لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


النرجسيون


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-04-2012, 09:45 PM   #1


الصورة الرمزية اميرة باخلاقى
اميرة باخلاقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 المشاركات : 22,219 [ + ]
 التقييم :  1324
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي النرجسيون



النرجسيون


النرجسيون





إلي أولئك المرضى النرجسيون اهدي هذا العمل.. يسعدني أيها القراء الأعزاء أن نتناول اليوم وجبة بسيطة ولكنها دسمة ببعض المعلومات التي قد يجهلها ويعاني منها البعض في نفس الوقت ،ألا وهي " النرجسية" . بداية لنتعرف على كيف جاءت أو أطلقت هذه التسمية "النرجسية". في الميثولوجيا الإغريقية القديمة والتي تقول بأنه كان هناك طفلاً وسيماً جداً اسمه " نرسيس "،وكانت أمه إحدى الحوريات ،وكان أبوه النهر ،حيث كان هناك عراف اسمه " تريزياس "فكان هذا العراف دائماً يتنباء لنرسيس بأنه سوف يعيش طويلاً شريطة إن لا يرى وجهه أبداً ،وتقول الأسطورة بان احد أعدائه يغر به في يوماً من الأيام ويذهب به إلي تلك البحيرة ليشرب منها ،حينها رأى نرسيس وجهه منعكساً على ماء البحيرة ،فيذوي ويموت ويتحول في ساعته إلي زهرة النرجس التي أصبحت منذ ذلك الوقت رمزاً للحب بغير قلب أو دلالة للعاطفة الغير صادقة ،ومن هنا جاءت التسمية في اللغة العربية النرجسية أي بمعنى (الحب المرضي للذات)..




أما إذا التجأنا إلي التحليل المنطقي والذي أكدته مدارس علم النفس وبالأخص مدرسة التحليل النفسي التي أسسها عالم النفس النمساوي اليهودي الأصل "سيجموند فرويد"سنة5190م ،فانه ليس له علاقة بهذه الأسطورة وان كان قد استمد منها اسم الداء الذي يعتبره اضطرا بات في الشخصية ،وهي تترتب على تمركز خزانة العواطف حول الذات ،فبدلاً من تنطلق عواطف الإنسان خارجة منه نحو الآخرين كأطفاله وأسرته وأصدقائه ومجتمعه وبلاده ،فأنها ترتد منعكسة إلي داخله ملتفة حول ذاته ،فيصبح قابعاً لا يستطيع تحريك ساكناً باهتمامه بالآخرين ،وبالتالي سوف لن يستطيع أن يبني جسر محبة بينه وبين الآخرين ، وفي نفس الوقت يوهمهم بأنه مهتم بهم كل الاهتمام ،والنرجسية في مرحلة الطفولة ليست مرضاً ولكنها مرحلة من مراحل النمو يتخلص منها الإنسان تدريجياً في رحلة عمره.



فقد اهتم علماء النفس والطب النفسي بشكل خاص بالنرجسية دون سواها من العلوم ،حيث يرجع اهتمام علم النفس بالنرجسية إلي عام 1905م علي يد عالم النفس الشهير سيجموند فرويد ،وفي سنة 1914م نشر فرويد مقالة عن النرجسية بعنوان "introduction of narcissistic" مقدمة النرجسية ،وفيها يصف فرويد النرجسية بمعاني عديدة منها :



- 1-إن النرجسية مرحلة انتقالية لحب الذات المبالغ فيه.



2-إن أسطورة نرسيس الذي وقع في حب ذاته من خلال خياله هي سبب في وراء تسمية "النرجسية ".



3-إن الشخص النرجسي منغمس مع الآخرين ومندمج معهم ،ويعاملهم كما لو كانوا خدماً له .



4-تعبر النرجسية عن إحدى مراحل النمو التي يمر بها الفرد . (الشخصية النرجسية) تشعر الشخصية النرجسية بالعظمة ، وتشعر بأنها شخصية غير عادية وتحب نفسها كثيراً وأنها نادرة الوجود ،تنتظر الشخصية النرجسية من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصها وأفكارها ،وهي شخصية ابتزازية ،متملقة ، وصولية ،لتحقيق أهدافها ومصالحها على حساب الآخرين ،وهي شخصية غيورة متمركزة حول ذاتها ،تحب تقلد المناصب لا لخدمة الآخرين بل لأهدافها الشخصية ،وتعشق نفسها
بصورة
تفوق الوصف ،لا تفكر إلا بذاتها ،وبالطبع هناك فرق مابين الأناني والنرجسي ،فالأناني يحب الأشياء لقيمتها على عكس النرجسي فانه يحب الأشياء لقربها من نفسه وبحسب تقديره ، بذلك فانه لا يحب النقد من قبل الآخرين ،ومن هم الآخرون الذين يريدون نقده حسب رائه ..



تصف مدرسة التحليل النفسي النرجسية بأنها مؤشر مهم للثقة بالنفس وإعداد للذات واحترامها ولكن بحدود معينة ، وان مسالة تجاوز الحدود باتجاه الزيادة يؤدي إلي الغرور وبدوره الغرور المستمر يؤدي إلي النرجسية ،هذا في حالة ارتفاع درجة النرجسية لدى الفرد ،أما في حالة انخفاضها فذلك يعني عدم ثقة الفرد بقدراته ومهارته واحتقاره لنفسه مقارنة بالآخرين ،وبالطبع أفضل درجات النرجسية هي الوسط كما هو في حالة درجة حرارة الجسم الطبيعي للإنسان وهي 37 درجة مئوية ،فارتفاعها يؤدي إلي الخطورة على صحة الإنسان وكذلك انخفاضها تحت المستوى .




وأما الفرق بين النرجسية المرضية بين الذكور والإناث فأنها أعلى درجة لدى الإناث دون الذكور وخاصة في فترة المراهقة ،ومن أهم مظاهرها كثرة استعمال الفتاة للمرآة وكثرة استخدام كلمة " أنـــا " وغيرها من الكلمات التي تفتخر بنفسها ،وتوهم نفسها بأشياء ليست واقعية ،ولكن بعد فترة الزواج والانشغال بتربية الأطفال وشئون الأسرة تنخفض إلي مستواها الطبيعي ... تتميز الشخصية النرجسية بالفضاضة وسؤ المعاملة مع الآخرين وفرط الحساسية اتجاه الآخرين ،والنرجسيون يرون إن أفكارهم هي الصحيحة والسليمة وان أفكار الآخرين فهي مجرد تفاهات يتفوهون بها ، أي بمعنى سياسة نفي الأخر وإرهابه بالهجوم المضاد.



فالشخصية النرجسية غير واثقة من نفسها داخلياً ،وأي نقد من قبل الآخرين تشعرها بالغضب أو بمشاعر من المهانة والإذلال ،ولكن الشخص النرجسي شخصية شريرة لأتعرف الرفق ولا الرحمة ،فهو ينتظر الفرصة السانحة له لردالصاع صاعين لكل من يقف في طريقه ليقدم أفكاره وآرائه. وبهذا يمكن لقول إن الفرق بين الأفراد في النرجسية هو فرق في الدرجة لا في النوع .




(ما هي صفات الشخصية النرجسية ؟) الاستغراق في الشئون الداخلية بدرجة كبيرة ، الهدوء المتكلف أو المصطنع ،الطموح الزائد بأي وسيلة ، الشعور بالعظمة مع مشاعر شديدة بالنقص ، الرغبة الملحة في البحث عن الشهرة ، عدم مقدرتها على الحب والتعاطف مع الآخرين ، الشعور بالملل والضيق والفراغ ، استغلال الآخرين ، الانشغال بأوهام النجاح الغير محدود،فالبطبع هذه جميعاً صفات النرجسي .. ومن خلال ما تقدم شرحه نستنتج إن الشخصية النرجسية شخصية مريضة نفسياً ، تعاني من مرض مزمن كباقي الأمراض المزمنة الأخرى .... يصعب علاجها ... وفي النهاية ...أتمنى بان لا أكون قد أطلت عليكم بشرحي البسيط هذا ،والذي أتمناه أن ينفع أولئك المرضى النرجسيون ... انتهت ... ( والله خير حافظ وخير معين )
.



hgkv[sd,k



 
 توقيع : اميرة باخلاقى



قديم 27-04-2012, 05:24 AM   #2


الصورة الرمزية زيزي المهندس
زيزي المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 16,730 [ + ]
 التقييم :  2255
تلقيت إعجاب : 85
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: النرجسيون



شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصلوا تالقكم معنا في المنتدى

بارك الله فيكم

ننتظر منكم الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لكم منـــى اجمل تحية


 
 توقيع : زيزي المهندس



قديم 30-04-2012, 12:59 PM   #3


الصورة الرمزية اميرة باخلاقى
اميرة باخلاقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 المشاركات : 22,219 [ + ]
 التقييم :  1324
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: النرجسيون



تسلميلى حبيبة قلبى على الحضور الرائع
يعطيك العافية


 


قديم 04-05-2012, 12:07 AM   #4


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: النرجسيون



يعطيك العافيه يالغلا
طرح رائع كروعتك
ماننحرم من جديدك المميز
دمتي بسعاده


 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
النرجسيون


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة




هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.