المنقولات الادبيه لكل ما هو منقول من اعمال ادبيه واشعار وخواطر

لمسه مصرية (الاسرة السعيدة)


صلاح جاهين

لكل ما هو منقول من اعمال ادبيه واشعار وخواطر


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2011, 11:48 PM   #1


الصورة الرمزية المنسية
المنسية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 4,490 [ + ]
 التقييم :  1164
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aqua
افتراضي صلاح جاهين



جاهين, صلاح

اختى الراقية موناليزا سبقتنى لآعمال الكاتب الكبير

واليوم بكمل كلامها وبنتعرف عليه كشخصية


حياة صلاح جاهين وتاريخه

, أهلا برواد المنتدي
وخاصة زمن الاصاله
اليوم أتينا بحياة وشعر ورباعيات
ساحر القلم
شاعر الحقيقة والخيال
الفنان صلاح جاهين
هنا حكايته كاملة مع بعض اشعارة ورباعياته أيضا
ولنبدأ
بأسم الله تعالي



حكاية جاهين


حكايته هي حكاية صبي منعه أبوه من الرسم ليهتم بدراسته ، ترك الرسم ولجأ للشعر .. ثم حَنَّ للرسم من جديد .. فخيبه أمل الآباء في الأبناء هي العنوان الأمثل الذي يصلح كبدايه لحدوتة حياته رغم أنه أثبت العكس تماماً .. هذا هو "محمد صلاح الدين بهاء أحمد حلمي" الشهير بـ "صلاح جاهين"، وصل إلي الحياة في1930/12/25م حيث ولد في حي شبرا بشارع جميل باشا، وكان هو الإبن الأول لوالديه، أبوه هو المستشار بهجت حلمي الذي كان وكيل النيابة في سنة الميلاد، وتدرج في السلك القضائي إلي أن أصبح رئيس لمحكمة استئناف المنصورة، وجده الصحفي الكبير أحمد حلمي (شارع أحمد حلمى بشبرا يحمل اسمه) له بصمات عديدة في السياسة فقد كان رفيقاً للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، وأسس جريدة القطر المصري، وكان أول صحفي في مصر يذم في الذات الملكية في زمن الخديوي عباس حلمي، أما أمه السيدة أمينة حسن فكانت مدرسه وكانت تروى له القصص العالمية والأمثال الشعبية بأسلوب سلس لطالما عشقه، فعملت على غرس كل ما تعلمته من دراستها فى مدرسة السنية، ثم عملها كمدرسة للغة الانجليزية فى طفلها النبيه الذى تعلم القراءة فى سن الثالثة.

بداية الرحلة


رحلة وصول صلاح جاهين للحياة رحلة صعبة .. تعرضت حياة والدته خلالها للخطر، ليولد بعدها بهدوء دون صراخ، وكان لونه شديد الزرقة حتي ظن الحاضرون أنه قد ولد ميتاً .. لتقطع صرخته الأولي جميع الظنون وليثبت بها للجميع وجودة في الحياة .. وربما كان لولادته المتعثرة تأثيرها الكبير في حياته فكما يقول الخبراء أن الولادة المتعثرة تترك أثارها على الطفل طوال حياته فتسبب له عدم استقرار في حالته المزاجية أو الحدة في التعبير عن المشاعر، وهكذا كان صلاح جاهين الذي كان فرحة كالأطفال وحزنه مصاحب بالإكتئاب، فولد وكأن لسان حاله يقول:


خرج ابن آدم من العدم قلت : ياه
رجع ابن آدم للعدم قلت : ياه
تراب بيحيا ... وحي بيصير تراب
الأصل هو الموت و الا الحياه ؟
وعـجــبــي


تمتع صلاح جاهين منذ صغره بموهبة "الحكى" فكان يقرأ كل ما تقع عليه عيناه ثم يعيد روايته لشقيقاته بأسلوب شيق ومميز يحرص فيه على إيقاع الكلمات. فى سن الرابعة - أو ما دونها - نظم بعض الجمل مرحباً بضيف أباه دكتور على العنانى فقال: "كانى مانى ... دكان الزلبانى ... دكتور على العنانى"، فبهرت هذه الكلمات البسيطة الطفولية دكتور على العنانى حتى أنه سجل إعجابه وتنبؤه له بمستقبل باهر على ظهر صورة أهداها للطفل الفصيح.
ولكن أول قصيدة حقيقية كتبها كانت وهو فى السادسة عشرة من عمره يرثى فيها الشهداء الذين سقطوا فى مظاهرات الطلبة بالمنصورة عام 1946 قال فيها:


كفكفت دمعى ولم يبق سوى الجَلََد
ليت المـراثى تعيد المجـد للبلد
صبراً ... فإنا أسود عند غضبتنا
من ذا يطيـق بقـاءً فى فم الأسد.


ورغم هذا الظهور المبكر لموهبة الشعر، إلا أن موهبة الرسم قد تأخرت فى الظهور حتى سن الرابعة عشر تقريباً، فلم تزد درجاته فى الرسم طوال طفولته عن 4 على 10.

رحالة باستمرار


نظراً لطبيعة عمل والده كقاض وانتقاله مع والده والعائلة الى أكثر من إقليم أو محافظة فقد كان جاهين لا يشعر بالإستقرار، ففي مدرسة أسيوط الابتدائية تلقى تعليمه ؛ والتوجيهية من محافظة الغربية "طنطا"، وشهادة الثقافة من محافظة المنصورة، لتأتي مرحلة التمرد الكبري من جاهين، فوالده أراده أن يدرس الحقوق ويسير مسيرتة ليصبح قاضياً.



بينما كان حلم الإبن أن ينهي دراسته في الفنون الجميلة ويسافر إلي باريس .. ليصبح جاهين بين نارين .. نار إرضاء والده .. ونار حلمه الذي يرغب في تحقيقة .. فالتحق بكلية الحقوق بناء على رغبة والده، فوقتها لم يكن الخروج على رغبة الأب يحظى بشعبية كبيرة مثل الآن، لكن أفكاره التمردية رفعت شعار "لن أعيش في جلباب أبي" وقادته لأن يدرس في كلية الفنون الجميلة في الوقت ذاته دون أن يعلم أباه، وهو ما أسفر عن مشادة عنيفة بينه وبين والده غادر صلاح جاهين المنزل على إثرها دون إطلاع أحداً على مقصده. فتوجه لبيت الفنانين بوكالة الغورى ثم سافر لعمه بغزة، وقضى فترة هناك عاد بعدها إلى القاهرة حيث قرأ إعلاناً عن وظيفة مصمم مجلات بالمملكة العربية السعودية، فتقدم لها ثم سافر دون أن يخبر أحداً، ولم يعلم والديه إلا بعد سفره بالفعل.




ولكنه عاد مرة أخرى لمصر بعد أن تلقى خطاباً من والده يحثه فيه على العودة. ورغم التحاق صلاح جاهين بكلية الفنون الجميلة بعد ذلك إلا انه لم يكمل الدراسة بها أيضاً.


وفى منتصف الخمسينيات بدأت شهرته كرسام كاريكاتير فى مجلة روز اليوسف، ثم فى مجلة صباح الخير التى شارك فى تأسيسها عام 1957، واشتهرت شخصياته الكاريكاتورية مثل قيس وليلى، قهوة النشاط، الفهامة، درش وغيرها من الشخصيات.


wghp [hidk



 


قديم 09-10-2011, 12:22 AM   #2


الصورة الرمزية المنسية
المنسية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 4,490 [ + ]
 التقييم :  1164
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aqua
افتراضي رد: صلاح جاهين



صلاح جاهين الزوج


"الحب سواء كنت متزوجاً أو لا ؟!، فى حالة عدم الزواج، هناك الحب الحر الذى تستطيع فيه أن تحب كل يوم واحدة. أما الزواج فهو أن تستقر وتختار واحدة تبنى معها الحب يومياً، فعندما تنقطع هذه الصلة وتفقدها تشعر أن هذه فترات ضاعت عليك!"


كان هذا هو رأي صلاح جاهين في الحب والزواج، فقد تزوج صلاح جاهين مرتين الأولى من سوسن زكي الرسامة بمؤسسة الهلال عام 1955 التي أنجب منها بهاء وأمينة، والثانية عام 1967من الفنانة "منى جان قطان" - الفلسطينية الأصل - ابنة الصحفية والأديبة جاكلين خورى واشتركت في تمثيل الأفلام التي انتجها وأنجب منها ابنته سامية.

صلاح الأب:


كان صلاح جاهين يهتم كثيراً بأبنائه فكان دائماً بجوارهم عندما يكون لأى منهم مشكلة، فكان أولاده أصدقاؤه وكان هو صديقاً لهم. فحرص على اللهو واللعب معهم، فكان يلعب بالعرائس مع ابنته سامية - أصغر أبنائه - مقلداً أصوات جميع العرائس، وعندما أعربت ابنته الكبرى أمينة عن رغبتها فى الارتباط بأمين حداد، وقد كان وقتها صلاح جاهين فى لندن يجرى عملية القلب المفتوح، ابتسم ابتسامة سعادة وقال لها: "يا مغفلة فى حد يتجوز حد أحلى منه ... دا ينفع نجم سينمائى".


كذلك لم يبخل على أى من اولاده بالمشورة سواء فى حياتهم الخاصة أو العملية، فتنبه لموهبة بهاء المبكرة فى الشعر وسعد بها سعادة غامرة، ولكنه لم ينس دور الموجه فطالب ابنه بضرورة المحافظة على الأوزان عندما عرض عليه بهاء أول مجموعة أشعار كتبها - وقد كان فى المرحلة الإعدادية، ولما كان الطفل بهاء لا يدرك معنى الأوزان، تولى والده شرحها له بطريقة بسيطة وسهلة، واستمرت نصائح الأب لابنه حتى وفاته.

بداية التحول الشعري


بدأ صلاح جاهين يكتب الشعر الكلاسيكي في أواخر الأربعينات، قبل أن يبلغ العشرين من عمره. لكنه قرأ يوماً قصيده بالعامية المصرية لشاعر لم يكن قد سمع به آنذاك، فتوقف عن كتابة الفصحي وقرر التعرف إليه وكان له ذلك، ولم يكن ذلك الشاعر سوى فؤاد حداد رائد شعر العامية وشاعرها الأول في مصر وصاحب أول ديوان في شعر العامية أصدره عام وهو ديوان "أحرار وراء القضبان" الذي أثر فيه تأثيرا كبيراً، وجمعته به صداقة عميقة استمرت فيما بعد حين تزوجت أمينة ابنة صلاح جاهين من ابن فؤاد حداد الشاعر أمين فؤاد حداد.

جاهين والثورة


عندما قامت ثورة يوليو آمن صلاح جاهين بمبادئها وأصبح معبراً عن أحلامها وفلسفتها وذلك من خلال مجموعة من الأغنيات الوطنية الجميلة، التي انطلقت إلي كل الآفاق من خلال صوت عبدالحليم حافظ وألحان كمال الطويل ومحمد الموجي، وفى عام 1956 كتب "والله زمان يا سلاحى" معبراً عن صرخة كل مصرى فى وجه العدوان الثلاثى (إنجلترا- فرنسا- إسرائيل) على مصر وتغنت بها أم كلثوم من ألحان كمال الطويل.


إلا أن دوام الحال من المحال .. تأتي النكسة فتحطم أحلام الملايين .. فيدخل جاهين في حالة من الإكتئاب وتوقف عن كتابة الأغاني الوطنية، وكان قد كتب أغنية لحنها كمال الطويل لتغنيها أم كلثوم عشية هزيمة الخامس من يونيو 1967، وهي أغنية “راجعين بقوة السلاح”:

راجعين بقوة السلاح **** راجعين نحرر الحمى
راجعين كما رجع الصباح **** من بعد ليلة مظلمة


وجاءت النكسة في اليوم التالي لتنسف آماله وأغنيتة التي صاغها بالأمس بحرف من أمل وأخر من أحلام، فكانت النكسة هي الموت الروحي والنفسي لصلاح جاهين بعد وفاته بعدها بـ 16 سنة كاملة. واتجه كتابات جاهين بعد النكسة في اتجاهين؛ الشعر التأملي العميق كما في الرباعيات ( الأشهر بالعامية ) التي كتبها قبل النكسة وكتب خمس منها بعد النكسة، والأغاني الخفيفة، و التي ربما كان أشهرها تلك الأغاني التي غنتها الممثلة سعاد حسني في فيلم “خللي بالك من زوزو”، مثل الأغنية التي حملت عنوان الفيلم، و”يا واد يا تقيل” و غيرها.


 


قديم 09-10-2011, 12:30 AM   #3
- -


الصورة الرمزية انا غلس
انا غلس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 العمر : 37
 المشاركات : 5,817 [ + ]
 التقييم :  3156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: صلاح جاهين



صلاح جاهين

وعجبي

بصراحه من اجمل الشعراء اللي بحب اقراء اشعاره وخاصه الرباعيات

تسلم ايدك ياست الكل

مشكوره ع المجهود الرائع

تحياتي ليك


 


قديم 09-10-2011, 12:41 AM   #4


الصورة الرمزية المنسية
المنسية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 4,490 [ + ]
 التقييم :  1164
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aqua
افتراضي رد: صلاح جاهين



الدرس انتهى
كان لحرب الاستنزاف أثر كبير في نفس القيادتين السياسية والعسكرية الإسرائيلية مما أفقدها توازنها وأصبحت تتصرف كثور هائج فأغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية فى صباح يوم 8 أبريل عام 1970 على مدرسة بحر البقر الابتدائية فدمرت المكان وقتلت العشرات من التلاميذ الأبرياء الذين كانوا يرسمون فى كراساتهم عالماً خالياً من الحرب والحقد والعدوان، وكغيرة تأثر صلاح جاهين بتلك المذبحة، فكتب قصيدته "لموا الكراريس" يصف فيها الوحشية التي قتل بها التلاميذ ويخاطب ضمير العالم العربي والغربي بأن ينتبه لما يحدث قال فيها:


الدرس انتهى لموا الكراريس
بالدم اللى على ورقهم سـال
فى قصـر الأمم المتــحدة
مسـابقة لرسـوم الأطـفال
يه رأيك فى البقع الحمـرا
يا ضمير العالم يا عزيزى
دى لطفـلة مصرية وسمرا
كانت من أشـطر تلاميذى
دمها راسم زهرة
راسم رايـة ثورة
راسم وجه مؤامرة
راسم خلق جباره
راسم نـار
راسم عار
ع الصهيونية والاستعمار
والدنيا اللى عليهم صابرة
وساكته على فعل الأباليس
الدرس انتـهى
لموا الكراريس ..


جاهين وليلته الكبيرة


كان جاهين غزيراً في الإنتاج .. لم يتوقف لحظة واحدة طوال حياته عن الإبداع .. كان يحس أن الحياة قصيرة جداً وسريعة .. فدخل في سباق معها فأنجز المئات من القصائد التي تراوحت بين الزجل والشعر العامي والشعر الشعبي وتحولت إلى أغنيات غناها عشرات المطربين، وكتب أيضاً عدداً من الأوبريتات الغنائية ربما كان أشهرها أوبريت الليلة الكبيرة الذي ما زال يحتفظ بألقه حتى اليوم.


وقد وجد صلاح جاهين نفسه فى البناء الدرامى الشعرى وذلك من خلال العديد من الأوبريتات أو الصور الغنائية وأهمها "الليلة الكبيرة" و"المكن" ولقد كتب لـ "الليلة الكبيرة" الشيوع والانتشار والنجاح المبهر بعد أن تغنى بها الشعب وأحبها وأصبحت بعض جملها الشعرية معادلاً موضوعياً لوجدان هذا الشعب وعلى سبيل المثال:


"اللى شاف حمص ولا كلش
حب واتلوع ولا طلش"
أو
"يا عريس يا صغير
علقة تفوت ولا حد يموت
لابس ومغيّر
وح تشرب مرقة كتكوت"



ويرجع النجاح لهذا الأوبريت الذي تناول صورة شعبية جداً تتمثل في المولد إلي قدرة جاهين في تصوير المشاهد بالكلمات واختيار الشخصيات المصرية وإبداعه فى التعبير عن حوارها من خلال ألفاظ وجمل نابعة من سمات هذه الشخصيات وأبعادها النفسية والاجتماعية والاقتصادية لذا التصقت بروح هذا الشعب فردّدها وتغنى بها وأيضا بحيث لا يقدر المتابع لها أن يختزل منها جملة أو عبارة بل يظل مشدودا لها حتى نهايتها.

جاهين وفؤاد حداد


يعتبر فؤاد حداد هو الأب الروحي لصلاح جاهين، فقد كان سبباً في تحولة الشعري من الكلاسيكية إلي العامية عندما قرأ قصائدة، وكثيراً ما اعترف بفضل فؤاد حداد عليه شعرياً فقد أشاد بتجربته الشعرية الرائدة وقوة مضمونها التى وقف أمامها وأفاد منها كثيراً، فقد وضع فؤاد حداد الشعر فى مكانة جديدة وغاص شعره فى التراث الشعبي، وقام بتطوير الشعر العامي على نحو غير مسبوق، وقد احتل هذا الشعر بفضله مكانة جديدة مع أن الذين سبقوه فى هذا المجال كانوا عباقرة أيضاً مثل بيرم، ويتغنى شعره دوما بمصر وأهاليها العاديين وأعلامها ورموزها الوطنية والثقافية، وتناول شعره كل ذلك بغزارة وتدفق ناشراً روح الانتماء للوطن، قال عنه صلاح جاهين إنه "شاعر فحل مثل شعراء الملاحم، يستطيع أن يقول ويقول دون أن يتوقف".


 


قديم 09-10-2011, 12:34 PM   #5


الصورة الرمزية جار القمر
جار القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 555
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 4,071 [ + ]
 التقييم :  503
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Chartreuse
@# رد: صلاح جاهين



صلاح جاهين
عبقري زجل الزمن الجميل
واسطوره لها بريقها
وموضوع رائع كصاحبته
رجاءا قبول مروري وردي



 


قديم 15-10-2011, 03:37 PM   #6


الصورة الرمزية قلم رصاص
قلم رصاص غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 341
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 التقييم :  2041
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صلاح جاهين



راااااااااااااااااااااااااائعه
تتحدث عن رااااااااائع
سيدتى لكى حضور فى كل المواقع
تبحثين دائما عن الروائع
تضعينى دائما على الواقع
دمت ايها القلم الرائع
سلمت غنمت
دمتى بكل خير
نسال الله حسن الختام
والنجاة من يوم الواقع


 


موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
جاهين, صلاح


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
رباعيات صلاح جاهين نادر المنقولات الادبيه 6 28-01-2019 02:24 PM
بعيدا عن السياسة والساسة / صلاح جاهين حاتم خليفه ابداعات الاعضاء الحصرية_الخواطر والنثر_الشعر العامي_(بقلم الاعضاء) 4 17-07-2016 11:24 PM
على اسم مصر صلاح جاهين بنوتة مصرية المنقولات الادبيه 4 31-12-2014 06:40 AM
أنا مصر عندي أحب و أجمل الأشياء رائعة صلاح جاهين بنوتة مصرية المنقولات الادبيه 4 20-07-2013 03:07 AM
رباعيات صلاح جاهين جيلان المواضيع المكرره والارشيف 2 18-04-2013 12:13 AM



new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لمسه مصرية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

لمسه مصريه

 
 

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.