لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


اتخاذ القرار


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2012, 01:22 AM   #1


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
- اتخاذ القرار



القرار, القرار، عملية ، التوتر ، النفسي, اتخاذ

مفهوم اتخاذ القرار
تعتبر عملية اتخاذ القرار من العمليات السلوكية التي يواجهها الفرد في شتى جوانب حياته العملية ، والمهنية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، فكثيراً ما يواجه الفرد موقفاً به عده اختيارات أو بدائل عليه أن يختار واحداً منها مما يشعره بالتوتر والصراع ولا يعود إليه اتزانه النفسي إلا عندما ينجح في اتخاذ القرار المناسب
ويعد اتخاذ القرار من الموضوعات التي حظيت بقدر من الاهتمام في البحوث ، فهو مشكلة تزداد تعقيداً في الوقت الحاضر نظراً للتطور العلمي والتكنولوجي الهائل ، والتغيرات المجتمعية التي أثرت في منظومة القيم لدى أفراد المجتمع .
فالقرار هو السلوك الإنساني في مواجهة موقف معين ، كما إنه عملية ديناميكية تعبر عن التفاعل بين عناصر القرار وأهدافه .
كما تعنى كلمة قرار " البت النهائي والإدارة المحددة لصانع القرار بشأن ما يجب ومالا يجب فعله للوصول إلى وضع معين ، وإلى نتيجة محددة ونهائية .
كما يعرف القرار بأنه الاختيار المدرك الواعي بين البدائل المتاحة في موقف معين.
أما اتخاذ القرار فهو اختيار أفضل البدائل بعد دراسة النتائج المترتبة على كل بديل وأثرها على الأهداف المطلوب تحقيقها .
ويذكر جيس مترس بلاك G.M. Blak أن اتخاذ القرار يعتمد على
-معرفتك بالحقائق
و-خبرتك وحكمك على الأمور
-ربما موهبتك لتقرر أصلح ما تتخذه في أي موقف .
ويعنى هذا أن تكون ملماً بالموضوع وتملك القدرة على سرعة استعراض جميع الحقائق المتعلقة بالمشكلة وتقدير الحلول الترادفية وتقرير الصالح منها.
ثانيا خطوات اتخاذ القرارات :
يتضح من السابق أن العناصر التى يتكون منها اتخاذ القرار تشمل :
1- عملية الاختيار .
2- وجود بديلين على الأقل .
3- وجود هدف أو عدة أهداف .
لذا فمتخذ القرار قد يعتمد على خبرة الماضي أو الخبرة الشخصية لمتخذ القرار معتمدا على فرض مؤداه أن الاستعانة بخبرات الماضي يمكن أن تزود متخذي القرارات بأدوات ومؤشرات مقيدة عند تحديد ما يجب عمله وما لا يجب عمله في المستقبل ، وعلى الرغم من أهمية توافر الخبرة السابقة لدى متخذي القرار إلا إنها يجب ألا تكون الأساس الوحيد الذي يستند إليه في هذا الصدد .
الطريقة العلمية وتقوم هذه الطريقة على عدد من الخطوات المتفق عليها تمثل عملية اتخاذ القرارات وهي :
1- تحديد المشكلة .
2- جمع البيانات .
3- تحليل البيانات .
4-وضع البدائل الممكنة .
5-تقييم البدائل .
6-اختيار البديل الأنسب ( القرار) .
7-تنفيذ القرار .
8-المتابعة والتقييم.
ثالثا أساليب اتخاذ القرار :
صنف بعض الباحثين القرارات التي يمكن أن يتخذها الإنسان في الظروف المختلفة على النحو التالي :
1- قرارات تؤخذ في حالة اليقين ، وذلك إذا كان كل اختيار يؤدي إلى نتيجة معروفة على وجه التأكيد .
2- قرارات تؤخذ في حالة الشك ، وذلك عندما يقود كل اختيار إلى عدة نتائج ممكنة ولكن احتمالاتها غير معروفة .
3- قرارات تؤخذ في حالة المخاطرة ، وذلك إذا كان كل اختيار يقود إلى عدة نتائج احتمالاتها غير معروفة أو متوقعة .
4- قرارات تؤخذ في ظل حالة من الجمع بين الشك والمخاطرة وذلك عندما لا يكون متأكدا من درجة احتمالية النتائج المترتبة على اختياراته ولكن تتوافر لدية بيانات تمكن من تقدير نسبة نجاح كل اختيار
وقد تم تصنيف أساليب اتخاذ القرار إلى ستة أساليب هي :
1-الأسلوب اللامنطقي ( اللامبالاة ) وهنا يُتخذ القرار بناء على قليل من التفكير أو بلا تفكير ، وقد يرجع ذلك لآن الفرد يشعر بأن الموضوع لا يحتاج لكثير من التفكير أو أنه لا يشعر بالميل نحو هذا الموضوع ولذلك لا يعطيه أي اهتمام .
2-أسلوب المسايرة ( الإذعان ) : وهو يشير إلى درجة من السلبية من جانب الفرد متخذ القرار ، وقد يكون هذا الإذعان لقرار سبق أن اتخذه فرد أخر أو بسبب الخضوع للتوقعات المدركة ، فالفرد يقوم بما هو متوقع منه .
3-الأسلوب المنطقي ( الموضوعية) : ويتميز بالموضوعية ، فالفرد يقُيم البدائل ويختار أنسبها على أساس موضوعي .
4-الأسلوب الانفعالي ( الذاتية ) ويقوم على أساس مشاعر متخذ القرار فبالرغم من أن الفرد يقيم البدائل ويقارن بينها فإن اختياره النهائي يكون على أساس ما يريده ويرغبه لا على أساس أفضلها من الناحية الموضوعية .
5-الأسلوب البدهي ( الحدس) ويتميز باعتماده على الإيمان بالقضاء والقدر أو الحتمية ولذلك كثيرا ما يكون التفسير الوحيد لهذا النمط من القرارات ، لا أعرف لما فعلت ذلك – أو يبدو بديهيا- فالقرار هنا يدل على وجود ضغط داخلي لدى الفرد .
6-أسلوب التردد ( الحيرة) : فالفرد يجد صعوبة في الوصول إلى قرار نهائي ويتردد لوقت طويل حتى يحدد قراره ، وقد يصل إلى ذلك عن طريق الصدفة.
كما يقسم كوبرسمث وأرثر kupersmith & arthur متخذي القرار إلى :
1- الفرد الإيجابي :وهو الفرد الذي حدد طريقة متوازنة لتحقيق الذات والانتماء إلى الآخرين ليكون هناك تكامل إيجابي بين العوامل الداخلية والخارجية في حياته ، وهو يستعمل هذا الأسلوب في اتخاذ قراراته .
2- الفرد السلبي – الذاتي: وهو الفرد الذي يركز على ذاته الداخلية ويميل إلى الانعزال عن الآخرين وعن بيئته ويستخدم هذا الأسلوب فى اتخاذ قراراته .

3- الفرد السلبي – الخارجي : وهو الفرد الذي فقد الشعور بذاته بأن أصبح أكثر تركيزاًعلى الجوانب الخارجية في حياته وهو يستخدم هذا الأسلوب عند اتخاذه قراراته.

صعوبات في اتخاذ القرار المهنى لدي الطلاب
تتعددالنظريات التي تفسر هذه الصعوبات،
ففي حين تميل النظرية التحليلية الى اسنادالصعوبة الى صراعات داخلية تظهر في قدرة الفرد على التنظيم والمبادرة المتأثرةبالتوقعات الاجتماعية المحيطة به، وشعوره بالالتزام والمسؤولية في تحقيق تلكالتوقعات.
تميل نظريات أخرى لتفسير الصعوبة على أساس عدم جاهزية الفردفي اتخاذ قرارأو كون الصعوبة نابعة من قلة معرفةالفرد بميوله وقدراته وبلورة مميزاته وصفاته الشخصية
أما السلوكيونفيعزون ذلك حتماً الى العلاقة التي تعلمها الفرد في حياته فيما يتعلق في اتخاذقرارات سواء ايجابية كانت أم سلبية من خلال التجربة الذاتية أو من خلال النمذجةالمجتمعية
نظرية الميول. تفترض هذه النظرية بأنه يوجد لكل إنسان ميول مركزية، حيث أنمستوى التوافق بين هذه الميول والمهنة التي يختارها قد يحدد مدى الاكتفاء الذاتيللفرد. فإذا ما قام الشخص بالعمل في مهنة لا تلائم ميوله المركزية سوف يشعربالاحباط وعدم الرضى الناتج عن عدم التوافق هذا، والعكس هو الصحيح
اقترح Holland تصنيفاً يستطيع من خلاله تحديد الانماطالشخصية والميول الذاتية المهنية لدى الأفراد حيث قسم الأفراد متخذي القرار المهنيالى ستة أنماط (نماذج) قد تتقارب من بعضها وقد تبعد عن بعضها اعتماداً على المميزاتوالصفات الشخصية من ناحية ومميزات ومتطلبات المهن من ناحيةأخرى.
-1. نموذج العملي:
هؤلاء الأشخاص يفضلون ممارسة الأنشطةالملموسة، فهم غير حاسمون، وليسوا بالضرورة اجتماعيون، يظهرون ثباتاً عاطفياً وهمعادة ما يكونون يقظين لما يجرى من حولهم. النموذج العملي يحب التعامل مع الامورالتي تحتاج فهماً عملياً، فهو يظهر اهتمامات تقنية ورغبة في التعامل مع الأجهزةأكثر من اهتمامه بالعلاقات الانسانية. من المواضيع المهنية المفضلة: الهندسةبأشكالها، الطب بصوره المختلفة، العمل الزراعي والحيواني.
-2-. نموذج الباحث:
هؤلاء الاشخاص يميلون الى المواضيع التيبحاجة الى تجريد، يستخدمون المنطق والتفكير المنهجي في تفسير الظواهر، ولا يحبونالتعامل مع المحسوس غالباً. هذا النموذج يتميز بحاسة نقد وحب استطلاع، وصعوبة فيممارسة الاعمال الروتينية. من المواضيع المهنية المفضلة: الرياضيات، علم النفس،برمجة الكمبيوتر، الانثروبولوجيا...
3-. نموذجالفني:
هؤلاء الأشخاص مرهفو الحس وواسعو الخيال، ولديهم قدرات يدويةعالية، يميلون الى اتخاذ قرارات لا تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وتوقعات المجتمعمنهم، وانما يميلون الى اتخاذ قرارات مستقلة وارتجالية شيئاً ما. ميلهم الفني نابعمن الحاجة للتعبير عن العواطف وابراز الشخصية، فهم أصليون في أفكارهم، شخصياتهموكذلك في انتاجهم. يميل هذا النموذج الى الاعمال الحرة وغير المقيدة والتي بحاجةالى خلق وابداع. من المهن المفضلة: هندسة التصميم، الموسيقى، التمثيل، الكتابة،الاخراج، هندسة الديكور...
4-نموذج الاجتماعي:
هؤلاء الاشخاص يميلون الى العمل المجتمعي، لديهم قدرة لاقامة العلاقات معالآخرين، يستمتعون في حل مشاكل الآخرين أو مساعدتهم على حلها. من المهن المفضلة: العمل الاجتماعي، الاستشارة، إدارة مدرسة، أخصائي نفسي...
5- نموذج المبادر:
هؤلاء الأشخاص يتميزون بقدرة كلامية وقوةإقناع، يعملون حسب مبدأ (العمل القليل والربح الكثير)، يهتمون بالأعمال التي تدرربحاً مادياً. يميل هذا النموذج الى المهن التي ترتبط بالمركز الاجتماعي، فهو يتميزبالحسم والمباشرة والعملية في التعامل مع الآخرين. من المهن المفضلة: وكيل تأمين،إدارة برامج اذاعية، اقتصادي...
6- نموذج الاداري:
هؤلاء الأشخاص لديهم قدرة للسيطرة على الذات، وهم غالباً ما يميلون الى ممارسةالأعمال الدقيقة ملتزمين بالقوانين والمعايير والقيم المفروضة. من المهن المفضلة: إدارة وتدقيق الحسابات، فحص الميزانيات، إدارة بنك، إدارة فندق، إحصاء، إدارةأعمال...
احتياجات الطالب قبل اختيار المواد الدراسية :
معرفة الطالب طبيعة الموادالدراسية .
معرفة الطالب بمجالات العمل التي تؤهله لها الدراسة في المواد التيسيختارها وطبيعة هذه المجالات
إدراك الطالب للعائد التربوي والتعليمي من اتفاقالمواد الدراسية التي سيختارها الطالب مع ميوله واستعداداته وقدراته.
معرفةالطالب بشروط القبول في المؤسسة التعليمية التي يرغب الالتحاق بها بعد الصف الثانيعشر إذا ما كانت محددة سلفاً لديه.
مراحل اتخاذ القرار في اختيارالمقررات الدراسية:
-تعرفالطالب على قدراته وميوله واستعداداته ويتم ذلك عن طريق الأخصائي الاجتماعي والهيئةالتدريسية بالمدرسة وولي الأمر والممارسات الشخصية في جماعات الأنشطة والأعمال التييزاولها خارج المدرسة وداخلها أو استخدام ترتيب هرمي لاهتماماته وميوله واستعداداتهحسب أولوياتها أو نتائج مقاييس القدرات.
-قيام الطالب بالحصول على المعلوماتوالبيانات المتعلقة باختيارالمقررات والتخصصات وكذلك شروط الالتحاق بمؤسساتالتعليم العالي والمهن وفرص العمل ويمكن الحصول على هذه المعلومات من الأخصائيالاجتماعي ومؤسسات التعليم العام وخبرات الأشخاص الذين درسوا هذه المقررات أوالتخصص أو الأشخاص الذين يقومون بتدريسها والبيانات والمعلومات التي تصدرها وزارةالتربية والتعليم أو وزارة القوى العاملة أو من خلال المحاضرات والندوات ذات الصلةأو من خلال وسائل الإعلام مع قيام الطالب بتنظيم هذه المعلومات بشكل يساعده فياتخاذ القرار.
-قيام الطالب بالموازنة بين المعلومات المتوافرة لديه وبين قدراتهوميوله واستعداداته مع مراعاة بان يكون الاختيار متميزاً بالمرونة وإمكانية التكيفمعه ومراعياً متطلبات المجتمع وظروفه الأسرية ، وان يتيح هذا الاختيار فرصاً كثيرةللطالب في التخصص ما بعد الصف الثاني عشر وكذلك فرصاً مهنياً أكثر.
-اتخاذالقرار وتنفيذه وذلك بالالتحاق بالمقررات الدراسية والتكيف معها.
الأطراف المؤثرة في اتخاذ القرار
الطالب نفسه: من خلال التعرف علىقدراتهم وميولهم واستعداداتهم ومدى إلمامهم بالمعلومات اللازمة حول شروط الالتحاقبالمؤسسات التعليمية والفرص المهنية المتوافرة في سوق العمل لتكون مساندة لهم فياتخاذ قرار اختيار التخصص.
الأسرة :
تمارس الأسرة تأثيرا مستمرا وكبيراعلى خيارات أبنائهم سواء كانت دراسية أو مهنية .
-المدرسين :بخبرتهم المباشرة في التعامل مع الطلاب ولمس المواد المجيدين فيها أكثر من غيرها
-الأخصائيون الاجتماعيون وأخصائي التوجيه المهني
تصنيف صعوبات اتخاذ القرارالمهني
التصنيف الأول يتعرض الى وقت نشوء تلك الصعوبات:
صعوبات تنشأ قبل البدء في عملية اتخاذ القرار.
وصعوبات تنشأ أثناء اتخاذ القرارالمهني.
التصنيف الثاني يتعرض للسبب الذي يعزون له الصعوبة :
صعوبات مرتبطة بقلةالاستعدادية الذاتية لاتخاذ قرار.
صعوبات ناشئة عن قلة المعرفة.
وصعوبات ناشئة عنالمعلومات المتضاربة.

المرجع / المنظومة التعليمية لجامعتي



hjoh` hgrvhv hgrvhvK ulgdm K hgj,jv K hgktsd



 


قديم 10-05-2012, 02:25 AM   #2


الصورة الرمزية محمدرجب مهدية
محمدرجب مهدية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 17,391 [ + ]
 التقييم :  12733
تلقيت إعجاب : 516
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: اتخاذ القرار



شكرا لك اختي
بارك الله فيك للطرح الطيب
متابعين لجميل تقديمك نرجو ان لا تجف محبرتك الراقية
ورقي همساتك
ودي وامتناني
وبالتوفيق دوما


 
 توقيع : محمدرجب مهدية


الصديق الحقيقي هو من يؤمن بك وقتما تشك بنفسك
وليس من يشك فيك حينما يصدقكك الاخرون
اعذروني فأنا أحب هذا الرجل



التعديل الأخير تم بواسطة محمدرجب مهدية ; 11-05-2012 الساعة 03:44 AM

قديم 11-05-2012, 03:07 AM   #3


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: اتخاذ القرار



كنتي رااائعه بطرح هذه السطور القيمه
ربي يعطيكِ العااافيه


 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


قديم 14-05-2012, 02:54 AM   #4


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اتخاذ القرار



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدرجب مهدية مشاهدة المشاركة
شكرا لك اختي
بارك الله فيك للطرح الطيب
متابعين لجميل تقديمك نرجو ان لا تجف محبرتك الراقية
ورقي همساتك
ودي وامتناني
وبالتوفيق دوما

بوركت يمناكَ

دمت بخير


 


قديم 14-05-2012, 02:56 AM   #5


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اتخاذ القرار



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهره البنفسج مشاهدة المشاركة
كنتي رااائعه بطرح هذه السطور القيمه
ربي يعطيكِ العااافيه

ويعطيكِ الرب الجنآآآن

دمت بخير


 


قديم 17-05-2012, 12:36 PM   #6


الصورة الرمزية اميرة باخلاقى
اميرة باخلاقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 المشاركات : 22,219 [ + ]
 التقييم :  1324
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: اتخاذ القرار



طرح اكثر من رائع
يعطيكم العافية
بانتظار جديدكم دوما


 
 توقيع : اميرة باخلاقى



قديم 17-05-2012, 11:31 PM   #7


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اتخاذ القرار



شكرا لك عزيزتي


دمت بخير


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
القرار, القرار، عملية ، التوتر ، النفسي, اتخاذ


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
القرار مالك الحزين ابداعات الاعضاء الحصرية_الخواطر والنثر_الشعر العامي_(بقلم الاعضاء) 8 29-09-2013 02:13 PM
اتخاذ القرار مونتجمرى9001 المواضيع العامة 9 04-06-2012 07:39 PM
مويس: عقوبات المصرى هزيلة ومسئولو الجبلاية غير قادرين على اتخاذ القرار اميرة باخلاقى كرة القدم بعيون لمسه مصرية 1 26-03-2012 02:59 PM
النمل ينافس البشر في اتخاذ القرارات ocean heart عالم الحشرات 10 16-02-2012 01:29 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.