لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


التنفس Breathing، مع بعض التمارين


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-06-2012, 02:30 AM   #1


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
- التنفس Breathing، مع بعض التمارين



التنفس ، القلق ، التوتر

التنفس Breathing

التنفس حاجة ضرورية في الحياة وينظر إليها معظم الناس بأنها أمر مفروغ منه ومضمون، ففي كل شهقة هواء فانك تحصل على الأكسجين وتزفر ثاني أكسيد الكربون. إن عادات التنفس الخاطئة تضعف آلية التتابع الهامة لهذين الغازين لداخل وخارج الجسم، مما تجعل الأمر صعبا عند التعامل مع المواقف الضاغطة. فالتنفس غير المناسب أو السيئ يسبب القلق، والألم، والاكتئاب، والتوتر العضلي، والصداع، وكما تعلمت سابقا فانه يجب أن تكون واعيا لطريقة تنفسك بحيث تبلع الهواء بلعا وبشكل ينظم عملية التنفس، لأن عقلك سوف يهدأ وجسمك سوف يسترخي. فالوعي والتركيز بعملية التنفس كعادة جيدة سوف تحسن من صحتك النفسية والجسمية، سواء عندما تمارسها لوحدها أو من خلال الاسترخاء العضلي.
دعنا الآن نختبر ونتفحص ماهية التنفس. عندما تستنشق فان الهواء يمر خلال الأنف حيث يسخن الهواء هناك، ربما يعادل درجة حرارة الجسم، وينقى من الشوائب، حيث يعمل الحجاب الحاجز على فصل الرئتين عن بعضهما وعن البطن لتسهيل عملية الزفير والشهيق مرة أخرى.
إن رئتيك عبارة عن شجرة بعدد كبير من الفروع والغصون والتي تحمل الهواء إلى الحويصلات الهوائية وهناك تكون الأوعية الدموية الصغيرة جدا على استعداد لأخذ الأكسجين وحمله إلى القلب.
فالدم الذي يضخه القلب يحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وهناك يحدث بعض التغيير حيث تحمل خلايا الدم الأكسجين و تكون قد تخلصت من ثاني أكسيد الكربون عن طريق الرئتين أيضا، وهذه العملية التي تتضمن استيراد الأكسجين وتصدير ثاني أكسيد الكربون ضرورية ومهمة للحفاظ على حياة الإنسان.
فعندما تتنفس، فانك تستخدم أحد الجزئيين التاليين:
1- الصدر والجهاز الصدري 2- البطن والحجاب الحاجز.
أما بالنسبة للصدر والجهاز الصدري فهو متعلق بالقلق وانفعالات التوتر، كما أنها طريقة تنفس الأشخاص الذين يرتدون ملابس ضيقة أو يعيشون مواقف صعبة وحياة قلقة، إن التنفس عن طريق الصدر هو تنفس ضحل وغير عميق، كما أنه غير منظم وسريع، فعندما يتم استنشاق الهواء، فان الصدر يرتفع والأكتاف تعلو كي تأخذ الهواء. إن الناس القلقين ربما يخافون من فقدان التنفس لذلك يقصرون من طول فترة التنفس بحيث تصبح أقل عمقا. فالكمية القليلة من الهواء التي تصل إلى الرئتين لن تساعد على تزويد الدم بالأكسجين الكافي، مما يساعد في زيادة سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب، وهذا يعني انك تجلب لنفسك القلق والتوتر.
أما التنفس عن طريق المعدة أو الحجاب الحاجز فهي الطريقة المثلى للتنفس عند الأطفال حديثي الولادة وهي نفس الطريقة للتنفس عند البالغين وقت النوم. إن استنشاق الهواء بشكل عميق نحو الرئتين بحيث يصل إلى كل أجزاء الجسم يساعد في، إنتاج الطاقة من خلال استخلاص الأكسجين وطرد المخلفات الضارة المتمثلة بثاني أكسيد الكربون.
إن زيادة وعيك لمحاولات التنفس الصحيحة وتغيير طريقة التنفس من التنفس فقط خلال الصدر، ليصبح التنفس أيضا عن طريق المعدة سوف يساعدك في التغلب على أعراض القلق والتوتر، فالتنفس عن طريق الحجاب الحاجز هي أسهل طريقة لاستجرار استجابة الاسترخاء العضلي. فقد وجدت تمارين التنفس كي تكون فعالة في خفض أعراض القلق العام، والألم، والمخاوف المرضية، والاكتئاب، والعصبية، والتوتر العضلي، إضافة إلى الصداع والتعب. فهو يوظف في العلاج والوقاية من أمراض التنفس كزيادته أو اضمحلاله، إضافة إلى برودة اليدين والقدمين.

على الرغم من أن فوائد تمارين التنفس يمكن تعلمها والإحساس بها مباشرة إلا أن الآثار المهمة والمعمقة يمكن أن لا تظهر إلا بعد مرور عدد من الشهور التي تتضمن الممارسة المستمرة والفاعلة. بعد أن تحاول التدريب على التمارين في هذا الفصل، طور برنامج تنفس يتلاءم مع ما تحتاجه واستمر عليه بكل صبر ودافعية.

التدريبات

لقد تم تقسيم هذا الفصل إلى ثلاثة أقسام هي: التنفس الواعي والاسترخاء، وتنفس الاسترخاء للتغلب على التوتر إضافة إلى التنفس من اجل ضبط الأعراض السلبية.

التنفس الواعي والاسترخاء
إن خطوتك الأولى هي زيادة مستوى وعيك بعاداتك التنفسية وتعلم كيف يمكن أن توظيف مهارة الاسترخاء.
الوعي بالتنفس
أغلق عينيك، ضع يدك اليمنى على معدتك، ويدك اليسرى على صدرك، حاول أن تجعل اليدين في المنتصف. بدون أن تحاول تغيير تنفسك، ببساطة راقب كيف هو تنفسك الآن. ما هي اليد التي ترتفع أكثر من الأخرى عند عملية الشهيق، هل هي اليد التي فوق المعدة أم اليد التي فوق الصدر.
إذا كان بطنك يتمدد فان تنفسك عن طريق المعدة أو الحجاب الحاجز، أما إذا لم يكن بطنك يتمدد أو يتحرك مقارنة مع حركة وتمدد صدرك فان تنفسك يكون عن طريق الصدر. وللانتقال من التنفس عن طريق الصدر إلى التنفس عن طريق المعدة أفرغ الرئة من الهواء الأمر الذي يؤدي إلى سحب كمية كبيرة من الهواء وبشكل عميق نحو أسفل البطن، ثم كرر هذه الحركة مرة أخرى كي تصبح طريقة بديلة للتنفس لاحقا.

التنفس عن طريق البطن أو الحجاب الحاجز
1- تمدد على أريكة أو فرشه على الأرض. على شكل جسم ميت، بحيث تمد ساقيك بشكل مستقيم، أصابع قدميك مرتاحتان ذراعيك بجانبك وغير ملامستين لجسمك، كفيك للأعلى وعينيك مغلقتين.
2- ركز انتباهك على تنفسك وضع يدك على المكان الذي يبدو عليه التمدد والارتفاع أكثر عند الشهيق والزفير.
3- بلطف شديد ضع يديك الاثنتين على بطنك أو ضع كتاباً بدلا من ذلك وتابع تنفسك، لاحظ كيف أن بطنك يرتفع وينخفض عند كل عملية شهيق وزفير.
4- تنفس خلال الأنف ( إذا كان ممكنا افتح دائما مجاري التنفس جيدا قبل البدء بالتمارين).
5- إذا كان من الصعب التنفس من خلال البطن، اضغط بيدك على أسفل البطن كما أنك تحاول زفر الهواء خارجا ثم دع بطنك يعود ثانية كما أنه يقوم بعملية الشهيق العميق للهواء.
6- هل يتحرك صدرك مع حركة بطنك، أم انه ثابت؟ فكر لمدة دقيقة أو دقيقتين. تأكد من الحركة البارزة هل هي البطن أم الصدر أم كلاهما معا.
7- إذا واجهت صعوبة أخرى في التنفس عن طريق البطن، فان هناك خيار آخر هو أن تستلق أو تنام على معدتك، خذ نفسا عميقا بحيث تشعر بأن جسمك بدأ يرتفع نحو الأعلى وبعيدا عن الأرض.

التنفس العميق
1- على الرغم من أن هذه التمارين يمكن أن تمارس في مواقف مختلفة، ولكن نوصي بالمواقف التالية: استلق على السجادة أو البساط، احني ركبتيك، وحرك قدميك بمعدل ثماني انشات نحو الأسفل، تأكد من أن عمودك الفقري بشكل مستقيم.
2- امسح(بالتخيل) جميع أجزاء وعضلات الجسم للتأكد من خلوها من التوتر.
3- ضع يدك اليسرى على بطنك ويدك الأخرى على صدرك
4- استنشق الهواء العميق وببطيء من خلال الأنف نحو البطن لدرجة تستطيع من خلال عملية التنفس رفع يدك اليسرى للأعلى، أما بالنسبة ليدك اليمنى فيجب أن لا تتحرك إلا بدرجة قليلة ومتوازية مع ارتفاع البطن.
5- عندما تشعر بأنك قمت بالخطوة الرابعة بشكل سهل ويسير بحيث تستنشق الهواء من أنفك وتخرجه من فمك، عليك أن تهدأ وتسترخي، بحيث تخرج الهواء وكأن له صوت كالريح، جميع أجزاء الأعضاء التنفسية مرتاحة ومسترخية بما فيها اللسان، الفم، الفكين، خذ فترة أطول، تنفس بعمق أكبر بحيث يصل الهواء إلى أسفل المعدة. ركز على صوت التنفس والشعور به، وفي ذلك الوقت فانك تسترخي أكثر فأكثر.
6- أكمل الاسترخاء العضلي العميق لمدة خمس إلى عشر دقائق في اليوم أو مرتين في اليوم. بعدها إذا رغبت زود مدة التنفس العميق لمدة عشرون دقيقة.
7- في نهاية كل جلسة تنفس عميق، خذ وقتا قليلا ولمرة واحدة للكشف عن العضلات المتوترة. قارن مستوى التوتر العضلي في نهاية التدريب بما كان عليه في بداية التدريب. سجل ووثق إنجازاتك من خلال مراقبة تقدمك في كل جلسة.
8- عندما يصبح من السهل عليك أن تتنفس نحو البطن، مارس ذلك في كل الأوقات والأماكن. ركز على حركة بطنك نحو الأعلى والأسفل وحركة الهواء الداخلة والخارجة من الرئتين، وكذلك الشعور بالاسترخاء الذي يمنحك إياه التنفس العميق.
9- عندما تتعلم كيف ترخي جسمك باستخدام التنفس العميق، فعليك أن تمارسه عندما تشعر بأنك متوتر وتشعر بالقلق.

التنفس للتغلب على التوتر
طبق التمارين التالية لتحسين مهارة الاسترخاء والتغلب على التوتر احسب عدد مرات التنفس:
1- اجلس أو استلق في مكان مريح بحيث تمد ذراعيك وبدون وضع الرجلين فوق بعضهما البعض، 2
2- -احرص على والوضع المستقيم للعمود الفقري.
3- تنفس بعمق نحو البطن، توقف لبرهة قبل أن تزفر الهواء.
4- خلال عملية الزفير قم بعد عدد مرات الزفير اثنان .....ثلاثة.......أربعة........
5- أكمل عملية العد لمدة خمس إلى عشر دقائق.
6- لاحظ إن معدل تنفسك بدأ يتباطىء أولا بأول، جسمك بدأ يسترخي أكثر فأكثر، وعقلك بدأ يستوعب هذه المهارة كأسلوب علاجي وممارسة فاعلة وناجحة لخفض القلق والضغط النفسي.

الاسترخاء والتثاؤب(التنهد)
خلال يومك، ربما تلاحظ تنفسك أثناء لتثاؤب أو التنهد، هذا دليل على أنك لم تحصل على كمية كافية من الأكسجين خلال اليوم، إن التثاؤب أو التنهد عبارة عن وسيلة وطريقة علاجية لبعض مواقف التوتر، والتثاؤب أو التنهد عبارة عن إشارة لعدم ارتياح، أو الشعور بالتوتر. فعندما تكتشف بأن التثاؤب سوف يساعد في التغلب على التوتر فانك سوف تمارسه مرات عديدة كدلالة ومعنى للاسترخاء وجلب الراحة والاطمئنان.
1- اجلس أو قف بشكل مستقيم.
2- تثاءب بشكل عميق جدا، بحيث يخرج صوتا يدل على أن توترا كبيرا خرج من رئتيك.
3- لا تفكر بالشهيق، فقط دع الهواء يدخل بشكل طبيعي.
4- استمر لمدة (8-12) دقيقة بهذه الطريقة، ثم حاول أن تختبر درجة الاسترخاء لديك. كرر ذلك كلما شعرت بالحاجة إلى الاسترخاء.

تخلص من التوتر
1- اجلس بشكل مريح على كرسي مع وضع القدمين على الأرض.
2- تنفس بعمق باتجاه البطن وقل لنفسك، (تنفس باسترخاء عميق). اصمت قليلا قبل أن تزفر الهواء من الرئتين.
3- تنفس بحيث تشعر أن الهواء يخرج من البطن وقل لنفسك، (أنا أتغلب على التوتر والضغط النفسي في كل مرة يخرج فيها الهواء من صدري). توقف قليلا قبل أن تستنشق الهواء.
4- في كل مرة تستنشق فيها الهواء كن واعٍ لأي توتر في جسمك.
5- عند الزفير احرص على إخراج التوتر أيضا.
6- ربما تجد من المناسب والمفيد أن تستخدم قدرتك على التخيل لمواقف تكون فيها مسترخيا وبدون توتر أو ضغط نفسي.

التنفس من أجل التغلب على الأعراض السالبة
التخيل والتنفس عن طريق البطن
هذا التمرين يجمع ما بين فوائد الاسترخاء للحصول على تنفس طبيعي ذا قيمة فعالة مع اقتراحات ذاتية ايجابية
1- استلق على سجادة أو مكان مريح على الأرض في وضع الجسم الميت، وضع يدك فوق المنطقة التي تفصل البطن عن أضلاع القفص الصدري.
2- مد ذراعيك جانبا ثم مارس عملية التنفس الطبيعية لبضعة دقائق.
3- تخيل أن الطاقة والقوة تدخل بقوة في رئتيك في كل مرة تتنفس فيها، وهي تتخزن في الحال في هذه المنطقة التي تضع يدك عليها، تخيل أن هذه الطاقة تنتشر من كل أجزاء الجسم في كل مرة تقوم بعملية الزفير من خلال التصور والتخيل العقلي لهذا الموقف حاول أن تقرب المنظر إلى مخيلتك.
4- اعمل هذا التمرين لمدة(5-10) دقائق كل يوم.

بديل آخر في الخطوة رقم (3)
ضع يدك فوق المنطقة التي تفصل البطن عن القفص الصدري Solar Plexus وحرك اليد الثانية نحو الجزء الآخر من الجسم الذي تعتقد بأنه يؤلمك فعندما تستنشق الهواء تخيل أن الطاقة والقوة تأتي وتخزن وعندما تقوم بعملية الزفير تخيل بأن الهواء الخارج يحمل معه كل الألم والتعب عن تلك المنطقة التي تشعر بأنها متوترة، حيث يستجر ويسحب الزفير معه ذلك الألم، حاول أن تتخيل الصورة والموقف بشكل أكثر وضوحا تخيله جيدا.
التنفس البديل
معظم الناس سيجدون أن تمارين الاسترخاء مفيدة، ولكن الناس الذين يعانون من التوتر والصداع النصفي بشكل خاص فسيجدون انه أكثر فعالية وفائدة لهم.
1- اجلس في مكان مريح وبوضع وهيئة جيدة.
2- ضع الإصبع الأوسط والشاهد على الجبهة.
3- أغلق فتحة أنفك اليمنى بإصبعك الإبهام.
4- استنشق الهواء ببطء وبدون صوت من فتحة الأنف اليسرى.
5- أغلق فتحة الأنف اليسرى بإصبعك الخاتم وافتح جهة اليمين من خلال إزالة الإصبع الإبهام.
6- أزفر الهواء ببطء وبدون صوت خلال فتحة الأنف اليمنى
7- استنشق الهواء خلال فتحة الأنف اليمنى
8- أغلق فتحة الأنف اليمنى بإصبعك الإبهام وافتح فتحة الأنف اليسرى
9- أزفر الهواء ببطء وبدون صوت خلال فتحة الأنف اليسرى
10- استنشق الهواء خلال فتحة الأنف اليسرى، ثم ابدأ الدورة الثانية.
مارس هذا التمرين بين (10-25) دورة

تدريب التنفس Breath Training
هذا التمرين تم اقتباسه من ماسي(Masi) والذي يسمى أيضا إعادة التدريب على التنفس breathing retraining أو ضبط التنفس، وهو مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من الشعور بالألم أو المخاوف المرضية، فعندما يشعر الناس بالألم تتكون لديهم النزعة القوية وبلهفة فائقة نحو أخذ مزيد من الأكسجين والاحتفاظ به. والنتيجة هي الإحساس بعدم القدرة على الحصول على الهواء الكافي، مما يؤدي إلى عدم كفاية الهواء من ناحية وزيادة معدل التنفس من ناحية أخرى. وهذه الزيادة في معدل التنفس هي التي تسبب نوبات الألم. إن التدريب على التنفس يزودك بتقدير حاسم وإجراءات عملية قياسية من شأنها أن تساعد في ضبط هذه العملية، وفيما يلي بعض الخطوات العملية.
1- قم بعملية الزفير أولا، وذلك في بداية شعورك بالألم أو العصبية، إن من المهم أن تقوم بعملية الزفير وإفراغ الرئتين من الهواء كي تتمكن من أخذ نفسا عميقا.
2- استنشق الهواء وازفره من خلال الأنف. إن زفر الهواء أيضا من خلال الأنف سوف يمنع عملية تسارع التنفس. وكخيار آخر لعملية التنفس عن طريق الأنف استنشق الهواء عن طريق الفم ثم أخرجه عن طريق الفم أيضا.
3- استلق على ظهرك مع وضع اليدين على البطن، واليد الأخرى على الصدر، أنفث الهواء خارجا أولا، ثم تنفس من خلال الأنف، عد، واحد، اثنان؛ ثلاثة......... توقف للحظات. ثم تنفس خارجا خلال الفم، عد واحد........اثنان ...... ثلاثة........أربعة. تأكد بأن نفث الهواء يأخذ وقتا أطول من استنشاقه. هذا سوف يحميك من آلام التنفس السريع أو القصير.
4- بعد أن تشعر بالراحة مع الخطوة(3) يمكنك أن تبطىء تنفسك أكثر فأكثر. تنفس للداخل وبالعد واحد...... اثنان......ثلاثة......أربعة توقف وابدأ بالتنفس والعد للخارج واحد .....اثنان .....ثلاثة......أربعة......خمسة. استمر على هذا النحو من العد والتنفس. ادفع الآن بيدك فوق معدتك بحيث تسمح لها بالحركة نحو الأعلى والأسفل في حين ضع يدك الأخرى على صدرك واسمح لها بحركة بسيطة جدا. عندما تألف هذه الطريقة من التنفس. اعد تركيزك مرة أخرى على طريقة تنفسك.

مواقف اختيارية أخرى
استلق على معدتك مع طوي اليدين تحت الرأس، استمر بالعد" واحد.... اثنان......ثلاثة" كلما تنفست للداخل وكذلك بالعد واحد ...... اثنان ...... ثلاثة" كلما تنفست للخارج. وكما جاء في الخطوة الرابعة يمكنك أن تقوم بذلك وأنت واقفا، أو ماشياً، او جالساً. سرع من خطواتك حتى تتمكن من التوفيق مع معدل تنفسك، تذكر دائما بأن تفرغ الهواء من الرئتين أولا.
التنفس المضبوط
إذا وجدت أن من الصعب أن تستخدم تكنيك العد الموصوف سابقا. فان بإمكانك أن تستخدم شريط مسجل يساعدك على ضبط التنفس. أولا أنت بحاجة أن تقرر ما هو معدل التنفس المناسب والجيد بالنسبة لك. اعتمادا على درجة بطء التنفس، عندما تكون في راحة يمكنك أن تضبط معدل تنفسك بين(8-12) مرة في الدقيقة الواحدة. ولتحديد المعدل الأفضل بالنسبة لك، استرخِِِ وعد كم عدد مرات التنفس(داخل وخارج) تقوم بها في ثلاثة دقائق. إذا حسبت أكثر من ثلاثين نفسا اتبع التدريبات التي تتضمن التنفس بمعدل (12) مرة في الدقيقة، أما إذا حسبت معدل ثلاثين أو أقل فعليك أن تتبع التدريبات التي تتضمن التنفس بمعدل (8) مرات لكل دقيقة.
ولعمل شريط صوتي يتماشى مع معدل تنفس (12) مرة في الدقيقة قم بالخطوات التالية:
1- قل كلمة للداخل لمدة ثانيتين
2- قل كلمة للخارج لمدة ثانيتين
3- توقف لمدة ثانية واحدة
4- أكمل ذلك مكررا للداخل لمدة ثانيتين وللخارج لمدة ثانيتين، ثم توقف لمدة ثانية واحدة.
5- حافظ على الشريط مستمرا لمدة خمس دقائق
ولعمل شريط صوتي يتماشى مع معدل تنفس(8) مرات في الدقيقة الواحدة قم بالخطوات التالية:
1- قل كلمة للداخل لمدة ثلاثة ثواني
2- قل كلمة للخارج لمدة ثلاثة ثواني
3- توقف لمدة ثانية واحدة
4- أكمل ذلك مكررا ذلك لمدة خمس دقائق
بعد أن تجهز شريطك الصوتي، مارس التنفس مع الشريط لمدة أربع مرات في اليوم، وعندما تشعر بالراحة مارس التنفس المضبوط بدون سماع الشريط لمدة ثلاثين ثانية ثم شغل الشريط مرة أخرى لمدة دقيقة واحدة، للـتأكد من أنك ما زلت متماشيا مع الشريط. إذا وجدت أن معدل تنفسك ما زال كما هو، حاول أن تطفىء الشريط لمدة دقيقتين، ثم لمدة خمس دقائق، وفي كل مرة تنهي فيها التنفس أعد الشريط من جديد لترى إن كنت ما زلت تتماشى مع معدل التنفس.


المرجع /كتاب الدليل العملي في الإرشاد والعلاج النفسي
تمارين في خفض القلق والاكتئاب والضغط النفسي






تمنياتي لكمـــ بحيآآآة ملئية بالتفائل والسعادة بعيدا عن القلق والاكتئاب

^_^ أرجوان



hgjkts BreathingK lu fuq hgjlhvdk hgjkts K hgrgr K hgj,jv



 
 توقيع : مشاعر أرجوانية





أشتيآآقي لك هنآآ



قديم 27-06-2012, 06:16 PM   #2


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: التنفس Breathing، مع بعض التمارين



مشكورة لطرحك .
دام ابداعك وتميزك
بانتظار كل جديد...
مودتي لكـ


 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


قديم 01-08-2012, 10:11 PM   #3


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التنفس Breathing، مع بعض التمارين



شكرا لك عزيزتي لمرورك الكريم

دمت بخير


 


قديم 05-08-2012, 03:16 AM   #4


الصورة الرمزية نغم حياتي
نغم حياتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1141
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 العمر : 49
 المشاركات : 14,415 [ + ]
 التقييم :  2662
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Indianred
افتراضي رد: التنفس Breathing، مع بعض التمارين



يعطيك العافية على الطرح الرائع ...
بانتظار جديدكِ بكل شوق..
تحياتي..


 
 توقيع : نغم حياتي



قديم 06-08-2012, 02:49 AM   #5


الصورة الرمزية كيفما أكون ♥ لايشبهنے أحد
كيفما أكون ♥ لايشبهنے أحد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1812
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 المشاركات : 1,631 [ + ]
 التقييم :  87
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: التنفس Breathing، مع بعض التمارين



شكرا لطرحك


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
التنفس ، القلق ، التوتر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
التنفس !!! سهام ماجد القسم الطبي 7 11-11-2014 01:04 PM
دراسة الغذاء الأنسب للجسم بعد التمارين الرياضية روح الروح القسم الطبي 2 02-10-2012 08:24 PM
ضيق التنفس روح الروح القسم الطبي 6 20-06-2012 06:59 AM
الاعجاز العلمى فى التنفس ام لمسه الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم والسنه 9 27-02-2012 08:14 PM
دراسة: الشوكولا الداكنة تنفع بقدر التمارين الرياضية محمدرجب مهدية القسم الطبي 4 15-11-2011 10:21 PM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.