الانتقال للخلف   منتديات لمسة مصرية > القسم الثقافي > تطوير الذات والتنمية البشرية
 

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-04-2011, 11:53 PM   #1


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
مقاله الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه



واهم, النفسى, الطب, تعرفه, عنه


تعريف لكل مرض نفسي
الأكتئاب : هو من الامراض النفسيه الوجدانيه و التي تشعر الانسان بالحزن والشديد ويشغل ذهنه اللاحداث الحزينه التي مرت به ويكون مرتبط بالماضي ليس المستقبل ولايرى سوى الجوانب السلبيه من الحياه ويكون المكتئب قليل الحركه و قليل الكلام ويصاحبه الخوف و القلق و الاضطراب السلوكي


الهوس : حاله معاكسه للاكتئاب وفبدل الحزن تكون البهجه و الانشراح و الفرحه والمريض بهذا يشعر بالحيويه و الطاقه و كأنه لا يتعب وبغير حاجه للنوم او الراحه ولا يستطيع ان يسيطر على نفسه ويبدو غير منظبط اخلاقيا ً وتذهب عنه الحشمه و الحياه فيستعمل الكلمات البذيئه ولديه تطاير في الافكار و سرعه وعدم اتزان في الكلام
التردد في الاشياء المستقبليه وفيها ت

القلق : عباره عن الخوف و الترقب لمصيبه و ضخيم للامور وكل تلك الاعراض تضهر بدون سبب واضح


توهم المرض (المراق) انشغال البال و اهتمام زائد بالصحه الجسديه فهو يقضي كل تفكيره وو قته وربما امواله للعنايه بالجسد و صحته العامه و الخطر ان يصل الامر الى ان يفقد اهتماماته بالجوانب الاخرى من الحياه ولا يعد يشغل باله الا صحته


الوسواس القهري : افكار و خواطر تتكرر في ذهن الانسان رغماً عنه مع علمه بأنها افكار سخيفه ولا منطقيه الا انها تستمر في غزو ذهنه مما يسبب له الانزعاج الشديد وبشكل عام هنالك نوعان من الوسواس القهري
1- الافكار الوسواسيه عندما تتكرر هذه الافكار على ذهن المصاب مع عدم قدرته على دفعها فهي افكار قهريه
2- الاعمال القهريه حيث يشعر المصاب برغبه ملحه للقيام ببعض الاعمال السخيفه احيانا و غير المنطقيه او يشعر بالدافع الشديد ليكرر عادات معينه


الهستيريا : ببساطه تعني وجود اعراض جسميه مرضيه دون ان يكون ورائها اسباب عضويه مسببه لهذه الاعراض
وهي تصيب النساء اكثر من الرجال

ادمان المخدرات
إِدْمَانُ المُخَدِّرَات عجز الشخص عن التحكم في استعمال مخدِّر معين، ويعرف الشخص المصاب بهذه الحالة بأنه مدمن للمخدر. ويصبح استعمال المخدرات بالنسبة للمدمنين أكثر من مجرد عادة، وذلك لأن الرغبة الملحّة في المخدر، تنطوي على الاعتماد الجسماني، بمعنى أن الجسم يصبح معتمدًا على المخدر، إلى درجة إصابته بحالة انقطاع المخدر إذا توقف عن تناوله. وبالإضافة إلى ذلك، يُصاب المدمنون بحالة تَحَمُّل المخدِّر، بمعنى أن الجرعات التي كانت كافية للشخص في وقت من الأوقات، تُصبح غير كافية في وقت لاحق. وينتج عن هذا احتياج المدمن لجرعات أكبر للحصول على درجة التأثير نفسها.

العقاقير الإدمانية
ينتج الإدمان عن ثلاث مجموعات من المخدرات هي:
1- المخدرات ، مثل الهيروين، والمورفين.
2- المُسَكِّنات وتشتمل على الباربتيورات، وحبوب النوم والمهدِّئات.
3- الكحول .

المخدرات أسرع في تأثيرها من المسكّنات والكحول. فالذي يتناول مثلاً عددًا من جرعات الهيروين يوميًا، لمدة أسبوعين، يُصبح مدمنًا لهذا المخدر. ولكن بالرغم من هذا التأثير البطيء للمسكنات، والكحول إلا أن ما ينتج عنهما من إدمان، يكون قويًا. ويؤدي الانقطاع عن المخدر إلى آلام العضلات، والقشعريرة، والحمى وسيلان الأنف، والعين، وآلام المعدة، وضعف الجسم العام، وهي أعراض تشبه في مجملها أعراض الزكام الحاد. أما الانقطاع عن المسكنات والكحول، فيؤدي إلى حمَّى مرتفعة، وتشنجات، وقد تسبب ما يُعرف بـ البُطاح الغولي (الهذيان الارتعاشي) وهو حالة يُصاب فيها الشخص، بالارتعاش، ويرى ويسمع أشياء لا تحدث في الواقع. وقد يؤدي الانقطاع المفاجئ عن الكحول، والمسكنات إلى الموت.

وفي معظم الأحيان، يصعب وضع حد فاصل بين المخدرات الإدمانية والمخدرات التي يتم تناولها بسبب العادة. فبعض المخدرات غير الإدمانية مثلها مثل المخدرات الإدمانية، تتولد عنها رغبة نفسية ملحّة، يصبح معها التخلّي عن المخدر أمرًا في غاية الصعوبة تمامًا كما هو الحال في الاعتماد الجسماني. وبالإضافة إلى ذلك، تؤدّي العديد من المخدرات غير الإدمانية، إلى التحمل لدى المنتظمين في استعمالها. ولمثل هذه الأسباب يستخدم الخبراء عادةً، مصطلح تبعية المخدر بدلاً عن مصطلح الإدمان .

تأثيرات الإدمان
يقضي معظم المدمنين وقتًا طويلاً، تحت تأثير المخدر، ويؤدي بهم ذلك إلى إهمال صحتهم، وأعمالهم، وعائلاتهم وأصدقائهم. وهكذا يجدون صعوبةً في الحفاظ على أعمالهم، أو تحمل مسؤولياتهم العائلية، ويفشلون في تناول احتياجاتهم من الغذاء، والحفاظ على نظافتهم الشخصية، الأمر الذي يجعلهم مصابين بسوء التغذية. ويُصاب المدمنون، الذين يتناولون المخدرات عبر الوريد، بالعديد من الأمراض مثل التهاب الكبد، والكزاز، والإيدز (مرض نقص المناعة) يسبب الإبر غير المعقّمة.

والهاجس الأساسي في حياة معظم المدمنين، هو الحصول على المزيد من المخدر. ونظرًا لأن القوانين تحظر تداول المخدرات، دون ترخيص طبي، فإن المدمنين يحاولون الحصول عليها، بطرق غير قانونية، وبأسعار عالية. ويؤدي بهم ذلك في كثير من الأحيان إلى الجنوح إلى بعض الجرائم، مثل جرائم السرقة، والدعارة لتوفير الموارد اللازمة، لتأمين احتياجاتهم من المخدرات.

علاج الإدمان
يستطيع المدمن أن يقلع عن استعمال المخدر، بتقليل الجرعة اليومية تدريجيًا. مثل هذا الإقلاع التدريجي، يخفف من وطأة انقطاع المخدر. ولكن المدمن يظل قلقًا، وحاد المزاج لعدة أسابيع، أو شهور بعد الإقلاع النهائي عن المخدر. وقد تمتد رغبة الشخص في المخدر، لعدة شهور وربما لسنوات. ويعود بعض الأشخاص إلى المخدر، وربما إلى الإدمان بعد الانقطاع النهائي. وسبب ذلك، هو فشلهم في إيجاد الحلول للمشكلات التي قادتهم إلى تناول المخدرات.

ويعتقد بعض المعالجين للإدمان، أن العلاج الجماعي للمدمنين، يعود بالفائدة على كل مدمن على حدة، وذلك لأن مواجهة المدمن بغيره من المدمنين، تتيح له فرصة التعرف على نفسه ومسؤولياته الاجتماعية. وتنطوي مثل هذه المواجهات، على مناقشات صريحة، لمشكلات سوء استعمال المخدرات، والدوافع المؤدية إليه. وقد نجحت إحدى المجموعات التي تبنت هذه الوسيلة العلاجية.

وتطالب مجموعات أخرى، المدمنين بالخضوع للعلاج الجماعي، تحت إجراءات إدارية صارمة. وقد حظي بعض هذه المجموعات باهتمام شديد، ولكن بعض المنتقدين يشيرون إلى حقيقة أن أعداد المدمنين الذين عُولجوا بنجاح عن طريق هذه البرامج قليل جدًا. ويشير هؤلاء أيضًا إلى أن نجاح العديد من هذه المجموعات، يعود في الواقع إلى المقدرات الشخصية لبعض القيادات القوية لهذه المجموعات.

الأطباء يستخدمون المخدرات، لعلاج بعض حالات الإدمان. فمدمنو الهيروين، يعطون مخدرًا، يُسمّى الميثادون. ويؤدي الميثادون إلى الاعتماد الجسماني، ولكنه يشبع حاجة الجسم إلى الهيروين، ولا يؤثر استعماله على حياة المستعمل العادية. وتؤدي مخدرات أخرى، تعرف باسم مضادات المخدرات إلى وقف التأثيرات الممتعة للهيروين، وتمنعه من التسبب في المزيد من الاعتماد. ويُستخدم مخدر يعرف باسم مضاد سوء الاستعمال في علاج الكحولية حيث يؤدي تناوله، إلى الشعور بالمرض، عقب تناول أي مشروب كحولي.

الوقاية من إدمان المخدرات
تحظر قوانين معظم الدول، حيازة وبيع الهيروين. أما بقية المخدرات، والمسكنات الإدمانية، فلا يمكن الحصول عليها إلا بترخيص طبي. مثل هذه القوانين، من شأنها الحد من إدمان بعض المخدرات، إذا تم تطبيقها بعدالة، وحزم. ومن شأنها أيضًا، تقليل إدمان المخدرات، وسوء استعمالها، بصفة عامة. أما القوانين الصارمة، التي تفرض الغرامات، وتعاقب بفترات السجن الطويلة، فلم تُفلح في وقف إدمان المخدرات، أو سوء استعمالها، ولذا فلا بد من التفكير في وسائل علاجية أخرى.




hg'f hgktsn ,hil lh juvti uki hgktsn hg'f juvti



 


قديم 30-04-2011, 11:54 PM   #2


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه





1- الانفصام في الشخصيه
ما يسمى بانفصام الشخصية ، وانفصام الشخصية يعني ان الانسان المريض صاحب شخصيتين ، او صاحب اسلوبين متناقضان ، والانفصام بالشخصية هو مرض غامض مخزون مكنون ، لا يعالج بالوخز بالابر ، ولا بالاقراص المخدرة ، ولا بالمهدئات ، ولا بوضعه في المصحات العقلية ، فمن وجهة نظرنا ان هذه التصرفات تنعكس على الحالة سلبا وتزيدها سوء ، وعلاج هذه الحالات بيد الله وحده عز وجل ، اظهرها لنا بكتابه العزيز ، ونحن بدورنا نبين علاج هذه الحالات ، اما ان يقوم بها المريض ، وان لم يستطع فيقوم بها من حوله ، وننبه ان هذه الطريقة للحالات البسيطة او بدايات المرض ، والحالات القديمة المستعصية لها طريقة اخرى ، وهي تقدر وتشخص عن قرب ،

علاج مرض الانفصام في الشخصية
1 – فترة العلاج تستمر عشرة ايام . 2 – طيلة العشرة ايام يسقى من ماء اضيف عليه ماء الزهر . 3 _ التقيد باوقات العلاج المذكورة بحذافيرها . 4 – اذا كان من يعالج المريض امرأة فأما ان تكون زوجته او من ارحامه . 5 – اذا كانت المريضة انثى فاما زوجها او من هو من ارحامها . 6 – طريقة العلاج اما ان يقوم بها المريض او اذا كان غير المريض يجب ان يكون المريض بين يديه ، لا تنجح العملية بالنية عن بعد ، فهذه الامراض حساسة ولا يجوز غصب اصحابها عليها . 7 – يجب ان توجد القناعة عند المريض وهذا بالاقناع وليس بالعنف . 8 – يجب ان يكون المريض والمعالج بطهارة وعلى وضوء . اما فترة العلاج وهي الايام العشرة فهي على النحو التالي :

في اليوم الاول : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " النجم " مرة واحدة تكرر الاية رقم (23) سبع مرات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الرحمن " وتكرر الآيات (33 – 34 – 35 ) سبع مرات ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " يس " تكرر الآيات (11 – 12) سبع مرات .

وفي اليوم الثاني : وبعد صلاة الفجر قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " البقرة " تكرر اية الكرسي سبع مرات ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الحديد " ثم مجموعة الاستغفار .

وفي اليوم الثالث : والرابع : والخامس : يغتسل المريض بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ، وفي وقت الضحى قراءة سورة " الكهف " تكرر الآية (10) سبع مرات ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة العشاء قراءة دعاء التحصين وهو في صفحة روحانيات .

وفي اليوم السادس : والسابع : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة النجم ، ووقت الضحى قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف " وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة سورة " يس " تكرر الآيات (78 _ الى آخر السورة ) سبع مرات ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة الاستغفار وبعدها دعاء التحصين .

وفي اليوم الثامن : والتاسع : والعاشر : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة آية الكرسي سبع مرات ، وفي وقت الضحى قراءة سورة " الرحمن " ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف " ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسبيح ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة الاستغفار ثم قراءة مجموعة التحصين . هذا هو العلاج والله الشافي المعافي .

__________________
2-الرهاب النفسي
من المعضلات التخان مرض يصيب الرجال والنساء ولا يفرق بين كبيرا ولا صغير وهو " الرهاب الاجتماعي " وتفسيره الروحاني هو " ضعف النجم " بمعنى ان الانسان يهاب كل ما هو غير مخيف ، فلا يعرف التعبير عن الشعور ولا حتى الراحة بالحديث مع احد ، ومن صفات صاحب هذا المرض انه متقلب سريع الهروب من الواقع ، مهزوزا لا يحب المواجهة ، يخيفه ما لا يخيف الاطفال ، واعراض هذا المرض الانكفاء على الذات ، حب الوحدة ، كراهية الاختلاط بالآخرين ، لا يتحمل الصدمات ، سريع الانهيار ، خفقان القلب ، الارتجاف عند أي موقف ، وفي الغالب ما يرافق هذا المرض صاحبه منذ الطفولة ، واسبابه الرئيسية ، العنف الاسري ، لان الرهاب يربو مع الطفل ويرافقه ، وفي اغرب الامثلة لهذا المرض ان صاحبه اذا تعرض لخطر او لعنف او لضرب لا يقوى حتى للدفاع عن نفسه ، مهما كان طويلا او سمينا او كبيرا او صغيرا ، وهذا المرض له مضاعفات خطيرة على الحياة الاجتماعية والاسرية ، بمعنى ما هي نظرة الاولاد لابيهم المصاب ، او ما هي نظرة المرأة لزوجها المصاب ، او ما هي نظرة الاخ لاخيه وما الى ذلك ، وهذا المرض اسبابه ممارسة خاطئة من ابا قاسي او اما لم تعرف الحنان والرحمة باطفالها ، او من بيئة لاتعرف الله حق المعرفة ، وفي الحقيقة هذا النوع من المرض منتشر ، ومن اسوء اعراض هذا المرض هو ، عدم الثقة بالنفس ، وهذا العرض يجر الكثير من المصائب لصاحبه كالكذب او المماطلة او التقلب بالقرارات لعدم وجود الجرائة اللازمة حتى لاتخاذ القرار ، نسأل الله العفو والعافية لنا ولكم اللهم آمين ،




 


قديم 30-04-2011, 11:55 PM   #3


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه



طريقة علاج الرهاب الاجتماعيالاخوة المصابين هذا النوع من المرض علاجه تقوية النجم ، وتقوية النجم تنقسم الى قسمين : القسم الاول : مخالفة النفس في كل ما هو رهاب ، بمعنى تبلغ النفس مناها عندما تخالف هواها ، أي ان تزج بنفسك بكل ما له رهبة عندك ، تشحن الارادة الظاهرية من القسم الاول ، والارادة الباطنية القسم الثاني كفيلا بها ، اما القسم الثاني : فهو علاج عشبي طبيعي وهو يعمل على صيانة الاعصاب وتقويتها واصلاح اي خلل في اي جزء منها

******


الكآبـــــة..أنواعها وأسبابها وعلاجها
مرض الكآبة من الامراض النفسية والفيزيولوجية تبدأ بشعور المصاب بالحزن والضيق والمزاجية الفارغة وقلة النوم والاستيقاظ المبكر، او العكس مثل الاسراف في النوم وفقدان الوزن بشكل ملحوظ بعد فقدان الشهية، ورد الفعل العصبي اضافة الى عدم القدرة على التركيز، واصابة الذاكرة بالخلل مثل النسيان وبالتالي الانطواء وعدم مشاركة الاخرين، اي انعزال المريض وانطوائه على نفسه بشكل كامل.
أعراض الكآبة
عن الكآبة وأنواعها وأعراضها وعلاجها التقينا الطبيب النفسي حارث الآلوسي موضحاً لنا كل ما يخص هذا المرض: المريض بالكآبة قد يكون ساهما باستمرار، كئيب الوجه والملامح، كثير الشكوى، تطحنه الافكار السوداء بلا رجاء وربما توصله الى البكاء، يظن انه ضاع وانتهى، او ما ينتظره هو اسوا مما هو عليه.. وقد تحاول ان تصحح فلا يقبل، وقد ينظر اليك في يأس اوشك ويبكي او قد يقول لك سمعت مثل هذا كثيرا ولا فائدة: وقد يرفض الحديث جملة بحجة عدم جدواه ومشكلة هذا الشخص اما انه لايجد حلا فتزداد كآبته او يجد الشخص الذي يستريح اليه فيظل يتردد عليه كثيرا وفي كل مرة يقضي ساعات في الكلام والحوار..مصرا على ما هو عليه، حتى يهرب منه الشخص المريح فيتبعه هذا الهروب ويرى انه يفقد القلب الذي اراحه، وبهذا الفقد تزداد كآبته.
أنواع الكآبة
الكآبة الروحية، والكآبة الطبيعية، والكآبة الخاطئة والكآبة المرضية فالكآبة الروحية.. هي كآبة لاسباب روحية وتكون مؤقتة ومعها عزاء ورجاء وتنتهي غالبا بالفرح ومثال ذلك تزداد كآبة الانسان بسبب اخطائه، او وقوعه في خطيئة معينة، وهي كآبة يصحبها الندم، وتقود الى التوبة.
واذا ما وصل صاحبها الى التوبة، يتحول حزنه الى فرح والى عزاء داخلي في اعماق قلبه، اذ انه قد بدأ في اصلاح سيرته وقد يكون سبب الكآبة عاما وليس خاصا، حينما يحزن الابرار بسبب الشر المنتشر في العالم، وبسبب الاغراءات والانحرافات التي تسقط كثيرين، وتدفعهم كآبتهم الى العمل على قيادة هؤلاء الخاطئين الى طريق البر وتسهيل عودتهم الى الله.

الشك عذاب للإنسان
فالشيطان قد يغرس اسبابا للضيق، فكلما يسعد بوضع يغريه باوضاع اخرى كانها افضل مما هو فيه!! فان وصل اليها يغريه بغير.. وهكذا يوجده في جو من التردد وعدم الثبات وقد يقودنا الشك اذا استمر الى تحطيم النفس كأن شكا في اخلاص صديق، او في امانة زوجة او عنقها او كان شاكاً في حفظ الله ومعونته..او قد يكون شكا في تدابير تدبر ضده ولا يدري! فافكار الشك تخرج من العقل لكي توجد عذابا في النفس، فمثلا زوج يشك في عفة زوجته، فيغلق عليها الابواب والنوافذ ويتجسس عليها، ويحقق معها، ويجعل حياتها عذابا، وقد تكون بريئة كل البراءة.. وتكون لها نتائج خطيرة.
حلول بسيطة
كن واقعيا وفكر في حل مشاكلك، ولا تركز على الاكتئاب وان لم تجد حلا لمشكلتك..تحمل وعش في واقعك وان اكتأبت بحكم الطبيعة البشرية، لا تجعل هذه الكآبة تطول وتستمر، ولا تكشف نفسك هكذا امام الناس ولا تجعلهم ينظرون اليك في اشفاق او في يأس من تغيير حالتك.
حاول ان تكون اقوى من المشكلة، وان لم تستطع حولها الى الله الذي هو اقوى من الكل والذي كل شيء مستطاع عنده.. ولاتعد تفكر فيها ولكن لا توجد مشكلة واحدة يمكن ان تحل بالكآبة.. اذن عليك ان تؤمن بان الله موجود ولابد ان يتدخل، وانه ضابط الكل يرى كل شيء، وهو يعرف متاعبك، ويشفق عليك.. وهناك مشاكل يمكن حلها، وهناك مشاكل لا يمكن حلها.. ويمكن ان تكون مشكلتك التي تبدو لك بلا حل هي من هذا النوع.. ولكن عليك ان تشغل نفسك باستمرار.. لتبتعد عن التفكير المرهق.
العلاج بالعقاقير
هذا العلاج قد يكون مقبولا حينما يكون المريض بحالة عصبية معينة، او في حالة نفسية لا تقبل التفاهم وقد تكون العقاقير ضرورة للمريض الهائج او المرهق.. مع انها لها اضرار جانبية. فقد يأخذ المهدئات والمسكنات لكي يستريح من الفكر الذي يتعبه.. ومن كثرة المنومات قد يترهل جسمه او تضعف ذاكرته.. والعقاقير ربما تكون لعلاج النتائج وليس الاسباب.
علاج النفسي
بما ان العلاج النفسي يحتاج الى وقت وصبر، ففيه يريد المريض ان يفرغ كل ما في داخله، وقد يستمر ذلك بالساعات ولاشك ان العلاج النفسي ليس سهلا، كما يحتاج ايضا الى الحكمة فقد يرى الطبيب، ان شكوك المريض التي تتعبه ليست سليمة فهو يتحدث بمبالغة، بينما الحقيقة عكس ذلك لقد تحولت الكآبة من افكار لها اسباب خارجية الى مرض وعلينا ان نبحث كل ذلك لندخل في علاجه ولنقدم نوعا آخر من العلاج هو العلاج الروحي.



 


قديم 30-04-2011, 11:56 PM   #4


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه




فوائد معرفة أنماط و نفسيات الناس :

1/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نستطيع أن نضع كل شخص في موضعه الصحيح .

2/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نعرف نقاط ضعفهم و نقاط قوتهم .

3/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس يكون تواصلنا مع من حولنا أكثر مرونة و سلاسة .

4/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نكون قادرين علي التكيف مع حياتنا الاجتماعية .




(( أنماط النفسيات البشرية ))


أربع أنماط للناس :


1/ النمط المتفرد .

2/ النمط التحليلي .

3/ النمط التعبيري .

4/ النمط الودي .






النمط المتفرد


1: إنسان حازم لا يتردد الأمور عنده محزومة .

( يا ابيض يا اسود ) ما عنده خيارات بالمنتصف


2: يهتم بنتائج و لا يهتم بالتفاصيل ينظر لنهاية مباشرة .

مقولته المشهورة بالهجه الخليجيه ( عطني الزبدة ) بالهجه المصرية ( هات من الآخر )


3: إنسان عملي يهتم بالانجازات العملية و ذالك علي حساب العلاقات الاجتماعية الأسرية .


4: شخصية مبادرة يحب أن يكون قيادي يريد أن يفرض سيطرته علي الآخرين .


5: يتخذ القرارات بدون تردد . سريع الرد .

( لو سألته ما رأيك بالشي الفلاني ؟ = علي طول يجاوب بدون تردد )


6: يقبل التحديات , و يجتاز الصعوبات , و يقهر المخاطر , بشرط ؟؟ (( أن تكون هناك نتائج ))


7: نادر ما يتردد بتصحيح الأخطاء و حتى أخطائه الشخصية .


8 : واضح و مباشر .







النمط التحليلي :


1: منزوي يحب الوحدة .


2: مُقيد ملتزم بالأنظمة و التعليمات .

3: منطقي لا يتجاوب كثيراً مع الخيالات .

مثلاً : ( لو طرحت فكره , يسال هل جربت من قبل ؟ )


4: يصلح كمطور و لا يصلح كمبتكر .


5: مستمع من الطراز الأول ( يستمع لأنه يحب جمع المعلومات و الخبرات )


6: يزن جميع الاحتمالات قبل الأقدام علي أي عمل .

( يفكر طويلاً , ما لذي يحدث أن فعلت كذا ؟ و أن لم افعل ما الذي يحدث )


7: ثابت في غايته يواصل حتى النهاية .


8: مستقل , مرجعيته باتخاذ القرارات داخليه .

( يشاور كثيراً و يسأل كثيراً , لكن في النهاية هو من يتخذ القرار )


9: يدع الآخرين يبادرونه بزمام المبادرة الاجتماعية .


10: إذا عُرضت عليه سلعه يتعب البائع , لا يقتنع بسهوله .

( يسأل ما مميزتها و ما عيوبها و ما .... وما .... )













 


قديم 30-04-2011, 11:58 PM   #5


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه






النمط التعبيري :


1: لذيذ و ممتع يتسم بالإبداع .


2: قد يكون عدائي و قد يكون عاطفي يتحول من قمة الحب إلي قمة البغض .


3: يرتاح للحديث و العلاقات قبل البدء بأي مهمة .


4: يعتمد علي المشاعر لاتخاذ القرارات .


5: يثار شعورياً بسهوله , كلمة تؤثر عليه طول اليوم و يستطيع التأثير علي الآخرين .


6: لديه قابليه عاليه للمشاركة بآراي .


7: صاحب خيال واسع .


8: مبدع من الطراز الأول .


9: خيالاته لا تنطلق من الواقع , مع ذالك تدفعه نحو الإبداع .








النمط الودي :


1: مستمع بصدق محبوب و ودود .


2: علاقته فيها نوع من الدفء و تسهل مصاحبته و يثق بسهوله .


3: يستمتع بالاتصالات الشخصية و المسئولية المشتركة .


4: يحب كل الناس , لكن العلاقة الشخصية مع اثنان أو ثلاثة .


5: يعمل علي تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط .


6: يتجنب المخاطر إلا إذا حصل علي دعم قوي .

( غالباً يأتيه النمط المتفرد يقول له اعمل كذا و أنا المسئول )


7: متعاون مع الآخرين من الطراز الأول .

( كأنه شمعه تحترق لتضئ للآخرين الطريق )


8: متفاني في خدمة الآخرين و في مساعدتهم و في الوقوف لجانبهم لا يستطيع أن يرفض لأحد طلب .






طريقة التأثر علي هذه الأنماط :


1: المتفرد / يحفز بنتائج .


2: التحليلي / بالإدله و المعلومات و التفاصيل .


3: التعبيري / بالاستثارة الشعورية .


4: الودي / بالعلاقات الحميمة .








أقسام الناس مع الأنماط :


1: نمط واضح و صريح /

كل صفات النمط موجودة فيه يحمل نمط واحد فقط .

مثلاً : 100% متفرد .


2: نمط تشاركي /

عنده نمط رئيسي و نمط مكمل .

مثلاً : 75% متفرد و 25% تحليلي .


3: نمط تكاملي /

عنده عدة أنماط مختلفة و هذا أفضل أنواع الناس .

مثلاً : 25% متفرد , 25% تحليلي , 25% تعبيري , 25% ودي .





المتفرد :

يرى التحليلي => متردد

و يرى التعبيري => فوضوي

و يرى الودي => مخلص




التحليلي :

يرى المتفرد => متهور

و يرى التعبيري => مبدع و صاحب أفكار

و يرى الودي => مجامل





التعبيري :

يرى المتفرد => متكبر

و يرى التحليلي => خبير و متمكن

و يرى الودي => ضعيف





الودي :

يرى المتفرد => قائد

و يرى التحليلي => غير وفي

و يرى التعبيري => كثير الكلام بدون فعل




مثال يوضح كيفيه التعامل مع الانماط :


لو كنت بائع و تريد أن تقنع احد هذه الأنماط ماذا تفعل ؟؟


لنفرض أن هذه السلعة حقيبة .


1: المتفرد /

حدثه عن النتائج مباشرة ( أنت تستفيد كذا و كذا عن شراء هذه السلعة )


2: التحليلي /

أكثر من التفاصيل و دعم بالادله و البراهين و المعلومات .


3: التعبيري /

حفزه لاتخاذ القرار عن طريق الاستثارة الشعورية .

( ما أجمل الحقيبة و هي بيدك , ما أجمالها و أنت تحملها )


4: الودي /

حفزه بدفء و مودة .


 


قديم 01-05-2011, 12:21 AM   #6


الصورة الرمزية حبيبه
حبيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 33,027 [ + ]
 التقييم :  4498
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه



القلق : عباره عن الخوف و الترقب لمصيبه و ضخيم للامور وكل تلك الاعراض تضهر بدون سبب واضح
اه والله يا موني كلام سليم
ميرسي حبيبي علي الشرح وانا متابعه هنا
وميرسي علي القسم
ارق تحياتي ومحبتي



 


قديم 01-05-2011, 12:38 AM   #7
العمّـدة


الصورة الرمزية محمدرجب مهدية
محمدرجب مهدية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 18,214 [ + ]
 التقييم :  18599
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه



شكرا لك مني

وكنت افضل ان كل موضوع يكون مستقل لوحدة افضل

بكدة بتحسب مشاركات فقط

تحياتي لك وبجد مجهود جميل


 
 توقيع : محمدرجب مهدية


أن تكون فرد بجماعة الأسود
خير من أن تكون قائد لجماعة النعام
العمدة


قديم 01-05-2011, 12:49 AM   #8


الصورة الرمزية الساحر والاحزان
الساحر والاحزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 94
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 المشاركات : 315 [ + ]
 التقييم :  249
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه



الطب النفسى عنصر هام

فى الحياة اليوم

ولا غنى عنة


تحياتى على توضيحك القيم


 


قديم 01-05-2011, 05:15 PM   #9


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهرزاد مشاهدة المشاركة
القلق : عباره عن الخوف و الترقب لمصيبه و ضخيم للامور وكل تلك الاعراض تضهر بدون سبب واضح
اه والله يا موني كلام سليم
ميرسي حبيبي علي الشرح وانا متابعه هنا
وميرسي علي القسم
ارق تحياتي ومحبتي

ربنا يبعد عنك القلق يا حبيبتى

دا بقى من امراض العصر

شرفتينى يا شهوره

تسلميلى يا حبى

@3@3


 


قديم 01-05-2011, 05:16 PM   #10


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الطب النفسى واهم ما تعرفه عنه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدرجب مهدية مشاهدة المشاركة
شكرا لك مني

وكنت افضل ان كل موضوع يكون مستقل لوحدة افضل

بكدة بتحسب مشاركات فقط

تحياتي لك وبجد مجهود جميل
معلش يا محمد انا حبيت ان يكون الموضوع متكامل

وانت عارف بقى

شرفتنى يالغلا

تسلم ويسلم مرورك

@!!!!@!!!!


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
واهم, النفسى, الطب, تعرفه, عنه


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
طرابلس واهم المعلومات حبيبه التاريخ والآثار 7 06-09-2013 05:44 PM
أقوى واهم انظمة فودافون ساندرا الموبيلات والرسائل 6 01-07-2012 11:17 AM
انتحار سبيد يفتح ملف الطب النفسى لنجوم الكرة اميرة باخلاقى كرة القدم بعيون لمسه مصرية 4 03-12-2011 08:27 AM
تغطيه كامله لمباراة الزمالك والجونه في كأس مصر 3-2 - الاهداف واهم اللق محمدرجب مهدية كرة القدم بعيون لمسه مصرية 2 27-09-2011 04:03 AM
سمات المرأة الجذابة واهم صفاتها انا غلس قسم حواء 10 20-08-2011 02:13 AM


الساعة الآن 11:56 AM.



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه


SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.