لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


وساوس وصراع مع النفس... فما توجيهكم؟


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2011, 11:06 AM   #1
[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=Navy]ابو بسمله[/COLOR][/SIZE][/FONT]


الصورة الرمزية شاكر عاشور
شاكر عاشور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 10,326 [ + ]
 التقييم :  748
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي وساوس وصراع مع النفس... فما توجيهكم؟



وساوس, وصراع, النفس..., توجيهكم؟

دائما أشعر بصراع بيني وبين نفسي، لا يعجبني أي من تصرفاتها, طوال الوقت تشغلني بوساوس كثيرة، حتى أصبحت لا تفارقني، دائما ما توسوس لي بأن صلاتي غير صحيحة، وبأن لا فائدة مني، ولن بصلح حالي أبدا، وأن الله لن يرضى عني، وحتى عندما أتوب وأدعو الله أن يرحمني تأتيني أفكار أني أرائي، وأن توبتي ليست من قلبي، وأن الله لن يرضى عني؛ لأني منافقة، دائما أتذكر الذنوب التي قمت بها، وأستغفر الله منها، ولكن تشعرني أن نيتي ليست صادقة، وما تكون استجابتي لكل هذا، إلا أنني أكثر من النوم، ولا أتحدث إلى أحد من أهلي، ودائما أشعر باختناق شديد!
الإجابــةبسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك إسلام، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله العلي الأعلى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يبارك فيك، وأن يثبتك على الحق، وأن يهديك صراطه المستقيم، وأن يجنبك الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يعينك على رد كيد شياطين الإنس والجن،وأن يمنَّ عليك بزوجٍ صالحٍ طيب مبارك، وأن يوفقك في دراستك، حتى تصبحين أستاذة كبيرة تخدمين دينك وترفعين راية إسلامك.

وبخصوص ما ورد برسالتك فإن هذه الأمور التي وردت برسالتك من الأمور المزعجة حقًّا؛ حيث إن الإنسان إذا كان يشعر بعدم الرضا عن نفسه فإنه يشعر في العموم بعدم الرضا عن الحياة كلها؛ لأن الإنسان يسعى عمومًا في إسعاد نفسه في هذه الحياة، ويجتهد في أن تكون وُفق ما أراد الله تعالى، ويحاول أن يهنأ بنفسٍ آمنةٍ مطمئنةٍ، أو على الأقل بنفسٍ طيبة راضيةٍ، أو لا أقل من نفسٍ لوّامة تلوم صاحبها على فعل المعاصي وتحضه على فعل الطاعات.

أما أن يجد نفسه تشغله طيلة الوقت بوساوس كثيرة، حتى إنها أصبحت تُفسد عليه صلاته وإقباله على الله تبارك وتعالى، وتُفسد عليه توبته، وتشعره بأنه مرائي ومنافق وأنه ليس بالصادق، فلا يلزم أن تكون هذه كلها من نفسك، وإنما فيما يبدو لي أن هناك تحالفا قويا ما بين الشيطان ونفسك، لأنها العلماء قسموا الأعداء إلى أربعة أقسام: القسم الأول العدو القريب من الإنسان وهو نفسه التي بين جنبيه، وهي أخطر عدو، وهو الذي يتعين علينا أن نواجهه أولاً، وأن نجاهد فيه، ويصدق في هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله تعالى)، وقوله جل وعلا: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}، ولذلك ورد في بعض الروايات أن جهاد النفس إنما هو الجهاد الأكبر، ولقوله - صلى الله عليه وسلم - : (لا هجرة بعد الفتح ولكن جهادٌ ونية) يعني لا هجرة بعد فتح مكة، وإنما جهاد النفس وإحضار النية في كل عمل يعمله الإنسان يبتغي به وجه الله، لأننا إذا انتصرنا على أنفسنا فإنه من الممكن أن ننتصر على بقية أعدائنا.

والعدو الثاني إنما هو الشيطان اللعين، الذي يجري من ابن آدم مجرى الدم.

والعدو الثالث إنما هو جهاد المنافقين، الذين يعيشون وسط المسلمين ويظهرون لهم المودة والمحبة، وهم في يبطنون الكفر والعداء للدين وللمسلمين، ويَعملون ويُعملون على هدم الدين والعداء له، كما قال الله تعالى: {في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضًا}.

والعدو الرابع وهم الكفار والمشركون، وهؤلاء معروفون وعداوتهم بيِّنة واضحة.

إذن أقول: إن أخطر الأعداء إنما هي النفس، كما أخبر الله تعالى على لسان يوسف عليه السلام: {إن النفس لأمَّارة بالسوء إلا ما رحم ربي}، ولذلك كان لابد من مجاهدتها بكل ما أوتينا من قوة، ويبقى السؤال: كيف نجاهد النفس؟

أول شيء: أن نجاهدها على تعلم العلم الشرعي الذي لا نجاة لها إلا به، لأن مثل هذه التصرفات التي وردت في رسالتك تدل على أنك طيبة وأنك سليمة الصدر، ولكنك لا تحسنين التعامل مع نفسك، فأنت عندما يفتح الله تبارك وتعالى عليك بشيء من العلم الشرعي، وقراءة متواضعة في كتب ككتب الإمام ابن القيم – عليه رحمة الله تعالى – فإنك بإذن اللهِ عز وجل سوف تجدين السبيل إلى معالجة نفسك، كذلك أيضًا كتب الدكتور أحمد فريد، وهو عندكم في الإسكندرية، له كتبٌ في النفس وفي تزكيتها، خاصة كتاب (البحر الرائق في الزهد والرقائق)، فهذا كتاب جيد ونافع.

فإذن أتمنى أن تتزودي بقدر من العلم الشرعي الذي به تستطيعين أن تقومي سلوك نفسك وأن تغلقي عليها أبوابها، وهناك كتاب (تلبيس إبليس)، وهو كتاب أيضًا من الكتب النافعة التي ينفعك في هذا الباب وغيره، وهذا سينفعك في معالجة نفسك وفي معالجة الشيطان أيضًا ومقاومته، إذن هذا هو العلم.

ثانيًا بعد ذلك يأتي العمل، التطبيق، فكلما تعلمنا شيئًا نحرص على أن نطبقه في حياتنا.

ثالثًا: نجتهد في الدعوة إلى الله تبارك وتعالى على قدر إمكاناتنا، فأنت لديك مساحة من القدرات تحسنين استغلالها؛ لأن من شُغل بالدعوة صرف الله عنه عدوه، وجعله أقوى على مقاومة الشيطان من غيره.

رابعًا: الصبر على الدعوة إلى الله تبارك وتعالى، لأن الدعوة ليست بالأمر الهين، وإنما هي طريق شاق جدًّا، خاصة وأنها تقوم على تغيير أنماط السلوك والمعتقدات، وهذه من الأمور الصعبة كما لا يخفى عليك.

ومجاهدة النفس ورد في شأنها كلام جيد، أنصحك به حتى قبل هذه الكتب التي ذكرتها، وهو على سبيل المثال: كتاب (منهاج المسلم) للشيخ أبو بكر الجزائري – حفظه الله ووفقه – في هذا الكتاب تكلم الشيخ بأسلوب بسيط عن مجاهدة النفس، فأتمنى أن تقرئي هذا الكتاب، وانا ذكرته الآن لأنه متوفر، ولأن عباراته سهلة وميسورة، لأنها كتابة معاصرة لا تحتاج إلى جد ذهن أو إعمال فكر، باب مجاهدة النفس، أتمنى أن تقرئي، وهو كتاب بسعر ميسور، وفيه فوائد عظيمة جدًّا، يتكلم عن أمور كثيرة أنت في أمس الحاجة إليها، فأتمنى أن تقومي بشراء هذا الكتاب، وأن تقرئي باب (مجاهدة النفس) لأنك بذلك سوف تغلقين عليها كل هذه النوافذ بإذن الله.

غير ذلك أتمنى أن تقرئي بعض الكتب التي تجعل الإنسان يثق في نفسه، ويفكر التفكير السوي السليم، فهناك كتاب بعنوان: (من يشد خيوطك، كيف تكسر دائرة الاستغلال وتستعيد السيطرة على نفسك)، هذا الكتاب من إصدارات مكتبة جرير، وهو كتاب مترجم أصلاً، إلا أنه كتاب رائع يُعطيك مهارات دينية ودنيوية.

هناك أيضًا كتاب آخر من الكتب المترجمة وهو يباع في مكتبة جرير بعنوان: (تعلم التفاؤل.. كيف تستطيع أن تغير طريقة التفكير وحياتك).. هذه كتب حقيقة أنا أقولها لك، لأنك في مجال مهم، وأتمنى أن يكون تفكيرك متكاملاً، لأن بعض أساتذة الجامعات لا يعدو تفكيره أكثر من التخصص الذي تخصص فيه وما سوى ذلك نجده لا يفقه أو لا يعلم غير تخصصه، لأنه لم يحاول أن ينمي نفسه، أما هذه الكتب ستعطيك نوعا من التوازن النفسي الذي به تستطيعين أن تقومي بدورك وأداء رسالتك على الوجه الأكمل.

كذلك هناك كتاب أيضًا بعنوان (اعتني بحياتك)، وهو أيضًا من إصدارات مكتبة جرير، (برنامج من سبع خطوات)، هذا حقيقة يهيئ لك الحياة التي تريدينها، يدلك هذا الكتاب على كيفية تهيئة الحياة التي ترغبين فيها،حيث تنعمين بالمزيد من المتعة، وتنعمين بالمزيد من الأمن والأمان والاستقرار والتأقلم مع الذات.. هذه الكتب كتب معاصرة، ولكنها تأتي في الدرجة الثانية بعد كتاب (منهاج المسلم).

أيضًا أوصيك أن تكثري من الاستعاذة من الشيطان الرجيم، وأن تكثري من قول النبي عليه الصلاة والسلام (اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي) وفي رواية (اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي).

أكثري أيضًا من الاستغفار يا بنيتي، أكثري من الصلاة على النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأوصيك بأن تحافظي على أذكار الصباح والمساء بانتظام، وخاصة الأذكار التي بعد الصلوات لأنها تنفعك طيلة اليوم بإذن الله ليلاً أو نهارًا، وأذكار النوم قبل أن تنامي، وتحرصين على أن تنامي على وضوء؛ لأن هذه كلها حصانات يوفرها لك الشرع، فإن الله يرسل لك حارسًا خاصًا يبيت معك في فراشك يصرف عنك كيد شياطين الجن بإذن الله.

دائمًا لا تلقي بالاً لهذه الأشياء، ولا تشغلي بالك بها، فكلما جاءتك هذه الأفكار حاولي أن تطارديها من دائرة تفكيرها، ولا تجعليها تستسلم عليك، وإنما قاوميها بكل ما أوتيت من قوة، ومع تكرار المقاومة سوف تنشأ لديك القدرة على المراوغة وعلى الانتصار بإذن الله، لأن هذه المسألة ليست بجديدة، وإنما هذا حال كثير من المسلمين، خاصة عندما يكون الإنسان متوجهًا إلى الله، فإن الشيطان اللعين عندما يعجز عن إيقاع الإنسان في الشهوات يحرص على أن يثير في نفسه معركة الشبهات، ومعركة الشبهات عادة تكون في النفس والقلب، وهذا هو الذي ما ورد برسالتك الآن.

فحاولي واجتهدي في معرفة كيفية المقاومة ومحاسبة النفس والاجتهاد في مقاومتها، وأسأل الله لك الثبات، وأن يريك الحق حقًا ويرزقك اتباعه والباطل باطلاً ويرزقك اجتنابه، وأن يصلح أمرك وأن يشرح صدرك وأن يرفع درجتك في المهدين.

وبالله التوفيق.

عن / اسلام ويب



,sh,s ,wvhu lu hgkts>>> tlh j,[di;l? ,wvhu hgkts>>>



 

التعديل الأخير تم بواسطة شاكر عاشور ; 08-12-2011 الساعة 11:13 AM

قديم 08-12-2011, 10:07 PM   #2


الصورة الرمزية رشا
رشا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 277
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 المشاركات : 6,434 [ + ]
 التقييم :  2142
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deepskyblue
افتراضي رد: وساوس وصراع مع النفس... فما توجيهكم؟



لا حول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم
ربنا يشفى مرضانا ومرضى المسلمين
مشكور شاكر
جزاك الله خيرا


 


قديم 26-12-2011, 10:33 PM   #3
- -


الصورة الرمزية انا غلس
انا غلس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 العمر : 38
 المشاركات : 5,817 [ + ]
 التقييم :  3156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: وساوس وصراع مع النفس... فما توجيهكم؟



مشكور استاذ شاكر ع الموضوع

خالص تحياتي ليك


 


قديم 01-01-2012, 01:15 PM   #4


الصورة الرمزية حبيبه
حبيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 33,026 [ + ]
 التقييم :  4498
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي رد: وساوس وصراع مع النفس... فما توجيهكم؟



اشكرك اخي علي الموضوع المفيد
خالص التقدير والتحيه لشخصك الكريم
تحياتي


 


قديم 12-02-2012, 03:12 AM   #5


الصورة الرمزية ام لمسه
ام لمسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 30,500 [ + ]
 التقييم :  3305
تلقيت إعجاب : 1
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: وساوس وصراع مع النفس... فما توجيهكم؟



طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك المميز

لك خالص تحياتى وتقديرى


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
وساوس, وصراع, النفس..., توجيهكم؟


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
محاسبة النفس ميلاد قسم الاسلامي العام 6 15-11-2018 06:05 PM
جرم قتل النفس . بسام البلبيسي قسم الاسلامي العام 5 17-09-2017 06:46 AM
طيب النفس مي محمد قسم الاسلامي العام 5 14-03-2015 03:19 AM
حديث مع النفس مومو الفضفضه 8 24-02-2012 10:20 PM
تعبت من الأرق والتوتر فأنا لم أنم منذ يوم كامل... فما توجيهكم؟ شاكر عاشور تطوير الذات والتنمية البشرية 3 12-02-2012 02:47 AM



هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.