الانتقال للخلف   منتديات لمسة مصرية > القسم الثقافي > تطوير الذات والتنمية البشرية

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


تعبت من الأرق والتوتر فأنا لم أنم منذ يوم كامل... فما توجيهكم؟


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2011, 11:04 AM   #1
[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=Navy]ابو بسمله[/COLOR][/SIZE][/FONT]


الصورة الرمزية شاكر عاشور
شاكر عاشور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 10,326 [ + ]
 التقييم :  748
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
@!ّ! تعبت من الأرق والتوتر فأنا لم أنم منذ يوم كامل... فما توجيهكم؟



والتوتر, الأرق, توجيهكم؟, تعبت, كامل..., فأنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة عمري الآن 23 سنة، أعيش في بيئة وعائلة جيدة - ولله الحمد -مشكلتي ابتدأت عندما كنت بالمرحلة المتوسطة، ظهر لدي الأرق والتوتر بدون سبب، فجأة بدأ معي الأرق، ذهبت وتعالجت عند طبيبة نفسية، وصفت لي حبوباً وتحسنت معها وتركتها بالتدريج، استمرت حالتي مستقرة إلى أن وصلت المستوى 3 جامعة، عاد إلي التوتر والقلق بفترة الامتحانات بشكل كبير ( مع العلم أنه يحدث لي بالأيام العادية ) أواصل أحياناً يوماً كاملاً، وأحياناً أكثر أشعر بالنعاس، ولكن عندما أذهب إلى النوم لا أستطيع النوم، أصبح النوم هاجسي الأكبر، دائماً أفكر هل سأنام، هل سأشفى بإذن الله! هل سيستمر معي.

ذهبت إلى أخصائية نفسية حتى أعالج سلوكي وأغير من أفكاري وأسيطر على توتري، فحولتني إلى طبيب نفسي وأصبحت أراجع في عيادتين عند الطبيب وعند الأخصائية، هذا منذ سنة ونصف، الطبيب أعطاني علاج سبراليكس أخذته نصف حبة، ثم حبة بعد سنة و 4 شهور بدأ بتخفيض الجرعة إلى نصف حبة ثم بالتدريج حتى تركت العلاج نهائياً، الآن لي أسبوع تركت العلاج وبدأت حالات الأرق والتوتر بالرجوع، عندما استشرته قال لو عادت إليك ارجعي للسيبراليكس نصف حبة أو حبة، وأحاول السيطرة على أفكاري، حاولت وتدربت ولكن كلما عاد إلي الأرق أشعر بأنني فشلت وأنني عدت كما كنت.

لا أعلم هل هذا الحل الأخير لمشكلتي الاستمرار على العلاج؟ هل لا أستطيع العيش بدون علاج؟ هل يمكن أن تكون مشكلتي ليست نفسية؟ بل حسدا أو غيره! هل الاستمرار على العلاج وأنا في هذا السن الصغير سيؤثر علي عندما أكبر؟!

دائماً أفكر كيف سأتزوج، وأنا الآن ليس عندي هموم لا أستطيع النوم، ماذا أفعل عندما يكون لدي مسؤوليات كثيرة، كيف سأربي أطفالي وأهتم بزوجي وأنا لم أستطع السيطرة على توتري.

عملت جلسات استرخاء وشرب حليب دافئ، ولكن لا يفيد أثناء حدوث الأرق، أشعر بالإحباط، فأنا أكتب لكم استشارتي وأنا لي يوم كامل لم أستطع فيه النوم ولو لساعة، وأشعر بالتوتر، وأفكر هل سأنام أم لا!

أرجو منكم سرعة الرد على رسالتي، فأنا في أمس الحاجة لكم بعد الله.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فمحتوى رسالتك يشير أن لديك استعدادا للقلق، وفترة الامتحانات هي من الفترات التي قد تؤدي إلى الإشارة النفسية، وهذا ينتج عنه ظهور القلق، الإنسان لديه حلقات ضعيفة في حياته، وحين تكون هنالك مؤشرات سلبية تؤدي إلى الضغوط النفسية تجد أن مستوى القلق ارتفع لدى الإنسان الذي لديه شيء من الاستعداد للقلق، وهذا هو الذي لاحظته في حالتك.

القلق النفسي يتولد منه في بعض الأحيان ما يسمى بالقلق التوقعي، وهو ضيقة وسواسية تشغل الإنسان وتجعله يعيش في اجترارات نفسية وفكرية، وما الذي سوف يحدث في المرة القادمة، وأن القلق سوف يأتي، وأن الأرق سوف يحدث، وهكذا... وهذه الإسقاطات على النفس لها تأثير سلبي.

لذا نود أن نوضح لك أن حالتك بسيطة جداً، وأن القلق طاقة نفسية مهمة للإنسان، وعلى الإنسان أن يسعى للاستفادة منها، وأفضل طريق للاستفادة من القلق هو أن يدير الإنسان وقته بصورة جيدة، وهذا يعني أن الأربعة وعشرين ساعة التي يكون منها اليوم يجب أن تكون مثمرة في حياة الإنسان، يخصص وقتاً للدراسة، ويخصص وقتاً للراحة، ووقتاً للعبادة، ووقتاً للتواصل الاجتماعي، وهكذا... وهذه الوسيلة الممتازة جداً التي تحول القلق النفسي من قلق سلبي إلى قلق إيجابي، فكوني حريصة على ذلك.

تمارين الاسترخاء وتطبيقها ليس لها حدود، استمري على هذه الجلسات وفائدتها معروفة، وإن لم يستفد منها الشخص على الأقل سوف تمنع الانتكاسات وزيادة الأعراض النفسية.

الرجوع إلى الدواء لا بأس به أبداً، لأن عامل الاستعداد مادام موجوداً فهذا يدل أن الناقلات العصبية في وضع من التحفز الشديد، وهذا ينتج عنه القلق، وهذا التحفز واليقظة والزيادة من الموصلات والناقلات العصبية لا يتم تحجيمها والسيطرة عليها إلا من خلال الدواء، ولكن أيضاً بمرور الزمن يمكن أن يحدث نوع من التكيف التلقائي لهذه الناقلات والموصلات العصبية، مما ينتج عنه اختفاء الأعراض، وتأتي هذه الاستجابات الطبيعية التلقائية، فلا بأس من أن تستمري على السبرالكس، وهو دواء فعال ونقي جداً وغير إدماني، ولا يؤثر على الهرمونات النسوية، وأنا أرى أنك في حاجة إلى أن تستمري عليه لمدة عام أو حتى عامين، وخلال هذه المدة حاولي أن تجتهدي في المناهج السلوكية التي تحدثنا عنها، إذن أنت لست في حاجة أن تستمري على الدواء مدى الحياة، نعم تستطيعين العيش بدون علاج دوائي، لكن ليس في المرحلة الحالية، فالاستمرار على العلاج في هذه السنة لا يؤثر عليك سلباً، على العكس تماماً حين يتم ترميم خلايا الدماغ في هذا العمر عن طريق الدواء والعلاج السلوكي هذا أفضل بكثير.

مشكلتك هي نفسية في المقام الأول، وموضوع الحسد والسحر نحن نؤمن به تماماً، لكن المسلم المؤمن دائماً في حفظ الله ورعايته، ومادام هو في معيته وذلك بالالتزام بالعبادات والدعاء والأذكار وتلاوة القرآن، فالله سيحفظه، فكوني حريصة على ذلك.

ليس هناك ما يمنعك أبداً من الزواج، وإن شاء الله تعالى سوف تكونين زوجة ناجحة، أسأل الله تعالى أن ييسر لك الزوج الصالح الخير، وأن يجمعك به على خير، وأنا واثق تماماً أن طاقاتك النفسية - وكما ذكرنا القلق أحد مكوناتها - سوف تسخر بصورة إيجابية للاهتمام بزوجك وبيتك، عليك بأذكار النوم فهي مهمة وضرورية، وعليك أيضاً أن تتجنبي النوم النهاري، وأن تمارسي الرياضة، وأن لا تتناولي محتويات الكافايين مثل القهوة والشاي والكولا وغيرها بعد الساعة السادسة مساء.

عن / اسلام ويب



jufj lk hgHvr ,hgj,jv tHkh gl Hkl lk` d,l ;hlg>>> tlh j,[di;l? hgHvr j,[di;l? jufj ;hlg>>>



 


قديم 08-12-2011, 08:30 PM   #2


الصورة الرمزية رشا
رشا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 277
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 المشاركات : 6,434 [ + ]
 التقييم :  2142
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deepskyblue
افتراضي رد: تعبت من الأرق والتوتر فأنا لم أنم منذ يوم كامل... فما توجيهكم؟



يسلمو الايادى
مشكور شاكر لطرحك المفيد
تحياتى


 


قديم 12-02-2012, 01:11 AM   #3


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 675
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 22,271 [ + ]
 التقييم :  740
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: تعبت من الأرق والتوتر فأنا لم أنم منذ يوم كامل... فما توجيهكم؟



تسلم اخي على الموضوع الرقى

وجزاك الله خيرآ


 
 توقيع : زهره البنفسج

يَاربْ أنتَ وَحدكَ تعلَم مفاتِيح السّعادةِ في قلبِي فَـ اِفتحهَا


قديم 12-02-2012, 01:47 AM   #4


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: تعبت من الأرق والتوتر فأنا لم أنم منذ يوم كامل... فما توجيهكم؟



بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
والتوتر, الأرق, توجيهكم؟, تعبت, كامل..., فأنا


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
التخلص من القلق والتوتر فرقان القسم الطبي 4 14-02-2019 09:46 PM
الأرق أسبابه وعلاجه بالطبيعة الاسكندراني القسم الطبي 8 12-08-2013 01:06 PM
وساوس وصراع مع النفس... فما توجيهكم؟ شاكر عاشور تطوير الذات والتنمية البشرية 4 12-02-2012 02:12 AM
غذاء وتعليمات لمرضى الأرق انا غلس تطوير الذات والتنمية البشرية 7 12-02-2012 01:15 AM
تقرير: الانتخابات المصرية والتوتر في مياه الخليج ام لمسه الاخبار المحلية والعالمية 2 06-02-2012 06:13 PM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.