لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2012, 10:48 PM   #1


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
- أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال



للأطفال, أساليب, السلوك, السلوك ، العدواني ، أساليب, العدواني, تعديل


أقدم لكم بعض من تقاريري البسيطة لأسلوب تعديل السلوك العدواني للأطفال وفق الطرق العلاجية الآتية(عدد الأساليب التي استخدمتها هنآآ 20 أسلوب ::
***

إن العدوان هو رد فعل عادي في الأطفال ،وهو ما يقوم بة الطفل للسيطرة على انداده بالهجوم الجسدي ( الضرب ، العض ، الركل ، رمي أشياءه ودفعة ، البصق ) إن الطفل العدواني بشكل متزايد يميل لأن يكون طفلا قهريا وسريع الاستثارة وغير ناضج وغير قادر على التعبير عن مشاعره وغاليا ما يكون أنانيا ، إن الطفل قليل الذكاء يميل للعدوانية ولدية طرقا معقدة وخارقة لحل الصراع (سيفرملمان 2006)...
ويكون العنف انما :
1- الايذاء الجسدي عن عمد على نحو يحدثةضررا أو أذى وما يقتضي من سوء معاملة النفس او الغير .
2- الحاق الاذى أو الضرر أو التدمير للذات أو الأشياء نتيجة انتهاك معين .
3- يتمثل العنف في كونة مدمرا .
4- يقتضي العنف الشعور أو التعبير العنيف من خلال سلوك معين .
5- صعوبة تحديد الاجرتءات الخاصة بالعنف لاعتبارها معينة مع كونها ممكنة،(بطرس حافظ 2007).

الأساليب الأرشادية لتعديل السلوك العدواني :_
1- توكيد الذات
إن توكيد الذات احدى الأساليب التي يحصل من خلالها الطفل على حقوقة بدون ايذاء مشاعر الآخرين أو أفكارهم أو الأعتداء عليهم وبدون صراعات فعلى سبيل المثال : عندما يأخذ طفل شيئا ما يخص طفل آخر فإن على الأخير أن يقول له وبدون غضب " هذا لي من فضلك أرجعة لي أنني سأغضب إن أخذتة بدون أن تطلبة مني " إن توكيد الذات يؤكد على المشاعر والحقوق والحاجات بعكس العداونية التي تركز على ايقاع الأذى بالشخص الآخر سواء كان ذلك لفظيا أو جسديا وهنا يجب تعليم الأطفال الجرأة في التعبير عن أنفسهم للوصول الى ما يريدون بدون ايذاء مشاعر الأخرين ، وعلى سبيل المثال : اذا غير أحدهم قناة التلفاز بدون أذن الأخرين فإن على الأخرين أن يشعروه بأنهم قد تضايقوا من ذلك . علم الأطفال حل خلافاتهم بدون شجار بأستخدام أساليب حل المشكلات واستخدام بدائل قصيرة . دع الأطفال يتبادلوا العابهم كاحدى حلول لمشاكلهم .
2- العقاب
بالاضافة لفرض النظام في البيت أن استخدام العزل هو أفضل الأساليب العقابية على العدوان إن العزل لمدة محددة يعنى عزل الطفل في غرفتة ومنعة من مشاهدة ما يعززة أو الحصول على المعززات التي يريدها إن ذلك يعنى منعة من القيام بالنشاطات التي يحبها حذر الطفل من ارساله الى العزل ان شعرت بأنة سيقوم بعمل عدواني أذهب واصطحب الطفل الى مكان العزل ويمكن للأب الاسترشاد بما يلي لتطبيق نظام العزل :
1- أعزل طفل ما قبل المدرسة لمدرة دقيقتين في غرفة العزل باغلاق الباب وطفل المدرسة لمدة خمسة دقائق الى عشرة .
2- لا تتحدث مع الطفل أثناء العزل .
3- كلف الطفل بتنظيف أي قاذورات عندما يكون بالعزل .
4- إذا كان الطفل يفضل البقاء لوحدة في عزلة استخدم نظاما آخر مثل العقاب .
3- تجنب الاتجاهات والممارسات الخاطئة في تربية الأطفال
أظهرت الأبحاث بأن المزيج من الاتجاهات العدوانية والنظام غير الصارم أو المتساهل عند الآباء هذة الاتجاهات تنتج أطفالا عدوانيون وذوي انضباطية ضعيفة . إن الأب المتسامح والمتراخي هو الذي يعطي الولد كل ما يريد ويدللـه ويعطية أكبر قدر من الحرية الحرية ويكون خاضعا لوالده أو متجاهلا له . إن الأب صاحب الاتجاهات العدوانية على الغالب لا يتقبل الطفل أبدا ويميل لاستعمال العقاب الجسدي المتزايد وعندما يمارس الأب العدواني السلطة بشكل متهور وغريب وغير متوقع وعندما تستمر هذة المعاملة الأبوية القاسية من الضرب والعقاب الجسدي وعندما لا يقدم هذا الأب الدفء والحنان لإبنة وعندما تستمر هذة المعاملة لمدة طويلة فإنها تولد العدوانية والتمرد وعدم تحمل المسؤلية عند الطفل .
4- التعاقد السلوكي:-
التعاقد السلوكي هو أحد الوسائل الفعالة التي نستطيع منخلالها استخدام التعزيز بشكل منظم بهدف تسهيل عملية التعلم وزيادة الدافعية،ونستطيع تعريف التعاقد السلوكي بأنه اتفاقية مكتوبة مع الطالب حول موضوع ما ويحددفيه ما هو مطلوب من الطالب ونوع المكافأة من المرشد ويلتزم فيها الطرفان التزاماصادقاً.
وهذا التعاقد يوصف بأنه إجراء منظم لتعديل السلوك ويخلو من التهديدوالعقاب، ويجب أن يكون واضحاً وعادلاً وايجابياً ويكون التعزيز فيه فورياً، ويهدفهذه الأسلوب إلى تعليم الطالب وضع أهداف واقعية ومساعدته على تحمل المسؤوليةالكاملة وذلك من خلال المشاركة في اختيار السلوكيات المستهدفة وتحديد المكافآتالمناسبة، كما يسهم في تعليمه أهمية العقود في الحياة وأهمية الوفاء بها وهو بديلنافع للتعهدات والإقرارات الطلابية.
كما أن الهدف النهائي من التعاقد السلوكي هوالوصول بالطالب إلى التعاقد الذاتي أي أن ينظم الإنسان ذاته دون تدخل من الآخرينوهذا هدف طموح بلا شك ليس من السهل تحقيقه الا أنه ليس هدفاً مستحيلاً
5- الكرسي الخالي:-
تقوم على وضع كرسيين كل منهما يواجه الأخر، أحدهما يمثلالطالب والثاني يمثل شخصاً آخر سبّب المشكلة للطالب أو الجزء السلبي في شخصيةالطالب، وعلى المرشد أن يقترح عبارات يقولها الطالب للكرسي الخالي، فيقولها الطالبويكررها، وفي هذا الأسلوب تظهر الانفعالات والصراعات والمرشد يراقب الحوار ويوجههوهذا ينمي الوعي لدى الطالب.
6- طور المحاكمة الاجتماعية
عود الأطفال أن يفكروا قبل أن يتصرفوا ، حاولوا أن تصف لهم شجارا قديما قد حصل بينهم ووضح لهم آثار ذلك عليهم كفقدان صداقاتهم وشعبيتهم وفقدان المتعة في المدرسة والبيت والشعور بالألم الجسدي وحدوث مشاعر غير مرغوبة لديهم ووضع نفسي سئ لهم . علم الطفل أن يكون مسؤولا عن تصرفاتة وأن يكون مسؤولا عن تصرفاته وأن يفكر بالبدائل وفي نتائج العدوان وكذلك في شعور الاخرين نحوه عندما يكون عدوانيا وأن يتخذ قرار مناسبا في جميع قضاياه وأن يحترم حقوق الاخرين والمحافظة على ممتلكاتهم ويجب أن يعلم الأطفال التمييز بين مالهم وما لغيرهم .
7- الحديث عن الذات
اذا كان طفلك متهربا ويجد صعوبة في التحكم في سلوكاتة فإن عليك أن تعلمه حديثا مع الذات مثل عد للعشرة ، لا تضرب توقف قبل أن تتصرف وأطلب من الطفل أن يعيد مثل هذة العبارات مرات عديدة حتى تصبح هذة العبارات مرشدة للذات في العمل واذا كان الطفل ضعيفا في اللفظ فعلمة مهارات الاتصال اللفظي وذلك عن طريق التحدث كثيرا مع الطفل لأن انتقاد الطفل لهذة المهارات تشجع العدوان .
8- قلل تعرض الطفل لنماذج عدوانية
تشير معظم الدلااسات بأن الأطفال عندما يرون سلوكات الاخرين العدوانية تحدث فإنهم يميلون لتقليدها بشكل عدواني خاصة عندما يشاهدون والديهم يتعاملون بعدوانية مع بعضهم البعض ويجب الأشارة بأن مشاهدة الأفلام التلفزيونية العدوانية تشجع العدوان ولذلك يجب منعهم من مشاهداتها ويجب تعليم الأطفال التفريق بين العدوان المتخيل غير الحقيقي والعدوان الحقيقي وذلك بمشاهدة هذة المشاهد مع الطفل وليس لوحدة. قدم للأطفال القيم الأخلاقية في التعامل مع الأخرين والتي لا تشجع العنف وأن الأفلام العنيفة ليست أفلاما مثالية ولا تمثل عالم الواقع
9- قدم أساليب بديلة للتحرر من الغضب
ان الاشتراك في النشاطات هي احدى البدائل للتخلص من العدوان لأن اللعب يتطلب التعزيز والطالب في اللعب لا يضرب زميلة انما قد يضرب لعبة أخية ، وهنا فإن للعب قوة السحر في التنفس عن الغضب ، اسمحر للأطفال بضرب العاب بلاستيكية منفوخة أو تحطيم لعب من الطين وعندما يفزعوا غضبهم فإنه يمكن ضبط سلوكاتهم الغاضبة بهذة الطريقة ويمكن أن يشترك الأطفال في لعبة كرة القدم لأنها تنفس عن الغضب وكذلك يمكن للأطفال رسم رسومات تعبر عن أفكارهم العدوانية وبذلك يمكن أن يتحرروا من الغضب بطريقة مقبولة بدلا من تطبيق ذلك في المجال الواقعي .
10- أكد على النظام الحازم
إن العدوان أحيانا يكون نتيجة تساهل الوالدين وعدم فرض النظام الحازم في البيت . أن الحزم يعنى رفض السلوكيات العدوانية وعلى الوالدين عدم رضاهم عن العدوان وان يحاولوا منع حدوث الأذى كأن يقولوا أنظر الى ما فعلته من أذى أو أترك الأذى .

11- قلل من المنازعات الأبوية
وبما أن الطفل العادي يتعلم السلوك الأجتماعي بملاحظة وتقليد والدية فإن ذلك يستوجب من الآباء أن لا يجعلوا أولادهم يلاحظون المناقشات والمجادلات الحادة والعدوانية بينهم .
12- شجع صحبة الذكور
أن بعض الأطفال يطونوا عدوانين كوسيلة للدفاع عن وجودهم مع الاناث في المنزل حيث لا يكون هناك أبا في الأسرة لذلك يجب توفر عم أو خال للطفل أو آخرين يتطوعون بدلا من الأب للتواجد مع الأسرة مثل الأخوة الكبار .
لقد أظهرت الدراسات بأن الأطفال الذين أسر آبائهم أو قتلوا في حرب فيتنام يميلون للتصرف تصرفات سلوكا متمردا وأحلاما وكوابيس مزعجة والميل للصراخ وبكلمات أخرى يميل الأطفال لعمل سلوكات عدوانية ومزعجة بسبب وجودهم بدون أب وكرد فعل على عدم وجود الأب في الأسرة وتعبيرا لرفضهم البقاء بدون اب وتمردهم على العيش مع الأنثى (الأم ) .
13- شجع محبة الغير
كلما أحب الطفل الاخرين كلما قل عدوانة عليهم ولقد أشارات الدراسات الحديثة بأن الأطفال من عمر سنة يظهرون التعاطف لمشاعر الاخرين . يستطيع الآباء تشجيع التعاطف والاهتمام بالاخرين ومعهم وذلك بتوضيح مدى الاذى الذي سيلحق بالمتعدى عليه وعليهم تقديم المديح في كل مرة يظهرون فيها الاهتمام بالاخرين وبمعاناتهم .
14- اللعب:-
تقوم على إعطاء الطالب فرصة ليسقط مشكلاته سواء كانت شعورية أو لاشعورية ،والتي لا يستطيع التعبير عنها عن طريق اللعب بأنواعه المتعددة،حيث يعداللعب مخرجاً وعلاجاً لمواقف الإحباط اليومية ولحاجات جسمية ونفسية واجتماعية لا بدان تشبع.
ويمكن للمرشد دراسة سلوك الطالب عن طريق ملاحظته أثناء اللعب، ويترك لهحرية اللعبة الملائمة لسنه، وبالطريقة التي يراها مناسبة، وقد يختار المرشد أدواتاللعب المناسبة لعمر الطالب ومشكلته، وقد يشاركه في اللعب تدريجياً ليقدم مساعداتأو تفسيرات لدوافعه، بل ان مشاركته تؤكد صلاحية ما يقوم به الطالب وما ينطوي عليهمن معنى.
ومن الألعاب التي يمكن استخدامها:الصلصال، أصابع الرسم، الكرة،المكعبات الخشبية، نماذج السيارات، ويستحسن أن يسمح للطالب أثناء اللعب أن يقذفبالصلصال وأن يعبث بألوان الرسم أو يخلطها وأن يكسر الدمى أو يمزق الورق.
وهوأسلوب مفيد جداً مع بعض مشاكل تلاميذ المرحلة الابتدائية لا سيما النزعات العدوانية
15_ ابحث عن أسباب هامة
حاول اكتشاف حاجات الأطفال غير المشبعة والتي قد تشجع العدوان ، هل الطفل منتقد دائما ولا يقدم له المديح والتقبل ؟ هل لدى الطفل صعوبة في التعلم ؟ هل هو معاق جسديا ولا يستطيع التكيف مع الآخرين ومواكبتهم ان بعض الأطفال يتصرفون بعدوانية لأن حاجاتهم غير مشبعة ولا يجدون من يحبهم ويقيمهم ويتفق معهم واذا أردت تقليل سلوكات الأطفال العدوانية يجب أن تكون علاقتك كأب بهم قائمة على الأحترام والحب . ان المشاعر الدافئة من الأباء هي الترياق القوي لتقليل العدوان .
16- قدم مخارج جسدية وبدائل أخرى
من المهم بالنسبة للأطفال أن تكون عندهم الفرص لممارسة الألعاب الجسدية والحركة . قدم المزيد من الفرص للعب خارج البيت لبعض الألعاب الشاملة أو المنشطة وذلك للتخلص من التوتر ومن الطاقة الزائدة .
17- قلل من مشاهدة أفلام العنف المعروضة على التلفاز
ان قوة التلفاز كوسيلة لتعلم العدوان تلعب دورا غي العدوانية عند الأطفال وتشير الدراسات الحديثة بأن الافلام التلفزيونية تؤثر على أطفال 8-9 سنوات وتخلق فيهم السلوك العدواني في تلك الس وفي أواخر المراهقة وكلما كانت الأفلام عنيفة كلما كانت العدوانية أكبر حتى بعد عشرة سنوات من ذلك .
18- المعززات النشاطية:
هي نشاطات محددة يحبها الفرد عندما يسمح له بالقيام بها حال تأديته للسلوك المرغوب به وتتمثل المعززات النشاطية بـ:
-الاستماع إلى القصص.
-مشاهدة التلفاز لحضور البرامج المفضلة لديه بعد الانتهاء من تأدية الوظيفة المدرسية.
- السماح له بالخروج مع أصدقائه بعد أن يقوم بترتيب غرفته.
- زيادة فترات الاستراحة.
-المشاركة في الحفلات المدرسية.
- ممارسة الألعاب الرياضية.
-الاشتراك في مجلة الحائط في المدرسة.
-الرسم.
- القيام بدور عريف الصف.
-مساعدة بعض الطلاب في أعمالهم المدرسية.
-دق جرس المدرسة.
- المشاركة في النشاطات الترفيهية كالأرجوحة.
-الذهاب إلى الملاهي والحدائق العامة.
-زيارة الأقارب.
19_الإطفاء: Extinction
الإطفاء هو التوقف عن الاستجابة نتيجة توقف التدعيم، ويقوم هذا الأسلوب على انصراف المرشد أو المعلم عن الطالب حين يخطيء وعدم التعليق عليه أو لفت النظر إليه وغض النظر عن بعض تصرفاته كما يمكن التنسيق مع طلاب الصف لإهمال بعض تصرفاته لمدة محددة وعدم الشكوى منه، والثناء عليه حين يحسن التصرف ويعدل السلوك، فقد يحدث أن يزيد الطالب من الثرثرة لجلب الانتباه إليه، إلا أن التجاهل المتواصل يؤدي إلى كفه، ويمكن استخدامه بفعالية ونجاح عندما يكون هدف الطالب من سلوكه تحويل الانتباه إليه ولفت النظر إليه مثل نوبات الغضب والمشاكل السلوكية داخل الصف.
20_ التنفير:-
التنفير هو ربط الاستجابة بشيء منفر بهدف كف الاستجابة وإطفائها،وتقوم على ممارسة الطالب لادوار اجتماعية تساعده على الاستبصار بمشكلته، وذلك بأنيحمّل الطالب ويغرم شيئاً مادياً أو معنوياً إذا قام بالسلوك غير المرغوب وهذا يؤديإلى تقليل ذلك السلوك مستقبلاً.
كما يمكن استخدام هذا الأسلوب أثناء ممارسةالطالب للعادة السرية أو عندما تراود خياله تجربة مكروهة تعافها النفس ويستخدمبفعالية في علاج النشاط الحركي الزائد والسلوك العدواني ومع حالات الانحراف الجنسيواللزمات العصبية والتدخين والإدمان والجنوح وحالات السمنة الناتجة عن الشراهة فيالطعام.
وهناك خطوات عامة متبعة في تطبيق إجراءات المعالجة بالتنفير تتمثلفي:
1.خلال جلسات المعالجة يتبع المثير المنفر المعزز غير المقبول والذي يرادالتخلص منه مباشرة ويستمر اقترانهما لمدة زمنية قصيرة وبعد ذلك يختفي كل من المثيروالمعزز في الوقت نفسه.
2.يقترن زوال المثير عادة بظهور مثير يريد المسترشد أنيحصل عليه كمعزز بديل للمعزز غير المقبول.
3.يقوم المُعدِل بتنظيم الظروفالبيئية وبالتالي يحصل المسترشد على التعزيز في حال اختياره للمعزز البديل وعزوفهعن المعزز غير المقبول.









المراجع :

1- وملمان سيفر ، (2006) سيكولوجية الطفولة والمراهقة
2- بطرس حافظ بطرس ،(2007) ارشاد الأطفال العاديين .

تمنياااتي لكم الاستفادة ....



Hshgdf ju]dg hgsg,; hgu],hkd ggH'thg Hshgdf hgsg,; hgsg,; K hgu],hkd K Hshgdf hgu],hkd



 


قديم 08-05-2012, 03:08 PM   #2


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال



يعطيك العافية .... على الطرح الرائع
ماننحرم من جديدك المميز
امنياتي لك بدوام التألق والابداع
..{تحياتي ..




 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


قديم 18-05-2012, 04:18 PM   #3


الصورة الرمزية محمدرجب مهدية
محمدرجب مهدية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 17,386 [ + ]
 التقييم :  12733
تلقيت إعجاب : 515
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال



طرح راقي ومميز

شاكر لك جميل تقديمك اختي
نفعنا الله بك
وبجميل تواجدك
تقديري


 
 توقيع : محمدرجب مهدية


الصديق الحقيقي هو من يؤمن بك وقتما تشك بنفسك
وليس من يشك فيك حينما يصدقكك الاخرون
اعذروني فأنا أحب هذا الرجل




قديم 22-05-2012, 12:09 AM   #4


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال



شكرا لكم


دمتم بخير


 


قديم 29-05-2012, 12:25 AM   #5


الصورة الرمزية نغم حياتي
نغم حياتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1141
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 العمر : 49
 المشاركات : 14,415 [ + ]
 التقييم :  2662
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Indianred
افتراضي رد: أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال



شكرا لطرحك الرائع والمميز


 
 توقيع : نغم حياتي



قديم 30-05-2012, 05:20 PM   #6


الصورة الرمزية حبة كريز
حبة كريز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1778
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 المشاركات : 2,177 [ + ]
 التقييم :  536
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال





موضوع رائع

طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص تقديري واحترامي



 
 توقيع : حبة كريز



قديم 30-05-2012, 05:29 PM   #7


الصورة الرمزية اميرة باخلاقى
اميرة باخلاقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 المشاركات : 22,219 [ + ]
 التقييم :  1324
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال



طرح اكثر من رائع
يعطيك العافية
بانتظار جديدك دوما


 
 توقيع : اميرة باخلاقى



قديم 01-08-2012, 10:14 PM   #8


الصورة الرمزية مشاعر أرجوانية
مشاعر أرجوانية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  263
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أساليب تعديل السلوك العدواني للأطفال



شكرا لمروركم الكريم

دمتم بخير


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
للأطفال, أساليب, السلوك, السلوك ، العدواني ، أساليب, العدواني, تعديل


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الذكاء العاطفي في السلوك النبوي شهد السيرة النبوية الشريفه 8 26-02-2019 03:14 AM
اللعن أكبر آفات السلوك nadeen قسم الاسلامي العام 14 11-02-2017 06:13 AM
تطبيقات عمليه لمنهج الرسول في تعديل السلوك حبيبه تطوير الذات والتنمية البشرية 5 12-02-2012 12:35 AM
السلوك الحراري للمبنى ocean heart القسم الهندسي 2 26-01-2012 03:17 AM
أساليب ملونه ام لمسه المنقولات الادبيه 14 29-08-2011 02:26 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.