقى سفنا حربية في مياه القناة بما في ذلك ترعة التمساح والبحيرات المرة.
ولكن يجوز للسفن الحربية أن تقف في المواني المؤدية إلى بور سعيد والسويس بشرط ألا يتجاوز عددها اثنين لكل دولة.
ويمتنع على الدول المتحاربة استعمال هذا الحق

مادة 8 - تعهد الدول الموقعة على هذه المعاهدة إلى مندوبيها بمصر بالسهر على تنفيذها. وفي حالة حدوث أمر من شأنه تهديد سلامة القناة أو حرية المرور فيها يجتمع المندوبون المذكورون بناء على طلب ثلاثة منهم برياسة عميدهم لإجراء المعاينة اللازمة وعليهم إبلاغ حكومة الحضرة الخديوية الخطر الذي يرونه لتتخذ الإجراءات الكفيلة بضمان حماية القناة وحرية استعمالها. وعلى كل حال يجتمع المندوبون مرة في السنة للتثبت من تنفيذ المعاهدة تنفيذا حسنا.
وتعقد هذه الاجتماعات الأخيرة برياسة قوميسير خاص تعينه حكومة السلطة العثمانية لهذا الغرض ويجوز أيضا لقوميسيرا لحضرة الخديوية حضور الاجتماع كذلك، وتكون له الرياسة في حالة غياب القوميسير العثماني.
ويحق للمندوبين المذكورين المطالبة بنوع خاص بإزالة كل عمل أو فض كل اجتماع على ضفتي القناة من شأنه أن يمس حرية الملاحة وضمان سلامتها التامة.

مادة 9 - تتخذ الحكومة المصرية في حدود سلطتها المستمدة من الفرمانات والشروط المقررة في المعاهدة الحالية التدابير الضرورية لضمان تنفيذ هذه المعاهدة.
وفي حالة عدم توافر الوسائل الكافية لدى الحكومة المصرية يجب عليها أن تستعين بحكومة الدولة العثمانية التي يكون عليها اتخاذ التدابير اللازمة لإجابة هذا النداء، وإبلاغ ذلك إلى الدول الموقعة على تصريح لندن المؤرخ 12 مارس سنة 1885، وعند اللزوم تتشاور معها في هذا الصدد.
ولا تتعارض أحكام المواد 4 و5 و7 و8 مع التدابير التي ستتخذ عملا بهذه المادة.

مادة 10 - كذلك لا تتعارض أحكام المواد 4 و 5 و 7 و 8 مع التدابير التي قد يرى عظمى السلطان وسمو الخديو اتخاذها باسم صاحب الجلالة الإمبراطورية ليضعا، بواسطة قواتهما وفي حدود الفرمانات الممنوحة، الدفاع عن مصر وصيانة الأمن العام.
وإذا رأى صاحب العظمة الإمبراطورية السلطان أو سمو الخديو ضرورة استعمال الحقوق الاستثنائية المبينة بهذه المادة يجب على حكومة الإمبراطورية العثمانية أن تخطر بذلك الدول الموقعة على تصريح لندن.
ومن المتفق عليه أيضا أن أحكام المواد الأربعة المذكورة لا تتعارض إطلاقا مع التدابير التي ترى حكومة الإمبراطورية العثمانية ضرورة اتخاذها لكي تضمن بواسطة قواتها الخاصة الدفاع عن ممتلكاتها الواقعة على الجانب الشرقي من البحر.

مادة 11 - لا يجوز أن تتعارض التدابير التي تتخذ في الحالات المنصوص عليها في المادتين 9 و 10 من هذه المعاهدة مع حرية استعمال القناة. وفي الحالات المذكورة يظل إنشاء الاستحكامات الدائمة المقامة خلافا لنص المادة الثامنة محظورا.

مادة 12 - إن الدول العظمى المتعاقدة- تطبيقا لمبدأ المساواة الخاص بحرية استعمال القناة ذلك المبدأ الذى يعتبر إحدى دعائم المعاهدة الحالية - قد اتفقت على أنه لا يجوز لأحدها الحصول على مزايا إقليمية أو تجارية أو امتيازات في الاتفاقات الدولية التي تبرم مستقبلا فما يتعلق بالقناة. ويحتفظ في جميع الأحوال بحقوق تركيا كدولة ذات سيادة إقليمية.

مادة 13- فيما عدا الالتزامات المنصوص عنها في هذه المعاهدة لا تمس حقوق السيادة التي لصاحب العظمة السلطان وحقوق صاحب السمو الخديو وامتيازاته المستمدة من الفرمانات.

مادة 14 - قد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة بأن التعهدات المبينة في هذه المعاهدة غير محددة بمدة الامتياز الممنوح لشركة قناة السويس العالمية.

مادة 15 - لا يجوز أن تتعارض نصوص هذه المعاهدة مع التدابير الصحية المعمول بها في مصر.

مادة 16 - تتعهد الدول العظمى المتعاقدة بإبلاغ هذه المعاهدة إلى علم الدول التي لم توقع عليها مع دعوتها إلى الانضمام إليها.

مادة 17 - يصدق على هذه المعاهدة ويتم تبادل التصديقات في القسطنطينية خلال شهر أو قبل ذلك إن أمكن، وإثباتا لما تقدم قد وقع عليها المندوبون المفوضون وختموها بخاتم شاراتهم.
تحريرا في القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



luhi]m hgrs'k'dkdm td 29 H;j,fv skm 1888 H;j,fv luhi]m



 
 توقيع : زيزي المهندس



قديم 30-07-2012, 04:47 PM   #2


الصورة الرمزية اميرة باخلاقى
اميرة باخلاقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 المشاركات : 22,219 [ + ]
 التقييم :  1324
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



تسلمى زيزى على الموضوع المميز و الطرح الرائع
يعطيك العافية
بانتظار جديدك دوما


 
 توقيع : اميرة باخلاقى



قديم 30-07-2012, 07:24 PM   #3


الصورة الرمزية ابو عدي الشاعر
ابو عدي الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1838
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 العمر : 27
 المشاركات : 100 [ + ]
 التقييم :  38
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



توبيك هايل يسلمووووووو الايادي لروعه الطرح

تــحــــــيــــــا تـــــــــي


 


قديم 30-07-2012, 07:34 PM   #4


الصورة الرمزية صبايا
صبايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 548
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 2,264 [ + ]
 التقييم :  1463
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Gray
افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



تسلمي ماما زيزي عالموضوع

وعالمعلومات القيمة

وربنا ينصرنا إن شاء الله


 
 توقيع : صبايا


سأظل أتأرجح على تلك الأرجوحة لعلها تذهب بي للسماء
تلقيني هناك وتنساني وتعود بدوني تسكن بذاك العراء


قديم 30-07-2012, 07:35 PM   #5


الصورة الرمزية أرابيسك
أرابيسك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1802
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 العمر : 34
 المشاركات : 813 [ + ]
 التقييم :  237
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



موضوع مميز ومهم جدا
والكل لازم يبقى عارف حقوق الدولة وواجباتها
تسلمي على التوبيك
وفي انتظار جديدك المميز
تحياتي


 


قديم 30-07-2012, 09:19 PM   #6


الصورة الرمزية محمدرجب مهدية
محمدرجب مهدية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 17,270 [ + ]
 التقييم :  12258
تلقيت إعجاب : 361
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



المعلومات دي تستحقي عليها طبق كنافة
هههههه
بجد تسلمي وبتمني ييجي اليوم الي يتحفر بقلب مصر
تاريخ لا يزول
شكرا لك ستنا


 
 توقيع : محمدرجب مهدية


الصديق الحقيقي هو من يؤمن بك وقتما تشك بنفسك
وليس من يشك فيك حينما يصدقكك الاخرون
اعذروني فأنا أحب هذا الرجل




قديم 30-07-2012, 09:32 PM   #7
^^^


الصورة الرمزية طيف القمر
طيف القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 العمر : 28
 المشاركات : 6,410 [ + ]
 التقييم :  1049
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



معلومات جميلة وموضوع ملئ بالافادة
تسلمي يا ست الكل لعظيم طرحك
ودي واحترامي


 
 توقيع : طيف القمر

No words 2 write...


قديم 30-07-2012, 09:37 PM   #8


الصورة الرمزية همس الياسمين
همس الياسمين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1152
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 1,269 [ + ]
 التقييم :  421
تلقيت إعجاب : 2
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



الام الراقية
موضوع جميل ومهم
وجميل أن نتذكر التاريخ والحضارة بمعلومات قيمة
دمتِ بحفظ الرحمن


 
 توقيع : همس الياسمين



قديم 30-07-2012, 10:23 PM   #9


الصورة الرمزية ياسو
ياسو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1787
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 العمر : 25
 المشاركات : 5,103 [ + ]
 التقييم :  918
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888



تسلمى ماما على معلوماتك الحلوة دى

ننتظر منك الجديد


 


قديم 30-07-2012, 11:46 PM   #10


الصورة الرمزية بتول
بتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 11,003 [ + ]
 التقييم :  5016
تلقيت إعجاب : 541
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888





يسلموووووا دياتك

ماما زيزي

الله يعطيكي الف عافيه

معلومات قيمه

منتحرمش يا رب


 
 توقيع : بتول

مواضيع : بتول



موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
1888, أكتوبر, معاهدة, القسطنطينية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
أجمل ما قيل عن حرب أكتوبر ياسو التاريخ والآثار 8 09-09-2012 09:22 PM
البرادعى: واشنطن تتحدث سرًا مع المجلس العسكرى بشأن معاهدة السلام ام لمسه الاخبار المحلية والعالمية 2 29-12-2011 11:36 AM
وزير الخارجية: لا يوجد ما يستدعي إعادة النظر في معاهدة كامب ديفيد اميرة باخلاقى الاخبار المحلية والعالمية 1 15-10-2011 02:16 PM
شرف: معاهدة كامب ديفيد للسلام ليست مقدسة ومفتوحة دائما للنقاش اميرة باخلاقى الاخبار المحلية والعالمية 1 21-09-2011 02:05 PM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.